منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

https://ouargla30.ahlamontada.com/
منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

https://ouargla30.ahlamontada.com/


منتدى علمي ثقافي تربوي ديني رياضي ترفيهي
 
الرئيسيةالبوابة*الأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

تحميل درس العلاقة بين السكان و الوسط الطبيعي للسنة الثانية ثانوي مادة الجغرافيا PDF

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى

منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات التعليم الثانوي ..°ღ°╣●╠°ღ° :: منتدى السنة الثانية ثانوي 2AS :: التاريخ و الجغرافيا الثانية ثانوي

شاطر
تحميل درس العلاقة بين السكان و الوسط الطبيعي للسنة الثانية ثانوي مادة الجغرافيا PDF Emptyالخميس 24 أكتوبر - 20:43
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 19645
تاريخ التسجيل : 10/08/2013
رابطة موقعك : https://ouargla30.ahlamontada.com
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://ouargla30.ahlamontada.com


مُساهمةموضوع: تحميل درس العلاقة بين السكان و الوسط الطبيعي للسنة الثانية ثانوي مادة الجغرافيا PDF



تحميل درس العلاقة بين السكان و الوسط الطبيعي للسنة الثانية ثانوي مادة الجغرافيا PDF

تحميل درس اسس التنمية في الجزائر الجغرافيا السنة الثانية ثانوي PDF




الصورة الرايعة 
تحميل درس العلاقة بين السكان و الوسط الطبيعي للسنة الثانية ثانوي مادة الجغرافيا PDF 3584806485 تحميل درس العلاقة بين السكان و الوسط الطبيعي للسنة الثانية ثانوي مادة الجغرافيا PDF 3584806485 تحميل درس العلاقة بين السكان و الوسط الطبيعي للسنة الثانية ثانوي مادة الجغرافيا PDF 3584806485 


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


تحميل درس المجال الجغرافي للجزائر الجغرافيا السنة الثانية ثانوي PDF


الموقع الجغرافي للجزائر و أهميته


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الموقع الجغرافي


*تقع الجزائر شمال إفريقيا –يحدّها شمالا البحر المتوسط وجنوبا مالي و تشاد وشرقا تونس وليبيا وغربا المغرب و موريتانيا


أهميته
* الإشراف على المتوسط وإستراتيجية الموقع و التوسط)أوروبا ، أسيا وإفريقيا(مما يسهل الاتصال بكل القارات و المنافذ البحرية و البحر الأحمر و الأسود
الإمتداد الجغرافي


مغاربيا :- يتوسط بلدان المغرب العربي


إفريقيا :- بوابة إفريقيا


عربيا :-امتداد للوطن العربي


دوليا:- تتوسط العالم القديم




المفاهيم الأساسية للوضعية
الموقع الجغرافي: مكان بلد أو منطقة ما في الخريطةالعالمية ومعرفة حدودها السياسية.
الموقعالاستراتيجي: موقع الذي يحظى بأهمية اقتصادية أو عسكرية أو سياسية وقد تكونجميعها على المستوى العالمي
الجيوسياسي: العلاقة بين السياسة والجغرافيا والديمغرافيا والاقتصاد وخاصة فيما يتعلقبالساسة والعلاقات الخارجية للأمة بالنسبةلمختلف الأبعاد المحلية والإقليمية والقارية والدولية-(الموقعالجغرافي لمنطقة ما بأبعاد سياسية محلية- إقليمية –قارية –دولية .
الامتداد: الأبعاد المكانية لمنطقة ما منالشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب
الاتحاد الإفريقي: وريث منظمة الوحدةالإفريقية تأسس في 25/05/ 2001
الإتحاد الإفريقي: منظمة إفريقية تضم دول القارة الإفريقية المستقلة والتي ظهرت في25ماي 2001 كوريث لمنظمة الوحدة الإفريقية (25 مارس 1963) مقرها أديس أبابا (إثيوبيا) وتهدف إلى تحقيق الوحدة وتعزيز التضامن الإفريقي وتقوية التعاون بين الدول الأعضاء في كل المجالات.


الجامعة العربية: منظمة إقليمية عربية تأسست في 22-30-1945 وقعت 7 دول على ميثاقها (30 مادة و3 ملاحق) مقرها القاهرة (مصر) ثم أصبحت كل الدول العربية أضاءا فيها تهدف إلى حل المشاكل العربية والمحافظة على استقلالها وخياراتها السياسية وتأمين مستقبلها.
الإتحاد المغاربي: تنظيم إقليمي يضم الدول المغاربية الخمس: ليبيا تونس الجزائر المغرب و موريتانيا تأسس رسميا في قمة مراكش (المغرب الأقصى )في 7-2-1989 يهدف إلى تمتين الروابط الأخوية بين الدول الأعضاء وتفعيل التعاون الاقتصادي والثقافي والسياسي بين دوله.
النيباد: هو الاسم المختصر لمبادرة الشراكة الجديدة لتنمية القارة الإفريقية تأسست في جويلية 2002.


تحميل درس العلاقة بين السكان و الوسط الطبيعي للسنة الثانية ثانوي مادة الجغرافيا PDF 3152526071 
تحميل درس العلاقة بين السكان و الوسط الطبيعي للسنة الثانية ثانوي مادة الجغرافيا PDF 3584806485 تحميل درس العلاقة بين السكان و الوسط الطبيعي للسنة الثانية ثانوي مادة الجغرافيا PDF 3584806485 تحميل درس العلاقة بين السكان و الوسط الطبيعي للسنة الثانية ثانوي مادة الجغرافيا PDF 3584806485 


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


تحميل درس التحولات الاقتصادية الاجتماعية الكبرى الجغرافيا السنة الثانية ثانوي PDF


المصطلحات الموظفة في الوضعية:


-التحول الاقتصادي: الانتقال من أسلوب اقتصادي إلى أسلوب آخر لتحقيق التنمية.
-التنمية : من النمو أي الزيادة، وتعني الارتقاء بالمجتمع والانتقال به من وضع متردي إلى وضع أفضل.
-النظام الرأسمالي: مجموعة من النظريات الاقتصادية و الاجتماعية و السياسية المنظمة للمجتمع على أساس الملكية الفردية لوسائل الإنتاج.
-النظام الاشتراكي: مجموعة من النظريات الاقتصادية و الاجتماعية و السياسية المنظمة للمجتمع على أساس الملكية الجماعية لوسائل الإنتاج و المنفعة العامة.
-التأميم: تحويل الملكية الخاصة إلى ملكية عامة بيد الدولة.
-الخصخصة: تحويل الملكية العامة إلى ملكية خاصة ( فردية).
-التخطيط: وضع تصور شامل لمشروع ما قبل تنفيذه وفق الإمكانيات المتاحة للوصول إلى الأهداف.
-اقتصاد السوق : نظام اقتصادي يعتمد على الحرية الاقتصادية الفردية وعلى العرض والطلب.
-الاستثمار: توظيف رؤوس الأموال وتشغيلها لتحقيق الربح.
-التنمية المستدامة: الاستغلال العقلاني للموارد الطبيعية بما يُلبي حاجيات الأجيال الحالية مع الحفاظ على نصيب الأجيال القادمة من هذه الموارد.
-التسيير الذاتي: هو قانون صدر في 3 مارس 1963 ويُسيّر بمقتضاه الفلاحون الأراضي التي تركها المستوطنون - وتمّ تأميمها - كأجراء.
-الثورة الزراعية: هو قانون صدر في 8 نوفمبر 1971 وبمقتضاه وُزعت الأراضي على الفلاحين وتدعيمهم بقروض.


معالم التنمية في ظل الاشتراكية
- تطبيق سياسة التأميمات: على سبيل المثال
- اراضي المستوطنين 1-10-1963
- البنوك 1966
- المناجم 6-5-1966
- المحروقات 24-02-1971
- انشاء شركات وطنية عمومية: على سبيل المثال
- البنك المركزي 13-12-1962
- سوناطراك 31-12-1963
- تطبيق التسيير الذاتي وفق قانون 23 مارس 1963
- تطبيق الثورة الزراعية وفق قانون 8 -11- 1971
- مشاريع تحسين وضع الفلاح في الريف من خلال القرى الاشتراكية
- انشاء صناعة وطنية ثقيلة
- انتهاج اسلوب التخطيط


معالم التنمية في ظل الرأسمالية
معالم التنمية في ظل الرأسمالية


معالم التنمية في ظل الرأسمالية


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




المتغيرات على مستوى الاقتصاد و المجتمع
الزراعة:


-ارتفاع الانتاج الوطني من الحبوب
-اتساع نطاق الاراضي الزراعية
-ارتفاع حجم اليد العاملة في القطاع
-دعم القطاع بكل متطلبات تطويره ( السدود – التحديث – المكننة )


الصناعة:


-تثمين دور المؤسسة الخاصة
-ارتفاع حجم العمالة في القطاع
-سد الحاجيات الوطنية في الكثير من المواد الاستهلاكية


التجارة:


-تطور الهياكل القاعدية في مجال النقل بأنواعه
-تحرير التجارة الخارجية
-تزايد حجم المبادلات التجارية الخارجية
-تنويع مناطق التبادل التجاري الخارجي


المجتمع:


-تحسن المداخيل الفردية
-توفير مناصب الشغل و تضييق دائرة البطالة
-تطور عدد المتمدرسين في كل الأطوار
-تطور التأطير الطبي و البنية الصحية
عوائق التنمية والحلول المقترحة
أ- عوائق التنمية


- الاعتماد المفرط على عائدات المحروقات المالية
- تفشي الظواهر المُعيقة للتنمية: الفساد المالي + المحسوبية – الرشوة ... 
- مشكل البطالة
- المنافسة الخارجية للمنتوج الوطني


ب- الحلول المقترحة


- إحياء الوازع الديني
- التخلص من التبعية للمحروقات
- إعادة الاعتبار للزراعة
- تفعيل سياسة المحاسبة لكل تقصير
- مراقبة صارمة لأموال الدولة
- ترشيد الاستغلال




تحميل 
تحميل درس العلاقة بين السكان و الوسط الطبيعي للسنة الثانية ثانوي مادة الجغرافيا PDF 3584806485 تحميل درس العلاقة بين السكان و الوسط الطبيعي للسنة الثانية ثانوي مادة الجغرافيا PDF 3584806485 تحميل درس العلاقة بين السكان و الوسط الطبيعي للسنة الثانية ثانوي مادة الجغرافيا PDF 3584806485 


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


تحميل درس الواقع الاقتصادي و الاجتماعي للجزائر غداة الاستقلال للسنة الثانية ثانوي مادة الجغرافيا PDF


- المصطلحات الموظفة في الوضعية: 


- التنمية: من النمو، وتعني ارتقاء المجتمع والانتقال به من وضع متردي إلى وضع أعلى وأفضل نتيجة حسن استغلال الموارد.


- الزراعات التجارية: تختص في انتاج المحاصيل النقدية مثل البن القهوة، والمطّاط، وقصب السكر، والموز، والقطن.


- الزراعات المعاشية: تختص في انتاج الحبوب مثل القمح والأرز.


- الصناعة الاستخراجية: هي الصناعة التي تتولى استخراج المواد الأولية.


- الصناعة التحويلية: هي تحويل المواد الأولية إلى مواد قابلة للاستهلاك.
- الخدمات: هي المنتجات غير الملموسة مثل الخدمات الصحية والتعليمية والمصرفية والبريدية.


- مدن الصفيح: مدن تكون بناياتها هشة.


- الأمية: عدم القدرة على قراءة وكتابة جمل بسيطة في أي لغة ( تغير المفهوم الى : الذي لا يجيد استخدام التقنيات الحديثة).


- البطالة: عدم وجود فرص عمل مشروعة لمن توافرت له القدرة على العمل والرغبة فيه.


- التبعية الاقتصادية: علاقة بين اقتصادين، احدهما يتوسع على حساب الأخر ، و يكون تطور الثاني تابعا لتطور الاقتصاد الأول.


الوضع الاقتصادي في الجزائر بعيد الاستقلال


- زراعة تجارية سيطر عليها المستوطنون موجهة للتصدير مثل الكروم.
- زراعة معاشية تقليدية ضعيفة يمارسها الجزائريون.
- شلل صناعي بسبب التخريب و تركيز الاستعمار على الصناعات الاستخراجية.
- ارتباط التجارة الخارجية بفرنسا ( 80 % ).


مظاهر التردي الاجتماعي في الجزائر عشية الاستقلال


- ازمة السكن (مدن الصفيح التي تلف المدن ).
- الأمية ( 85 % ).
- 300.000 طفل يتيم من بينهم 30.000 يتيم الأبوين.
- 3 ملايين جزائري هدمت أو أحرقت قراهم ومداشرهم.
- 300.000 كانوا لاجئين بتونس والمغرب.
- الصدمات النفسية والعقلية” في أوساط الجزائريين جراء الممارسات الوحشية
- أزمة بطالة حادة بسبب تردي الوضع الاقتصادي. 94 %
- تدهور الوضعية الصحية بسبب سوء التغذية وضعف الرعاية و التأطير الطبي: ( عدد السكان حوالي 10 م ن).
- 1319 طبيب، منهم 285 جزائريا، وهو ما يعادل طبيبا واحدا لكل 8092 نسمة.
- 264 صيدليا، أي صيدلي واحد لكل 52323 نسمة.
- 151 طبيب أسنان، أي طبيب واحد لكل 70688 نسمة.
- ارتفاع نسبة وفيات الأطفال خاصة الرضع، حيث تجاوز معدلها 180 ‰.
- ضعف أمل الحياة، حيث لم يتجاوز 50 سنة.




صور الاختلال في المجتمع الجزائري بعد 1962


- ارتفاع نسب الامراض خاصة في الريف.
- ازمة زراعية و استهلاكية حادة.
- مشاكل التكوين المهني و الفني بعد مغادرة الفرنسيين.
- هروب رؤوس الأموال وضعف الاستثمار.
- ارتباط الاستهلاك المحلي زراعيا وصناعيا بالخارج.


تقويم مرحلي:




كان المستوطنون يمثلون 82 % من العنصر البشري في الإدارة، بين اثار هجرتهم بعيد استقلال الجزائر.


نشاط لا صفي :


وصف مدير شؤون الجزائر دوماس (Dumas)في 1850 الحالة التي كان عليها التعليم في تلك الفترة بالجزائر، فقال:
" إن التعليم الابتدائي كان أكثر انتشارا في الجزائر مما نعتقد عموما، وقد أظهرت علاقتنا مع أهالي المقاطعات الثلاث أن متوسط عدد الأشخاص من جنس الذكور الذين يعرفون القراءة والكتابة يساوي على الأقل المتوسط الذي أعطته الإحصائيات عن أريافنا...فهناك حوالي 40 % من دون شك، لكن إن لم يكن جميع الأطفال قد تعلموا القراءة والكتابة، فإنهم قد ذهبوا جميعا إلى المدرسة، وكانوا يستطيعون استظهار الأدعية وبعض آيات القرآن، لقد كان لجميع القبائل والأحياء الحضرية معلم مدرسة قبل الاحتلال الفرنسي.


- حدد الأفكار الأساسية للنص.
- بماذا تفسر انتشار التعليم في الجزائر قبل الاحتلال الفرنسي ؟


- استعن بالنص والجدول السابق الخاص بتطور نسب الأمية، وأيضا بما درسته في وضعيات التاريخ، في تحديد العوامل المتسببة في الواقع التعليمي الذي ورثته الجزائر في 1962.


تحميل الملفات تحميل 
تحميل درس العلاقة بين السكان و الوسط الطبيعي للسنة الثانية ثانوي مادة الجغرافيا PDF 3584806485 تحميل درس العلاقة بين السكان و الوسط الطبيعي للسنة الثانية ثانوي مادة الجغرافيا PDF 3584806485 تحميل درس العلاقة بين السكان و الوسط الطبيعي للسنة الثانية ثانوي مادة الجغرافيا PDF 3584806485 


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


تحميل درس العلاقة بين السكان و الوسط الطبيعي للسنة الثانية ثانوي مادة الجغرافيا PDF


1- تحديد خصائص الوسط الطبيعي الجزائري:


أ - التضاريس: ( يسترجع مفهوم التضاريس )


- السهول الساحلية: يُحددها التلميذ على الخريطة، و يُسمي أمثلة عنها.
- الاطلس التلي: يُحدده التلميذ على الخريطة ، ويُسمي أمثلة عن جباله.
- الهضاب العليا: يُحددها التلميذ على الخريطة، و يُسمي أمثلة عنها.
- الصحراء: يُحددها التلميذ على الخريطة ( امتدادها ).
ب / المُناخ: ( يسترجع مفهوم المناخ )


- م المتوسطي الرطب: في المناطق الساحلية، حار رطب صيفا، ممطر دافئ شتاءا )
- م المتوسطي شبه الجاف ( القاري): في المناطق الداخلية، حار جاف صيفا، ممطر بارد شتاءا) ( معنى القارية )


- م الصحراوي الجاف: في الصحراء، جاف، تباين درجة الحرارة بين الليل و النهار)
ج / الشبكة المائية الطبيعية:


 مجرد أودية مرتبطة بالتساقط . (الفرق بين الوادي و النهر )
استنتاج: وسط طبيعي حيوي و متنوع.
د/ النبات الطبيعي ( يسترجع مفهومه )


- مرتبط بالمناخ - يخضع لتدرج المناخ من الشمال الى الجنوب.


2- المميزات العامة للوسط الطبيعي الجزائري:


- اتساع المساحة ( ذكر بعض ايجابيات هذا الاتساع )
- تنوع التضاريس ( بعض الايجابيات، مثلا تنوع الثروات – التنوع البيئي ).
- تنوع المُناخ (تنوع النشاط البشري – تنوع المحاصيل الزراعية – التنوع البيئي ).
- اتساع نظاق الصحراء ( اتساع نطاق الجفاف ).
- ضعف المصادر الدائمة للمياه


3- الواقع البشري في الجزائر :


أ - النمو( يسترجع معاني المواليد و الوفيات )


- نمو سكاني سريع :من1962 إلى2003 بمعدل أكثر2 %. ( يُحدد بعض الأسباب ).
- مرحلة التراجع:من 2003 إلى يومنا هذا بـ 1.83 %. ( يُحدد بعض الأسباب ).
- من حيث الجنس: الذكور 46% - الإناث :54%.(هجرة الذكور إلى الخارج – حوادث العمل...)
ب - التركيب ( يسترجع معنى تركيب السكان ).


- من حيث العمر:تشكل فئة الشباب في الجزائر 56%، والكهول 37%، و الشيوخ 6% . (فتوة ديمغرافية).
ج - الكثافة ( يسترجع معنى الكثافة السكانية )


- الحسابية: (النظرية) : 13ن كم² سنة 2003م .
- الحقيقية: السواحل 100-300 ن/ كم² -الداخل 10-100 ن/ كم² -الصحراء 01-10 ن كم². د - النشاط
- القطاع الأول 16% - القطاع الثاني 22% - القطاع الثالث 62 % ( يسترجع مفاهيم هذه المصطلحات ).


 4- انعكاسات سوء التوزيع السكاني في الجزائر : 




- اكتظاظ في الشمال و ما ينتج عنه من أزمات ( السكن - التموين ...).
- تفاوت في التنمية بين مختلف المناطق ( تركز التنمية في المناطق المكتظة ).
- الاثار السياسية الناتجة عن الفراغ البشري في بعض أرجاء الجزائر.




5- العلاقة بين الوسطين الطبيعي و البشر:


- الوسط الطبيعي يتحكم في طبيعة النشاط و التوزيع البشريين.
- التكيف مع الوسط الطبيعي يحتاج إلى قدرة و مؤهلات بشرية عالية.
- يحتاج الوسط الطبيعي إلى الرعاية.
- وجوب التفاعل الإيجابي مع الوسط الطبيعي عن طريق الاستغلال الرشيد لامكانياته.
- علاقة تكامل بين الوسطين




حل النشاط المنزلي:


1- التمثيل البياني المطلوب هو ( الهرم السكاني ).


للتحميل هنا 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 


تحميل درس الموقع الجيوسياسي للجزائر للسنة الثانية ثانوي مادة الجغرافيا PDF


- الوضعية التعلمية الثالثة : الموقع الجيوسياسي للجزائر.
- الإشكالية: أضفى الموقع الجغرافي و الحيوية التي يتصف بهما الوسطين الطبيعي و البشري في الجزائر أبعادا مختلفة جعل منها تحتل مكانة المفصل في العلاقات الاقليمية و الدولية.
- المصطلحات الموظفة في الوضعية: الجامعة العربية، منظمة الوحدة الافريقية، هيئة الامم المتحدة، حركة عدم الانحياز،  منظمة الايباد .


التعليمات
1- استعن بمكتسباتك و أيضا بالتفكير المركز و الفحص الدقيق في تعريف مصطلح "الجيوسياسية"، مع اعطاء أمثلة لإثبات ما قدمته في تعريفك.
2- بالرجوع إلى الدراســــة الطبيعية و البشرية، وضح ما اذا كانت الجزائر تملك خاصية " الجيوسياسية" أم لا ؟، دعّم اجابتك بأمثلة.
3- بعد ان ثبت لديك أن للجزائر موقعا حيويا، بيّن اسهاماتها من الناحية التاريخية و الحضارية.
4- استعن بقراءات خارجية و بأشخاص يكبرونك سنا في تبيان الدور الجزائري في الماضي و الحاضر عربيا.
5- ابحث في المواقف الجزائرية في القضايا الافريقية ماضيا و حاضرا.
6- للجزائر دور فاعل دوليا من خلال انخراطها في المنظمات الاقليمية و الدولية، و أيضا لمواقفها المبدئية تجاه الكثير من القضايا الدولية.


واجب منزلي:  قدّم باختصار للدول الواردة في منتوج هذه الوضعية.(الإطار الزمني و الجغرافي–المؤسس).


- المصطلحات الموظفة في الوضعية:
- الجامعة العربية:هي منظمة إقليمية تضم الدول العربية، تأسست في 22 مارس 1945، تهدف إلى توحيد الموقف السياسي العربي وتحقيق الاندماج الاقتصادي.
- هيئة الامم المتحدة : هي منظمة دولية تضم دول العالم المستقلة، تأسست في 24 أكتوبر 1945، تهدف إلى نشر السلم في العالم بحل المشاكل الدولية بطرق سلمية.
-  منظمة الوحدة الافريقية : منظمة سياسية قارية، تضم دول إفريقيا المستقل، تأسست في 31 ماي 1963، تهدف إلى تحقيق التضامن الافريقي، ومنذ  9 جويلية 2002 تحولت المنظمة إلى تسمية الاتحاد الافريقي.
- حركة عدم الانحياز : منظمة سياسية تضم دول العالم الثالث المستقلة، تأسست خلال مؤتمر بلغراد 1-6 سبتمبر 1961، تهدف إلى حماية مصالح العالم الثالث في ظل صراع الحرب الباردة.
-  منظمة الايباد :اسم مختصر لمبادرة الشراكة الجديدة للتنمية والتضامن في افريقيا، تأسست في 7 جويلية 2001، هدفها تحقيق التنمية والتضامن الافريقي.


المـــــــنتوج:
1- تعريف مصطلح "الجيوسياسية"، مع اعطاء أمثلة: 


هو مصطلح صاغه لأول مرة العالم السويدي "كجلين" للدلالة على دراسة تأثير الجغرافيا على السياسة. وإذا قمنا بتفكيك هذا المصطلح فإننا نحصل على المفهوم التالي : العلاقة بين الجغرافيا و السياسة، وفعلا تتحكم الجغرافيا ( الموقع ، الموارد الطبيعية و البشرية ...) في تحديد طبيعة و اتجاه السياسات التي تعتمدها الدول في علاقاتها الخارجية، الأمثلة : و م أ: أكبر قوة في العالم بسبب قدراتها الطبيعية و البشرية. 
اشكالية : توجد دول لا تملك امكانيات طبيعية و لا مساحة كبرى مثل اليابان . لكن هذا الاخير يملك قدرات بشرية متميزة عوضت النقص المادي.
2- خاصية " الجيوسياسية" في الجزائر مع الامثلة :


نعم تملك الجزائر هذه الخاصية، الموقع الجغرافي أكسبها الأبعاد التالية ( المغاربي، العربي، الإفريقي المتوسطي، العالمي) + ثراء طبيعي + قوة بشرية فتية.


3- إسهامات الجزائر التاريخية و الحضارية :
   أ/ ما قبل الفتح الاسلامي:
              - الفترة الفينيقة
              - الفترة الرومانية
              - الممالك الأمازيغية
              - الفترة الوندالية ( من اسبانيا – عبروا المضيق – خربوا و دمروا .... 429-534م)
              - الفترة البيزنطية
   ب/ ما بعد الفتح الاسلامي:
              - الدولة الرستمية ( اباضية – عاصمتها تيهرت عيد الرحمن بن رستم )
              - الدولة الفاطمية
              - الدولة الزيرية
              - الدولة الحمادية
              - الدولة الموحدية
              - الدولة الزيانية
              - الاحتلال الاسباني
              - الدولة العثمانية


              - الاحتلال الفرنسي
4- الدور الجزائري عربيا : 


      - الجزائر بلد عضو في الجامعة العربية ( يعرف الجامعة )


      - المشاركة في الحروب العربية الاسرائيلية ( 1967 – 1973 )
      - الدعم الثابث للقضية الفلسطينية و الصحراوية
      - إيواء اللاجئين الليبيين و السوريين
      - دعم السودان و تونس ماليا


5- الدور الجزائري إفريقيا : 


      - عضو في منظمة الوحدة الافريقية


      - عضو في منظمة الايباد
      - دعم حركات التحرر ( ضد نظام التمييز العنصري في ج افريقيا – الصحراء الغربية )
      - الدعم المالي للكثير من دول افريقيا الفقيرة ( مالي مثلا )
      - تكوين الطلبة الافارقة في الجامعات و المعاهد الجزائرية
      - إيواء اللاجئين الأفارقة الفارين من النزاعات ( مالي )
6- الدور الجزائري دوليا :
      - عضو فعال في منظمة هيئة الامم المتحدة
      - عضو نشيط في حركة عدم الانحياز
      - دعم قضايا التحرر في اسيا ( الفيتنام )
      - دعم صندوق النقد الدولي ماليا
      - دعم السلم و التعاون في حوض البحر المتوسط
      - الدعم الثابت لمبدأ حق الشعوب في تقرير مصيرها


Download 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 


تحميل مذكرات دروس السنة الثانية ثانوي في الجغرافيا PDF


فهرس تحضير دروس الجغرافيا للسنة الثانية ثانوي
الوحدة الأولى : الجزائر موقعا وابعادا
- المجال الجغرافي للجزائر
- العلاقة بين السكان و الوسط الطبيعي
- الموقع الجيوسياسي للجزائر
الوحدة الثانية :السكان و التنمية في الجزائر


- الواقع الاقتصادي و الاجتماعي للجزائر غداة الاستقلال
- التحولات الاقتصادية الاجتماعية الكبرى
- اسس التنمية في الجزائر
- المشاكل و الحلول


الوحدة الثالثة : التباين الاقليمي في الجزائر
- معايير تحديد الإقليم
- التباين الإقليمي في الجزائر آداب
- مشاكل و آفاق كل إقليم


Download 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 
































الصورة السادسة الصورة السادسة الصورة السادسة الصورة السادسة 






















الصورة الثالثة الصورة الثالثة الصورة الثالثة الصورة الثالثة 


















تحميل درس العلاقة بين السكان و الوسط الطبيعي للسنة الثانية ثانوي مادة الجغرافيا PDF 3277381345 تحميل درس العلاقة بين السكان و الوسط الطبيعي للسنة الثانية ثانوي مادة الجغرافيا PDF 3277381345 تحميل درس العلاقة بين السكان و الوسط الطبيعي للسنة الثانية ثانوي مادة الجغرافيا PDF 3277381345 تحميل درس العلاقة بين السكان و الوسط الطبيعي للسنة الثانية ثانوي مادة الجغرافيا PDF 3277381345 








[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]








[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


***********




أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد





بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : ans


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



تحميل درس العلاقة بين السكان و الوسط الطبيعي للسنة الثانية ثانوي مادة الجغرافيا PDF Emptyالخميس 24 أكتوبر - 23:37
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 16837
تاريخ التسجيل : 04/10/2012
رابطة موقعك : houdi@live.co.uk
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://ouargla30.ahlamontada.com


مُساهمةموضوع: رد: تحميل درس العلاقة بين السكان و الوسط الطبيعي للسنة الثانية ثانوي مادة الجغرافيا PDF



تحميل درس العلاقة بين السكان و الوسط الطبيعي للسنة الثانية ثانوي مادة الجغرافيا PDF

سلمت يالغالي على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك




أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد





بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : imad


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الكلمات الدليلية (Tags)
تحميل درس العلاقة بين السكان و الوسط الطبيعي للسنة الثانية ثانوي مادة الجغرافيا PDF, تحميل درس العلاقة بين السكان و الوسط الطبيعي للسنة الثانية ثانوي مادة الجغرافيا PDF, تحميل درس العلاقة بين السكان و الوسط الطبيعي للسنة الثانية ثانوي مادة الجغرافيا PDF,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





تحميل درس العلاقة بين السكان و الوسط الطبيعي للسنة الثانية ثانوي مادة الجغرافيا PDF Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه

https://ouargla30.ahlamontada.com/ منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب