منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

https://ouargla30.ahlamontada.com/
منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

https://ouargla30.ahlamontada.com/


منتدى علمي ثقافي تربوي ديني رياضي ترفيهي
 
الرئيسيةالبوابة*الأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

تحميل تحضير نص ثقافة اخرى السنة الثالثة ثانوي علمي الجيل الثاني PDF

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى

منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات التعليم الثانوي ..°ღ°╣●╠°ღ° :: منتدى السنة الثالثة ثانوي 3AS

شاطر
تحميل تحضير نص ثقافة اخرى السنة الثالثة ثانوي علمي الجيل الثاني PDF Emptyالجمعة 18 أكتوبر - 8:25
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 14798
تاريخ التسجيل : 17/10/2012
رابطة موقعك : ouargla
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: تحميل تحضير نص ثقافة اخرى السنة الثالثة ثانوي علمي الجيل الثاني PDF



تحميل تحضير نص ثقافة اخرى السنة الثالثة ثانوي علمي الجيل الثاني PDF

تحميل تحضير نص ثقافة اخرى السنة الثالثة ثانوي علمي الجيل الثاني PDF


تحضير نص ثقافة اخرى من كتاب اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي ص 74.


- يطرح الكاتب مشكلة الثقافة و اختلافها من مجتمع لآخر فلا يمكن أن تتوحد ثقافة الأمم إلا في جانب من جوانبها و هي العلوم التي تعتبر مجالا مشتركا يجب أن يتفق فيه الناس جميعا و السبب في اختلاف الثقافات هو اختلاف العادات و الديانات و المبادئ من مجتمع لآخر فما يمكن أن يكون مقبولا مصوغا في مجتمع لا يمكن أن يكون كذلك في مجتمع آخر
- إذن نحكم على ثقافة أمة بالإيجاب أو السلب تبعا لمعاييرها الخاصة فمناخها الثقافي الغربي ليس بينه و بين الثقافة العربية أي صلة لا من ريب و لا من بعيد و لذلك نحكم على ثقافة أمة بالسلب أو الإيجاب تبعا لمعاييرها الخاصة
- نمط النص: فيه الحجاج , السرد و الإخبار
- ينتمي النص إلى أدب المقال
- المقال:
لغة: مكان أو موضع القول
اصطلاحا: البحث القصير في اللغة أو الأدب أو السياسة أو الاجتماع و تنوع المقالات بحسب طبيعة الموضوعات التي تعالجها فهناك المقال الاجتماعي , السياسي , الأدبي , النقدي ... و كل مقالة لا بد لها من مقدمة , عرض و خاتمة
- هيكلة هذا النص:
المقدمة: من بداية النص إلى: فماذا فيها من صور لا تحدث إلا هنا ؟
العرض: من: و أخذت أقلب إلى: و بمثل هذه العزائم تبنى الحضارات
الخاتمة: من: جمعت إلى آخر النص


Download 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 


تحميل تحضير نص آلام الاغتراب من كتاب اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي ص 55 PDF


صاحب النص  :


ـ هو محمود سامي البارودي , ولد بالقاهرة كنف أبيه وعائلته الميسورة , تعلم بالمدرسة العسكرية فتخرج منها ضابطا , كان مولعا بحفظ الشعر وإنشاده حتى صار شاعرا فصيحا عالما بقواعد اللغة العربية وأدبها إلى جانب اللغتيتن  التركية والفارسية . ترقى إلى رتبة لواء , وسافر إلى أوربا , نفي بعد الثورة العرابية إلى " سرنديب " جنوب الهند فلبث فيها سبع عشرة سنة , قال فيها أجود شعره الوجداني والوطني. ولما عفا عنه الخديوي رجع إلى مصر وبقي بها حتى توفي عام 1904م . 


ـ شعور الإنسان وهو بعيد عن موطنه وحيه وأسرته وأحبائه هو شعور الأسى والألم 
ـ أحاسيس من أبعد ونفي من أرض يحبها ويعشقها إلى حد التضحية هي أحاسيس كلها حسرة ووفاء وإخلاص 
ـ إذا كان هذا الإنسان أديبا شاعرا مرهف الحس , فإن هذه المعاناة تترجم إلى قصائد شعرية فياضة بالأحاسيس التي تعبر عن الحزن والأسى . 
ـ نعم البارودي من هؤلاء
الإيراق : السهر والسهاد ـ المهجة : الروح ـ عدا : بخل وشح
سرنديب : جزيرة سيلان ـ روضة النيل : روضة المقياس


ـ الأفعال ذات العلاقة العائلية مع الجذر " ذكر " وتبيين معانيها المختلفة : ـ أصبو : أتطلع ـ كيف أنسى : لا أنسى
تذكرت : استرجعت : استعدت ـ بلغ : اذكر 
ـ أذكرتني : نبهتني ـ ذكرة : تذكر
ـ معاني " أرعى " في القاموس بعد الحصول على جذرها :
ـ رعى الماشية : سَرَحها في الكلأ لترعاه 
ـ رعى النجوم : راقبها ـ رعى الأمير الرعية : ساسها وتدبر أمرها ـ رعى عليه حرمته : حفظها ـ رعى العهد : حفظه
ـ يبحث الشاعر عن طبيب أو راق ./ ـ طبيعة علته : داء الحب
ـ سببها الحزن والأرق


ـ الفرق بين طبيعة حبه وحب غيره من شعراء الغزل هو أن حب الشاعر لم يكن غزلا صريحا , بينما حب غيره من شعراء الغزل
يكون موجها إلى امرأة محددة بذاتها .


ـ الخيط العاطفي الذي ظل يشد الشاعر طول القصيدة هو عدم قدرته على تحمل هذا الفراق . والذي يهز هذا الخيط هو تذكره للأيام التي سلفت بأحبته 
ـ بين مفردات القصيدة وعاطفة الشاعر علاقة وطيدة منها ما يوحي بالحزن كقوله : أخا حزن ـ حزن براني ـ , ومنه ما يوحي بالوحشة : لا خل , لا أنيس , ومنها ما يوحي بوفائه : كيف أنسى , أني مقيم على العهد . 
ـ تمثل سرنديب : موطن الحزن والألم , وتمثل روضة النيل: موطن السعادة والأنس 
ـ يذكرني الشاعر وهو يتوجه بالنداء إلى " بريد الصبا " بالشاعر الأندلسي " ابن زيدون " وفي " طائرا يبكي " بالشاعر أبي فراس الحمداني
ـ تمثل جانب التجربة الشعورية الصادقة في أن الشاعر يتحدث عن معاناته الشخصية نتيجه نفيه إلى سرنديب . وتمثل جانب المحاكاة والتقليد في إيراده بعض المعاني التي سبقه إليها شعراء قبله , وكذلك استخدامه لبعض العبارات الجاهزة التي سبق إليها كذلك .
وهذا يدل على أن الشاعر مولع بتقليد الشعراء الذين سبقوه , وكذلك عن عدم قدرته على الإبداع والتجديد . 
ـ هناك ما يوحي في النص بالأبعاد السياسية لحالة الشاعر وهو في المنفى , من خلال هذا البيت :
أذكرتني ما مضى والشمل مجتمع // بمصر والحرب لم تنهض على ساق


ـ مفردات القصيدة امتداد للقاموس اللغوي القديم ( براني , كبدي , أرعى , جيادي , الصَّبا , بلّغ ,عهدي , طائر , الفؤاد , هوى , يكاد )




ـ الاستعارة المكنية في قوله : 
ـ فيا بريد الصَّبا بلغ ذوي رحمي أني مقيم على عهدي ميثاقي
ـ الكناية في قوله : حزن براني ( كناية عن الضعف والمرض )
ـ الشاعر مقلد ولم يستطع الإبداع ( لم يأت بالجديد ) 
ـ يعبر الشاعر عن حالته النفسية بعيدا عن وطن الأحبة .والنمط النصي الذي أراه اختاره هو النمط الإخباري
ـ أمثلة من النص : حزن براني ـ أشواق رعت كبدي ـ أكلف النفس صبرا وهي جازعة ـ أبيت أرعى نجوم الليل
ـ النمط المتبع في البيتين هو النمط الأمري , وجاء الأمر في خدمة الإخبار وذلك بعد أن عرفنا معاناة الشاعر كلف من يبلغها أهله وهذا يقتضي استعمال نمط الأمر 
ـ الأبيات التي فيها إخبار هي  2 , 3 , 4 , 5 , 6 )
أستنتج من هذا المزج بين الأنماط أن الشاعر لا يوظف نمطا واحدا في النص
ـ العلاقة الرابطة بين البيت الأول والأبيات من( 2 إلى 6)
هي علاقة ترابط وتكامل حيث تساءل في البيت الأول عن وجود طبيب أو راق ثم ذكر أسباب علته في الأبيات من 2 إلى 6
ضمير المتكلم .يعود على الشاعر ليلفت الانتباه اليه
ـ وظيفة الفاء في بداية البيت 12 هي الاستئناف والواو في البيتين 13 و 14 لمطلق الجمع


ـ لا علاقة تربط بين الأبيات الستة الأولى وبين ما يليها , لذا نستنتج أن القصيدة لا تتوافر على الوحدة العضوبة
ـ إحساس الشاعر في البيت الأول هو إحساس الحزن والأسى وهو نفسه في البيت الأخير , لذا نستنتج أن الشاعر قد عبر عن ألمه وحزنه نتيجة ما حل به من بداية القصيدة حتى نهايتها . والذي حقق ذلك هو عدم خروج الشاعر من موضوعه الأساس إلى مواضيع أخرى .


ـ الدوافع النفسية من وراء كتابة هذه القصيدة هي التعبير عن الحزن والألم والشعور بالوحدة والحنين إلى الأهل والوطن 
ـ غاب كل أثر للواقع السياسي والتاريخي المحيطين بحالة الشاعر وهو بالمنفى , لأن الشاعر كان في عزلة تامة . وأخبار التقلبات السياسية لا تصل إليه 
ـ كان الشعر في عهده صورة مشوهة من آثار عصر الانحطاط المظلمة لذا يعتبر الشاعر فاتحة بداية العصر الحديث الذي تخلص فيه الشعر من عام 1839م , ونشأ بها في رواسب عصر الضعف , فجلاه في خاطره , وصقله على لسانه . 


Download 
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 رابطة رقم 2 
























[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]






















=




أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد





بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : nadiab


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



تحميل تحضير نص ثقافة اخرى السنة الثالثة ثانوي علمي الجيل الثاني PDF Emptyالجمعة 18 أكتوبر - 11:12
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 18038
تاريخ التسجيل : 13/06/2012
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: تحميل تحضير نص ثقافة اخرى السنة الثالثة ثانوي علمي الجيل الثاني PDF



تحميل تحضير نص ثقافة اخرى السنة الثالثة ثانوي علمي الجيل الثاني PDF

جزاك الله خير 
وبارك الله فيك
وجعلها في موازين حسناتك 
وأثابك الله الجنه أن شاء الله 
على ما قدمت




أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد





بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : houdib69


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الكلمات الدليلية (Tags)
تحميل تحضير نص ثقافة اخرى السنة الثالثة ثانوي علمي الجيل الثاني PDF, تحميل تحضير نص ثقافة اخرى السنة الثالثة ثانوي علمي الجيل الثاني PDF, تحميل تحضير نص ثقافة اخرى السنة الثالثة ثانوي علمي الجيل الثاني PDF,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





تحميل تحضير نص ثقافة اخرى السنة الثالثة ثانوي علمي الجيل الثاني PDF Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه

https://ouargla30.ahlamontada.com/ منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب