منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

https://ouargla30.ahlamontada.com/
منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

https://ouargla30.ahlamontada.com/


منتدى علمي ثقافي تربوي ديني رياضي ترفيهي
 
الرئيسيةالبوابة*الأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

ملخص مقياس المناجمنت

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى

منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات التعليم العالي والبحث العلمي ..°ღ°╣●╠°ღ° :: منتدى الجامعة و البحوث والمذكرات ومحاضرات

شاطر
ملخص مقياس المناجمنت  Emptyالخميس 12 أبريل - 21:09
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 17349
تاريخ التسجيل : 10/08/2012
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://ouargla30.ahlamontada.com


مُساهمةموضوع: ملخص مقياس المناجمنت



ملخص مقياس المناجمنت

ملخص مقياس المناجمنت 


الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
المعهد الوطني لتكوين موظفي التربية الوطنية
 
المناجمنت


1-تعريف المناجمنت
لغة هو مشتق من فعل باللغة الانجليزية و معناه  او بمعنى فعل باللغة الفرنسية ومعناه حسن التدبير و الصيانة
اصطلاحا هو تغيير اساليب الادارة و التسيير لتحقيق النجاعة و الاهداف المرجوة
2-المسار التاريخي طهرت على يد المفكر الامريكي فريدريك طايلور و الفرنسي فايول
قبل اوائل القرن العشرين ثم ظهرت تيارات اخرى بعد السبعينيات بعد التغيرات التي حدثت في تطور التكنولوجيا
3-شروط النجاح
*مسار التخطيط الاسترتيجي
*التنظيم من خلال المشاريع
*بناء فلسفة  الثقافة النسبية الموضوعية و الاباعاد عن الا حكام الدغماتية و فبول النقد الذاتي
*توسيع دائرة الشراكة و الانفتاح
4-مهام المناجمنت
*التركيز على الاداتية اي الحرص على ان تكون الاستراتيجية قابلة للتطبيق
-ابعاد المناجمنت الاستراتيجي
*البعد السياسي
*البعد التنظيمي الاجرائي
*البعد الاقتصادي الاجتماعي
5-الادوار الاساسية للمناجير
* التخطيط
*التنظيم
*توزيع المناصب
*قيادة الرجال
*التنسيق
*مراقبة النشاطات
*التسيير المالي
-الادوار الشخصية للمناجير
*الرمزية
*القيادة
*الاتصال
-الادوار الاعلامية للمناجير
*ملاحظ نشيط
*ناشر للاعلام
*ناطق رسمي
-الادوار الخاصة بالقرار
*معدل
*مقدام
*موزع للموارد
*مفاوض
التخطيط
1-مفهوم التخطيط هو الاجراء الذي يبرز ارادة المؤسسة المستقبلية و نخطط معناه ان ندرك و نرسم مستقبلا
2-شروط التخطيط
*الخصوصية
*الواقعية
*المرونة
*الشمولية
*المشاركة و الانخراط
3-استراتيجية التخطيط التعليمي
*تحليل حالة النظام التعليمي
*تحديد الابعاد الزمنية للخطة
*تحديد قيمة التكلفة
*الموازنة النهائية للاحتياجات المالية
4- مشاكل و معوقات التخطيط
*عدم القدرة على الاستجابة لكل طلبات المتعلمين
*العلاقة بين المدرسة و البيئة
*المنافسة على السلطة و النفوذ
*الدلالة السياسية للغة التعليم
*الاديولوجية السياسية
*الاثار النانجة عن الفقر
*البيروقراطية السائدة
 
التنظيم
1-تعريف التنظيم
لغة هو  نظم الاشياء اي الفها و ضمها لبعضها البعض و النظام هو ما تناسقت اجزاءه على نسق واحد
السلطة
1-تعريف السلطة وهي القوة التي بمقتضاها يستطبع السؤول اداءا العمل المطلوب منه
او هي القدرة على اتخاذ  الفرار
2-انواع السلطة
*سلطة القانون
*سلطة العلم و المعرفة
*سلطة العرف و التقاليد
*سلطة الوجدان اي الميول و النزاعات الشخصية
الاشراف التربوي
1-يرتبط بالقيادة الناجحة و تهيئة الفرص و باهداف عملية التربية و التعليم و مساعدة المتعلم على المشاركة في الحياة العملية
التقويم و المراقبة
1-مفهوم التقويم هو من فعل وزن و قوم اي قدر الشيئ و اصلحه
2-انواع التقويم
*تشخيصي
*تكويني
*تحصيلي
3-اهداف التقويم
*يحدد صحة العملية لادارية
*اتاحة الفرص لمراجعة الاهداف
*الكشف عن الطرائق المستعملة
*تشخيص الصعوبات و نقاط الضعف
4-شروط التقويم
*تحديد استراتيجية للاهداف المسطرة
*سلامة وصحة وصدق  الادوات المستعملة
5-خصائص التقويم
*الشمولية
*الاستمرارية
*التعاون
*القابلية و الخوصصة
6-مخطط التقويم
المجالات التي يستهدفها التقويم
-تقنيات التقويم
-تحديد اهداف التقويم
-وضع له استبيانات
-ضبط الوقت
-استخلاص النتائج
الطريقة تكون كيف نقوم و من يقوم و لمن نقوم ماذا نقوم و لماذا نقوم
المراقبة
وهي مراقبة ما يقوم به المعلم او المتعلم فلاستاذ يراقب التلميذ و المدير يراقب الاستاذ
الاتصال و التبليغ
  1-تعريف الاتصال وهو عملية نقل و تبادل الاراء و اخبرات و التوجيهات
2-شروط التصال
 *الوضوح
*البساطة
*سلامة الوسيلة
*عدم التعارض
*الملاءمة
3-العوامل المؤثرة في الاتصال
*العوامل التنظيمية و الاجرائية و النفسية
4-انوع الاتصال
*الاتصال لمخطط له وهو ما تحدده الادارة
*الاتصال غير المخطط له وهو ما ينتج عن الاشاعة و الثرثرة
5-الاتصال الرسمي وهو صادر عن الهيئات الرسمية  و الاتصال غير الرسمي ناتج عن علاقات خاصة
الجانب التطبيقي للمناجمنت
 1-المراحل التطبيقية للمناجير 
*التحسيس و التعبئة
*جمع البيانات و المعطيات
*تحليل و تصنيف البيانات
*استخلاص الاهداف العامة
*صياغة الاهداف الاجرائية
*المراقبة و القويم
طرق البحث عن الحقائق
1-طريقة السؤال
من –ماذا –متى-اين-كيف
2-طريقة البريستورمينغ او زوبعة الافكار  لصاحبها الكس برون
*المبدا هو البحث عن الاسباب الحدوث و ايجاد الحلول على مراحل وهي انتاج الافكار و والتحليل ثم الحلول ثم التسيير
*السياق جمع افراد الفوج والتفكير بقواعد اللعبة مع احترام الوقت
3-طريقة التهميش و التكسير تؤدي الى تغيير كلي لنظام ما مع استخلاص العبر
4-طرق الحث
*المرحلة1 معاينة الموضوع
*مرحلة2 الادلاء بالافكار مهما كانت
*مرحلة3 اعادة بناء الموضوع من جديد اعتبارا للافكار المخالفة
*مرحلة الحسم وهو الاجتماع لمناقشة الموضوع المتوقع حدوثه
*المرحلة الاخيرة وهي اعادة بناء الموضوع بعد ترتيب  و تصنيف الافكار و البحث عن البدائل و صياغة نهائية للموضوع الجديد
دور المنشط اثناء الاجتماع
*يسهل الاتصال
*يسير الاجتماع
*يسهر على الفوج
*البقضة
*الاستنتاج
*احترام القواعد
*المشاركة البناءة
*تحضير الاجتماع
*احترام الافكار
*اداب الاستماع
*احترام الغير
نمودج خلية اعداد المشاريع
* 1-المراحل التطبيقية للمناجير 
*التحسيس و التعبئة
*جمع البيانات و المعطيات
*تحليل و تصنيف البيانات
*استخلاص الاهداف العامة
*صياغة الاهداف الاجرائية
*المراقبة و القويم




















محمد صلى الله عليه ومحمد صلى الله عليه ومحمد صلى الله عليه ومحمد صلى الله عليه و


=




أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد




الموضوع الأصلي : ملخص مقياس المناجمنت // المصدر : منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب // الكاتب: wail

بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : wail


التوقيع



ملخص مقياس المناجمنت  Emptyالخميس 12 أبريل - 22:19
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 16837
تاريخ التسجيل : 04/10/2012
رابطة موقعك : houdi@live.co.uk
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://ouargla30.ahlamontada.com


مُساهمةموضوع: رد: ملخص مقياس المناجمنت



ملخص مقياس المناجمنت

بارك الله فيك 
على الموضوع القيم 
لك مني أجمل التحيات




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد




الموضوع الأصلي : ملخص مقياس المناجمنت // المصدر : منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب // الكاتب: imad

بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : imad


التوقيع



الكلمات الدليلية (Tags)
ملخص مقياس المناجمنت , ملخص مقياس المناجمنت , ملخص مقياس المناجمنت ,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





ملخص مقياس المناجمنت  Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه

https://ouargla30.ahlamontada.com/ منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب