منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

https://ouargla30.ahlamontada.com/
منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

https://ouargla30.ahlamontada.com/


منتدى علمي ثقافي تربوي ديني رياضي ترفيهي
 
الرئيسيةالبوابة*الأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

نص وصف الطبيعة و المدائن الجميلة من كتاب اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى

منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات التعليم الثانوي ..°ღ°╣●╠°ღ° :: منتدى السنة الثانية ثانوي 2AS :: اللغة العربية الثانية ثانوي

شاطر
نص وصف الطبيعة و المدائن الجميلة من كتاب اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي Emptyالثلاثاء 21 يناير - 8:38
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الماس
الرتبه:
عضو الماس
الصورة الرمزية


البيانات
أصفر
عدد المساهمات : 4208
تاريخ التسجيل : 07/06/2018
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com/


مُساهمةموضوع: نص وصف الطبيعة و المدائن الجميلة من كتاب اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي



نص وصف الطبيعة و المدائن الجميلة من كتاب اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي

نص وصف الطبيعة و المدائن الجميلة من كتاب اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي.


نص أدبي : وصف الطبيعة و المدائن الجميلة
أتعرف على صاحب النص:
هو إبراهيم بن أبي الفتح بن عبد الله بن خفاجة ولد سنة450ه/1058م ببلدة شقر الأندلس،و في هذه البيئة الجميل عاش حياة مترفة ينعم فيها بالمكانة الكريمة و التقدير من معاصريه أيام الطائف و دولة المرابطين بالأندلس ، واتصل بالأمراء و العلماء و مدحهم و حصل على جوائزهم. كان يلقب بشاعر الطبيعة المرح لافتتانه بالطبيعة و نظرته المتفائلة للحياة ، توفي سنة533ه/1138م .و ترك ديوانا يضم أغراض الشعر المختلفة.


أثري رصيدي اللغوي:
الأرعن:الجبل الذي بروزه واضح. طماح:الذؤابة: عالي القمة. باذخ:شامخ:وقور:رزين ثابت .يلوث:يلف و يعصب أواه:الناسك،العابد المدلج:أدلج ، إدلاجا القوم : ساروا الليل كله أو في آخره قال:يقيل، قيلا، و قيلولة :نام وقت الهاجرة نكب :ج، نكباء و هي الرياح الشديدة التي تقع بين ريحين تهبان من جهتين مختلفتين .الطيبة: الحاجة و القصد الذي يتوجه إليه .


اكتشاف معطيات النص:


ـ وصف الشاعر الجبل بأنه أرعن , طماح الذؤابة , يطاول أعنان السماء , يسد مهب الريح من كل وجهة , يزحم ليلا شهبه بالمناكب وقور على ظهر الفلاة , يلوث عليه الغيم سود عمائم .
ـ يسد ُطرُق الريح من كل ناحية لأنه مرتفع و عريض جدا
ـ المقصود بعبارة " يطاول أعنان السماء " أنه مرتفع جدا
ـ تخيل الشاعر الجبل في البيت الثالث رجلا رزينا جالسا في الصحراء , يفكر في مستقبل الأيام .
ـ ضاق الجبل بحياته وسئم حاله . و الأبيات الدالة على ذلك هي من البيت السادس إلى البيت الثاني عشر.
ـ حدث الجبل الشاعر بأنه كم مرة كان ملجأ لقاتل ولعابد , وكم مر بي من سار وراجع وكم استظل بظلي ونام في الهاجرة , وكم واجهت من رياح وأمواج البحر , كلهم زالوا , وما اهتزاز أشجاري ونوح حمائمي إلا دليل على حزني , ولم يذهب الصبر دموعي ولكنني أفنيتها في بكائي على أصحابي .
ـ تبدو عواطف الشاعر وأحاسيسه حزينة نتيجة وفاة أصحابه وبقائه وحيدا .


مناقشة معطيات النص:


ـ لقب ابن خفاجة بوصاف الطبيعة المرح , وهذا دليل من النص
وأرعن طمـاح الذؤابة باذخ يطاول أعنا السماء بغـارب
يسد مهب الريح من كل وجهة ويزحم ليلا شهبه بالمنـاكب
وقور على ظهر الفلاة كأنـه طوال الليالي مفكر في العواقب
ـ أضفى الشاعر على الجبل صفات الإنسان . و الأبيات التي تضمنت ذلك هي : من 3 إلى 13
ـ أسلوب البيت الثاني عشر أسلوب إنشائي لأنه أسلوب استفهام
وغرضه البلاغي هو التعبير عن الحسرة والأسى .
ـ أسلوب القصر : فما كان إل أن طوتهم يد الردى
طريقه : النفي واستثناء .
اختار الشاعر الكلمات المعبرة عن أفكاره , واستعان بجملة من الصور البيانية لتوضيح معانيه منها الكناية والاستعارة المكنية والتشبيه . كما أنه وظف الأسلوبين الخبري والإنشائي لكنه أكثر من الخبري .
ـ تعد هذه القصيدة من الأدب الوصفي , لأن الشاعر وصف فيها جبلا وصفا دقيقا .
ـ توحي العبارة " فإنا من مقيم وذاهب بأن الافتراق لا بد منه مهما طال زمن الصداقة والألفة .


تحديد بناء النص:


ـ نمط النص : وصفي
ـ خصائصه الفنية : الإكثار من الخبر ، النعت ، الحال استعمال المماثلة و المشابهة استخدام الفعل الماضي و الفعل المضارع للدلالة على الحيوية و الحركة و الاستمرار . استعمال الأساليب الانفعالية ( التعجب ، التمني ، تأوه ، مبالغة ، تفضيل ، مدح ، ذم .....) .يهدف إلى إبراز الصفات الخارجية و الداخلية
ـ العاطفة المسيطرة على الشاعر هي عاطفة الإعجاب بهذا الجبل
وقد جعلت الشاعر يصف الجبل بأوصاف توحي بعظمته


تفحص الاتساق و الانسجام في تركيب فقرات النص:


ـ تناول الشاعر وصف وجبل
ـ حروف الربط التي استعملها الشاعر ومعانيها :
ـ حروف الجر: ب بغارب : الوسيلة , من من كل جهة : المكان
ـ على , على ظهر الفلاة : الاستعلاء
ـ حرف العطف : و ويزحم : الجمع
ـ البيت الأول بدأ الشاعر بوصف الجبل , والبيت الأخير انصرف عنه
مجمل القول في تقدير النص:
ـ الأساليب التي اعتمدها الشاعر في التعبير عن أفكاره هي الأساليب الخبرية , وقد الأسلوب الإنشائي لكنه قليل .
ـ عكس النص نفسية الشاعر الميالة إلى حب الطبيعة والتفاعل معها .
ـ تظهر البيئة من خلال النص أنها بيئة ذات طبيعة خلابة من جبال مليئة بالأشجار والطيور , يحيط بها البحر .
ـ جوانب التجديد في النص هي : عدم الاستهلال بالوقوف على الأطلال , وتشخيص الجبل , ومحاورته






















الوردة الزرقاء الوردة الزرقاء الوردة الزرقاء
=========


نص رثاء الممالك و المدن من كتاب اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي .


نص أدبي : رثاء الممالك و المدن
اكتشاف معطيات النص :


- التمس الشاعر التأسي من فقدان العرب لملكهم في بلاد الأندلس حيث أصبحوا عبيدا فيها .
- الأمر الذي دهى الجزيرة سقوط ملوك العرب في حكم بلاد الأندلس و سقوط دين الإسلام فيها .
- المقصود بالجزيرة اسبانيا أو بلاد الأندلس .
- تقع المدن التي ذكرها الشاعر في اسبانيا .
- الغرض من الاستفهام في البيتين 4 و 5 التحسر على سقوط هذه المدن .
- لم يمد المسلمون في شتى الأقطار يد العون إلى الأندلس نحو قول الشاعر : فما يهتز إنسان .
- أصبح الملوك و رعيتهم في الأندلس عبيدا.


مناقشة معطيات النص :


- يرثي الشاعر في النص سقوط الأندلس و لا يرثي الأموات فهو في موقف التحسر على الحكام المسلمين .
- في القصيدة تصوير لهدم القيم الإنسانية الأساسية من طرف الاسبان و هي مكانة الحكام و الملوك التي تحولت إلى عبيد .
- بيئة الشاعر الاجتماعية المكانة المرموقة تم زوالها من الملوك إلى العبيد بينما التاريخية سقوط العرب على يد الإنسان .
- *تبكي الحينيفة * ، * المحاريب تبكي* استعارات مكنية شخصها الشاعر في ثوب محسوس ، دورها في المعنى توضيحه و تقويته .


تحديد بناء النص :


- نمط النص : تداخل بين السرد بالوصف .
- الكلمات و العبارات الدالة على طابع الحزن و الأسى : تبكي الحنيفة البيضاء ، فراق ، ترثي ، يستغيث ، ذلة ، عبدان ن بكائهم ..


أتفحص الاتساق و الانسجام :


- عواطف الشاعر من خلال الناص : إحساسه مرهف و يتأثر بسهولة .
- البيت الأخير هي خاتم للبيت الأول .
- كرر الشاعر لفظة الإسلام و الكفر و المساجد و الكنائس يدل على انقلاب جذري في بلاد الأندلس حيث تحولت المساجد إلى كنائس و الإسلام إلى كفر .


مجمل القول :


- موضوع النص : الرثاء .
- الرثاء وجد من ليقدم فهو قديم .
- الصورة البيانية : المحارب تبكي استعارة مكنية حذف المشبه به و هو الإنسان و ترك شيئا من لوازمه و هو تبكي .
- المحسن البديعي : سره ، أساءه طباق الإيجاب




الوردة الزرقاء الوردة الزرقاء الوردة الزرقاء
==================




نص الموشحات من كتاب اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي.


نص أدبي: الموشحات
التعرف على صاحب النص :


هو إبراهيم بن سهل الإشبيلي من أبرز شعراء الأندلس , ولد سنة 605هـ , بين أحضان بيئة غنية بالعلم والثقافة والمال والجاه عاش زمن المرابطين الوافدين من شمال إفريقيا , الذين حكموا الأندلس , اتصل بابن خلاص صاحب سبتة , قيل : أسلم في أواخر حياته , مات غريقا سنة 649هـ . من آثاره ديوان شعر أكثره في الغزل , وبعض الأغراض التقليدية .


إثراء الرصيد اللغوي:


ـ ظبي الحمى : محبوبة الشاعر ـ صب : عاشق ولهان
مكنس : بيت الظبي ـ الخفق : اضطراب القلب
ـ العارض المبجس : السحاب الذي يهطل منه المطر
ـ القطر : المطر ـ مذهب : في لون الذهب
ـ دنفا : المشرف على الهلاك ـ صم الصفا : الصخرة الملساء


اكتشاف معطيات النص:


ـ الذي كوى قلب الشاعر هي محبوبته التي شبهها بالظبي ,
وقد نتح عنه أن أصبح قلبه ملتهبا ومضطربا
ـ يبرر الشاعر وقوعه في شباك الحب , لأن محبوبته كانت على جانب كبير من الجمال , أما موقفها منه فهو الصد .
ـ استخلاص مظاهر العفة من الوحدة الثاني :
الشاعر في غزله لم يتطرق إلى وصف الجوانب المادية في المرأة , بل اكتفى بذكر عواطفه , ومعاناته .
ـ وظف الشاعر في الوحدة الثالثة استفهاما ( أيُّ شيء حرّم ذلك الورد على المغترس ؟ وغرضه التعجب
ـ توحي لفظة " أغر " بالبياض
ـ يستغيث الشاعر في الوحدة الرابعة من محبوبته
ـ يدل تعبير الشاعر " كلما أشكو " على كثرة محاولاته وشكواه
وقد صور موقف محبوبته من شكواه بأنها تصرف عنه نظرها , ترك الصد أثرا في بقية روحه أثرا كأثر النمل على الحجارة الملساء
ـ ينظر الشاعر إلى تصرف محبوبته على أنه تصرف عادل .
أما موقف من أقوال العاذلين فنطقهم كعدم نطقهم


تحديد بناء النص:


ـ أفادت " لو " في قوله : لو أبصر البدر وجهه سجدا : الشرط , و هي حرف امتناع لامتناع
ـ الدلالة المعنوية لكلمة " كمدا " : هو الحزن المكتوم
ـ خاطب الشاعر محبوبته بصيغة المذكر , لأنه ورد في أسلوب تشبيه : هل درى ظبي الحمى ....والظبي مذكر مؤنثه ظبية
ـ الكشف عن الاقتباس في الوحدة الأخيرة قال تعالى : ...كالذي ينفق ماله رئاء الناس ولا يؤمن بالله اليوم الآخر فمثله كمثل صفوان
عليه تراب فأصابه وابل فتركه صلدا 264 البقرة
ـ عرض الشاعر كثيرا من الصور البيانية , لكنها فقدت عنصر الجدة والطرافة , فقد جاءت موافقة لخيال وتصوير غيره من الشعراء السابقين .
ـ المحسن البديعي الأول , الجناس الناقص بين : غُرال , الغَرر
ـ المحسن البديعي الثاني : الطباق الإيجابي بين : مأتما وعرس
أثرهما : وضحا المعنى وأكداه .
ـ لاحظت أن الشاعر تحدث في موضوع واحد
ـ في القصيدة ظاهرة عروضية غير مألوفة هي تنوع القافية .
ـ تحديد القوافي المتنوعة : مكنس ـ ج لغرر ـ في عرُس ـ
مذنب ـ هودنفا
ـ مقارنة بين القصيدة العمودية والموشح :
القصيدة العمودية تتوافر على الوزن والقافية , أما الموشح فهو يحتوي على الوزن بينما القافية تتغير من حين إلى آخر
ـ النمط السائد في النص و الوصف , لأن غرض القصيدة هو الغزل , وهذا يتطلب نمط الوصف .


تفحص الاتساق و الانسجام في تركيب فقرات النص:


ـ الأفكار الأساسية التي دار حولها النص هي :
1) استيلاء المحبوبة على قلب الشاعر ( 1 ـ 2)
2) تأثر الشاعر بهذا الحب ( 3 ـ 7 )
3) وصف الحبيبة ( 8 ـ 12 )
4) مكانة المحبوبة ( 13 ـ 16)
ـ نعم هناك انسجام بين وحدات القصيدة ؟ لأن موضوع القصيدة واحد
ـ انعم القصيدة تناسب حالة الشاعر النفسية
في البيت الأول تكلم الشاعر عن استيلاء حب محبوبته على قلبه
وفي البيت الأخير أكد الشاعر استسلامه لمحبوبته بعدما أصبح حبها كالروح لجسد


مجمل القول في تقدير النص:


ـ القصيدة عبارة عن موشح ابتدعه الأندلسيون استجابة لبيئتهم الجديدة وظروفهم الطبيعة , وحياتهم الاجتماعية
ـ موضوع هذه المنظومة هو التعبير عن لوعة الصد والهجر .
ـ النسق الذي سار عليه الشاعر في نظمها هو نسق الموشحات
ـ الموشح : يقوم عادة على عدة مقطوعات مختلفة القافية , تتكرر مع كل مقطورة منها لازمة تسمى القفل , وهذه اللازمة ذات وزن وقافية وعدد أبيات ثابت وغالبا ما يفتتح بها الموشح , ولكنها دائما تكون ختاما له .
ـ الظروف التي ساعدت على ظهوره هي انتشار الغناء ومجالس اللهو والمجون , إضافة إلى الثراء .الذي كان يتميز به الأندلسيون .






الوردة الزرقاء الوردة الزرقاء الوردة الزرقاء
********************



نص كتاب الطبيعة من كتاب اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي.




مطالعة موجهة: كتاب الطبيعة




ميخائيل نعيمة : كاتب وناقد وشاعر لبناني من أدباء المهجر ساهم في إثراء الأدب العربي ولد عام العباقرة 1889م وهو عضو بارز في الرابطة القلمية. هاجر من لبنان إلى روسيا للدراسة ومنها إلى الولايات المتحدة حيث استقر بنيويورك. توفي سنة 1988م من آثاره : في مهب الريح. النور والديجور. الغربال...




أسلوبه : أسلوبه سهل ممتنع. لغته سهلة واضحة. يعتمد على الحجة والإقناع. لا يسرف في استعمال الخيال إلا بالقدر المطلوب. بعيد عن التكلف والتصنع.رومانسي الاتجاه.




تقديم النص :




إذا كان المتنبي يرى خير جليس في الأنام كتاب في قوله :

أعز مكان في الدنا سرج سابح ** وخير جليس في الأنام كتاب

فإن ميخائيل نعيمة يرى أن الطبيعة خير جليس و أفضل مدرسة هي الأستاذ والكتاب والمدرسة ، يتعلم فيها المرء العلم و الحكمة و التجربة الصحيحة . 

فإلى أي حد وفق نعيمة في التعبير عن فكرته ؟.




اكتشاف معطيات النص :




ـ كيف ينظر الكاتب إلى عدد أساتذتنا و معلمينا ؟

يرى الكاتب أنه لا يمكن أن نحصر أو نحصي عددهم و إنهم أكثر من أن تستوعبهم ذاكرة .

ـ هل يقف التعليم عند حدود المعلمين ؟ لا بل يتعداهم إلى الطبيعة

ـ ما هو أغنى كتاب في رأيه ؟ أغنى كتاب هو كتاب الطبيعة المفتوح

ـ ما هي الفئة التي تستفيد من كتاب الطبيعة المفتوح؟ هي الفئة التي تحسن القراءة فيه و تفهم ما تقرأ تحس وتعي .

ـ كيف يتعامل الناس مع الطبيعة ؟ يطلون عليها بأبصار مسحورة فإذا ألفوها انصرفوا عن فتنتها و سحرها كما يفعل الطفل مع كتاب جميل عامر بالرسومات البديعة نراه يقبل عليه بادئ الأمر بشغف ثم ما يلبث يرميه ويهمله .




أناقش معطيات النص :




ـ إلام يدعو الكاتب في هذا النص ؟ يدعو إلى التأمل و التدبر في كتاب الطبيعة

ـ ما العلاقة التي تربط الإنسان بالطبيعة ؟ هي علاقة تعلم و استفادة .

ـ كيف اعتبر الكاتب ما ندرسه في الكتب ؟ اعتبر الأديب الدراسة على يد معلم أو كتاب شيء ضئيل إذا قيس بما ندرسه من غير كتاب أو معلم في كتاب الطبيعة المفتوح دائما ومدرستها التي لا تغلق أبوابها على مدار السنة .

ـ عقد الكاتب مقارنة فما وجه هذه المقارنة ؟ قارن الكاتب بين الكتاب الذي يتعدى كونه تحتويه دفتان و المدرسة التي لا تخرج عن كونها معهدا غايته محدودة بزمان و مكان و بين الطبيعة " الكتاب " الذي دفته الأزل و الأخرى الأبد .

ـ بم عرف الكاتب الطبيعة ؟ هي مدرسة لا بطالة فيها و لا تعطيل بل دروس متلاحقة تلاحق الفصول بالفصول و متواصلة تواصل الثواني بالثواني .




أستثمر معطيات النص:




ـ قدم الكاتب مجموعة من التعاريف لكتاب الطبيعة .اذكرها

• كتاب دفتيه الوحيدة الأزل و الأخرى الأبد

• هو الكتاب الذي لا يمثل رأي إنسان واحد و لا رأي كل الناس ، يمثل الحقيقة التي تتسامى فوق الظنون و الآراء

• هو المعلم الذي وعى سائر العلوم و الفنون ...

• هو المدرسة التي لا تحصرها سقوف و جدران و برامجها منسقة ....

ـ إلى أي فن أدبي يمكن تصنيف هذا النص ؟ ينتمي النص إلى فن المقال الأدبي يتعلق موضوعه بالكتاب المفتوح الطبيعة

ـ ما نمط النص ؟ نمط النص تفسيري دعمه السرد لإقناع القارئ .

ـ استنتج خصائص أسلوب الكاتب

أسلوبه سهل ممتنع ، ألفاظه سهلة واضحة قريبة من لغة التخاطب ، يعتمد على الأحكام المشفوعة بالحجة والدليل وإعطاء الأمثلة من الواقع ليقنع القارئ .. رومانسي الاتجاه إذ يستقي جل مفرداته وعباراته من الطبيعة يستعمل الخيال بالقدر الذي يجلي الفكرة وينقل الإحساس لإحداث الأثر المطلوب في ذهن القارئ وقلبه



















الوردة الزرقاء الوردة الزرقاء الوردة الزرقاء الوردة الزرقاء


**************



 نص حمار الحكيم من كتاب اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي .




مطالعة موجهة: حمار الحكيم

أتعرف على صاحب النص:




أحمد رضا حوحو من مواليد سيدي عقبة ببسكرة عام 1911ناقد ساخر يهوى الفن والتمثيل والموسيقى درس باللغتين الفرنسية والعربية درس بالمدينة المنورة وتخرج من مدرسة العلوم الشرعية كان عضوا( في جمعية العلماء م ج )من أعماله :" صاحبة الوحي ، مع حمار الحكيم ، نماذج بشرية "




اكتشاف معطيات النص:




الأسئلة:

1- ما سبب زيارة الحمار للكاتب ؟

2- لماذا غير الكاتب مجرى الحديث ؟

3- ما المشكلة التي اقترحها الحمار للمناقشة ؟ ولماذا رفض الكاتب مناقشتها ؟

4- كيف نظر إلى المرأة والدين والتعليم ؟

5- ما موقفه من موضوع الاقتصاد والفكر والجهل ؟

6- حين استيقظ الكاتب ما الموضوع الذي سمعه ؟




الأجوبة:




1- سبب زيارة الحمار للكاتب أنه أستدعي خصيصا ليغني في محطة الإذاعة الجزائرية .

2- غير الكاتب مجرى الحديث خوفا من أن يذهب بالحمار الحماس إلى رفع عقيرته بالغناء

3- المشكلة التي اقترحها الحمار للمناقشة هي السياسة وقد رفضها الكاتب لأنه يزعم بأنها لم تنضج بعد ولازالت تعتمد على المصالح الشخصية والخرافات الفردية أكثر من الاعتماد على المبادئ والأفكار والمصلحة العامة لذلك فهو لا يريد أن يلطخ نفسه بها

4- نظر إلى المرأة على أنها محتقرة وهي مجرد آلة للنسل و الدين أنه دينان : دين تشرف عليه الحكومة وموظفوها في المساجد ودين حر يعتقده الشعب ويتزعمه رجال الإصلاح أما التعليم فهو مبني على قاعدة فلسفية تعلم لتجهل وهو التعليم الرسمي أما التعليم الحر فله لجنة عليا تستطيع الاتصال بها .

5- يرى أن رجال الاقتصاد ليس لديهم وقت للاطلاع على الخبرات الاقتصادية التي تزيدهم فهما وموقفه من الجهل أنه شيء لا يستحق المناقشة

6- حين استيقظ الكاتب وبحركة آلية فتح جهاز الراديو وإذا بصوت مزعج ينطلق منه وسمع صوت ابنه يقهقه على مقربة منه




مناقشة معطيات النص:




الأسئلة:




1- من هو توفيق الحكيم وما علاقته بالمسرحية ؟

2- ما الطريقة الفنية التي اتبعها الكاتب لمعالجة بعض قضايا وطنه ؟

3- ماذا تفهم من قول الكاتب " تفهم تجهل "؟

4- ما موقف الكاتب من الغناء ؟

5- استعمل الكاتب أسلوب السخرية مثل لذلك .

6- أي العبارات أبلغ :" أنا الذي قضيت ثلاثين حجة " أم " أنا الذي قضى ثلاثين حجة " ؟




الأجوبة:

1- توفيق الحكيم أديب مصري اشتهر بأعماله المسرحية مثل أهل الكهف – شهرزاد – اللص – راهب بين النساء .....

2- الطريقة الفنية التي اتبعها الكاتب لمعالجة بعض قضايا وطنه كانت طريقة الحوار والمناقشة حيث وصل عن طريقها إلى الغرض المنشود

3- نفهم من قول الكاتب " تفهم تجهل " بأن ذلك التعليم الرسمي مبني على فلسفة عقيمة غامضة وان صاحبها يجب أن يتعلم ولكن يجب أن يطبق ما يراه مناسبا لرجال السياسة

4- موقف الكاتب من الغناء الكراهية والمقت فضلا إذا كان الغناء من حمار

5- استعمل الكاتب أسلوب السخرية مثل : استدعيت خصيصا لأغني في محطة الإذاعة الجزائرية – لا عدمت برك وإحسانك ..

6- العبارة الأبلغ :" أنا الذي قضيت ثلاثين حجة " وذلك لوجود الضمير المنفصل أنا وهذا الضمير أعطى الجملة قوة وتأكيدا .




استثمار المعطيات:




الأسئلة:

1- أذكر الخلل الوارد في " سوف لا تخسر شيئا " .

2- حول الفقرة التي تبدأ من فقلت : أما رجال المال والتجارة …..إلى آخر النص من النمط الحواري إلى النمط السردي.




الأجوبة:




1- الخلل الوارد في " سوف لا تخسر شيئا " استخدام لا والمفروض استخدام لن للنصب

2- تحويل الفقرة التي تبدأ من فقلت: أما رجال المال والتجارة ...إلى آخر النص من النمط الحواري إلى النمط السردي:




"أروي لكم ما سمعته عن حمار يحدث كاتبا عن رأيه في رجال المال والتجارة حيث وصفهم بأنهم لا يضيعون وقتهم الثمين في القراءة وما يهم هو الخبرات الاقتصادية ولكن الحمار لم يعجبه كلام الكاتب فطلب منه الحديث عن الفقر والجهل ، لكن الكاتب لم يعجبه الموضوع وألقى نظرات إلى ساعته فتوجه إلى عمله ... "










الوردة الزرقاء الوردة الزرقاء الوردة الزرقاء
************



نص خصائص شعر الطبيعة من كتاب اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي.



نص تواصلي: خصائص شعر الطبيعة

التعريف بالكاتب : عبد العزيز عتيق ولد في القليوبية عام 1906 وتوفي عام 1976 حصل على درجة الدكتوراه من إنكلترا عمل في التدريس ثم في وزارة الثقافة صدر له من الدواوين " ديوان عتقي " 1932 " أحلام النخيل 1935 وعدد من المؤلفات الأدبية .




اكتشاف معطيات النص:




ـ شعر الطبيعة هو ما يتخذ من عناصر الطبيعة الحية و الصامتة مادته و موضوعاته

ـ تتميز طبيعة الأندلس الرائعة الخلابة بطيب التربة و غزارة الأنهار و عذوبة العيون و بتنوعها حيث نجد البر و البحر و السهل و الوعر و الحقول و البساتين و الحدائق و الرياحين كما تمتاز باعتدال الهواء و الجو و النسيم و بوضوح فصولها من ربيع و خريف و مشتى و مصيف

ـ كانت الطبيعة مصدر الهام للشاعر فهي مرجعه فأخذ يمجدها ويمجد وطنه

ـ المجالات التي وصفها الشعراء : جمال الطبيعة – الطبيعة في الأرض و السماء – مجالس الأنس و الطرب – قصور الأمراء و الملوك و الخلفاء

ـ الطبيعة الحية هي الإنسان والحيوان والطبيعة الصامتة التي يمكن أن تصبح حية عند بث الروح فيها . وتشخيصها من خلال الصور البيانية ، وأما الطبيعة الصامتة فهي النبات والجبال و الأنهار ، وأما الطبيعة المصنوعة هي كل ما صنعه الإنسان من برك و مآذن و مساجد ....




مناقشة معطيات النص:




ـ من السمات : تغليب التشبيه والاستعارة على أساليبهم وتشخيص الأمور وذلك بإبرازها في صور شخوص وكائنات حية وبث الحياة والنطق في الجماد كما استعانوا برسم وتلوين الصور المستوحاة من الطبيعة ببعض فنون البديع المعنوي واللفظي واختيار الألفاظ التي هي مادة لتصوير الطبيعة وإبداعها في جمل وعبارات تخرج بطبيعتها وكأنها التوقيع الموسيقي ، وصور الطبيعة الحية والصامتة والمصطنعة .

ـ الجوانب التي تفوق فيها شعراء الأندلس وجددوا فيها هي وصفهم للطبيعة بعناصرها الطبيعة الحية والصامتة والمصطنعة .حيث بثوا الحياة فيها وهم يجولون في بساتينها وحدائقها ...بل استنطقوا حتى الجبال الصامتة وجعلوها تتكلم .

ـ الأسباب التي جعلت شعراء الأندلس يتفوقون عن غيرهم : هي تلك الطبيعة الرائعة الخلابة التي عبرت فيها الأرض عن نفسها أجمل تعبير بجمالها الخلاب وما نثرته في شتى أرجائها من أنهار وعيون عذبة ومن بر وبحر وسهل وحقول واعتدال في الجو ..................

ـ بعض الشعراء الذين تفوقوا في هذا المجال : إبراهيم بن أبي الفتح ، خفاجة ، أبو بكر بن عباد ، ابن زرمك ، ابن زيدون ، المعتمد بن عباد




الاستخلاص والتسجيل :




الموضوع الذي عالجه الشاعر هو خصائص شعر الطبيعة وبيان كيف وصف الشعراء الطبيعة .

ـ تلخص أفكار النص :- تعريف شعر الطبيعة

- أسباب التي جعلت شعراء الأندلس يتفوقون على شعراء المشرق

- اتجاهات شعراء الطبيعة

- خصائص وسمات شعر الطبيعة الأندلسية

ـ النمط الذي ينتمي النص إليه : الإخباري لأن الكاتب يخبرنا عن تعريف هذا الشعر وجمال طبيعة الأندلس كما يوجد النمط السردي .




ـ أثر البيئة في ازدهار شعر الطبيعة في الأندلس : بما أن أرض الأندلس غنية بشتى المناظر التي تأسر القلب كان لها الأثر القوي في عقول وأخلاق وأمزجة ورهافة حس وخيال أبنائها













الوردة الزرقاء الوردة الزرقاء الوردة الزرقاء الوردة الزرقاء


*************



نص رثاء الممالك و المدن و خصائصه من كتاب اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي .







نص تواصلي : رثاء الممالك و المدن و خصائصه

اكتشاف المعطيات:




1/ما المقصود بغرض الرثاء؟

هو ندب الميت و البكاء عليه وتعداد فضائله التي فقدت بفقده بعبارات مشجية و ألفاظ محزنة

2/ما مظاهر ازدهار هذا الغرض في الأدب الأندلسي ؟

لم يقف الأندلسيون عند حد رثاء الموتى بل طوروا مفهومه و توسعوا فيه بنظمهم في رثاء المدن

3/هل الأندلسيون هم اللذين استحدثوا رثاء المدن؟

لا فقد سبقهم إليه المشارقة لكنهم لم يتوسعوا فيه توسع الأندلسيين و لم يظهر عندهم كما ظهر عند الأندلسيين فنا قائما بذاته

4/ما الطابع الغالب على هذا النوع من الرثاء؟

الأسى العميق ،التماس التأسي في الدول و الأمم الماضية،تصوير ما أصاب الإسلام و المسلمين في الأندلسيين ذل و هوان،استنهاض همم المسلمين لمد يد العون

5/ما الخصائص الفنية لرثاء المدن و الممالك؟

غلبة عنصر العاطفة ،الاعتماد على التصوير لإبراز المعاني و بث الحركة فيها. الإكثار من أسلوب الاستفهام




مناقشة المعطيات




1/ماذا تعرف عن رثاء المدن في المشرق؟

عرف قدرا من هذا الرثاء عندما تعرضت المدن العباسية للتدمير خلال الفتنة التي وقعت بين الأمين و المأمون ثم لما كان خراب البصرة على يد الزنج ثم توالت القصائد التي ترثي المدن التي أسقطها المغول ومن أشهر الشعراء ابن الرومي وشمس الدين الكوفي

2/لماذا لم يزدهر هذا اللون في الشرق ازدهاره في الأندلس؟

يعزى ذلك إلى أن طبيعة التقلبات السياسية في الأندلس كانت اشد حدة و أسرع إيقاعا و اتخذت شكل المواجهة بين المسلمين و النصارى

3/حدد ابرز السمات الموضوعية له؟

صدق الشعراء في بيان أسباب سقوط الأندلس(فساد الحكم وتناحر الحكام واستعانتهم بأعدائهم،الترف الشديد الذي انغمس فيه الأندلسيون)

-التركيز على الناحية الدينية و مزجها بالناحية الإنسانية

-المقابلة بين ما كانت عليه الأندلس و ما آلت إليه

-الاستصراخ و طلب النجدة

5/في رأيك أيهما أكثر تأثيرا رثاء المدن أم رثاء الموتى ؟

رثاء المدن لأنه يصدر عن تجربة قاسيه عميقة تتجاوز آلام الشخص الخاصة إلى مكابدة الخطوب و الهموم العظيمة العامة

6/اذكر بعض من اشتهر في هذا النوع من الرثاء ؟

أبو البقاء الرندى، ابن الآبار، أبو بكر بن عبد الصمد،و ابن اللبانة




الاستخلاص و التسجيل




1/عرف رثاء المدن والممالك؟

هو لون من التعبير يعكس طبيعة التقلبات السياسية التي يجتاح عصور الحكم في مراحل مختلفة

2/فيم ترى أهمية رثاء المدن و الممالك الأندلسي ؟

يكشف عن جوانب ثرية من التاريخ السياسي بين المسلمين و الاسبان في الأندلس كما يكشف جانبا من النقد الذاتي الذي واجه به الأندلسيون أنفسهم حين أدركوا أن الانغماس في الترف أدى إلى سقوط راية الجهاد و أن ملوك الطوائف حين حرصوا على ملكهم الفردي أضاعوا ملكا أعظم

3/ما نمط النص ؟

النص من النمط التفسيري







الوردة الزرقاء الوردة الزرقاء الوردة الزرقاء


***************
























[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
=====




أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد





بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : ahmedbelmahdi


التوقيع



نص وصف الطبيعة و المدائن الجميلة من كتاب اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي Emptyالأحد 9 فبراير - 23:17
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 16837
تاريخ التسجيل : 04/10/2012
رابطة موقعك : houdi@live.co.uk
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://ouargla30.ahlamontada.com


مُساهمةموضوع: رد: نص وصف الطبيعة و المدائن الجميلة من كتاب اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي



نص وصف الطبيعة و المدائن الجميلة من كتاب اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي

دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك


لكـ خالص احترامي




أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد





بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : imad


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الكلمات الدليلية (Tags)
نص وصف الطبيعة و المدائن الجميلة من كتاب اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي, نص وصف الطبيعة و المدائن الجميلة من كتاب اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي, نص وصف الطبيعة و المدائن الجميلة من كتاب اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





نص وصف الطبيعة و المدائن الجميلة من كتاب اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه

https://ouargla30.ahlamontada.com/ منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب