منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

https://ouargla30.ahlamontada.com/
منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

https://ouargla30.ahlamontada.com/


منتدى علمي ثقافي تربوي ديني رياضي ترفيهي
 
الرئيسيةالبوابة*الأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

بحث حول المنهج الوصفي

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى

منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات التعليم العالي والبحث العلمي ..°ღ°╣●╠°ღ° :: منتدى الجامعة و البحوث والمذكرات ومحاضرات

شاطر
بحث حول المنهج الوصفي  Emptyالسبت 12 مارس - 20:34
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية

محمود

البيانات
عدد المساهمات : 78913
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://ouargla30.ahlamontada.com


مُساهمةموضوع: بحث حول المنهج الوصفي



بحث حول المنهج الوصفي

بحث حول المنهج الوصفي 


خطة البحث :
مقدمة
المبحث الأول : ماهية المنهج الوصفي :
المطلب الأول :تعريف المنهج الوصفي .
المطلب الثاني :أهداف المنهج الوصفي.
المطلب الثالث :خصائص الأسلوب الوصفي في البحث و مرتكزاته.
المبحث الثاني :التطبيقات التي يقوم عليها المنهج
الوصفي:
المطلب الأول: مراحل المنهج الوصفي.
المطلب الثاني:أهم الطرق التي يستخدمها هذا المنهج .
المطلب الثالث :مراحل البحث الوصفي .
المطلب الرابع :تقويم البحوث الوصفية .
خاتمة.
مقـــدمة:يحظى المنهج الوصفي بمكانة خاصة في مجال البحوث التربوية، حيث أن نسبة كبيرة من الدراسات التربوية المنشورة هي وصفية في طبيعتها، وان المنهج الوصفي يلائم العديد من المشكلات التربوية اكثر من غيره. فالدراسات التي تعنى بتقييم الاتجاهات، أو تسعى للوقوف على وجهات النظر، أو تهدف إلى جمع البيانات الديمغرافية عن الأفراد، أو ترمي إلى التعرف على ظروف العمل ووسائله، كلها أمور يحسن معالجتها من خلال المنهج الوصفي. والمنهج الوصفي ليس سهلاً، كما قد يبدو، فهو يتطلب أكثر من مجرد عملية وصف الوضع القائم للأشياء. إنه ككل مناهج البحث الأخرى يتطلب اختيار أدوات البحث المناسبة والتأكد من صلاحيتها، وكذلك الحرص في اختيار العينة والدقة في تحليل البيانات والخروج منها بالاستنتاجات المناسبة. ومع ذلك فإن للمنهج الوصفي عدداً من المشكلات الخاصة به دون سواه. فدراسات تقرير الحالة التي تلجأ إلى إستخدام الاستبيانات أو المقابلات كوسائل لجمع البيانات تعاني من نقص في الاستجابة لها. فالكثير من الاستبيانات المرسلة للأفراد قد لا تعود لسبب أو لأخر. كما أن الأشخاص الذين يطلبون للمقابلة قد لا يفون بالتزاماتهم، وبذلك يفقد الباحث الكثير من البيانات التي يمكن أن تأتي منهم.
المبحث الأول : ماهية المنهج الوصفي :المطلب الأول : تعريف المنهج الوصفي:هو وصف الباحث للظاهرة المراد دراستها أو جمع أوصاف و معلومات دقيقة عنها و المنهج الوصفي يعتمد على دراسة الواقع و
الظاهرة المدروسة و تصويرها كميا عن جمع معلومات مقننة عن المشكلة و تصنيفها و تحليلها و اخضاعها للدراسة الدقيقة و
يتناول المنهج الوصفي الظاهرة النفسية(مثل القلق، الخوف، التسلط، الانطوائية، العدوانية) أو الاجتماعية( دراسة العادات
التقاليد و القيم...) ويهدف إلى جمع أوصاف علمية كمية وكيفية عن الظاهرة المدروسة كما تحدث في وضعها الطبيعي، دون أن
يتدخل فيها الباحث، من أجل توضيح العوامل المتسببة فيها، والنتائج المترتبة عليها، ويتم جمع البيانات المطلوبة من خلال عدة أدوات وأساليب.
المطلب الثاني : أهداف المنهج الوصفي:_ وصف ظواهر أو احداث أو أشياء معينة .
_جمع معلومات حقيقية و مفصلة لظاهرة موجودة فعلا في مجتمع معين .
_تحديد المشاكل الموجودة أوتوضيح بعض الظواهر .
_إجراء مقارنة و تقييم لبعض الظواهر .
_تحديد ما يفعله الافراد في مشكلة ما و الإستفادة من آرائهم و خبراتهم و في وضع تصور وخطط مستقبلية و إتخاذ قرارات مناسبة
في مشاكل ذات طبيعة مشابهة .
_ إيجاد العلاقة بين الظواهر المختلفة .
_إن هدف تنظيم المعلومات وتصنيفها هو مساعدة الباحث على الوصول الى استنتاجات و تصميمات تساعدنا في تطور الواقع
الذي ندرسه فالأسلوب الوصفي لا يهدف الى وصف الظواهر أو وصف الواقع كما هو بل الى الوصول الى استنتاجات تساهم في
فهم هذ الواقع و تطويره.
المطلب الثالث : خصائص الأسلوب الوصفي في البحث ومرتكزاته:يتميز الأسلوب الوصفي بعدد من الخصائص تتمثل فيما يلي :
أنه يقدم معلومات وحقائق عن واقع الظاهرة الحالية يوضح العلاقة بين الظواهر المختلفة والعلاقة في الظاهرة نفسها.• يساعد في التنبؤ بمستقبل الظاهرة نفسها. . كما يرتكز المنهج الوصفي على وصف الظواهر أو الأحداث في وقت محدد و مكان معين في حين يتناول المنهج التاريخي الظواهر او الاحداث خلال فترة تاريخية محددة..
ويرى الباحثون أن البحوث الوصفية ترتكز على خمسة أسس رئيسة تتمثل في الآتي :
1_أنه يمكن الاستعانة بمختلف الأدوات المستخدمة للحصول على البيانات بشكل دقيق وواضح كاستخدام الملاحظة والمقابلة و إلإستبانة وتحليل الوثائق والسجلات بصورة منفردة أو من خلال استخدام أدوات أخرى مرافقه .
2_تهدف البحوث الوصفية أساساً إلى وصف وتحديد كمي لخصائص الظواهر موضوع البحث فإنه لا بد من أن يكون هناك اختلاف في مستوى عمل تلك الدراسات. بينما يسعى البعض منها إلى مجرد وصف الظاهرة وصفاً كمياً أو كيفياً دون دراسة الأسباب التي أدت إلى ظهور المشكلة أو الظاهرة موضوع البحث.
3_ تعتمد الدراسات الوصفية على اختيار عينات ممثلة للمجتمع الذي تؤخذ منه ، وذلك توفيراً للجهد والوقت ولغيرها من تكاليف البحث.
4_ لا بد من اصطناع التجريد خلال البحوث الوصفية حتى يمكن تمييز سمات الظاهرة موضوع البحث و خصائصها ، خاصة وأن الظواهر في مجال العلوم الاجتماعية تتسم بالتداخل والتعقيد ألشديدين ألأمر الذيلا يمكن الباحثين من مشاهدة كل تلك الظواهر في مختلف حالاتها على الطبيعة.
5_ ولما كان التعميم مطلباً ضرورياً للدراسات الوصفية حتى يمكن من خلاله استخلاص أحكام تصدق على مختلف الفئات المكونة للظاهرة موضوع البحث فإنه لا بد من تصنيف الأشياء أو الوقائع أو الظواهر على أساس معيار محدد لان ذلك هو السبيل الوحيد إلىإستخلاص الاقدم و من ثم التعميم .
المبحث الثاني : التطبيقات التي يقوم عليها المنهج النصفي:المطلب الأول : مراحل المنهج الوصفي :يقوم الْبَاحِث الذي يتبع الْمَنْهَج الْوَصْفِي بإنجاز مرحلتين:
الأولى: هي مرحلة الاستطلاع.
والثانية: هي مرحلة الوصف المَوْضُوعي، بحيث يكون الْبَاحِث أخيرًا نظرية يمكن اختبارها، أي: أنه يقوم بهذه الأمور التالية:
يسير الأسلوب الوصفي باعتباره أحد أساليب البحث العلمي وفق الخطوات الرئيسة للبحث العلمي من:
_ الشعور بمشكلة، وتحديدها، وضع فروض أو مجموعة فروض كحلول ميدانية لمشكلة البحث.
_ وضع الافتراضات أو المسلمات التي سوف يبنى الباحث عليها دراساته.
_ اختيار العينة التي ستجرى عليها الدراسة و توضيح حجم العينة وأسلوب إختيارها.
_ اختيار أدوات البحث التي سوف يستخدمها الباحث للحصول على البيانات والمعلومات المطلوبة ثم الى الإستبانة و المقابلة و
الملاحظة و الإختبار وفقا لطبيعة البحث و فروضه ثم يقوم بتفنين هذه الأدوات وحساب صدقها و ثباتها .
_جمع البيانات و المعلومات المطلوبة بطريفة دقيقة منظمة و واظحة .
_ الوصول إلى النتائج و تنظيمها و تصنيفها .
_ تحليل النتائج و تفسيرها و إستخلاص التعميمات منها بعد ذالك صياغة توصيات البحث
نستنتج مما سبق أن الْبَاحِث الكفءَ ليس مجرد جامع للمعلومات أو مصنف لها، وإنما يقوم بعمله على أساسٍ من فرضية معينة ولغاية محددة، يتم الوصول إليها وفق خطوات معينة، إن مصادر معلومات الْبَاحِث في الْمَنْهَج الْوَصْفِي؛ إما من المجتمع الأصلي كله، أو من عينة ممثلة لهذا المجتمع، ويتوقف اختياره لهذه الطريقة أو تلك على طبيعة الدراسة التي يقوم بها، وعلى مداها، وفي حالة قيامه بدراسة المجتمع الأصلي بكامله، لا بد أن يكون المجتمع المدروس صغيرًا نسبيًّا، ويمكن الدراسة بهذه الطريقة، وحينئذٍ تنطبق النتائج التي توصل إليها على هذا المجتمع الصغير وحدَه، وإن كانت ذات فائدة نسبية بالنسبة للمجتمعات المماثلة، أما إذا كان المجتمع كبيرًا، فلا بد من اختيار عينة منتقاة بطريقة علمية؛ كي يستطيع القيام بالدراسة، وحينئذٍ يعمم النتائج التي توصل إليها على المجتمع الأصلي الكبير بكامله.
واختيار العينة أمر صعب، يعبر الْبَاحِث عن البيانات التي جمعها، إما بطريقة وصفية، أو كمية، أو بكليهما، والألفاظ الكيفية كثير ما تعوزها الدقة؛ إذ إنها لا تحمل المعنى نفسه بالنسبة لكل الأفراد وفي كل الأحوال، كقولنا: قليل وكثير، لهذا، فإن الباحثين يحرصون على استعمال الرموز الكمية التي تُعبر عن حقائق موحدة بالنسبة لجميع الأفراد، وفي جميع الأحوال. هذا، وتفرض بعض الدراسات الأسلوب الكمي، كالتعبير بالأرقام، وبرسوم بيانية على تطور الدخل القومي، مما يتطلب عدة مفاهيم إحصائية، فهي تعطي وصفًا دقيقًا للظاهرة، بخاصة أنها تستند إلى قاعدة محدودة من القياس والإحصاء، على أن تتوافر أدوات القياس المناسبة؛ أما نتائج البحث فإن طبيعة المشكلة هي التي تُحدد للأسلوب المناسب لعرضها، وحيث تخضع المشكلات المتعلقة للظاهرات الطبيعية للأسلوب الكمي، في حين تخضع المشكلات الاجتماعية للأسلوب الكيفي أكثر من الكمي.
المطلب الثاني : أهم الطرائق التي يستخدمها هذا المنهج :يجمع علماء النفس على أن المنهج الوصفي في علم النفس يهدف إلى جمع الأوصاف الدقيقة العلمية للظاهرة التي تكون موضوع البحث والدراسة في أوضاعها الراهنة ، وإلى دراسة العلاقات التي توجد بين الظواهر وفيما يلي نذكر أهم الطرائق التي يستخدمها هذا المنهج:
:
1_الملاحظة العلمية المنظمة:
تعتبر الملاحظة العلمية المنظمة العالم الخصب للحصول على معلومات وبيانات تتصل بالسلوك الفردي أو الجماعي
وهناك يهتم الباحث بدراسة الوضع الحالي الراهن للظاهرة وتحديد طبيعة الظروف والممارسات والاتجاهات السائدة ، أي تحديد الأوصاف الدقيقة للأنشطة والأشياء، ن كما يتضمن هذا المنهج الملاحظ المباشر للأفراد والجماعات في المواقف الاجتماعية وتسجيلها تسجيلا دقيقا ، لذلك يتطلب من الباحث استخدام وسائل خاصة دقيقة لتسجيل وتحديد ملاحظته وقد تكون هذه الملاحظة العلمية خارجية أساسها المشاهدة الموضوعية والتسجيل الدقيق للأشخاص او لمظاهر سلوكية معينة.
وقد استخدم "بياجي" هذه الملاحظة العلمية الخارجية وساعده " جيزل" بالتصوير لرصد حركات الطفل ومظاهر سلوكه في مواقف وفي فترات مختلفة ، كما يمكن أن تكون هذه الملاحظة العلمية داخلية ذاتية وهي ليست دقيقة ولا علمية ، مثلها بالتقريب كمثل الملاحظة العرضية التي تأتي بالصدفة أو التي تقوم بها عن غير قصد في المنزل وفي المدرسة وفي النادي .وتصدر عنها أحكاما ونكون اتجاهات وأراء اعتمادا على الصدفة لذلك واجب الحرص على عدم تعميمها على كل الناس ، غير أنها قد تنمي بصيرتنا وتثري معلوماتنا وتستثير بعض الأسئلة مما يؤدي إلى فهم أفضل للظاهرة أو للسلوك .
2- الطريقة الطولية :
تعرف هذه الطريقة بالطريقة التتبعية وهي من أقدم وابسط الطرائق في العلوم الاجتماعية وفيها يتتبع الباحث النمو النفسي في كافة مظاهره لفرد أو لجماعة من الأفراد في مختلف الأعمار طوال فترة زمنية معينة ، وقد تمتد الفترة الزمنية التي يتبع فيها الباحث الفرد نفسه إلى عشر سنوات أو أكثر في أغلب الأحيان ، أي أن الباحث يتتبع النمو وتطور تغيره على أفراد معينين في الأعمار المتتابعة المتلاحقة بالنسبة لمظاهر النمو المختلفة لذلك توصف هذه الطريقة بالطريقة الطولية .
- ومن أشهر الدراسات الطولية التتبعية المعروفة دراسة "لويس تورمان" حيث تتبع النمو العقلي لجماعة من الأطفال المتفوقين لمدة 30 سنة ، ليدرس أساليب نمو الأطفال الأذكياء والتطورات التي تطرأ على حياتهم ومن أهم ما توصل إليه اعتمادا على هذه الطريقة هو تتبع مظاهر النمو وملاحظة ما يطرأ عليها من تغير وما يؤثر فيها من عوامل بيئية وهي تستغرق الوقت الطويل حيث يتمكن الباحث من الحصول على معلومات ذات قيمة علمية .
-
3-الطريقة المستعرضة :
هي الطريقة التي يدرس فيها الباحث متغيرات مظاهر النمو المختلفة عينة كبيرة العدد في سن معينة وهنا يطبق الباحث على العينة وسائل يصل بها على المعلومات والبيانات الخاصة بمظاهر النمو في هذه السن ، بحيث يحصل على الصفات والسمات العامة التي تميز النمو في هذه السن .وتعتمد هذه الطريقة على الاختبارات والمقاييس الدقيقة التي تصب على قطاع مستعرض في النمو وقد يأخذ الباحث في حالات أخرى عينات من الأفراد في سنوات مختلفة و يتتبع معها الطريقة نفسها ويمكن أن يتم هذا في وقت واحد أي ندرس مظاهر النمو في جماعة مماثلة في السن ولتكن على سبيل المثال السادسة وجماعة أخرى في سن السابعة وجماعة ثالثة في سن الثامنة وهكذا ..ومن الذين استخدموا هذه الطريقة "بياجي" في دراسته للغة عند الأطفال في اعمار زمنية مختلفة والواقع ان الطريقة الطولية والمستعرضة طريقتان متكاملتان يستعين بهما كل باحث في دراسة الموضوع الواحد .
المطلب الثالث .مراحل البحث الوصفييتم إجراء البحوث الوصفية على مرحلتين في الغالب ، المرحلة الأولى مرحلة الاستكشاف و الصياغة و المرحلة الثانية هي مرحلة التشخيص و الوصف المتعمق ، و المرحلتان مرتبطتان إحداهما إلى الأخرى ، طالما أن عملية البحث الاجتماعي عملية متدرجة من البسيط إلى الأكثر تعقيدا ، و سوف نعرض فيما يلي لأهداف و إجراءات كل مرحلة
1.. مرحلة الاستكشاف و الصياغة :
معظم الدراسات تسعى إلى استطلاع مجال محدد للبحث الاجتماعـي أو صياغة مشكلات تصلح للبحث الدقيق في مرحلة لاحقة . كما قد تهدف هذه الدراسات إلى تحقيق غايات و وظائف أخرى مثل توضيح بعض المفاهيم ، و تحديد أولويات المسائل و الموضوعات الجديرة بالبحث ، أو جمع معلومات حول الإمكانية العملية لإجراء بحث عن مواقف الحياة العملية أو الفعلية ، أو حصر المشكلات التي يعدها الناس ذات أهمية خاصة بالنسبة لحياتهم و علاقاتهم الاجتماعية .
و تستنـد الدراسـات الكشفيـة إلـى إجـراءات منهجيـة محـددة و معروفة ، و هي إجراءات ليست مستقلة أو منعزلة بعضها عـن بعض ، و لكنها تتكامل في وحدة منهجية لتحقيق أهداف الدراسة الاستطلاعية . و إذا كانت هذه الدراسات تمثل نقطة البداية في البحث العلمي فإن البداية دائما هي أهم الخطوات ، إذ يتوقف على نجاحها استمرار عمليــــة البحث . و مهما بلغت دقة المناهج و الإجراءات التي يصطنعها الباحث في مراحل لاحقة ، فسـوف تكـون عديمـة القيمة ، إذا كانت البداية غير صحيحة أو ليست ملائمة . و تضم إجراءات الدراسات الكشفية : أولا : تلخيص تراث العلوم الاجتماعية و الميادين المختلفة المتصلة بمشكلة البحث .ثانيا : استشارة الأفراد ذوي الخبرة العلمية و العملية بالمشكلة المراد دراستها .ثالثا : تحليل بعض الحالات التي تزيد من استبصارنا بالمشكلة و تلقي مزيدا من الضوء عليها .
2. مرحلة التشخيص و الوصف المتعمق :
أما النموذج الآخر للبحوث الاجتماعية فهو الذي يهتم بوصف الخصائص المختلفـة ، و جمـع المعلومـات حـول موقــف اجتماعي ، أو مجتمع محلي معين ، فنحن نستطيع تصوير الخصائص الاجتماعية لقرية من القرى حينما نحصل على كافة البيانات المتاحة عنها مثل توزيع السن و الديانة و نسبة التعليم و الحالة الزواجية و التركيب المهني و معدلات الخصوبة و نظام الملكية أو الحيازة . و قد نهتم أيضا في دراسة من هذا النوع بالتعرف على طبيعة الخدمات العامة التي يوفرها المجتمع للأفراد و الجماعات ، فندرس أوضاع الإسكــــان و الخدمات الصحية و الثقافية …… إلخ و يطلق على هذا النوع من الدراسات مصطلح البحوث الوصفية التشخيصية ، ذلك أنها جميعا تشترك في عدم وجود فروض مبدئية أو قضايا عامة توجه الباحث نحو فحص العلاقة الارتباطية بين متغيرين . فمثل هذه الفروض تتطلب شروطا خاصة في الدراسات التي تجري لاختيارها ، تختلف اختلافا جوهريا عن الشروط التي يجب مراعاتها عند تصميم الدراسـات الوصفية . و يحق لنا الآن أن نتساءل عن الفروق بين الدراسات الوصفيـــة و الاستطلاعية أو الكشفية طالمـا أن كـلا منها لا يبـدأ مــن فروض ، و نستطيع أن نحدد هذه الفروق بين هذين النوعين من الدراسات على النحو التالي : تفترض الدراسات الوصفية أن هناك قدرا وفيرا من البيانات عن المشكلة موضوع البحث ، و ذلك بعكس الحال في الدراسات الكشفية التي يدخل فيها الباحث الميدان ، و هو لا يعرف الأبعاد الحقيقية للظاهــرة أو المشكلة التي يدرسها ، و من ثم يحصر اهتمامه في استكشاف كل جوانب هذه المشكلة .
المطلب الرابع : تقويم البحوث الوصفية:البحوث الوصفية أمر لا غنى عنه في العلوم السلوكية كعلوم التربية وعلم الاجتماع لأنها في هذا المجال تحقق هدفين أساسيين أما أولهما فهو:
1_ تزويد العاملين في مجالات الاجتماعية والتربوية والنفسية بمعلومات حقيقية عن الوضع الراهن للظاهرات المنوعة التي يتأثرون بها في عملهم ومثل هذه المعلومات ذات قيمة عملية قد تؤيد ممارسات قائمة، أو ترشد إلى سبل تغييرها نحو ما ينبغي أن يكون، وهذا هو الهدف التطبيقي.
2_الهدف العلمي حيث تقدم هذه الدراسات من الحقائق والتعميمات ما يضيف إلى رصيدنا من المعارف مما يساعد على فهم الظواهر والتنبأ بحدوثها.كما أن كثيراً من الظاهرات النفسية والتربوية والاجتماعية لا يمكن إخضاعها للتجريب المعملي ومن هنا تجئ أهمية الدراسات الوصفية التي تجرى في المصانع والمدارس والمتاجر والأندية والبيوت. وعلى الرغم من المزايا التي يتميز بها الأسلوب الوصفي في البحث فقد وجهت إليه الكثير من الانتقادات، نذكر منها:
_أن الباحث الذي يستخدم الأسلوب الوصفي في البحث قد يعتمد على معلومات خاطئة من مصادر مختلفة
_ قد يتحيز الباحث خلال جمعه للبيانات والمعلومات إلى مصادر معينة تزوده ببيانات ومعلومات تخدم وجهة نظره ويرغب بجمع البيانات والمعلومات في البحوث الوصفية من الأفراد الذين يمثلون أفراد عينة الدراسة موضوع البحث وهذا يعني أن عملية جمع المعلومات تتأثر بتعدد الأشخاص واختلاف آرائهم حول موضوع ألبحث يتم إثبات الفروض في البحوث الوصفية عن طريق ألملاحظة مما يقلل من قدرة الباحث على اتخاذ القرارات الملائمة للبحث
_إن قدرة الدراسات الوصفية على التنبؤ تبقى محدود وذلك لصعوبة الظاهرة الاجتماعية وسرعة تغير الخلاصة:تعتبر البحوث الوصفية أكثر طرق البحث شيوعاً في مجال التربية وعلم ألنفس ويهدف البحث الوصفي إلى جمع بيانات من أجل اختبار الفرضيات أو الإجابة على الأسئلة التي تخص الوضع الحالي لأفراد الدراسة، ولذلك على الباحث أن يكون حريصاً فيما يتصل باختيار العينة وجمع البيانات، كما أن عليه أيضاً أن يحرص على استخدام الأداة الأكثر ملائمة للحصول على البيانات المطلوبة.إن البحوث الوصفية تمد الباحث بحقائق دقيقة عن الظروف القائمة وتساعده على أن أو يستنبط علاقات هامة بين الظواهر الجارية وتفسير معنى البيانات ،وكذلك فإن المعلومات الحقيقة عن الوضع القائم تساعد أعضاء المهنة من وضع خطط أكثر ذكاء عن البرامج المقبلة للعمل وتساعدهم على شرح المشكلات التربوية لعامة الناس بطريقة أكثر تأثيراً.ولا تزودنا الدراسات الوصفية بمعلومات عملية يمكن أن تستخدم لتبرير الموقف الحالي أو تحسينه فحسب ولكن تمدنا أيضاً بالحقائق التي يمكن أن تبنى عليها مستويات أعلى من الفهم ألعلمي ,وتعتبر البحوث الوصفية خطوة أولية ضروري وفي بعض الأحيان الطريقة الوحيدة التي يمكن استخدامها لدراسة المواقف الاجتماعية ومظاهر السلوك الإنساني. وقد أدى المنهج الوصفي إلى تطور كثير من أدوات ألبحث كما أمدنا ببعض الوسائل لدراسة الظواهر التي لا تستطيع بعض الطرق الأخرى من دراستها
خاتمة:من كل ما سبق نلاحظ ان للمنهج الوصفي اهمية كبيرة في الدراسات النفسية و حتى الأجتماعية و التربوية بالرغم من وجود نقائص و عيوب في استعماله كمنهج للدراسة و تهتم البحوث الوضعية بصفة عامة في دراسة الوضع الراهن او الظروف السائدة التي تختص بمجموعة من البشر او الاشياء الو الاحداث و ذالك دون احداث تغير من جانب الباحث لاي من متغيرات الدراسة و من ثم فان الوصول الى الاجابة عن اي تساؤلات عن طريق هذا النوع من البحوث و قد يتضمن العمل في المنهج الوصفي عمليات قياس و سرد و تصنيف و تحليل و استقراء معالجات احصائية.


المراجع:- د. بشير صالح الرشدي –مباحث البحث التربوي- دار الكتاب الحديث
الطبعة الأولى2000- الكويت-
- د. عبد الفتاح محمد دويدار –مناهج البحث في علم النفس- دار المعرفة
الاسكندرية 1996 – مصر –
- د. مجدي عزيز إبراهيم –مناهج البحث العلمي في العلوم التربوية و النفسية- المكتبة الأنجلو مصرية 1989 – القاهرة-
- د. محمد زيان عمر –البحث العلمي مناهجه و تقنياته- د.م.ج
الجزائر ط4 - 1983 –
- د. عمار بوحوش/ د. محمد محمود الذنيبان –منهاج البحث العلمي و طرق إعداد البحوث د.م.ج الجزائر ط3 – 2001 -
















[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


=




أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد




الموضوع الأصلي : بحث حول المنهج الوصفي // المصدر : منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب // الكاتب: محمود

بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع



بحث حول المنهج الوصفي  Emptyالسبت 12 مارس - 20:59
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 16837
تاريخ التسجيل : 04/10/2012
رابطة موقعك : houdi@live.co.uk
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://ouargla30.ahlamontada.com


مُساهمةموضوع: رد: بحث حول المنهج الوصفي



بحث حول المنهج الوصفي

بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز
وفي انتظار جديدك الأروع والمميز
لك مني أجمل التحيات
وكل التوفيق لك يا رب




أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد




الموضوع الأصلي : بحث حول المنهج الوصفي // المصدر : منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب // الكاتب: imad

بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : imad


التوقيع



الكلمات الدليلية (Tags)
بحث حول المنهج الوصفي , بحث حول المنهج الوصفي , بحث حول المنهج الوصفي ,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





بحث حول المنهج الوصفي  Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه

https://ouargla30.ahlamontada.com/ منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب