ملخص مقياس المناجمنت
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
المعهد الوطني لتكوين موظفي التربية الوطنية
المناجمنت
1-تعريف المناجمنت
لغة هو مشتق من فعل باللغة الانجليزية و معناه او بمعنى فعل باللغة الفرنسية ومعناه حسن التدبير و الصيانة
اصطلاحا هو تغيير اساليب الادارة و التسيير لتحقيق النجاعة و الاهداف المرجوة
2-المسار التاريخي طهرت على يد المفكر الامريكي فريدريك طايلور و الفرنسي فايول
قبل اوائل القرن العشرين ثم ظهرت تيارات اخرى بعد السبعينيات بعد التغيرات التي حدثت في تطور التكنولوجيا
3-شروط النجاح
*مسار التخطيط الاسترتيجي
*التنظيم من خلال المشاريع
*بناء فلسفة الثقافة النسبية الموضوعية و الاباعاد عن الا حكام الدغماتية و فبول النقد الذاتي
*توسيع دائرة الشراكة و الانفتاح
4-مهام المناجمنت
*التركيز على الاداتية اي الحرص على ان تكون الاستراتيجية قابلة للتطبيق
-ابعاد المناجمنت الاستراتيجي
*البعد السياسي
*البعد التنظيمي الاجرائي
*البعد الاقتصادي الاجتماعي
5-الادوار الاساسية للمناجير
* التخطيط
*التنظيم
*توزيع المناصب
*قيادة الرجال
*التنسيق
*مراقبة النشاطات
*التسيير المالي
-الادوار الشخصية للمناجير
*الرمزية
*القيادة
*الاتصال
-الادوار الاعلامية للمناجير
*ملاحظ نشيط
*ناشر للاعلام
*ناطق رسمي
-الادوار الخاصة بالقرار
*معدل
*مقدام
*موزع للموارد
*مفاوض
التخطيط
1-مفهوم التخطيط هو الاجراء الذي يبرز ارادة المؤسسة المستقبلية و نخطط معناه ان ندرك و نرسم مستقبلا
2-شروط التخطيط
*الخصوصية
*الواقعية
*المرونة
*الشمولية
*المشاركة و الانخراط
3-استراتيجية التخطيط التعليمي
*تحليل حالة النظام التعليمي
*تحديد الابعاد الزمنية للخطة
*تحديد قيمة التكلفة
*الموازنة النهائية للاحتياجات المالية
4- مشاكل و معوقات التخطيط
*عدم القدرة على الاستجابة لكل طلبات المتعلمين
*العلاقة بين المدرسة و البيئة
*المنافسة على السلطة و النفوذ
*الدلالة السياسية للغة التعليم
*الاديولوجية السياسية
*الاثار النانجة عن الفقر
*البيروقراطية السائدة
التنظيم
1-تعريف التنظيم
لغة هو نظم الاشياء اي الفها و ضمها لبعضها البعض و النظام هو ما تناسقت اجزاءه على نسق واحد
السلطة
1-تعريف السلطة وهي القوة التي بمقتضاها يستطبع السؤول اداءا العمل المطلوب منه
او هي القدرة على اتخاذ الفرار
2-انواع السلطة
*سلطة القانون
*سلطة العلم و المعرفة
*سلطة العرف و التقاليد
*سلطة الوجدان اي الميول و النزاعات الشخصية
الاشراف التربوي
1-يرتبط بالقيادة الناجحة و تهيئة الفرص و باهداف عملية التربية و التعليم و مساعدة المتعلم على المشاركة في الحياة العملية
التقويم و المراقبة
1-مفهوم التقويم هو من فعل وزن و قوم اي قدر الشيئ و اصلحه
2-انواع التقويم
*تشخيصي
*تكويني
*تحصيلي
3-اهداف التقويم
*يحدد صحة العملية لادارية
*اتاحة الفرص لمراجعة الاهداف
*الكشف عن الطرائق المستعملة
*تشخيص الصعوبات و نقاط الضعف
4-شروط التقويم
*تحديد استراتيجية للاهداف المسطرة
*سلامة وصحة وصدق الادوات المستعملة
5-خصائص التقويم
*الشمولية
*الاستمرارية
*التعاون
*القابلية و الخوصصة
6-مخطط التقويم
المجالات التي يستهدفها التقويم
-تقنيات التقويم
-تحديد اهداف التقويم
-وضع له استبيانات
-ضبط الوقت
-استخلاص النتائج
الطريقة تكون كيف نقوم و من يقوم و لمن نقوم ماذا نقوم و لماذا نقوم
المراقبة
وهي مراقبة ما يقوم به المعلم او المتعلم فلاستاذ يراقب التلميذ و المدير يراقب الاستاذ
الاتصال و التبليغ
1-تعريف الاتصال وهو عملية نقل و تبادل الاراء و اخبرات و التوجيهات
2-شروط التصال
*الوضوح
*البساطة
*سلامة الوسيلة
*عدم التعارض
*الملاءمة
3-العوامل المؤثرة في الاتصال
*العوامل التنظيمية و الاجرائية و النفسية
4-انوع الاتصال
*الاتصال لمخطط له وهو ما تحدده الادارة
*الاتصال غير المخطط له وهو ما ينتج عن الاشاعة و الثرثرة
5-الاتصال الرسمي وهو صادر عن الهيئات الرسمية و الاتصال غير الرسمي ناتج عن علاقات خاصة
الجانب التطبيقي للمناجمنت
1-المراحل التطبيقية للمناجير
*التحسيس و التعبئة
*جمع البيانات و المعطيات
*تحليل و تصنيف البيانات
*استخلاص الاهداف العامة
*صياغة الاهداف الاجرائية
*المراقبة و القويم
طرق البحث عن الحقائق
1-طريقة السؤال
من –ماذا –متى-اين-كيف
2-طريقة البريستورمينغ او زوبعة الافكار لصاحبها الكس برون
*المبدا هو البحث عن الاسباب الحدوث و ايجاد الحلول على مراحل وهي انتاج الافكار و والتحليل ثم الحلول ثم التسيير
*السياق جمع افراد الفوج والتفكير بقواعد اللعبة مع احترام الوقت
3-طريقة التهميش و التكسير تؤدي الى تغيير كلي لنظام ما مع استخلاص العبر
4-طرق الحث
*المرحلة1 معاينة الموضوع
*مرحلة2 الادلاء بالافكار مهما كانت
*مرحلة3 اعادة بناء الموضوع من جديد اعتبارا للافكار المخالفة
*مرحلة الحسم وهو الاجتماع لمناقشة الموضوع المتوقع حدوثه
*المرحلة الاخيرة وهي اعادة بناء الموضوع بعد ترتيب و تصنيف الافكار و البحث عن البدائل و صياغة نهائية للموضوع الجديد
دور المنشط اثناء الاجتماع
*يسهل الاتصال
*يسير الاجتماع
*يسهر على الفوج
*البقضة
*الاستنتاج
*احترام القواعد
*المشاركة البناءة
*تحضير الاجتماع
*احترام الافكار
*اداب الاستماع
*احترام الغير
نمودج خلية اعداد المشاريع
* 1-المراحل التطبيقية للمناجير
*التحسيس و التعبئة
*جمع البيانات و المعطيات
*تحليل و تصنيف البيانات
*استخلاص الاهداف العامة
*صياغة الاهداف الاجرائية
*المراقبة و القويم
=
بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا
ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا