تحميل مذكرات السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني علوم طبيعية
تحميل درس التوازن الغذائي السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني علوم طبيعية
الوقاية خير من العلاج . الصحة تغذية ونظام. جمل مفيدة حفظناها. فهل استوعبنا مغزاها وبالتالي طبقناها في حياتنا.
الراتب الغذائي.
مفهوم الراتب: هو كمية الغذاء التي يتناولها الفرد خلال اليوم لسد(تلبية) متطلبات عضويته من الطاقة الحرارة.
تغيرات الراتب الغذائي:
يتغير الراتب كما ونوعا تبعا لعدة مواقف أهمها:
1- العمر 2- النشاط 3- درجة حرارة الوسط 4- الحالة الوظيفية 5- الجنس
وبناءا على هذه المواقف تم تقسيم الرواتب إلى ما يلي:
1- راتب الصيانة: للبالغ متوسط الوزن (70كغ) قليل النشاط أو في حالة راحة (2400حريرة).
2- راتب النمو: للطفل (1200/2000حريرة) والمراهق (3400حريرة).
3- راتب العمل: لشخص بالغ في حالة نشاط (3000/5000حريرة)
4- راتب الإنتاج: للمرأة الحامل (3200حريرة) والمرضع (3400حريرة).
خصائص الراتب الغذائي:
حتى يكون الراتب الغذائي قادر على تلبية حاجيات العضوية يجب أن يتميز بعدة خصائص هي كالتالي:
1- كامل 2- متنوع 3- متوازن 4- مقسم إلى وجبات 5- غني بالألياف.
السلوكات الغذائية غير الصحية.
- المشكل: ما هي أهم السلوكات الغذائية غير الصحية الواجب تجنبها؟
- الفرضية: كثيرة منها تعطي المخدرات والكحولات الإفراط والتفريط.
- التبرير: نتعرف على ذلك من خلال تحليل وثائق تبرز أهم السلوكات غير الصحية.
- الاستنتاج:
تتعرض وظيفة التغذية لاختلالات متنوعة تنجم عن عدة سلوكات غير صحية يترتب عنها إصابات على مستوى الأنبوب الهضمي بشكل خاص نذكر أهمها:
1- شرب الماء البارد أثناء أو بعد أكل وجبة ساخنة بقليل.
2- الإكثار من استخدام التوابل في الوجبات الغذائية.
3- تناول المشروبات الغازية الملونة.
4- الإسراع في الأكل دون المضغ الجيد
5- تناول الغذاء في أوقات غير منتظمة.
6- الإكثار في الأكل.
ينجر عن هذه السلوكات الاختلالات التالية:
1- نخر الأغشية الخاطية (القرحة المعدية والمعوية).
2- رم(تسوس) الأسنان وسقوطها.
3- مرض السرطان.
4- عسر الهضم.
5- الإسهال.
6- البواسير.
7- البدانة(السمنة).
8- التيفويد.
9- الزحار المعوي(La dysenterie).
10- الكوليرا.
11- الإمساك.
السلوكات الغذائية السوية( الوقاية).
لتجنب كل الإختلالات التي يتعرض لها الجهاز الهضمي بالخصوص يجب تطبيق مايلي:
1- التحصين بالنظافة في المأكل والمشرب والمكان.
2- تنظيم الوجبات الغذائية.
3- التنويع في الوجبة مع توفير كميات من الخضر والفاكهة.
4- تجنب الإفراط والتفريط في الغذاء.
5- المضغ الجيد للأكل.
6- ممراسة الرياضة.
7- التطعيم.
8- اتبع نصيحة الرسول عليه الصلاة والسلام.
تحميل درس إستعمال المغذيات السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني علوم طبيعية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
تحميل درس نقل المغذيات في العضوية السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني علوم طبيعية
تنتقل المغذيات بعد امتصاصها من المعي الدقيق إلى كافة أنحاء خلايا الجسم ليستعملها في مختلف نشاطاته، ويتم هذا بواسطة الوسط الداخلي المتمثل في الدم واللمف (البلغم). وبالتالي تسلك المغذيات طريقين : الطريق الدموي والطريق اللمفاوي ( البلغمي). (1)
1. طريقا الامتصاص:
أ. طريق دموي: وتنتقل عبره المغذيات التالية : الغلوكوز, الأحماض الأمينية, الماء, الأملاح المعدنية, الفيتامينات المنحلة في الماء ويكون مسارها كالتالي بالترتيب :
الشعيرات الدموية للزغابة المعوية ← الوريد البابي الكبدي ← الكبد ← وريد فوق كبدي ← وريد أجوف سفلي ← وأخيرا إلى القلب ليوزعها على الخلايا. (1), (2)
ب. طريق بلغمي: وتنتقل عبره المغذيات التالية : الأحماض الدسمة و الغليسرول والفيتامينات المذابة في الدسم ويكون مسارها كالتالي :
الوعاء البلغمي للزغابة المعوية ← الأوعية اللمفاوية للمساريقي ← القناة اللمفاوية ← وريد تحت ترقوي أيسر ← الوريد الأجوف العلوي ← القلب. (1), (2)
2. الوسط الداخلي:
1.2. تعريف الوسط الداخلي: هو سائل في حركة دائمة, يؤمن اتصال خلايا الجسم مع سطوح التبادل (الزغابات المعوية, الٲسناخ الرئوية) ويشتمل هذا الوسط على ما يلي:
ا. الدم: هو نسيج ضام ضروري جدا لحياة الكثير من الكائنات الحية، يتحرك داخل الجهاز الدوراني و يبلغ حجمه في جسم الإنسان حوالي 5 لترات أي بنسبة 7% من الوزن الكلي للجسم. (2،3)
مكوناته:
المصورة (البلازما): هي سائل شفاف قلوي التفاعل يميل إلى الاصفراريشكل 53% من حجم الدم. تحتوى على العناصر الآتية:
1. الماء ويكون حوالي 90% من حجمها.
2. بروتينات (الألبومين, الجلوبولين, الفيبرينوجان).
3. مواد غذائية ممتصة من الأمعاء وأهمها الجلوكوز والأحماض الأمينية والدهنية.
4. أملاح غير عضوية وأهمها أملاح الصوديوم والبوتاسيوم والماغنسيوم والكالسيوم …
5. إفرازات الغدد الصماء. و تسبح فيها ثلاث أنواع من الخلايا:
الكريات الحمراء: هي كرات على شكل أقراص مقعرة السطحين لها جدار رقيق وليس لها نواة، وتحتوى بداخلها على مادة الهيموجلوبين وهى عبارة عن مركب من الحديد والبروتين والهيموجلوبين هو الذي يعطى الدم لونه الأحمر ومن مميزات هذا المركب أنه سهل الاتحاد بالأكسجين ولذلك سميت كرات الدم الحمراء حاملة الأكسجين. (2،3)
وظائف خلايا الدم الحمراء:
1. عن طريق مادة الهيموجلوبين تحمل كرات الدم الحمراء الأكسجين من الرئتين إلى الأنسجة وتحمل ثاني أكسيد الكربون من الأنسجة إلى الرئتين للتخلص منه . (2،3)
2. المحافظة على مادة الهيموجلوبين داخل كرات الدم الحمراء حتى لا تتحلل وتتحول إلى صبغات صفراوية أو تفرز في البول . (2،3)
3. تقوم كرات الدم الحمراء بدور هام في تنظيم تفاعل الدم . (2،3)
الكريات البيضاء: تختلف الخلايا البيضاء عن الحمراء بعدم وجود الهيموجلوبين، و وجود النواة، حجمها كبير وعددها من 4000 إلى 10000 في الملليمتر المكعب من الدم. (2،3)
وظائف خلايا الدم البيضاء:
تقوم خلايا الدم البيضاء بالعديد من الوظائف أهمها الدفاع عن الجسم. (2،3)
الصفائح الدموية: وهى أجسام صغيرة جدًّا بيضاوية وليس لها نواة ويبلغ عددها حوالي 250000 إلى 500000 في الملليمتر مكعب من الدم، وتتكون في نخاع العظام الأحمر وفترة حياتها حوالي خمسة أيام يأخذها بعد ذلك الطحال لتفتيتها وتحليلها . (2،3)
وظائف الصفائح الدموية:
تساعد على إيقاف النزيف (تخثر الدم) وعلى التئام الجروح. (2،3)
ب. السائل البيني: سائل يدور بين الخلايا. (2)
ج. اللمف: يتشكل أساسا من السائل البيني ويتجمع في القنوات اللمفاوية. (2)
العلاقة بين الدم، اللمف و السائل البيني:
السائل البيني تركيبة قريبة من تركيبة مصورة الدم ويتشكل انطلاقا من ترشيح المصورة عبر جدران الشعيرات الدموية ويعاد امتصاصه في الأوعية اللمفاوية ليشكل لنا اللمف الذي يعود بدوره إلى الدم قبل وصوله إلى القلب. (2)
3. دور الدم في النقل:
1.3. دور الكريات الحمراء:
يأخذ الم في وجود الأكسجين لونا احمرا فاتحا و في وجود ثاني أكسيد الكربون لونا احمرا قاتما. و يتم التفاعل بين الهيموغلوبين و بين الغاز حسب الضغط، فالهيموغلوبين يحمل الغاز ذو الضغط العالي و يحرر الغاز ذو الضغط الضعيف على مستوى الاسناخ الرئوية و الخلايا. (2)
2.3. دور المصورة:
تنتقل السكريات و الأحماض الأمينية و الماء والفيتامينات الممتصة على مستوى الأمعاء الدقيقة إلى مصورة الدم. (2)
الأحماض العضوية تنتقل إلى اللمف ثم منه إلى مصورة الدم. (2)
تنتج الخلايا أثناء نشاطها فضلات ” ثاني أكسيد الكربون و البولة” التي تطرح في السائل البيني ثم تنتقل عن طريق المصورة حتى أعضاء الاطراح التي تمثل سطوح اتصال مع الوسط الخارجي. (2)
مصطلحات ومفاهيم:
الطرد المركزي: Centrifugation: عملية إخضاع الجزيئات المعلقة في سائل لقوى طاردة في جهاز الطرد المركزي، مما يسمح بفصل الجزيئات بترسيبها حسب كتلتها الحجمية. (2)
السائل البيني: Liquide interstitiel: سائل يتشكل انطلاقا من مصورة الدم و يحيط بالخلايا.
اللمف: Lymphe: سائل ابيض ينتج من السائل البيني و يدور في الأوعية اللمفاوية.
المصورة: Plasma: الجزء السائل من الدم.
الهيموغلوبين: Hémoglobine : مادة بروتينية توجد في الكريات الحمراء.
البولة: Urée : وحمض البولة Acide urique : فضلات ناتجة عن هدم جزيئات مختلفة في الخلايا (البروتينات…).
الحصيلة المعرفية:
تمتص المغذيات على مستوى المعي الدقيق بشكل انتقائي حيث تنتقل السكريات البسيطة و الأحماض الأمينية عن طريق الدم. بينما تنتقل الأحماض الدسمة و الغليسرول عن طريق اللمف، الذي يعود من جديد إلى الدم (الدورة الدموية) عموما على مستوى الوريد تحت الترقوي الأيسر وبالتالي تتجمع المغذيات في الدم الذي يوزعها على جميع خلايا أنسجة الأعضاء.
يؤمن اتصال خلايا أنسجة الأعضاء و سطوح التبادل (الزغابات المعوية و الاسناخ الرئوية) وسط سائل في حركة دائمة هو الوسط الداخلي: يشمل ما يلي: الدم، اللمف، السائل البيني∙
الدم نسيج سائل يتكون من مصورة و كريات حمراء و أخرى بيضاء و صفائح دموية.
يتشكل السائل البيني الذي تركيبته قريبة من مصورة الدم انطلاقا من ترشيح المصورة عبر جدران الشعيرات الدموية ويعاد امتصاصه في الأوعية اللمفاوية ليشكل لنا اللمف الذي يعود بدوره إلى الدم قبل وصوله إلى القلب.
يأخذ الدم في وجود ال O2 لوما احمرا قان، يتم تثبيت ثنائي ال O2 على الدم على مستوى الاسناخ الرئوية، حيث يدخل ال O2 إلى الدم و يتحد مع الهيموغلوبين. يوجد الهيموغلوبين في الكريات الحمراء، ويتميز بتثبيته ل O2 عندما يكون ضغطه عال(مستوى الاسناخ الرئوية) و ينفصل عنه عندما ينخفض ضغطه على مستوى الخلايا فهو تفاعل عكوس.
يعود تغير لون الدم إلى تغير لون الهيموغلوبين عند تثبيته ال O2 في الكريات الحمراء ينتقل O2 مرتبطا بالهيموغلوبين أساسا حتى يصل إلى خلايا الأنسجة أين ينفصل عنه منتشرا في السائل البيني لانخفاض ضغطه في الخلايا.
تنتقل السكريات و الأحماض الأمينية و الماء و الفيتامينات الممتصة على مستوى المعي الدقيق في مصورة الدم. أما الأحماض العضوية فتنتقل في اللمف ثم منه إلى مصورة الدم.
تنتج الخلايا أثناء نشاطها فضلات ك CO2، البولة… التي تطرح في السائل البيني ثم تنتقل عن طريق المصورة حتى أعضاء الاطراح التي تمثل سطوح اتصال الوسط الخارجي.
اختبار المكتسبات المعرفية:
1. اجب عن الأسئلة التالية بشكل مختصر׃
• اذكر مختلف الخلايا الدموية.
← الكريات الحمراء- الكريات البيضاء و الصفائح الدموية.
• عرف المصورة.
← سائل اصفر يشكل 53 ٪ من حجم الدم، دوره نقل المغذيات و الفضلات.
• ما هو الفرق بين السائل البيني و الدم.
← الدم يدور في جهاز خاص يدعى جهاز الدوران أما السائل البيني يدور ما بين الخلايا دوره تغذيتها..
• عرف الوسط الداخلي.
← مجموع سوائل الجسم : الدم ، اللمف ، السائل البيني .
• بأي شكل ينتقل O2 أساسا في الدم.
← مثبت على الهيموغلوبين ( الهيموغلوبين يثبت 4 جزيئات O2)
2. حدد الجمل الصحيحة و الخاطئة مع التعليل׃
• يتم الامتصاص على طول الأنبوب الهضمي. خطأ
← على مستوى المعي الدقيق.
• تزيد كثافة الزغابات المعوية من مساحة سطح الامتصاص. صحيح
• تنتقل جميع المغذيات عن طريق الدم.
← ماعدا الأحماض الدسمة و الغليسرول و الفيتامينات القابلة الذوبان في الدسم. (طريق بلغمي)
• يحتوي الدم على مواد دهنية فقط. خطأ
← يحتوي اللمف على الدسم، أما احتواء الدم على مواد دهنية فهذا يندرج ضمن الأمراض التي تصيب الجهاز الدوراني كتصلب الشرايين مثلا.
• تأخذ المغذيات طريقا واحدا بعد الامتصاص. خطأ
← طريقان׃ دموي وبلغمي.
3. استنتج الكلمة الدخيلة التي ليس علاقة بالكلمة التي تحتها سطر׃
• دم- لمف- وسط داخلي- هواء مستنشق- سائل بيني.
• مصورة- دم- مواد غذائية- كريات حمر- كريات بيضاء- صفائح دموية.
• مصورة- لمف- كريات حمراء- كريات بيضاء- صفائح دموية.
4. ركب ست جمل لها معنى باستعمال الكلمات المقترحة׃
الجملة 1׃ دم- كريات حمراء- كريات بيضاء- مصورة.
← يتكون الدم من مصورة تسبح فيها كريات حمراء وكريات بيضاء وصفائح دموية
الجملة 2׃ بولة- حمض البولة- بول- كليتين- فضلات.
← يتكون البول من الماء، أملاح معدنية ( Cl- Na+ K+ Ca++) فضلات ازوتية (بولة- حمض البولة- Créatinine) و بعض الأحماض الأمينية بنسبة ضعيفة جدا. وهذا بعد عملية الاطراح التي تتم على مستوى الكليتين.
الجملة 3׃ هيموغلوبين- ثنائي الأكسجين- كريات حمر- لون احمر قان- نقل.
← ينقل الدم الأكسجين و يأخذ اللون الأحمر القاني بعد تثبت جزيئات O2 على Hb (الهيموغلوبين)
الجملة 4׃ مغذيات- وسط داخلي- خلايا الأعضاء المتخصصة.
← يؤمن الوسط الداخلي الاتصال بين خلايا الأعضاء المتخصصة بفضل سطوح التبادل (الزغابات المعوية و الاسناخ الرئوية) و المغذيات.
الجملة 5׃ ثنائي الأكسجين- هيموغلوبين- هواء الاسناخ الرئوية- كريات حمر.
← يثبت خضاب الكريات الحمراء(الهيموغلوبين) ثنائي أوكسجين هواء الأسناخ الرئوية.
الجملة 6׃ ثنائي أكسيد الكربون- مصورة- انتقال- خلايا- هواء الاسناخ الرئوية.
← ينقل غاز ثاني أكسيد الكربون عبر المصورة من الخلايا ويطرح على مستوى هواء الأسناخ الرئوية.
5. توضح الصورة التالية سحبة دموية كما تبدو بالمجهر الضوئي׃
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
تحميل درس امتصاص المغذيات السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني علوم طبيعية
درس امتصاص المغذيات في العلوم الطبيعية للسنة الرابعة متوسطالمعارف المستهدفة :· يتميزا لجدار الداخلي للمعي الدقيق بوجود انثناءات عليها زغابات معوية كثيرة غنيةبالشعيرات الدموية مما يشكل سطح تماس واسع بين الأغذية والدم· تسمح هذه البنية المتميزة بامتصاص المغذيات· تنتقل المغذيات الممتصة على مستوى السطح الداخلي لجدار المعي الدقيق نحو الدم والبلغم· البلغم سائل يشبه الدم في تركيبه عدا خلوه من الكريات الحمراء وهو سائل يحيط بجميع الخلايا· تنقل المغذيات بعد مرورها عبر سطح الامتصاص الواسع بواسطة كل من الدم والبلغمالمكتسبات :ما دور العصارات الهاضمة في الأنبوب الهضمي ؟ما معنى التحول الكيميائي للأغذية ؟ما سبب اختفاء المغذيات في نهاية الأنبوب الهضمي ؟التصورات :مما يتكون الجدار الداخلي للمعي الدقيق ؟ما هو مقر امتصاص المغذيات ؟ما هو دور الزغبات المعوية ؟الأنشطة :· أن يضع علاقة بين بنية جدار المعي الدقيق ودوره في امتصاص المغذيات اعتمادا على ملاحظة عينات واستعمال وثائق حول البنية المجهرية للزغابات المعوية· أن يحدد طريقي انتقال المغذيات إلى الجسم اعتمادا على استعمال وثائق حول امتصاص المغذياتمصير المغذيات:وضعية المشكل:من أجل التعرف على مصير المغذيات إليك الوثائق التالية:الوثيقة (1):تمثل عملية نقل مصل مغذي إلى مريضالوثيقة (2) :تمثل قطعة من المعي الدقيق حيث أن القطع في المستوى (ص) من هذا العضو يؤدي إلىسيلان الدم وخروج سائل أصفر حليبيمستوى الاتصال بين جسم هذا المريض والمصل المغذي الذي تبرزه الوثيقة 1 هـو الدم1. تفسير ذلك هو من أجل نقل المصل المغذي إلى كافة أعضاء الجسم بواسطة الدم وبالتالي تغذية المريض2. المعلومات الأساسية التي تقدمها الوثيقة 2 هي:وجود أوعية دموية في مستوى الأمعاء وكذلك أوعيةلمفاويةربما تنتقل المغذيات إلى كافة أعضاء الجسم من خلال امتصاصها في مستوى الأمعاء ونقلها عبر الدمالعلاقة بين بنية جدار المعي الدقيق ودوره الأساسي :من أجل تحديد الدور الأساسي للمعي الدقيق إليك الوثيقتين (1) و(2) :1. استخلص البنية الداخلية لجدار المعي الدقيق2. اقترح فرضية تفسر دور هذه البنية الخاصة3. استنتج دور هذه البنية المعوية الخاصة4. لقد دلت معايرة تركيز المغذيات على مستوى الأمعاء الدقيقة على انخفاض مفاجئ اعتمادا على ذلك وعلى الاستنتاجات السابقة حدد الدور الأساسي للمعي الدقيق5. قدم تعريفا لهذه الظاهرة التي تحدث على مستوى المعي الدقيقالبنية الداخلية لجدار المعي الدقيق :يبطن الأنبوب الهضمي في مستوى المعي الدقيق انثناءات عديدة يبلغ طولها0.5 ملم تحتوي على الزغابات المعويةتحتوي كل زغابة معوية على شبكة من الشعيرات الدموية ، جدارها رفيع يفصل بين الدم ومحتوى المعي الدقيقيمثل هذا الجدار الذي تقدر مساحته بحوالي ( 400 م ²)منطقة تبادل يتم في مستواها انتقال المغذيات الناتجة عن الهضمنتيجة:يتميزا لجدار الداخلي للمعي الدقيق بوجود انثناءات عليها زغابات معوية كثيرة غنية بالشعيرات الدموية مما يشكل سطح تماس واسع بين الأغذية والدم تسمح هذه البنية المتميزة بامتصاص المغذياتمعنى الامتصاص المعوي : هو مرور (انتقال ) المغذيات من تجويف الأمعاء الدقيقة عبر الزغبات المعوية إلى الدم الذي ينقلها إلى كافة أعضاء الجسمطريقا الامتصاص:وضعية المشكل : قصد التعرف على مصير المغذيات الممتصة على مستوى الزغابات المعوية في المعي الدقيق استعن بالوثائق (1) و(2) و(3) و(4) ص 291. دون ما تلاحظه من تغيرات في تركيب الدم واللمف اعتمادا على معطيات الوثيقتين 1و22. قدم تفسيرا لهذه التغيرات الملاحظة على تركيب الدم و اللمف3. استنتج مما سبق مصير مختلف المغذيات الممتصة على مستوى المعي الدقيقاعتمادا على الوثيقتين 3و4 اكتب نصا علميا تشرح فيه مصير مختلف المغذيات الممتصة تدوين الملاحظات حول التغيرات في تركيب الدم و اللمف :· المواد التي تتزايد في الدم : الماء ، الأملاح المعدنية ، الأحماض الأمينية ، السكريات· المواد التي تتزايد في البلغم : الماء ، الأملاح المعدنية ، الأحماض الدسمة ، والغليسيرول· التفسير:لأن المواد التي تتزايد في الدم تنتقل من تجويف الأمعاء إلى الدم فقطالمواد التي يتزايد تركيزها في البلغم تنتقل من تجويف الأمعاء إلى البلغم فقط نتيجة :تنتقل المغذيات الممتصة على مستوى السطح الداخلي لجدار المعي الدقيق نحو الدم والبلغم فهما يشكلان طريقا الامتصاص الذي بواسطتهما يتم نقل المغذيات طريقا الامتصاص : الطريق الدموي :تمر عبره نواتج الهضم المعوي ما عدا الأحماض الدسمة والغليسيرول ومنه إلى أوعية المساريق ثم إلى الكبد الذي ينظم نسبة السكر في الدم ثم إلى القلب لتوزع على كافة أعضاء الجسم الطريق البلغمي : تمر عبره الأحماض الدسمة و الغليسيرول ومنه إلى الأوعية الكيلوسية المساريقية التي تصب في الوريد تحت الترقوة فالوريد الأجوف العلوي ومنه إلى القلب لتوزع على كافة أعضاء الجسم استنتاج : تنقل المغذيات بعد مرورها عبر سطح الامتصاص الواسع بواسطة كل من الدم والبلغم ++++++++++
بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا
ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا