تحميل كتاب اللغة الأمازيغية – السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني
تحميل كتاب اللغة الإنجليزية – السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني
تحميل كتاب التربية المدنية – السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني
تحميل كتاب اللغة الفرنسية – السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني
تحميل كتاب التاريخ – السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني
تحميل كتاب اللغة العربية السنة الثالثة متوسط – الجيل الثاني
تحميل كتاب الرياضيات – السنة ثالثة متوسط الجيل الثاني
تحميل كتاب العلوم الطبيعية – السنة ثالثة متوسط الجيل الثاني
تحميل كتاب العلوم الفيزيائية السنة الثالثة متوسط – الجيل الثاني
تحميل تحضير نص أسعفوه – السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني
تحضير نص أسعفوه السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: التضامن الإنساني ص 62 من الكتاب المدرسي الجديد.
تحضير نص أسعفوه – أسئلة الفهم
س ـ كيف كانت الحالة الاجتماعية للشعب الجزائري بعد الاستقلال مباشرة ؟ ج _ الفقر والجوع
س ـ بم أمرنا الشاعر ؟ ج _ بأن نسعفه
س _ من نسعف ؟ ج _ الوطن
س _ مم كان يعاني ؟ ج _ من الفقر والحرمان بعد الاستقلال
س _ كيف نسعفه ؟ ج _ من بالتضامن المادي والمعنوي
س _ ماذا اعتبر الشاعر الطفل التائح والفقير المتسول .؟ ج _ اعتبر هؤلاء وصمة عار في جبين الأغنياء لأنهم مسؤولون عليهم
س _ وبم شبه الغني ؟ ج _بالفارس والمعول
س _ ماذا يجب عليه أن يفعل ؟ ج _عليه أن يساعد أبناء الوطن كي يبقى مرفوع الرأس
س _ ماذا طلب من النساء ج التبرع بحليهن وجواهرهن لبناء الوطن
س_ بم شبه من تمتنع عن التبرع ؟ ج _ حيوان ليس من الجزائر
س _ ما الحجج التي اعتمد عليها لإقناعهن ج _ تخيلن اصابعكن معتقل والغاتم مشنقة
تحضير نص أسعفوه – شرح المفردات
الذّمم: العهود. يتنزى: يسيل. غلّ: طوق. المتمول: الغني. هامة: رأس.
يستفز : يثير الهمم: الطريق بين جبرين يستدر :العزائم هام : تاه الثنايا : الطريق بين جبرين يتململ :يتقلب في فراشه من المرض المعول : الفأس
تحضير نص أسعفوه – الفكرة العامة
نداء الشاعر أبناء شعبه لالتفاف حول الطن والتضامن من أجل النهوض به
دعو الشاعر أبناء شعبه على مختلف فئاتهم إلى التضامن الوطني
تحضير نص أسعفوه – الأفكار الاساسية
دعوة الشاعر أبناء شعبه لنجدة وطنهم
مساعدة الأيتام والفقراء وضحايا الحرب مسؤولية الأغنياء
بيان الشاعر أن المساهمة في بناء الوطن ليس حكرا على الرجال فقط بل حتى النساء وجب علهن ذلك
تحضير نص أسعفوه – المغزى العام من النص
الحضارات لا تقوم إلا بوجود أفرادٍ يربطهم التّعاون؛ ليُعينوا بعضهم على بناءِ مُجتمعاتٍ متماسكةٍ، تنجح في تشييد الحضارات،
اجتماع السواعد يبني الوطن واجتماع القلوب يخفف المحن.
ساعدو بعضكم بعضا، فواحدكم ليس وحيدا في الطريق، بل هو جزء من قافلة تمشي نحو الهدف.
تحضير نص أسعفوه – أُقَوِّمُ مكتسباتي
اشرح المقطع الثّالث بأسلوبك.
تحضير نص أسعفوه – أتذوّق نصّي
س _ ما النمط الغالب النص ؟ حجاجي
س _ أكثرَ الشّاعر من أفعال الأمر. ما الغرض من ذلك؟ ج _الغرض النصح والإرشاد بهدف دنيوي تمثل توثيق المعاملات وضمان الأموال والحقوق
س _ ادرسْ التّكرار في القصيدة مبيّنا أهمّيته في الحجاج. ج _التكرار : يعني الإتيان بعناصر متماثلة في مواضع مختلفة من العمل الفني، وهو أساس الإيقاع بجميع صوره وللتكرار في قصيدة مفدي زكرياء وظيفتين
لتكرار فعل الأمر وظيفة تأكيدية: ويراد بها اثارة التوقع لدى المتلقي، وتأكيد المعاني وترسيخها في ذهنه
تكرار الحرف كالميم والراء وظيفة إيقاعية: بالتكرار يساهم في بناء ايقاع داخلي يحقق انسجاما موسيقيا خاصا.
س _ ما الّذي أحدثته نهايات الكلمات المختومة بحرف الميم في المقطع الأوّل ج _جرسا موسيقيا
س _ تبيّن الجرس الموسيقيّ في المقطعين الثّاني والثّالث، وحدّد مواضعه ج _ اللام في المقطع الثاني والراء في المقطع الثالث
تحضير نص أسعفوه – أُوَظِّفُ تعلّماتي
1. اخترْ أحد المقاطع الثّلاثة، واحفظْه عن ظهر قلب.
2. استنادا إلى المقطع الثّالث، حرّرْ فقرة قصيرة، تشرحُ من خلالها دورَ المرأة الجزائريّة في
التّضامن مع أبناء الوطن بعد الاستقلال.
تحضير نصوص المقطع الثالث التضامن الإنساني
تحميل تحضير نص من لجان الإغاثة – السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني
تحضير نص من لجان الإغاثة السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: التضامن الإنساني ص 61 من الكتاب المدرسي الجديد.
تحضير نص من لجان الإغاثة – أسئلة الفهم
س_ كيف جاءت فكرة تأسيس المنظمة ؟
ج_ بعد ترك ’لاف الجرحى دون رعاية طبية بعد معركة سولفيرينو عام 1859
س_ من أسسها ؟
ج_ هنري دونان السويسري الجنسية
س_ اذكر بعض أهداف هذه المنظمة ؟
ج_ فك النزاعات _ توسيع الحماية القانونية لضحايا الحرب _ تقديم المساعدات الإنسانية للمتضررين _
س_ ماهي خصائصها ؟
ج_ منظمة عالمية محايدة
س_ أين أنشأت جمعيات الإغاثة ؟
ج_ في جميع البلدان
س_ لماذا ؟
ج_ لاغاثة المنكوبين
س_ أذكر بعض المهام التي قام بها أعضاء لجان الإغاثة ؟
ج_ فك النزاعات_ مساعدة الضحايا _ اسعاف الجرحى _ مساعدة الفقراء …..
س_ أين هو مقرها ؟
ج_ جونيف
س_ لها شاراتان اذكرهما ؟
ج_ الهلال الأحمر و الصليب الأحمر
س_ هل تعمل هذه اللجان لمساعدة دول دون أخرى ؟
ج_ لا
س_ بم تتميز ؟
ج_ بالحيادية
تحضير نص من لجان الإغاثة – شرح المفردات
النزاعات: الخلافات .
نشبت : وقغت
محايدة : غير منحازة لدولة معينة
التفويض : التوكيل
المتحيز : ينظم إلى رأي على حساب آخر
تحضير نص من لجان الإغاثة – الفكرة العامة
لجان الإغاثة منظمة دولية عالمية حيادية تسعى لتقديم المساعدات للمتضررين .
تحضير نص من لجان الإغاثة – الأفكار الاساسية
ظروف تأسيس هيئة الإغاثة
مهام الهلال والصليب الحمر بموجب التفويض القانوني للإغاثة
حيادية اللجنة الدولية للإغاثة في تقديم المساعدات
تحضير نص من لجان الإغاثة – المغزى العام من النص
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ فَرَّجَ عَنْ أَخِيهِ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ الدُّنْيَا فَرَّجَ اللَّهُ عَنْهُ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ،))
قال الحسن البصري “ولم أر كالمعروف أما مذاقه * * * فحلو وأما وجــهه فـجـميل “.
تحضير نص من لجان الإغاثة – أنتج مشافهة
في أفواجٍ: ستقومون بمناقشة معاني الخِطاب المسموع، قصد إنتاج ملخَّصٍ مناسبٍ له في كلّ فوج.
– يتمّ عرض الملخّصات في القسم من طرف تلميذٍ عن كلّ فوج.
– تتمّ مناقشة ملخصّ الفوج من طرف سائر تلاميذ القسم.
تحضير نص من لجان الإغاثة – أحُضّر
يصرّح بعضنا بحبّه للوطن، ويكتفي بالقول. ويبادر بعضنا إلى الفعل، فيسهم في مساعدة الفئات الضّعيفة، وقد ينشط مع المنظّمات الخيريّة التّضامنيّة.
– استعن بنصّ “أسعفوه” لتتبيّن كيف يكون التّضامن مظهرا من مظاهر حبّ الوطن.
تحضير نصوص المقطع الثالث التضامن الإنساني
بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا
ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا