تحميل تحضير نص من وحي المنفى من كتاب اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي ص 59 pdf
تحميل تحضير نص من وحي المنفى
النشـاط : نص أدبي
الكفاءة المرحلية: يستطيع المتعلم الكتابة وفق النمط الوصفي مع إسقاط بعض المفاهيم النقدية وتوظيفها في تحليل الظواهر الأدبية المستجدة في أدبنا الحديث
الأهداف التعلمية: - 1. يتعرف المتعلم على مفهوم الحنين إلى الوطن أو الروح الوطنية
- 2. يتعرف على بعض خصائص الكلاسيكية من خلال شعر أحمد شوقي
- 3. يقف على ظاهرة المحاكاة والإيحاء في الإبداع الشعري.
- 4. يتعرف على كيفية الإضافة إلى ياء المتكلم (في النحو)
- 5. يتذكر التشبيه ويقف عند بلاغته (في البلاغة)
المراجع:
4. كتاب اللغة العربية وآدابها للسنة الثالثة ثانوي
5. ديوان أحمد شوقي.
6. قاموس الرائد (أسطوانة مدمجة)
الموضوع : مِـنْ وَحْـــيِ الْمَـنْـفَى
أحمد شوقي
التمهيد:
التعرف على صاحب النص - برز في عصرنا الحديث شعراء حملوا على عاتقهم راية الشعر العربي القديم في أسلوبه وموضوعاته أذكر بعضهم من بين الشعراء العرب المشهورين في عصرنا الحديث إيليا أبو ماضي، حافظ إبراهيم، معروف الرصافي وأمير الشعراء أحمد شوقي.
عرف الشاعر أحمد شوقي.
أحمد شوقي شاعر مصري معاصر، ولد بالقاهرة عام 1868م من أب مصري وأم تركية . وكان أحمد شوقي وحيد والديه ورغم ذلك تربى في كنف جَدَّيْه، اللذين ربطتهم صلة وثيقة بالخديوي إسماعيل.
تلقى شوقي أولى دروسه الابتدائية في كتاب ثم انتقل إلى ما كان يعرف بالمبتديات ومنه إلى التجهيزية، ولما بلغ السادسة عشرة من العمر انتسب لكلية الحقوق ولما أنشئ فيها فرع للترجمة تخرج منها شوقي بالشهادة النهائية في الترجمة.
أرسله الخديوي توفيق إلى فرنسا على نفقته لما قارب العشرين والتحق بكلية الحقوق ب"مونبلييه" ويعتبر النقاد أن هذه الدراسة أهم مرحلة في تكوين شوقي وبناء شخصيته وتركيز ثقافته، بحيث تمكن من الانتقال في العديد من البلدان الأوربية والاتصال بحياتها الثقافية.
ثم ولي شوقي رئاسة القلم الإفرنجي بمعية الخديوي عباس حلمي باشا وظل في هذا المنصب إلى ان اندلعت الحرب العالمية الأولى، فخلع الخديوي وعين عمه حسين كمال باشا مكانه فترك شوقي منصبه وفاء للخديوي المخلوع، فأمرته السلطات الإنجليزية بمغادرة مصر فاختار إسبانيا لارتباطه بالأندلس إلى غاية انتهاء الحرب، فعاد إلى مصر متشبعا بالروح القومية والوطنية مما جعله يغير مجرى حياته الفكرية والأدبية ويتخندق في صف الشعب، فوجدت فيه الجماهير العربية شاعر قضاياها، وفي عام 1927 أعيد طبع ديوانِه "الشوقيات" وأقيم له حفل تكريم توافد عليه شعراء العربية من مختلف الأقطار وبويع أميرا للشعراء.
ويعد أحمد شوقي رائد النهضة الأدبية الحديثة، خاصة بفضل أعماله المسرحية الشعرية وأشعاره الوطنية الملحمية. وقد توفي في 14 أكتوبر1932 مخلفا ديوانا شعريا ضخما من ذلك وطنياته التي نظمها بمنفاه. ومسرحيات شعرية مثل: مجنون ليلى، مصرع كليوباترا، عنترة، أميرة الأندلس...
تقديم النص
الشعراء أكثر الناس إحساسا بما يصيبهم، فإذا ما ابتعدوا عن أوطانهم ولاسيما إذا كانت الغربة مفروضة عليهم فإنهم يلجأون إلى استحضار أوطانهم وأحيائهم للاستأناس بهم، وهذا ما جعل أحمد شوقي يعبر في هذه القصيدة عن معاني الشوق والحنين إلى الوطن. وضع المتعلمين في جو النص
النص قراءة الأستاذ قراءة نموذجية قراءات التلاميذ الفردية جزء لكل واحد منهم
إثراء الرصيد اللغوي حدد معاني الألفاظ التالية: نائح – الطلح- عوادينا – نشجى – نأسى – جالت – البين – أيكا – مقة – الكافور – تمائم – رواقينا – يغادينا – ساري –يهمي - جوانح – مآقينا – خضبنا – الطل – يذوي- يضوى – أيبتنا الطّلْح. ج أطْلاح.= شجر عظام ذات شوك ترعاها الجِمال.
عوادينا = مصائبنا. - نشجى = نحزن ونغتم - نأسى = نحزن . – جالَ يَجَوْلُ: جَوْلاً وجَوْلاً وجَوْلَةً وجَوَلاناً وجُؤُوْلاً وجِيْلاناً. (جول) في البلاد: طاف بها ولم يستقرّ. – البين = البعد - أيِكَ يَا يَكُ: أيْكاً. الشجرُ: كثر والتفّ-. الأيْك. 1-مص. أيِك. 2-الشجر الكثير الملتفّ. – مقة = حبّ – الكافور = عطر من شجر الكافور. – تمائم = ج تميمة وهي حرز دفعا للعين. – رواقينا =جمع راقية وهي التي ترقي ضد السحر. – يغادينا = يأتينا. – ساري = سار معه ليلا. - هَمَى يَهْمِيْ: هَمْياً وهمِيّاً هَمَياناً. (همي) 1-الدمعُ أو الماءُ: سال. 2-تِ العينُ: صبّت دمعها. 3-تِ الماشيةُ: شردت وانتشرت للرعي.. - الجَوانِح. أوائل الأضلاع ممّا يلي الصّدر.- خضبنا =خَضَبَ يَخْضِبُ: خَضْباً وخِضاباً. الشيءَ: لوّنه بالخضاب (خضب شَعره). الخَمِيْلَة. ج خَمائِل. 1-الشجر الكثير الملتفّ. 2-الموضع الكثير الشجر. 3-السهل المنخفض من الأرض. 4-ريش النّعام. 5-واحدة «الخَمِيل» للسحاب.- .الطّلّ. ج طِلال وطِلَل. 1-مص. طَلّ وطُلّ. 2-المطر الخفيف الضعيف. 3-النّدَى. - ذَوَى يَذْوِي: ذُوِيّاً وذَيّاً. (ذوي) 1-النباتُ: ذبل. 2-العودُ: يبس. - ضَوَى يَضْوِيْ: ضَيّاً وضُوِيّاً. (ضوي) يهزل ويضعف. - الدّلال. 1-مص. دلّ يدِلّ. 2-التدلّل. 3-التغنّج. 4-الوقار.
أكتشف المعطيات
من يخاطب الشاعر في بداية القصيدة؟ يخاطب الشاعر في بداية القصيدة الباكي على واد في الأندلس.
ما الذي يجمع بينهما حسب الشاعر؟ تجمع بينهما المصائب المتمثلة في البعد عن الأماكن التي تعلقا بها. والدليل على ذلك الشطر الثاني من البيت الرابع.
حدد الأبيات التي تعبر عن مدى حرقة الشاعر وشدة شوقه لوطنه مبينا المفردات الموحية بشدة حالته النفسية. بداية من البيت الخامس وما يليه إلى آخر القصيدة كل الأبيات تدل على شدة تعلقه بمصر وحرقته على فراقها، وشوقه إليها. ومن الألفاظ الموحية بحالته النفسية مثل: تشبيه مصر بأم موسى عليه السلام حين ألقته في اليم، - وقوله: هاج البكا، ناب الحنين، جئنا إلى الصبر ندعوه، والبيتين السابع عشر والأخير.
في القصيدة حب ووفاء للوطن أين يتضح ذلك؟ يظهر وفاء الشاعر وحبه للوطن في البيت الخامس، والبيت العاشر، والبيت الأخير.
كثيرا ما يعتبر الأديب الوطن أما، هل تلحظ ذلك عند الشاعر؟ أحمد شوقي يعتبر مصر كأمه حينما يشبهها بأم موسى عليه السلام، حينما ألقت به في اليم باسم الله، وهو يعتبر أن مصر أيضا ألقته في اليم باسم الله وهو كفيله وضامنه. وفي هذا التشبيه دلالة على الرابطة القوية التي تصله بوطنه.
أناقش معطيات النص
تنوعت مصادر الإيحاء لدى الشاعر من طبيعية وثقافية، وضح ذلك مستشهدا بالنص استعان الشاعر بالمناظر الطبيعة للإيحاء بحالته النفسية كتذكره للنيل والأشجار الكثيفة ومنازله في مصر كما استعان بالمصادر الثقافية كمناداته لأحد ملوك الطوائف بالأندلس وهو صاحب إشبيلية الصاحب بن عباد،
على ماذا يدل هذاالإيحاء بالنسبة لشخصية الشاعر الأدبية؟ هذا الإيحاء يدل على شخصية الشاعر الثقافية وتأثره بالقدماء من العرب.
بين أحمد شوقي وابن زيدون في نونيته أوجه تشابهكثيرة، وضحها،هل تعيب ذلك على الشاعر؟ لماذا؟ أحمد شوقي من المتأثرين بالشعراء القدامي ، لذلك يظهر بعض التشابه في المعاني بين أحمد شوقي والشاعر الأندلسي ابن زيدون، كاستخدام المناظر الطبيعية للتعبير عن الحالة النفسية، لكن هذا ليس من العيوب، لأن كل شاعر له مميزاته المختلفة عن الآخر. فابن زيدون حبه لولادة وتذكره لماضيهما كان دافعه للتعبير عن حنينه لها بينما أحمد شوقي فهو يعبر عن حنينه لوطنه وهو في بلاد الغربة بالأندلس.
استفاد الشاعر من تاريخ الأندلس وشاعرها ابن زيدون ومن القصص القرآني،وضح هذه الاستفادة وقيمتها الفنية. لقد برع الشاعر في توظيف التاريخ الأندلسي بمخاطبته للأمير الصاحب بن عباد، واعتماده على طريقة ابن زيدون في التعبير عن حالته النفسية، كما استعان بالقصص القرآني للتعبير عن قوة الرابطة بينه وبين وطنه الذي شببهه بأم موسى عليه السلام، وكل ذلك زاد المعاني قوة ووضوحا، وبرهن على قوة التصوير عند الشاعر أحمد شوقي.
أنشطة البناء
أحدد بناء النص
لِمَ وظف الشاعر مناظر الطبيعة للتعبير عن حالته النفسية؟ استخدم الشاعر مناظر الطبيعة للتعبير عن حالته النفسية لأنها تبين بدقة ما يختلج في داخله وتصف مشاعره بوضوح.
ما النمط الغالب في النص؟ وضح ذلك النمط الغالب في النص هو الوصفي، وقد بين الشاعر من خلال هذه الأبيات الحالة النفسية الداخلية التي عاشها في منفاه وأبرز مدى حنينه إلى الوطن، وهذا النوع يصنف ضمن الوصف الداخلي.
أتفحص الاتساق والانسجام في النص ما الرابط الذي يجمع البيات الأربعة الأولى؟
ثم الأبيات الأربعة الثانية؟
ما الرابط بين الفقرتين الأولى والثانية؟
ماذا أفاد تكرار "مصر" من حيث البناء الفكري؟
ما العواطف التي تربط أبيات القصيدة كلها؟ - الأبيات الأربعة الأولى كلها خطاب موجه للصاحب بن عباد، وتجمع الشاعر به مصيبة فقدهما لواديهما.
- أما الأبيات الأربعة الثانية فالشاعر يتحدث فيها عن مصر.
- وقد ربط أحمد شوقي بين الفقرتين باللفظ "لكن" الذي يفيد الاستدراك وذلك ما يجعل الفقرتين مرتبطتين معنى ومبنى.
- يدل تكرار لفظ في بعض أبيات القصيدة على ترابطها فكريا وانسجام المعاني فيما بينها.
- تصدر عن الشاعر عواطف الحنين والأشواق في العديد من أبيات القصيدة، مثل الأبيات الرابع والعاشر والسابع عشر والأخير.
أجمل القول في تقدير النص
عمّ عبر الشاعر في هذه القصيدة؟ وما وسيلته في ذلك؟ - عبر أحمد شوقي عن فيض من العواطف تجاه مصر وهو في المنفى، كلها عواطف الحب والحنين والشوق لبلده. وقد استلهم من التاريخ الأندلسي ما يشبه وضعه وهو المآل الذي وصل إليه الملك المعتمد بن عباد بعد أن أطيح به ونفي وسجن
تحضير نصوص اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي اداب
تحضير نصوص السنة الثالثة ثانوي جذع مشترك اداب الجيل الثاني شاملة لجميع الوحدات التعليمية , كما تحتوى ايضا على الافكار الاساسية لنصوص السنة الثالثة ثانوي اداب .
الموقع الاول للدراسة في الجزائر السنة الثالثة ثانوي يقدم لكم الافكار الاساسية لنصوص السنة الثالثة ثانوي اداب.
تحميل تحضير نص آلام الاغتراب من كتاب اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي ص 55 pdf
تحميل تحضير نص آلام الاغتراب
صاحب النص :
ـ هو محمود سامي البارودي , ولد بالقاهرة كنف أبيه وعائلته الميسورة , تعلم بالمدرسة العسكرية فتخرج منها ضابطا , كان مولعا بحفظ الشعر وإنشاده حتى صار شاعرا فصيحا عالما بقواعد اللغة العربية وأدبها إلى جانب اللغتيتن التركية والفارسية . ترقى إلى رتبة لواء , وسافر إلى أوربا , نفي بعد الثورة العرابية إلى " سرنديب " جنوب الهند فلبث فيها سبع عشرة سنة , قال فيها أجود شعره الوجداني والوطني. ولما عفا عنه الخديوي رجع إلى مصر وبقي بها حتى توفي عام 1904م .
ـ شعور الإنسان وهو بعيد عن موطنه وحيه وأسرته وأحبائه هو شعور الأسى والألم
ـ أحاسيس من أبعد ونفي من أرض يحبها ويعشقها إلى حد التضحية هي أحاسيس كلها حسرة ووفاء وإخلاص
ـ إذا كان هذا الإنسان أديبا شاعرا مرهف الحس , فإن هذه المعاناة تترجم إلى قصائد شعرية فياضة بالأحاسيس التي تعبر عن الحزن والأسى .
ـ نعم البارودي من هؤلاء
الإيراق : السهر والسهاد ـ المهجة : الروح ـ عدا : بخل وشح
سرنديب : جزيرة سيلان ـ روضة النيل : روضة المقياس
ـ الأفعال ذات العلاقة العائلية مع الجذر " ذكر " وتبيين معانيها المختلفة : ـ أصبو : أتطلع ـ كيف أنسى : لا أنسى
تذكرت : استرجعت : استعدت ـ بلغ : اذكر
ـ أذكرتني : نبهتني ـ ذكرة : تذكر
ـ معاني " أرعى " في القاموس بعد الحصول على جذرها :
ـ رعى الماشية : سَرَحها في الكلأ لترعاه
ـ رعى النجوم : راقبها ـ رعى الأمير الرعية : ساسها وتدبر أمرها ـ رعى عليه حرمته : حفظها ـ رعى العهد : حفظه
ـ يبحث الشاعر عن طبيب أو راق ./ ـ طبيعة علته : داء الحب
ـ سببها الحزن والأرق
ـ الفرق بين طبيعة حبه وحب غيره من شعراء الغزل هو أن حب الشاعر لم يكن غزلا صريحا , بينما حب غيره من شعراء الغزل
يكون موجها إلى امرأة محددة بذاتها .
ـ الخيط العاطفي الذي ظل يشد الشاعر طول القصيدة هو عدم قدرته على تحمل هذا الفراق . والذي يهز هذا الخيط هو تذكره للأيام التي سلفت بأحبته
ـ بين مفردات القصيدة وعاطفة الشاعر علاقة وطيدة منها ما يوحي بالحزن كقوله : أخا حزن ـ حزن براني ـ , ومنه ما يوحي بالوحشة : لا خل , لا أنيس , ومنها ما يوحي بوفائه : كيف أنسى , أني مقيم على العهد .
ـ تمثل سرنديب : موطن الحزن والألم , وتمثل روضة النيل: موطن السعادة والأنس
ـ يذكرني الشاعر وهو يتوجه بالنداء إلى " بريد الصبا " بالشاعر الأندلسي " ابن زيدون " وفي " طائرا يبكي " بالشاعر أبي فراس الحمداني
ـ تمثل جانب التجربة الشعورية الصادقة في أن الشاعر يتحدث عن معاناته الشخصية نتيجه نفيه إلى سرنديب . وتمثل جانب المحاكاة والتقليد في إيراده بعض المعاني التي سبقه إليها شعراء قبله , وكذلك استخدامه لبعض العبارات الجاهزة التي سبق إليها كذلك .
وهذا يدل على أن الشاعر مولع بتقليد الشعراء الذين سبقوه , وكذلك عن عدم قدرته على الإبداع والتجديد .
ـ هناك ما يوحي في النص بالأبعاد السياسية لحالة الشاعر وهو في المنفى , من خلال هذا البيت :
أذكرتني ما مضى والشمل مجتمع // بمصر والحرب لم تنهض على ساق
ـ مفردات القصيدة امتداد للقاموس اللغوي القديم ( براني , كبدي , أرعى , جيادي , الصَّبا , بلّغ ,عهدي , طائر , الفؤاد , هوى , يكاد )
ـ الاستعارة المكنية في قوله :
ـ فيا بريد الصَّبا بلغ ذوي رحمي أني مقيم على عهدي ميثاقي
ـ الكناية في قوله : حزن براني ( كناية عن الضعف والمرض )
ـ الشاعر مقلد ولم يستطع الإبداع ( لم يأت بالجديد )
ـ يعبر الشاعر عن حالته النفسية بعيدا عن وطن الأحبة .والنمط النصي الذي أراه اختاره هو النمط الإخباري
ـ أمثلة من النص : حزن براني ـ أشواق رعت كبدي ـ أكلف النفس صبرا وهي جازعة ـ أبيت أرعى نجوم الليل
ـ النمط المتبع في البيتين هو النمط الأمري , وجاء الأمر في خدمة الإخبار وذلك بعد أن عرفنا معاناة الشاعر كلف من يبلغها أهله وهذا يقتضي استعمال نمط الأمر
ـ الأبيات التي فيها إخبار هي 2 , 3 , 4 , 5 , 6 )
أستنتج من هذا المزج بين الأنماط أن الشاعر لا يوظف نمطا واحدا في النص
ـ العلاقة الرابطة بين البيت الأول والأبيات من( 2 إلى 6)
هي علاقة ترابط وتكامل حيث تساءل في البيت الأول عن وجود طبيب أو راق ثم ذكر أسباب علته في الأبيات من 2 إلى 6
ضمير المتكلم .يعود على الشاعر ليلفت الانتباه اليه
ـ وظيفة الفاء في بداية البيت 12 هي الاستئناف والواو في البيتين 13 و 14 لمطلق الجمع
ـ لا علاقة تربط بين الأبيات الستة الأولى وبين ما يليها , لذا نستنتج أن القصيدة لا تتوافر على الوحدة العضوبة
ـ إحساس الشاعر في البيت الأول هو إحساس الحزن والأسى وهو نفسه في البيت الأخير , لذا نستنتج أن الشاعر قد عبر عن ألمه وحزنه نتيجة ما حل به من بداية القصيدة حتى نهايتها . والذي حقق ذلك هو عدم خروج الشاعر من موضوعه الأساس إلى مواضيع أخرى .
ـ الدوافع النفسية من وراء كتابة هذه القصيدة هي التعبير عن الحزن والألم والشعور بالوحدة والحنين إلى الأهل والوطن
ـ غاب كل أثر للواقع السياسي والتاريخي المحيطين بحالة الشاعر وهو بالمنفى , لأن الشاعر كان في عزلة تامة . وأخبار التقلبات السياسية لا تصل إليه
ـ كان الشعر في عهده صورة مشوهة من آثار عصر الانحطاط المظلمة لذا يعتبر الشاعر فاتحة بداية العصر الحديث الذي تخلص فيه الشعر من عام 1839م , ونشأ بها في رواسب عصر الضعف , فجلاه في خاطره , وصقله على لسانه .
تحميل تحضير نص خواص القمر وتأثيراته من كتاب اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي ص 30 pdf
تحميل تحضير نص خواص القمر وتأثيراته
أكتشف معطيات النص
ـ في الفقرة الأولى تحدث الكاتب عن عالم القمر . اذكر النواحي التي تناولها .
ـ لدورة القمر وحركته أهمية في التقاويم وضبطها , بين حاجة المسلمين إلى ذلك .
ـ لم يقتصر تأثير القمر وفعله على حركة البحر من مد وجزر وفعله في سائر الكائنات الأرضية بل امتد تأثيره إلى الإنسان والحيوان . استخرج من نواحي التأثير
أناقش معطيات النص
ـ لا شك أن النص حافل بالمعلومات , ولكنه ضعيف القيمة العلمية لأنه لا يرضي العقل المفكر في كثير من نواحيه . في حال دعمك أو نقضك لهذا الحكم النقدي
قدم أدلة وبراهين وأمثلة .
ـ يعالج الكاتب الخرافات معالجة ساذجة , لا يعمل فيها النظر الثاقب, ولا يلجأ إلى الشك في الروايات , ولا يتبع أسلوب التحقيق , لأنه رجل جمع , تهمه المعلومات أكثر مما يهمه النظر في حقيقة تلك المعلومات .
ـ تحدث الكاتب في الفقرة الأولى عن عالم القمر معرفا إياه , ذاكرا مكانه ومميزاته ولونه ومدة بقائه فكل برج , ثم مدة قطعه لجميع الفلك .
يقوم القمر بدورة كاملة حول الأرض مرة واحدة كل 4 أسابيع تقريباً، وللقمر أهمية كبيرة في الإسلام و حيث يستخدم في التقويم الهجري .
ـ الاصطرلاب هو جهاز لتحديد اتجاه رياح السماء بواسطة رصد الكواكب وحساب زواياها . وهو مكوّن من قاعدة اسطوانية مع لوح دائري يدور حول محوره . بواسطة الاصطرلاب، يُمكن تحديد اتجاه القبلة من كل مكان في العالم .
ـ أبدان الحيوانات في وقت زيادة القمر وضوئه تكون أقوى والسخونة والرطوبة والنمو عليها أغلب وتكون الأخلاط في بدن الإنسان ظاهرة , والعروق تكون ممتلئة والأبدان أضعف , والبرد عليها أغلب , والنمو أقل , والأخلاط في غور البدن والعروق أقل امتلاء .
ـ النص حافل بالمعلومات , ولكنه ضعيف القيمة العلمية لأنه لا يرضي العقل المفكر في كثير من نواحيه . والدليل هو قوله :
" زعموا أن جرم القمر جزء من تسعة وثلاثين جزءا وربع جزء من جرم الأرض .ودورة القمر أربع مائة واثنان وخمسون ميلا بالتقريب.."
ـ نستنتج من هذا المقتطف أن الكاتب لا يفرق بين الحقائق العلمية والخرافات , و لا يتبع الأسلوب العلمي الذي ينطلق من الشك , ثم يشرع في التحقيق . ويسند هذا قوله : ودورة القمر أربع مائة واثنان وخمسون ميلا بالتقريب.."
أحدد بناء النص
ـ ما الدلالة الفكرية لكلمة " زعموا " الواردة في النص ؟
ـ ماذا تفيد صيغة " والذين يمرضون في آخر الشهر بالضد "
ـ ما نوع اللغة التي اعتمدها الكاتب لإيصال معلوماته؟ هات أمثلة من النص .
ـ بم تفسر قلة الأساليب الإنشائية في هذا النص ؟
وهل يعد ذلك دليلا على نمطه ؟ وضح .
ـ اعتمد الكاتب على النقل " المرويات " ولم يعتمد التجربة كمصدر من مصادر المعرفة . هل كان ذلك قصورا أ تقصيرا ؟ لماذا؟
أتفحص الاتساق والانسجام في النص
ـ تبين من النص معاني حرف الجر( الباء ) وفائدته في اتساق النص .
ـ استخرج من النص التضاد ( الطباق ) ثم اذكر وظيفته
ما دلالة الأفعال الآتية : ( ابتداء , يزال , يصير)
في ترابط معاني النص
ـ استخلص خصائص النص العلمية مع التمثيل
بين مدى التسلسل في عرض أفكار النص , والمعيار الذي اعتمده الكاتب في ترتيب الفقرات .
ـ يبدو من خلال النص أن أسلوب الكاتب شديد الوضوح رغم كثافة المعلومات والاستشهاد , ما السر في ذلك ؟
أجمل القول في تقدير النص
ـ قال أحد الدارسين : لا شك أن عمل القزويني شريف الغاية , حافل بالمعلومات , ولكنه ضعيف القيمة العلمية , يفيد ويفكه, ولكنه لا يرضي العقل المفكر في كثير من نواحيه .
ما سبب ذلك ؟
ـ حدد مميزات أسلوب القزويني من خلال النص
ـ الدلالة الفكرية لكلمة " زعموا " هي الظن أي عدم القطع والفصل واليقين
ـ تفيد صيغة " والذين يمرضون في آخر الشهر بالضد " أن الذين يمرضون في نهاية الشهر تكون أبدانهم وقواهم على دفع المرض أضعف .
ويقبل هذه العبارة , قوله : زعموا أن الذين يمرضون في أول الشهر تكون أبدانهم وقواهم على دفع المرض أقوى .
ـ اعتمد الكاتب اللغة البسيطة السهلة لإيصال معلوماته منها :
القمر كوكب مكانه الطبيعي الفلك الأسفل ـ زعموا أن جرم القمر جزء من تسعة وثلاثين جزءا وربع جزء من جرم الأرض ـ
زعموا أن تأثيراته بواسطة الرطوبة , كما أن تأثيرات الشمس بواسطة الحرارة .
ـ قلتْ الأساليب الإنشائية في النص , لأن طبيعة النص علمية , تتطلب الأساليب الخبرية . وهذا دليل على نمط النص " تفسيري"
ـ اعتمد الكاتب على النقل , وذلك قصور منه , لأن الإبداع قد جمد في هذا العصر .
ـ ...التي تختص به : أفاد معنى الإلصاق
ـ ...بوجهه : الإلصاق
ـ ....تأثيراته بواسطة الرطوبة : أفاد معنى السبب
ـ فائدته في اتساق النص : ساهم في ربط الكلمات بعضها ببعض مما أدى إلى وضوح المعنى , وترابط الأفكار
ـ الأعلى ـ الأدنى , المغرب ـ المشرق , شامل ـ غير شامل
المد ـ الجزر , أقوى ـ أضعف , السخونة ـ البرد , زيادة ـ نقص , أول ـ آخر
وظيفته : ساهم في توكيد المنى وتوضيحه .
ـ تدل هذه الأفعال : ( ابتداء , يزال , يصير ) على تسلسل الأفكار
وهذا ما أدى إلى ترابط معاني النص
ـ سهولة اللغة ووضوح الأفكار , عدم توظيف الصور البيانية , خلو النص من العاطفة . توظيف المصطلحات العلمية والأرقام
التمثيل : وأما القمر فهو كوكب مكانه الطبيعي الفلك الأسفل ـ
وهو يحده سطحان كرويان متوازيان مركزهما مركز العالم .
ـ أفكار النص متسلسلة حيث بدأ الكاتب بوصف القمر , وبوله النور من الشمس ثم تحدث عن دورانه ومدة بقائه في الفلك وحجمه بالنسبة للأرض موقعه , ثم تحدث عن تأثيراته .
معتمدا على معيار المقدمة والعرض والخاتمة
ـ أسلوب الكاتب شديد الوضوح رغم كثافة المعلومات والاستشهاد والسر في ذلك هو طبيعة الموضوع العلمية التي تتطلب اللغة السهلة الواضحة المفهومة .
ـ لأنه جمع في نصه هذا ما توصل إليه من ملومات حول كوكب القمر , من حيث شكله ولونه وحركته وموقعه من الفلك وتأثيراته على الكائنات ويبالغ في نقل المرويات إلى حد الخرافة .
ـ أسلوب القزويني شديد الوضوح متسلسل , رغم الإطالة والتفصيل والاستشهادات وهو لا يكاد يميز بي الحقيقة والخرافة , لأنه كان يتبع خطة الجمع .
بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا
ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا