منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

https://ouargla30.ahlamontada.com/
منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

https://ouargla30.ahlamontada.com/


منتدى علمي ثقافي تربوي ديني رياضي ترفيهي
 
الرئيسيةالبوابة*الأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

التفسير و الإعجاز البسملة

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى

منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. المنتديات الإسلامية ..°ღ°╣●╠°ღ° :: قسم الفقه وعلومه وقواعده

شاطر
التفسير و الإعجاز البسملة  Emptyالإثنين 7 سبتمبر - 7:53
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 18038
تاريخ التسجيل : 13/06/2012
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: التفسير و الإعجاز البسملة



التفسير و الإعجاز البسملة

البسملة : تفسير وبيان إعجاز
الباحث عطية مرجان ابوزر


In the name of Allah, Most Gracious, Most Merciful


الجزء الأول
البسملة : تفسير وبيان إعجاز
In the name of Allah, Most Gracious, Most Merciful
الجزء الأول
مفردات:تفسير لغوي -
بسم : In the name of وهي (بإسم) الاسم مشتق من السمة أي العلامة الدالة على المسمى. بمعنى :- ابتدأ قولي أو فعلي (مستعينا ) بالله وتكون الاستعانة بالله على الشيطان تكون بالاستعاذة أي قولك " أعوذ بالله من الشيطان الرجيم "والاستعاذة من الفروض الواجبة - العبادات - بدليل قوله تعالى:- " وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ [المؤمنون : 97] فبسم الله يتصاغر الشيطان, والاستعانة باسم الله 


. طالع التفسير و الإعجاز في بسم .


"الله" Allah ، حذفت الهمزة لكثرة الاستعمال انظر تفسير لفظ الجلالة "الله" وإعجازه
بسم الله : أن أول ما تنزل من القرآن كان قوله تعالى " اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ [العلق : 1] فكان فرض قراءة القرآن بسم الله تعالى فرض عين واجب.
"الرحمن": Most Gracious ذو الرحمة الشاملة, العامة التي هي للمؤمن والكافر, والرحمن " مجازه " ذو الرحمة انظر تفسير"الرحمن" وإعجازه
"الرحيم" Most Merciful ذو الرحمة الخاصة, المخصصة للمؤمنين, الرحيم " مجازه " الراحم انظر تفسير"الرحيم" وإعجازه






البسملة : تفسير وبيان إعجاز
In the name of Allah, Most Gracious, Most Merciful


الجزء الثاني
الإعجاز في تأثر المياه التي ذكر عليها اسم الله :


في مقابلة تلفزيونية رائعة مع عالم فيزيائي ياباني - صاحب كتاب رسالة من الماء - جاء على لسانه وهو يستعرض صورا تؤكد صحة أبحاثه أوضح هذا الياباني الغير مسلم أن اسم الله يؤثر في تشكل جزيئات الماء إذا ما قرئ عليها اسم الله أو كتب تحريرا على الإناء الحاوي لها , وقد قال : شاهدت مسلما يقرأ كلمات ما قبل أن يشرب من كوب الماء فلما سألته عما قال أخبرني إنه ذكر اسم الله ثم شرب وبسؤال المسلم عن السبب أجاب : إنها سنة نبي الإسلام ولا يعلم لذلك سببا أو تفسيرا , أثار الأمر هذا العالم فقرر البحث فيه وكان له ما كان ونترك الصور تتحدث عن الفارق بين بلورات الماء المسمى عليها دون غيرها 


.


شاهد الفيديو تأثير البسملة على الماء 


‫ط§ط¹ط¬ط§ط² ط§ط³ظ…ط§ط، ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„ظ…ط§ط،‬â€ژ - YouTube


الإعجاز القرآني الروحي - للبسملة :-


وردت البسملة في سورة الفاتحة تحمل ثلاث أسماء من أحسن أسماء الله الحسنى "الله الرحمن الرحيم" وبتدبر أمر تكامل هذه الأسماء الثلاث مع بعضها البعض يشهد المتدبر بالإعجاز الروحي العظيم لهذه الباقة من أسماء الله الحسنى ,
مع الاسم الأول : " الله " يمكنك ملاحظة الإعجاز الكامل لذكر هذا الاسم منفردا " بسم الله " كما ورد سابقا مع استسلام الذبائح للذبح راضية هادئة , إذ لا يجود القول بكامل البسملة " بسم الله الرحمن الرحيم" ويكتفي بالقول"بسم الله" ولذا قال أولوا العلم من السلف الصالح أن سورة براءة لم تبدأ بالبسملة " بَرَاءةٌ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عَاهَدتُّم مِّنَ الْمُشْرِكِينَ [التوبة : 1] لما في هذه السورة من غضب رباني ولما فيها من نقض للعهود التي أمر الله بالوفاء بها فريضة من فرائضه العظيمة.
كذلك ثبت أن لحوم الذبائح ( أثبته الفريق المسلم السوري) الغير مبسمل عليها باسم الله تكون غير صالحة للأكل .


كذلك ثبت تأثر المياه المبسمل عليها ببسم الله وكيفية تشكلها , وعلى علماء المسلمين فحصها من الناحية الصحية وبيان الفروق فيما بينها وبين المياه غير المبسمل عليها.
يذكرنا الله تعالى بأعظم أسماءه و صفاته بعد ذكر اسمه الأعظم الذي أخبرنا به في القرآن "الله" مكررا 2707 مرة , لا يوازيه تكرار أي اسم من أسماءه الحسنى الأخرى, فبدأ أولى كلمات القرآن به "الله" ثم قال " الرحمن" ثم قال "الرحيم" كان هذا أول درس يلقنه الرب سبحانه وتعالى للناس عامة هو بيان رحمته العامة بكل ما خلق, فقال أنه هو "الرحمن" رحمن سواء بالعاص أو المهتدي, بالإنسان والحيوان ,فكانت الإلوهية أولا "الله" والرحمة الشاملة رحمة " الرحمن" ثانيا ويبقى الرحمن رحمانا يوم قيام الساعة " يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ وَالْمَلَائِكَةُ صَفّاً لَّا يَتَكَلَّمُونَ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرحْمَنُ وَقَالَ صَوَاباً [النبأ : 38], و الرحمن : اسم ممتنع على غير الله سبحانه لا يجوز للمخلوق أن يتسمى به ,وكان مسيلمة الكذاب قد أدعى به لنفسه - ادعى أنه الرحمن- فكانت " الرحيم" مكملة كاسم مركب أعجز الكذاب عن التسمي به وننكر على القائلين قولهم أن "الرحيم" نزلت بعد ادعاء مسيلمة بأنه الرحمن اسما, لثبوت وجود الرحمن الرحيم بناءا متكاملا منذ عهد سليمان عليه السلام أي من قبل الكذاب عليه لعنة الله, فكانت "الرحمن الرحيم " قد أعجزت المدعي الكذاب أن يدعيهما معا لنفسه لعجزه عن التفريق في المعنى و القصد الاعجازي ما بين الرحمن والرحيم . طالع اسم الرحمنتفسير الرحمن


"الرحيم" بمن اتقى فتاب إليه فيرحم برحمة الرحيم من يخرجه من النار آنذاك, وهو رحيم الدنيا " الرحيم" فكانت "الرحمن الرحيم" ليكون الإعجاز الأعظم في تعليم كيفية وصف الترتيب من الأعظم الى الأعظم حيث الله - الإله - أعظم مهيمن على الخلق بالربوبية - ثم الأعظم بالرحمة الشاملة لكل الخلق - ثم الأعظم في الرحمة الخاصة للمتقين له سبحانه .و الرحيم كان بيانها في قوله سبحانه." إِلَّا مَن رَّحِمَ اللَّهُ إِنَّهُ هُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ [الدخان : 42] ومنها بيان التخصيص بالرحمة من العزيز الغفور سبحانه "...إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ [الزمر : 53] طالع اسم الرحيم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


صورة لبلورة الماء التي ذكر عليها " بسم الله الله الرحمن الرحيم "




الإعجاز الطبي في لفظ الجلالة أول أسماء ربنا الواردة في البسملة:


لفظ الجلالة فيه شفاء للناس: بدليل قوله سبحانه " أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ" حول هذا القول الرباني , أكد باحث هولندي أن تكرار لفظ الجلالة وقراءة القرآن يعالجان الاكتئاب, و ذكرت جريدة الوطن السعودية أن باحثا غير مسلم في جامعة (أمستردام) الهولندية توصل إلى أن تكرار لفظ الجلالة يفرغ شحنات التوتر والقلق بصورة عملية ويعيد حالة الهدوء النفسي والانتظام التنفسي .أكد الباحث أنه أجرى الدراسة على مدار 3 سنوات على عدد كبير من المرضى منهم غير مسلمين ولا ينطقون العربية، وكانت النتائج مذهلة خاصة للمرضى الذين يعانون من حالات شديدة من الاكتئاب والقلق والتوتر ..وأوضح الباحث بصورة عملية فائدة النطق بلفظ الجلالة، فحرف الألف يصدر من المنطقة التي تعلو منطقة الصدر أي بدايات التنفس، ويؤدي تكراره لتنظيم التنفس والإحساس بارتياح داخلي . كما أن نطق حرف اللام يأتي نتيجة لوضع اللسان على الجزء الأعلى من الفك وملامسته، وهذه الحركة تؤدي لسكون وصمت لجزء من الثانية - وهذا الصمت اللحظي يعطي راحة في التنفس ، أما حرف الهاء الذي مهد له بقوة حرف اللام ، فيؤدي نطقه إلى حدوث ربط بين الرئتين -عصب ومركز الجهاز التنفسي -وبين القلب، ويؤدي إلى انتظام ضربات القلب بصورة طبيعية.. طالع اسم الله سبحانه - لفظ الجلالة -http://at-mo.webs.com/ALLAH.htm


صور لبلورات مائية أخرى قيل لها كلمات مختلفة




الإعجاز العددي في آية البسملة :


عدد آيات السورة التي منها البسملة = سبعه آيات قال تعالى " وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعاً مِّنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ [الحجر : 87] منها : 
أول كلمة في البسملة هي بسم وأصلها باسم كلمة تكررت في المصحف سبع مرات وهو عدد مساوي لعدد آيات السورة السبع .وهذا الإعجاز الأول أما الثاني فتجده في بيان (انظرإعجاز العدد 7 القرآني )
كان بناء " بسم الله " أول بناء لجملة كاملة في المصحف , يتكون من عدد سبعة حروف مساوي عدد آيات السورة .وأما الإعجاز الثاني ففي بيان ((انظرإعجاز العدد 7 القرآني ))
عدد اسم الرحمن الوارد في البسملة مكرر في المصحف 48 مرة وهو رقم من مضاعفات العدد 7 وأما الإعجاز الثاني ففي بيان ((انظرإعجاز العدد 7 القرآني ))
عدد اسم الرحيم وصفة رحيم الخاصة بالرب تعالى = 114 كلمة هو العدد المساوي لعدد سور القرآن الكريم.


لماذا لم يقل جبريل لمحمد (عليهما السلام) اقرأ بسم الله ؟


علم الله سبحانه أن من اختاره نبيا ليس إلا رجلا أميا غافلا عن العلم بدليل قوله فيه" نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَـذَا الْقُرْآنَ وَإِن كُنتَ مِن قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ [يوسف : 3] والغفلة هنا بمعنى عدم العلم وليس السهو عنه بعد العلم لان بني يهود الذين كانوا في ظهراني العرب حيث كان محمدا عليه صلوات الله لم يكونوا يخبروا أحدا بما فتح الله عليهم ونستدل بقوله تعالى " وَإِذَا لَقُواْ الَّذِينَ آمَنُواْ قَالُواْ آمَنَّا وَإِذَا خَلاَ بَعْضُهُمْ إِلَىَ بَعْضٍ قَالُواْ أَتُحَدِّثُونَهُم بِمَا فَتَحَ اللّهُ عَلَيْكُمْ لِيُحَآجُّوكُم بِهِ عِندَ رَبِّكُمْ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ [البقرة : 76] ولهذا السبب نعتقد أن نبي الله محمد ما كان ليعرف معنى قول جبريل له ( اقرأ بسم الله ) ولكنه صلوات الله عليه كان متفكرا في خلقه كما كان جده إبراهيم عليه السلام , فيعلم بالفطرة الربانية وبفطرة البدوي ساكن الصحراء أنه مخلوق وأن له خالق , فكان علم الله سبحانه سابق فبعث لنبيه قائلا "اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ " لئلا يدعه يتساءل ( وما الله ) إذا ما قيل له اقرأ بسم الله , أما القول اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ فلا يتطلب سؤالا فالرسالة الأولى بسيطة مفصله قوامها - يا محمد إن لك ربا وهذا الرب هو من تفكر فيه إنه خالقك , وهذا الرب يأمرك أن تتسلم رسالة هو مرسلها لك ( القرآن) ولتلقي هذه الرسالة عليك أن تتلقاها باسمه فاقرأ بِاسْمِ رَبِّكَ ... ولا تسأل عمن هو فالأمر جلي لك انه من تتفكر فيه وأنت قائم في غار حراء انه "الَّذِي خَلَقَ "... انه "رَبُّكَ الْأَكْرَمُ " وكفاك هذا العلم به الآن سبحانه وتاليا وبينما تتنزل آيات القرآن آية تلو آية تتنزل البسملة على محمد كما تنزلت على من قبله من الأنبياء و لا يحرم من عظمتها , ويبلغ أن الأنبياء من قبله قد كلفوا بها لابتداء كل قول وفعل حلال طيب فيعلم من إعجاز القصص الغيبي الإخباري ان نوحا عليه السلام طوى البشرية الأولى ببسم الله "وَقَالَ ارْكَبُواْ فِيهَا بِسْمِ اللّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ [هود : 41] وأن سليمان عليه السلام جند الجن والطير والحيوان والرياح بها وأدخل عبدت الشمس بها في دين الله "إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ [النمل : 30] , هذه البسملة العظيمة التي يخفي قراءتها ملايين المسلمين عند الدخول للصلاة بين يدي الله اختلافا في شأنها إن كانت آية من السبع المثاني أم لا رغم جلاء قول الرب سبحانه " وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى [الأعلى : 15] ورغم أنهم يجهرون بالله أكبر عند الدخول وعند كل حركة من ركوع وقيام وسجود , وهي ليست آية كما يدعون على البسملة, كما يجهرون بالسلام عليكم مثلا عند التسليم من الصلاة وهي ليست آية أيضا وأني لأرد على الإجابة الوحيدة لكل من أخفى البسملة في صلاته وهي قولهم " هي ليست بأية" فإذا كان لا يجهر إلا بما هو آيات في الصلاة الجهورية فما ردهم على قولنا هذا , ولا أدري بعد هذا بأي قول يتقولون وهم يخفون اسم الرب فيصلون وهو القائل " وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى [الأعلى : 15] فإن قائل قائل مفسرا قول الله هذا بأنه هو التكبير فتلك مصيبة والله وحده أعلم ؟!




















[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]








شكرا لك بالتوفيق شكرا لك بالتوفيق شكرا لك بالتوفيق شكرا لك بالتوفيق شكرا لك بالتوفيق شكرا لك بالتوفيق شكرا لك بالتوفيق شكرا لك بالتوفيق






الوردة الحمراء الوردة الحمراء الوردة الحمراء الوردة الحمراء الوردة الحمراء الوردة الحمراء








بارك الله فيك بارك الله فيك بارك الله فيك بارك الله فيك بارك الله فيك بارك الله فيك




===========




أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد





بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : houdib69


التوقيع



التفسير و الإعجاز البسملة  Emptyالثلاثاء 8 سبتمبر - 9:02
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 17303
تاريخ التسجيل : 08/10/2012
رابطة موقعك : ffff
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: التفسير و الإعجاز البسملة



التفسير و الإعجاز البسملة

 شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيذ :hearts:


:hearts: جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى :hearts:


:hearts: ننتظر ابداعاتك الجميلة بفارغ الصبر:hearts:


:hearts: رسول الله صلى الله عليه وسلم :hearts:




أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد




الموضوع الأصلي : التفسير و الإعجاز البسملة // المصدر : منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب // الكاتب: fatimazohra

بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : fatimazohra


التوقيع



الكلمات الدليلية (Tags)
التفسير و الإعجاز البسملة , التفسير و الإعجاز البسملة , التفسير و الإعجاز البسملة ,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





التفسير و الإعجاز البسملة  Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه

https://ouargla30.ahlamontada.com/ منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب