منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

https://ouargla30.ahlamontada.com/
منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

https://ouargla30.ahlamontada.com/


منتدى علمي ثقافي تربوي ديني رياضي ترفيهي
 
الرئيسيةالبوابة*الأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

نص نهضة الادب في عهد الدولة الرستمية من كتاب اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي.

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى

منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات التعليم الثانوي ..°ღ°╣●╠°ღ° :: منتدى السنة الثانية ثانوي 2AS :: اللغة العربية الثانية ثانوي

شاطر
 نص نهضة الادب في عهد الدولة الرستمية من كتاب اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي. Emptyالثلاثاء 21 يناير - 7:42
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الماس
الرتبه:
عضو الماس
الصورة الرمزية


البيانات
أصفر
عدد المساهمات : 4208
تاريخ التسجيل : 07/06/2018
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com/


مُساهمةموضوع: نص نهضة الادب في عهد الدولة الرستمية من كتاب اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي.



نص نهضة الادب في عهد الدولة الرستمية من كتاب اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي.

 نص استقلال بلاد المغرب عن المشرق من كتاب اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي .




نص تواصلي : استقلال بلاد المغرب عن المشرق
التعريف بصاحب النص :


محمد عبد العزيز الكفراوي كاتب وناقد سياسي وأدبي من القطر الشقيق مصر ، اهتم كثيرا بتاريخ الحضارة العربية وسجل في ذلك الكثير من الكتابات ،منها كتاب ( تاريخ الشعر العربي في العصرين الأول والثاني من خلافة بني العباس)و منه أخذ النص الذي بين أيدينا.


اكتشــاف معطيـــــــات النــــــــــص:


س1- ماذا تمثل سنة 160 هـ بالنسبة لتاريخ المغرب العربي؟ ج- بداية الإنف1صال عن الخلافة المركزية وتأسيس أول دولة مستقلة وهي الدولة الرستمية.
س2- ما هي العوامل التي هيأت الأسباب لبداية حركة الانفصال في المغرب العربي؟ج-ثورات الخوارج-انهيار الدولة الأموية.
س3- أي فرق الخوارج انتقلت إلى المغرب العربي؟ ج-الإباضية – الصفرية
س4- أذكر أبرز الثورات التي قادها الخوارج في المغرب العربي.ج- ثورة ميسرة المطغري الصفري 122 هـ -ثورة عاصم بن جميل 138 هـ -ثورة أبو الخطاب عبد الأعلى بن السمح المحافري140هـ
س5-ما هي أبرز نتائج هذه الثورات؟ج- أثمرت عن تأسيس الدولة الرستمية سنة 160هـ ومبايعة عبد الرحمن بن رستم إماما وخليفة لها.


مناقــــــــــشة معطيـــــــات النــــــــــص:


ـ *س-ما هي الأسباب التي تقف وراء الانفصال عن الخلافة المركزية ؟ج-سقوط الدولة الأموية وقيام الدولة العباسية وما تبع ذلك من مخلفات سياسية -الصراع من أجل السلطة وإدعاء الأحقية بالخلافة-الاضطهاد السياسي من قبل الخلفاء العباسيين
س2-هل حققت تلك الثورات أهدافها السياسية والأمنية في المنطقة؟ ج-كلا ، بل ثورات همجية ، أسفرت عن اللاأمن والفوضى السياسية.
س3- ما الدليل على ذلك؟ ج-من أمثلة ذلك ما اقترفته القبائل البربرية الصفرية من أعمال شنيعة وانتهاك للأرواح والحرمات الدينية ، ما اضطر الإباضية للتصدي لها ورفضها.


مجمل القـول في تقديـــــر النـــــــــص :


س1- ما هو الموضوع الذي عالجه الكاتب في هذا النص؟ ج-عالج الكاتب في هذا النص موضوعات تاريخية ، تمثل في أسباب وظروف نشأة الدولة الرستمية في المغرب العربي.
س2- إلى أي نمط ينتمي هذا النص ؟ حدد خصائصه؟ج- ينتمي هذا النص إلى النمط السردي لأنه يعرض أحداثا تاريخية ، وفق تسلسلها الزمني.
أبرز خصائصه: -العرض التسلسلي للأحداث -الموضوعية في عرض الأحداث
-استخدام المصطلحات التاريخية-توظيف الأزمنة الماضية وأفعال الكينونة




الوردة الحمراء الوردة الحمراء الوردة الحمراء الوردة الحمراء


*********************




 نص نهضة الادب في عهد الدولة الرستمية من كتاب اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي.


اكتشاف و مناقشة معطيات النص :


برز الأدب العربي إلى الوجود عند تشجيع الحكام للحركة الفكرية وجلب المؤلفات والكتب من المشرق بالإضافة إلى المساجد و الزوايا مما ولد تطورا في النثر و الشعر ، لكن النثر شهد اكبر اهتمام من الثاني ،،، فترجمت كتب كثيرة شملت الخطب و الوصايا الديوانية و الأقاصيص .


كما تطور الشعر بظهور أغراض وأنماط جديدة مثل الوصف و المدح و الهجاء و الرثاء ..........الخ


الاستخلاص و التسجيل :


عرف الشعر الرستمي تطورا في كنف هذه الدولة حيث تعددت أغراضه و مواضيعه واهتماماته، أضف إلى ذلك النثر الذي كانت فيه مدينة تيهرت . لنستنتج أن موروثنا التاريخي والأدبي كان ينبض بالنشاط في عهد الدولة الرستمية .


التلخيص:


تاسست الدولة الرستمية في776و909م على يد الامام عبد الرحمان بن رستم كان موقف الرستميون من الحركة الفكرية هو تشجيع والدعم ونتيجة ذالك هو مابذله من جهود في نشر العلم وبناء المساجد وجلب الكتب عن المشرق واهتمامهم باللغة العربية حفظا ونطقا شبه كاتب تيهرت بعراق المغرب لانها حققت تطور كبير في ميادين شتى منها مجال المعارف والحضارةوالمجال الفكري كذالك المجال الديني اذا كانالعلماء الرستميون يناظرون فقهاء العرب في اصول الدين ومبادئ الكلام كما اهتم الرستميون بالنثر اكثر من الشعر واشهر شعراء هذا العصر بكر بن حماد اما في النثر فقد برز امام عبد الوهاب من خلال رسائله اناقش معطيات النص مفهو م العبارة يتجلى في انشاء هيئات سياسة مستقلة عن الحكم المركزي الجهود التي بذلها الرستميون في سبيل النهضة الفكرية تشجيع العلم والمعرفة تعريب البربر .جهل اللغة العربية لغة رسمية اهتمام بالفكر وعلم ادبية وفكرية اما الخلاصة ففي الكتاب اتمنى ان يكون عملي في المستوى وان اكون افدتكم لاتنسوني بالدعاء




الوردة الحمراء الوردة الحمراء الوردة الحمراء الوردة الحمراء
*******************


 نص حزن اب من كتاب اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي .




مطالعة موجهة: حزن أب
التعريف بالكاتب:
محمود تيمور هو عميد الفن القصصي في البلاد العربية و كان مع أخيه محمد تيمور أسبق الأدباء إلى خدمة المسرح و القصة , تعهد ثقافته أبوه أحمد تيمور باشا و عرف الآداب العربية و الغربية , كان في قصصه الأولى سهل العبارة لكنه لم يكد يمضي في سبله الفنية حتى عدل إلى العناية بلغته و أسلوبه عناية فائقة و انتخب عضوا في مجمع اللغة العربية بمصر , من أشهر قصصه : مكتوب على الجبين , بنت الشيطان , كليوباترا في خان الخليلي , حواء الجديدة , قال الراوي .


القصة أكثر أنواع الأدب ذيوعا في عصرنا لما تتميز به من استجابة لتطلع الإنسان الدائم إلى معرفة الأخبار و الأحداث و لما فيها من إمتاع فالناس يودون معرفة ما في الكون و التجربة النافعة و الحديث المرشد , و القصص التي يقرؤها الإنسان على درجات حسب قصرها أو طوله فنجد الأقصوصة ( le conte ) و القصة ( la nouvelle ) و الرواية ( le roman ) و الحكاية ( le récit )




- اتصفت هذه القصة بما يلي :
1- أنها قصة ذات مغزى إذ هدف الكاتب من ورائها إلى تحديد طبيعة العلاقة التي يجب أن تربط الأبناء بالآباء
2- حتى إن لم تكن هذه القصة واقعية فإنها مما يمكن أن يحدث في الواقع
3- أن القصة مشوقة تشد القارئ إليها.


اكتشاف معطيات النص:


المقصود بالراوية هو الذي يروي الحديث أو الشعر و التاء للمبالغة
جرت أحداث القصة في الضيعة
مواصفات الشيخ : شاحب اللون , تعتريه نوبات صمت و وجوم
نعم , تواصلت الزيارات بين الراوية و الشيخ
مظاهر الفقر : خراب يخيم عليه الإهمال شبيه بقبر مهدم
طلب الشيخ من الراوية الذهاب معه إلى المدينة
نهاية القصة كانت بإلقاء الشيخ نفسه تحت عجلات القطار


مناقشة معطيات النص:


شخصيات القصة الرئيسية :
الشيخ عساف و يرمي الكاتب من خلال هذه الشخصية إلى تصوير حرص الآباء على أبنائهم و استعدادهم للتضحية في سبيلهم الابن و نلحظ أنه شخصية جاهزة انتهت مثلما بدأت غير أن موته كان محركا أساسيا للأحداث و قد رمى الكاتب من خلاله إلى ضرورة بر الأبناء إلى آبائهم أما الراوية فيصور طبيعة العلاقة التي يجب أن تربط بين الأصدقاء و التي تقوم أساسا على الوفاء و الوقوف إلى جانب الصديق أوقات الشدة شخصيات القصة الثانوية:
الفلاح , ناظر الزراعة
تداخلت الأنماط فهناك السرد و الوصف و الحوار غير أن النمط السائد هو السرد و هذا لغلبة الزمن الماضي , تسلسل الأحداث و تواترها , توافر عناصر الزمان و المكان و الشخصيات , التصوير المتتابع للأحداث
شكل الكاتب عقدة هذا النص بموت ابن الشيخ
القصة مأساة و الحل مأساوي


استثمار معطيات النص:


- الألفاظ الدالة على الفقر : نكبة , خراب , إهمال , ألم
الوسيم : حسن الوجه و جميل
وفادتي : ضيافتي و تستعمل عادة وفادة لضيافة أصحاب الشأن كالملوك و الأمراء
اقتراح نهاية مغايرة للقصة :
قلت : لم يبق على وصول القطار إلا خمس دقائق و سمعنا بعدها هدير القطار و لم أجد الشيخ عساف , ثم شاهدت ازدحاما حول القطار يرافقه صياح و استطعت أن أعلم بأن شخصا مات تحت عجلات القطار ظننته الشيخ عساف . ثم أحسست أن يدا على كتفي و صوتا يقول : ماذا حدث ؟ ماذا يجري هنا يا سيدي ؟ و إذا به الشيخ عساف , قد ذهب لإحضار مشروب و عاد و قلت له : أين كنت يا شيخ عساف ؟ فقال : هل كنت تظنني أنا القتيل يا سيدي ؟ ! لا تقلق يا سيدي فقد قررت الذهاب إلى المدينة و محاولة رمي الذكريات الحزينة وراء ظهري




الوردة الحمراء الوردة الحمراء الوردة الحمراء الوردة الحمراء
*******************


نص الشعر في ظل الصراعات الداخلية على السلطة من كتاب اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي .




نص أدبي : الشعر في ظل الصراعات الداخلية
التعريف بصاحب النص :


هو أبو حمو موسى بن أبي يعقوب بن عبد الرحمن بن يحي بن يغمرا سن. ولد سنة 639هـ . عينه أبوه حاكما على سجلماسة وأصبح واليا على تلمسان ، إلا أن حلفاء تاشفين عرفوا مقره وباغتوه وقتلوه بعد أن اشتد الصراع بين الجيشين سنة 791هـ . وله ديوان شعر جمع فيه أغراضا عديدة . والنص الذي بين أيدينا نموذج من شعره في الفخر والحماسة.


إثراء الرصيد اللغوي:


ـ الهضائم: م هضيمة: وهي الطعام يعمل للميت ، والمقصود الشعاب . غيهب: ج غياهب: الرجل الغافل البليد الضعيف والمقصود غفلة القوم. الغياهم:م غيهم : الظلمة جفل:ـه صرعه . والجفل : روث الفيل والنعام. القشاعم:م قشعم وهو المسن من الرجال أو النساء أو النسور. العنادم: م عندم وهو نبات يصبغ به له لون أحمر. جدلوا: جدِل جدولا فهو جدل أي صلب وقوي. الجفر: وهو علم الجفر ويقال له علم الحروف ، وهو علم يدعي أصحابه أنهم يعرفون الحوادث إلى انقراض العالم.


اكتشــاف معطيـــــــات النــــــــــص:


لماذا كان الشاعر يجوب الفيافي ويطوي السهول؟
- وماذا فعلل مع جيشه عندما بلغ الهدف الذي من أجله رحل؟
-بماذا اتسمت هذه الحرب التي يتحدث عنها؟ وماذا حقق الشاعر من هذه الحرب؟
-ما هي الفكرة العامة التي تراها مناسبة للنص:
الفكرة العامة: وصف الشاعر للمعركة وافتخاره بالنصر.
-من يلخص أفكار النص بأسلوبه الخاص؟ يصف الشاعر في هذه القصيدة أجواء الحرب التي دارت بين الجيش الذي يقوده وبين جيش بني مرين الذي كان يتحصن بمدينة تلمسان ويحتلها . حيث بدأ بوصف الطريق التي قطعها من أجل الوصول إلى تلمسان ، ثم تحدث عن الحملة التي حملها وجيشه على الأعداء وكيف حققت لهم النصر وكانت سببا فيه . ثم أردف يصف الجيشين قبل الالتحام وأثناءه ، ثم تحدث أخيرا عن دخوله منتصرا إلى تلمسان وأعاد ملكها إلى الزيانيين بعد أن كان قد اغتصبها بنو مرين.


مناقــــــــــشة معطيـــــــات النــــــــــص:


س1- ما دلالة الفعلين"جبت" وطوعت في البيت الأول؟ ج- كثرة خوضه للحرب – الاعتداء بقوة جيشه وتمكنه من عدوه
س2- بماذا توحي عبارة (حملة مضرية) ج- توحي بنزعته العربية التي تأبى الخنوع
س3- هل دخل الشاعر الأمير تلمسان غازيا أم مسترجعا لحق. ج- لقد دخلها فاتحا مستردا حقا مغتصبا.
س4- ما العبارة الدالة على ذلك من النص؟ ج- البيت السادس عشرة .
س5- في البيتين السابع والتاسع صورتان بيانيتان ، اكشف عنهما؟ وبين أثرهما في المعنى ؟ ج- في البيت السابع تشبيه مما قوله (وحزنا المخاض كالليوث الضراغم) الشجاعة وفي التاسع استعارة مكنية (وكان الفتح يرجو قدومنا" –النصر .
س6- بين ضرب الخبر في البيت سابع عشر وما غرضه؟ ج- الخبر إنكاري غرضه الدلالة على إخضاع العدو بالقوة
تحديد بناء النص :
س- ما نمط النص؟ وما خصائصه ج- نمط النص وصفي تحليلي، يصف الشاعر فيه أطوار المعركة وفصولها وكيف أخضع عدوه وإسترجع ملكه ثم يعلل أسباب خوض المعركة وأسباب رفضه الصلح.
س2- هل الشاعر مقلد أم مجدد؟ علل؟
ج- يبدو الشاعر مقلدا شكلا ومضمونا: فالتقليد عنده غاية لا وسيلة تأكيدا وتعميقا لانتمائه العربي الذي يرفض كل أنواع مظاهر الخضوع.
تفحص الاتساق والانسجام :
- س- ما الضمائر الأكثر استعمالا في النص؟ علل؟ ومثل؟ ج- ضمائر المتكلم والجماعة لأنه الشاعر بصدد الانتصار بنفسه وجيشه (جبت، طوعت، خلصت، حملنا، قدمنا، كررنا) س2- فسر انتقاله من ضمير المفرد إلى ضمير الجمع؟ ج- للتأكيد على أنه مكانته في قومه باعتباره القائد والأمير
**في النص بذرة حماسية أملتها ظروف الحرب وشخصيته الشاعر المعتزة بمكانتها وعروبتها كما ساعدت الشاعر على تقديم أفكاره في قالب متجانس فكريا وروحيا.
مسلسلة حسب حدوثها منذ سيره مع الجيش وقطعه للفيافي والسهول مرورا بالحديث عن بشائر النصر التي حملها مع جيشه و التي كان يراها في كل ناحية وفي كل مكان. وصولا إلى وصف المعركة وأجواءها ، وانتهاء بدخول الجيش وقائده تلمسان مكللا بالنصر.


مجمل القـول في تقديـــــر النـــــــــص:


- ما موضوع القصيدة ؟ وما الهدف منه؟
ج- القصيدة من شعر الحماسة (وهو غرض يمتزج فيه الفخر بالبطولات في المعارك) وهدفه إرساء قيم عربية عريقة متأصلة في الدفاع عن الحق ورفض الظلم وهي القيم التي مكنت الشعب الجزائري من استرجاع حريته








الوردة الحمراء الوردة الحمراء الوردة الحمراء الوردة الحمراء
*******************


نص من قضايا الشعر في عهد الدولة الرستمية من كتاب اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي.




نص أدبي : من قضايا الشعر في عهد الدولة الرستمية
التعريف بالشاعر:


افلح بن عبد الوهاب : هو الإمام افلح بن عبد الوهاب بن رستم ثالث الأئمة الرستميين نشا في بيت علم وجاه فأبوه هو الإمام عبد الوهاب بن عبد الرحمن مؤسس الدولة الرستمية ولعل عهده يعد أرقى عصور الدولة ثقافة وفكرا كان قبل أن يتولى الإمامة قد عقد بين يديه ثلاثة حلق هي علم الفقه والكلام واللغة العربية اخذ العلم عن أبيه وجده ومن عاصرهم من كبار العلماء حتى بلغ درجتهم وتفوق على بعضهم ، انفرد بأقوال في علم الكلام واعتبر من اجلها إماما وقد ترك افلح العديد من الرسائل كما أن له اهتمامات بالحديث وروايته جمعت في ( معتمد الإباضية في الحديث) لم يمكن شاعرا بقدر ما كان ناثرا وخطيبا لامعا ، عرف في ميدان الشعر بقصيدة رائية يتيمة يحث فيها على طلب العلم واكتسابه ويبجل فيها العلم والعلماء ويحط من قيمة الجهل والجهلة ، لكن شعره كشعر كل الفقهاء يغلب عليه الطابع التعليمي.


اكتشاف معطيات النص:


للعلم قيمة غالية لا تضاهيها قيمة أي شيء نفيس في هذا الوجود لهذا افرد له الشاعر الإمام هذه القصيدة اليتيمة مشيدا به وبآثاره الفاضلة على الفرد والمجتمع .
إذا كان للعلم هذه القيمة السامية فكل الصعاب لنيله تهون وهذا ما دعا إليه الشاعر في البيتين 7و 8 حيث حث المرء على طلب العلم أنى وجد متحملا في ذلك كل مشاق السفر و الترحال صابرا على أهوال الليل وأخطار الفيافي .


ومادام نيله صعبا وتفقهه غاليا فليكن صاحبه متواضعا يجعله لله لا يلبسه مفخرة وتباهيا.
ينهي الشاعر أبياته محذرا من المجادلة والمماراة في العلم بغير حق ، فبئس المجادل في الحق فما نال من هذا الانحراف غير الآثام.


مناقشة معطيات النص:


شبه الشاعر العلم بالدر في قوله: العلم در له فضل ولا احد في الناس يدري لذلك الدر مقدار.
العلم در : تشبيه بليغ حذفت منه الأداة ووجه الشبه لجعل العلم والدر متساويين في النفاسة . أصبح المشبه والمشبه به مستغرقين.
الأثر: إبراز قيمة العلم وفضله عن طريق مساواته بالدر


- في البيتين 5و6 اقتباس من الحديث الشريف: عن آبي الدر داء عن النبي صلى الله عليه وسلم قال "من سلك طريقا يتطلب فيه علما سلك الله به طريقا إلى الجنة وان الملائكة لتضع أجنحتها رضا لطالب العلم وانه ليستغفر للعالم من في السماوات والأرض حتى الحيتان في الماء وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب أن العلماء هم ورثة الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما وإنما ورثوا العلم فمن أخذه اخذ بحظ وافر" 


- اعتمد الشاعر على الأسلوب الإنشائي في 7-8-9 : اشدد -صل - اصبر: أسلوب إنشائي طلبي تضمن الأمر غير الحقيقي غرضه]النصح والإرشاد


- أكرم بأهل العلم زوارا : أسلوب إنشائي غير طلبي تضمن التعجب غرضه الإكرام والإجلال لأهل العلم


- الصورة البيانية التي تضمنها البيت 12 :


أولا : يصطاد بالعلم أموال العباد: شبه الأموال بفريسة والعلم بسهم حذف المشبه به في كلتا الصورتين وأبقى على شيء من صفاته وهي الاصطياد على سبيل الاستعارة المكنية المزدوجة المشخصة للمعنوي في صورة محسوسة مادية تقرب المعنى من الذهن.
ثانيا : في البيت كله تشبيه تمثيلي حيث لم يأت المشبه والمشبه به مفردات بل صورة متكاملة أما وجه الشبه فمنتزع من متعدد والتشبيه التمثيلي يبرز صورة المشبه ويوضحها .
تحديد بناء النص:


تحديد مزايا العلم : ابرز الشاعر مكانة العلم مضفيا عليه صفات متعددة : العلم در له فضل على الأعمال قاطبة .
العلم يكشف أغوار الشخصية ودقائق الأشياء- فضل طالب العلم اسمي من فضل العابد .............
من هذا المنطلق نمط النص وصفي يتخلله الحجاج .
خصائصه : الاعتماد على الجمل الاسمية مثل : العلم أبقى ... حي وان مات ... العلم در ....
توظيف التشبيه مثل : العلم در - يصطاد بالعلم أموال العباد كما يصطاد مقتنص بالباز أطيارا ............
توظيف الأحوال : من عابد سنة الله مجتهدا - أحيى الليل اسهرا - اصبر على دلج الاغساق معتسفا.
أما مؤشرات الحجاج فتتجسد أولا في الوظيفة الحجاجية التي يرمي إليها النص بالإضافة إلى اقتناء مجموعة من الحجج كالاستعانة بالاقتباس من السنة القولية : البيتان 5 و6
الاستعانة بالمنطق : العلم أبقى لأهل العلم آثارا - حي وان مات ذو علم وذو ورع


تفحص الاتساق والانسجام:


كرر الشاعر لفظة العلم : للدلالة على أهمية وسمو مكانته والإقناع بقيمته الفاضلة وفي هذا التكرار توكيد وترسيخ للمعنى .
تكررت حروف الجر في الأبيات التسعة الأولى ولعبت دورا فعالا في عملية الاتساق والربط بين أجزاء الجمل كما دلت على معان مختلفة مثل : العلم أبقى لآهل العلم : تفيد الاختصاص
ما مات عبد قضى من ذلك أو طارا : تفيد تحديد الجنس أي من العلم
في الناس : تفيد الاشتمال - على الأعمال : تفيد الاستعلاء - في العلم : بمعنى طالبا العلم دارسا له - اشدد إلى العلم : تفيد الوجهة والمكان .


نلاحظ تلاحم وترابطا وثيقا بين البيتين 11 و12 ففي البيت الأول يذم الشاعر المجادل بغير حق أما في البيت الذي يليه فيفصل في الطريقة التي يتعامل بها هذا المنحرف الجاهل مع الناس متخذا العلم وسيلة للابتزاز : فالشاعر في البيت الأخير يبرر سبب ذمه وهجائه .






الوردة الحمراء الوردة الحمراء الوردة الحمراء الوردة الحمراء
*******************






















[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]v
*******************




أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد





بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : ahmedbelmahdi


التوقيع



 نص نهضة الادب في عهد الدولة الرستمية من كتاب اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي. Emptyالأحد 9 فبراير - 22:18
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 16837
تاريخ التسجيل : 04/10/2012
رابطة موقعك : houdi@live.co.uk
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://ouargla30.ahlamontada.com


مُساهمةموضوع: رد: نص نهضة الادب في عهد الدولة الرستمية من كتاب اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي.



نص نهضة الادب في عهد الدولة الرستمية من كتاب اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي.

الله يعطيك العافية يارب 


بارك الله فيك على هذه الوصفات الشهية 


وفي انتظار حديدك الأروع والمميز 


بارك الله فيك لكي مني أجمل التحيات




أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد





بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : imad


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الكلمات الدليلية (Tags)
نص نهضة الادب في عهد الدولة الرستمية من كتاب اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي., نص نهضة الادب في عهد الدولة الرستمية من كتاب اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي., نص نهضة الادب في عهد الدولة الرستمية من كتاب اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي.,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





 نص نهضة الادب في عهد الدولة الرستمية من كتاب اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي. Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه

https://ouargla30.ahlamontada.com/ منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب