نص غاندي الرجل العظيم من كتاب اللغة العربية للسنة الثانية متوسط ص 62
تحضير نص غاندي الرجل العظيم شرح المفردات
يتلف : يتغطى
القضاء المحتوم : الموت ،
عبء: حمل ثقيل
جسيم : كبير و عظيم ،
رغيد العيش :طيب العيش و سعته.
تحضير نص غاندي الرجل العظيم الفكرة العامة
غاندي الزعيم الزوحي للهند الذي غير تاريخها و حاضزها.
تحضير نص غاندي الرجل العظيم الافكار الاساسية
بساطة غاندي تواجه جببروت بريطانيا .
إيمان غاندي يعزز ارتباطه بعائلته و شعبه
غاندي رمز السلم في الهند
تحضير نص غاندي الرجل العظيم المغزى العام من النص
يكمن المجد في محاولة الشخص الوصول إلى هدف وليس عند الوصول إليه
تحضير نص صانع السلام من كتاب اللغة العربية للسنة الثانية متوسط ص 61
تحضير نص صانع السلام أسئلة الفهم
س_ ما هو الحدث الرئسي في الخطاب المسموع ج_ خروج نيلسون مانديلا من السجن
س_ كم قضى في الشجن ج- 27عاما .
س_ بم حضي مع دوكليرك ج- جائزة نوبل للسلام
س_ وضّحْ من النّصّ ما يدلّ على حرص مانديلا على التمّتعّ بنعمة الحرية ج_ ابكاره في النهوض _ قلقه من تأخر البرنامج _ قلقه من ترك الناس ينتظرون أكثر
س_ مَنْ هم الّذين كانوا في انتظار مانديلا بالخارج؟ وماذا كان شعوره عندما رآهم؟ ج_ رجال الاعلام بكميراتهم والاف الحماهير من محبيه ناهيك عن الاعداد الهائلة خلف شاشات التلفاز
س_ مَنْ هم الّذين كانوا في انتظار مانديلا بالخارج؟ وماذا كان شعوره عندما رآهم؟ ج_ رجال الاعلام بكميراتهم والاف الحماهير من محبيه ناهيك عن الاعداد الهائلة خلف شاشات التلفاز
س_ بِمَ تفسّر شدّة اهتمام وسائل الإعلام وأحرار العالم بحدث تحرّر مانديلا ؟ ج_ الاهتمام الذي لقيه حدث تحرر مانديلا يدل على عظمة الرجل من خلال صبره في السجن مدة 27 سنة ودفاعه الإنساني ضد العنصرية التي كانت تئن تحتها بلاده.
تحضير نص صانع السلام شرح المفردات
الإفراج : إطلاقه وإخلاء سبيله ـ الحشد : الجمع من النّاس .
أحفل : أهتم ـ انتهزت : اغتنمت ـ الإشادة : التّنويه والثّناء .
تحضير نص صانع السلام الفكرة العامة
نيلسون مانديلا رمز عالمي للحرية و السلام
” نيلسون مونديلا ” من السّجن إلى الشّهرة العالمية .
تحضير نص صانع السلام الافكار الاساسية
استعداد مانديلا لتذوق طعم الحرية بعد فترة طويلة من السجن
الخطوات الاولى نحو الحرية و احتفاء الاف الناس بحرية هذا الرجل العظيم
التتويج بجائزة نوبل للسلام مناسبة للاعتراف بجميل الاخرين في حدمة الانسانية
تحضير نص صانع السلام المغزى العام من النص
“الحرية لا يمكن ان تعطى على جرعات فالمرء اما ان يكون حرا اولا يكون” … نيلسون مانديلا.
الانتصارات الحقيقيّة والدائمة هي انتصارات السّلام وليست انتصارات الحروب .
تحضير نص صانع السلام أنتج مشافهة
بعد عامٍ مِلؤُه اُلجِدُّ والاجتهاد، أُعلِنَ نجاحُك ودُعيتَ للحفل الولائيّ لتكريم النُّجَباء.
بتَِّ تحَُدِّثُ نفسك بمشاعر الفرحة بالنجّاح والأمَل في أن تصير رجلاً عظيمًا.
– اكُتبُْ نصًّا حِواريا يتضمّنُ ذلك.
تحضير نص انسانية الامير من كتاب اللغة العربية للسنة الثانية متوسط ص 57
تحضير نص انسانية الامير شرح المفردات
أجلّ = أعظم.
نذالة = حقارة.
الحثالة = الأراذل.
سبيلا = طريقا.
لغ = وصل.
أنقذهم = خلّصهم.
القناصل = نواب دولة في دولة أخرى
تحضير نص انسانية الامير الفكرة العامة
دفاع الأمير عبد القادر عن الدين والإنسانية
تحضير نص انسانية الامير الافكار الاساسية
تعظيم الأمير عبد القادر للدين الإسلامي
الأعمال التي قام بها أيام الفتنة
التزام الأمير عبد القادر بفرائض الدين والإنسانية
تحضير نص انسانية الامير القيمة التربوية
"المواقف العظيمة يصنعها العظماء وذوو الحنكة"
تحضير نص الاسير المهيب من كتاب اللغة العربية للسنة الثانية متوسط ص 56
تحضير نص الاسير المهيب أسئلة الفهم
س ـ هل أثر السجن على كبرياء الأسير ؟ ج_ كانت نظرة القائد الايطالي تتسم بالاحتًرام و الانبهار بشخص الرجل ، و نلتمس فيه صفة الإكبار و رباطة الجأش.لا بل كان يجيب بهدوء
س_ ما هو هدف الأسير من حمل السلاح ؟ ج- إخراج العدوا من أرضه
س_ لماذا خاف القائد وارتبك وارتعشت شفتاه ؟ ج- من هيبة وصمود الأسير
س ـ كيف كانت نظرة القائد الإيطاليّ إلى عُمَر المختار؟ ما أهمُّ صِفةٍ تلمَسُها مِن كلامه؟ ج_ كانت نظرة القائد الايطالي تتسم بالاحتًرام و الانبهار بشخص الرجل ، و نلتمس فيه صفة الإكبار و رباطة الجأش.
س ـ حَدِّد مقاطع الحِوار، وأطرافه في الخطاب المسموع. ج_ الفقرة الأولى: حوار داخلي (غراتسياني يحدث نفسه) – الفقرة الثانية حوار خارجي بين غراتسياني و الشيخ – الفقرة الأخيرة: (غراتسياني يحدث نفسه)
س ـ هل انصاع عمر المختار لطلب القائد حينما أمره أن يطلب من الجنود تسليم أسلحتهم ؟ ج_ لا
س ـ علام يدل ذلك ؟ ج_ على الإيمان بالتضحية من أجل الوطن
س ـ ما هو الأثر الذي تركَهُ موقف عمر المختار في نفس القائد الإيطاليّ؟وما سببُ ذلك ممّا سمعتَ؟ ج_ تلعثم القائد الايطالي وارتعب بسبب كبرياء وقوة شخصية عمر المختار
س ـ هل انصاع عمر المختار لطلب القائد حينما أمره أن يطلب من الجنود تسليم أسلحتهم ؟ ج_ لا
تحضير نص الاسير المهيب شرح المفردات
يستطرد: يواصل، يستمر.
هالة: دائرة.
هيبته :إجلال واحتًرام ووقاره.
غراتسياني: شخصية سياسية إيطالية، كان المسؤول العسكري الإيطالي الذي قاد القوات الإيطالية في ليبيا.
فاشستية : نِظَامٌ قَائِمٌ عَلَى اسْتِبْدَادِ السُّلْطَةِ بِالحُكْمِ وَالتعَصُّبِ الْقَوْمِيِّ وَالتطَرُّفِ الْعِرْقِيِّ .
جلالة : عظمة.
مكبلتين: مربوطتين ، مقيدتين.
تحضير نص الاسير المهيب الفكرة العامة
هيبة عمر المختار ترهب جلاده حتى وهو أسير.
تحضير نص الاسير المهيب الافكار الاساسية
وقوف عمر المختار امام سجانه و حفاظه على رباطة جاشه
تضحية عمر المختار في سبيل الدين و الوطن و اصراره على طرد المستعمر حتى و هو اسير
ضع و ارتباك الحاكم امام عظمة شخصية عمر المختار
تحضير نص الاسير المهيب المغزى العام من النص
عظمة الرجال بمواقفهم
ان الظلم يجعل من المظلوم بطلا و اما الجريمة فلا بد ان يرتجف قلب صاحبها مهما حاول التظاهر بالكبرياء ( عمر مختار )
انني اؤمن بحقي في الحرية و حق بلادي في الحياة و هذا الايمان اقوى من كل سلاح ( عمر مختار )
تحضير نص الاسير المهيب أنتج مشافهة
في أفواج ثنائيةّ، اِستحضِرا شخصيةًّ مِن العالَم العربيّ، ومثلَاِّها في حِوارٍ ثنائيّ؛ تبُرِزان فيه اتصّافها بالثبّات والهيبة والتّسامُح.
تحضير نص يا جميلة من كتاب اللغة العربية للسنة الثانية متوسط ص 52
تحضير نص يا جميلة شرح المفردات
لهج = نطق.
هتفوا = صرخوا.
أيدوا = ساندوا.
أوجعوا = آلَمُوا.
تبا = هلاكا.
هبّ = أسرعَ.
تحضير نص يا جميلة الفكرة العامة
بطولات جميلة بوحيرد في سبيل الجزائر
تحضير نص يا جميلة الافكار الاساسية
ف1: شجاعة جميلة بوحيرد
ف2: تعذيب المستعمِر الفرنسي لجميلة بوحيرد
ف3: مساندة العالَم لجميلة بوحيرد
ف4: جميلة بوحيرد رمز للمناضلات
ف5: تضحيات جميلة بوحيرد
تحضير نص يا جميلة القيمة التربوية
جميلة بوحيرد إحدى البطلات اللاتي تفتخر بهنّ الجزائر
تحضير نص لالة فاطمة نسومر من كتاب اللغة العربية للسنة الثانية متوسط ص 51
تحضير نص لالة فاطمة نسومر الفكرة العامة
لالة فاطمة نسومر مازالت حية في ذاكرة ابناءها
تحضير نص لالة فاطمة نسومر الافكار الاساسية
ف1 : طلب منشطة من البنات اختيار اسم شهيدة رمزا للفوج صيفي
ف2 : اختيار فاطمة لاسم شهيدة لالة فاطمة نسومر
ف3 : تبرير فاطمة سبب اختيارها لاسم الشهيدة لالة فاطمة نسومر
ف4 : اتفاق اعضاء الفوج على الاسم مقترح
تحضير نص لالة فاطمة نسومر القيمة التربوية
لالة فاطمة نسومر مثال لتضحية المراة الجزائرية من اجل الوطن
المجد و الخلود لشهدائنا الابرار
=====
بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا
ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا