منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

https://ouargla30.ahlamontada.com/
منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

https://ouargla30.ahlamontada.com/


منتدى علمي ثقافي تربوي ديني رياضي ترفيهي
 
الرئيسيةالبوابة*الأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

منهجية الإجابة على الاسئلة المتكررة في إمتحان الأدب العربي

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى

منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات التعليم الثانوي ..°ღ°╣●╠°ღ° :: منتدى السنة الثالثة ثانوي 3AS

شاطر
منهجية الإجابة على الاسئلة المتكررة في إمتحان الأدب العربي Emptyالأربعاء 1 يونيو - 23:40
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية

محمود

البيانات
عدد المساهمات : 78913
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://ouargla30.ahlamontada.com


مُساهمةموضوع: منهجية الإجابة على الاسئلة المتكررة في إمتحان الأدب العربي



منهجية الإجابة على الاسئلة المتكررة في إمتحان الأدب العربي

أسئلة شائعة في اللغة العربية مع الأجوبة في البكالوريا شعبة آداب


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


منهجية الإجابة على الاسئلة المتكررة في إمتحان الأدب العربي


س-وظف الكاتب حرف الواو كثيرا لماذا؟
ج-وظف الكاتب حرف الواو وذلك لأنه يفيد مطلق الجمع في أغلب استعمالاته. يلجأ إليه الكاتب لعطف الأشياء والربط بينها دون ترتيب أو اختيار.
س-لماذا وظف الشاعر ضمير المخاطب بكثرة ؟
ج-لأن التأثير يكون أقوى عند مخاطبة الفرد ودليل على حضوره .
س- ماالقرائن اللغوية التي اعتمد عليها الشاعر في الربط بين الأبيات؟
ج- هي حروف العطف ، الجر، الضمائر ، الأضداد ، التكرار…
س- تتجلى في النص مظاهر الاتساق والانسجام وضحها؟
ج- تتجلى في العرض المنطقي للأفكار وذلك من خلال التعميم ثم التفصيل للوصول إلى نتيجة .
س-علام يدل توظيف الشاعر لمظاهر الطبيعة في النص؟
ج- يدل على تأثره بالمذهب الرومانسي الذي يولي اهتماما كبيرا بالطبيعة ويوظفها في شكل رموز يعبر بها عن تجربته الشعرية.
س- يعكس النص النزعة التأملية للشاعر وضح ذلك؟
ج- نزعة الشاعر التأملية تتجلى من خلال لجوئه إلى الطبيعة وتأمله فيها واستلهامه منها عبرا ودروسا …
س- في النص قيمة إنسانية أبرزها مع التوضيح؟
ج- تتجلى القيمة الإنسانية في الدعوة إلى الحق والخير والجمال .. بين الناس جميعا .
س- بم تفسر غلبة أفعال الأمر في النص؟
ج- لأنها تدل على الحث والنصح…
س- إلى أي نوع من أنواع النثر ينتمي النص؟ أذكر بعضا من خصائصه؟
ج- يصنف النص ضمن فن المقال.
من خصائصه:
-ورود النص في شكل قطعة نثرية محدودة الطول تعالج موضوعا واحدا.
– خضوع النص للتدرج في عرض الأفكار.
– استعمال وسائل الإيضاح والإقناع.
– يكاد النص يخلو من الخيال بم تعلل ذلك؟
– لأن الكاتب يهدف إلى الإقناع ومخاطبة العقل لا التأثير العاطفي . يعني أسلوبه مباشر .
س- تكررت لفظة في كل الفقرات مادورها في بنائه؟
ج- أدى التكرار إلى تلاحم معاني النص فيما بينها باعتبارها محور النص.
س- ماعلاقة البيت الأول بالأخير؟
ج- هي علاقة تكاملية فالبيت الأخير يكمل البيت الأول.
س- في النص أساليب توكيد استخرج قرائن لفظية دالة عليها.
ج- القرائن اللفظية الدالة عليها هي : إن.أما، فقد، التكرار ….
* شكل النص:
-شعر (حر،عمودي).
– نثر.
* نوع النص:
* إذا كان شعر : شعر سياسي ، شعر تحرري ، شعر إجتماعي ، شعر وطني .
*إذا كان نثر : النثر العلمي متأدب ، مقال نقدي ، مقال اجتماعي ، أو سياسي ، السير والتراجم ، القصة ، المسرحية ، رواية ، حكاية ، خرافة ، أسطورة ، رسالة .
– نمط النص :
سردي ، حجاجي ، حواري ، وصفي ، اخباري ، تفسيري ، اعلامي ، تقريري ، تعليلي ، ايعازي ، امري .
-طبيعة النص :
نص علمي ، نص ادبي ، نص علمي متأدب .
الأسئلة المتعلقة بالأساليب :
– ما أسلوب النص؟
ج- علمي أدبي…
– الأسلوب الغالب على النص:
خبري إنشائي.
الأغراض الشعرية:
– الغرض الشعري القديم (الشعر الذاتي): مدح ، وصف، رثاء…
– الأغراض الجديدة: (الشعر الموضوعي ): الشعر السياسي ، الملحمي ، الثوري ، الاجتماعي …
– الإتجاه الرومانسي (المجددون): إيليا أبو ماضي ، ميخائيل نعيمة ، نزار قباني ..
– الإتجاه الكلاسيكي (المحافظون ، المقلدون) مفدي زكريا ، البشير الإبراهيمي..
– القرائن اللغوية التي تساهم في الاتساق والانسجام : حروف العطف ، حروف الجر ، ضمائر المخاطب ، المؤكدات …
– خصائص ومميزات أسلوب البشير الإبراهيمي :
– جزالة الأسلوب وقدرته على التعبير الجميل .
– عبارة واضحة لا غموض فيها.
– الألفاظ موحية منتقاة لمعانيها .
– اهتمامه بالصور البيانية والمحسنات البديعية فهو امتداد لمدرسة الصنعة اللفظية .
المؤكدات : بل ، نون التوكيد ، الحروف الزائدة
-الوحدة العضوية: هي تسبسب الأفكار تسلسلا منطقيا بحيث إذا حاولت تقديم الفكرة أو تأخيرها إختل المعنى .
-الحقل الدلالي: المجال الدلالي: مثل أركان الإسلام: الصلاة الصوم، الزكاة...
خصائص الاتجاه الرومانسي والكلاسيكي :
*الرومانسي: الإيحاء أو الرمز ، الألفاظ مستمدة من الطبيعة ، النزعة الإنسانية ، الوحدة العضوية ، كثرة الخيال (الصور البيانية).
*الكلاسيكي : الوحدة الموضوعية ، الاعتماد على العقل ، استخدام اللغة الراقية .
تعريف النزعة الإنسانية : هي أن الموضوع موجه على عامة الناس دون استثناء وهذا يعني الحديث عن القضايا التي تهم الإنسان دون اعتبار.
-النزعة القويمة : هي الحديث عن القضايا التي تهم العرب باعتبارها أمة لها اهتمامات مشتركة
-تعريف الالتزام : هو توظيف الأدب من أجل غايات اجتماعية وسياسية .. وذلك بالتعبير عن الواقع ومحاولة تغييره نحو الأفضل.
– أهمية التكرار : تكمن في :
. التأكيد على المعنى، تساهم في ربط النص ، وكذلك لفت انتباه المتلقي لشيء معين ..
-أهمية الروابط في اتساق وانسجام المعنى : تتمثل فائدتها في : الربط ووصل الجمل فيما بينها ، الجمع بين المترادفات ، ترتيب المفردات والجمل حسب معانيها..
-سر بلاغة التشبيه : لا فرق بين المشبه والمشبه به ، أي جعلهما في مرتبة واحدة.
إيضاح المعنى ، بيان المراد، التأثير في النفس وتحريكها..
-سر بلاغة المجاز المرسل: إيجاز الكلام والوصول إلى المعنى من اقرب طريق، المساهمة في تقوية المعنى.
-سر بلاغة الاستعارة: الإيجاز ، وتجسيد شيء معنوي محسوس بشيء مادي ملموس.
.منهجية الإجابة على الاسئلة المتكررة في إمتحان الأدب العربي
س-وظف الكاتب حرف الواو كثيرا لماذا؟
ج-وظف الكاتب حرف الواو وذلك لأنه يفيد مطلق الجمع في أغلب استعمالاته. يلجأ إليه الكاتب لعطف الأشياء والربط بينها دون ترتيب أو اختيار.
س-لماذا وظف الشاعر ضمير المخاطب بكثرة ؟
ج-لأن التأثير يكون أقوى عند مخاطبة الفرد ودليل على حضوره .
س- ماالقرائن اللغوية التي اعتمد عليها الشاعر في الربط بين الأبيات؟
ج- هي حروف العطف ، الجر، الضمائر ، الأضداد ، التكرار…
س- تتجلى في النص مظاهر الاتساق والانسجام وضحها؟
ج- تتجلى في العرض المنطقي للأفكار وذلك من خلال التعميم ثم التفصيل للوصول إلى نتيجة .
س-علام يدل توظيف الشاعر لمظاهر الطبيعة في النص؟
ج- يدل على تأثره بالمذهب الرومانسي الذي يولي اهتماما كبيرا بالطبيعة ويوظفها في شكل رموز يعبر بها عن تجربته الشعرية.
س- يعكس النص النزعة التأملية للشاعر وضح ذلك؟
ج- نزعة الشاعر التأملية تتجلى من خلال لجوئه إلى الطبيعة وتأمله فيها واستلهامه منها عبرا ودروسا …
س- في النص قيمة إنسانية أبرزها مع التوضيح؟
ج- تتجلى القيمة الإنسانية في الدعوة إلى الحق والخير والجمال .. بين الناس جميعا .
س- بم تفسر غلبة أفعال الأمر في النص؟
ج- لأنها تدل على الحث والنصح…
س- إلى أي نوع من أنواع النثر ينتمي النص؟ أذكر بعضا من خصائصه؟
ج- يصنف النص ضمن فن المقال.
من خصائصه:
س-ورود النص في شكل قطعة نثرية محدودة الطول تعالج موضوعا واحدا.
– خضوع النص للتدرج في عرض الأفكار.
– استعمال وسائل الإيضاح والإقناع.
– يكاد النص يخلو من الخيال بم تعلل ذلك؟
– لأن الكاتب يهدف إلى الإقناع ومخاطبة العقل لا التأثير العاطفي . يعني أسلوبه مباشر .
س- تكررت لفظة في كل الفقرات مادورها في بنائه؟
ج- أدى التكرار إلى تلاحم معاني النص فيما بينها باعتبارها محور النص.
س- ماعلاقة البيت الأول بالأخير؟
ج- هي علاقة تكاملية فالبيت الأخير يكمل البيت الأول.
س- في النص أساليب توكيد استخرج قرائن لفظية دالة عليها.
ج- القرائن اللفظية الدالة عليها هي : إن.أما، فقد، التكرار ….
* شكل النص:
-شعر (حر،عمودي).
– نثر.
* نوع النص:
* إذا كان شعر : شعر سياسي ، شعر تحرري ، شعر إجتماعي ، شعر وطني .
*إذا كان نثر : النثر العلمي متأدب ، مقال نقدي ، مقال اجتماعي ، أو سياسي ، السير والتراجم ، القصة ، المسرحية ، رواية ، حكاية ، خرافة ، أسطورة ، رسالة .
– نمط النص :
سردي ، حجاجي ، حواري ، وصفي ، اخباري ، تفسيري ، اعلامي ، تقريري ، تعليلي ، ايعازي ، امري .
-طبيعة النص :
نص علمي ، نص ادبي ، نص علمي متأدب .
الأسئلة المتعلقة بالأساليب :
– ما أسلوب النص؟
ج- علمي أدبي...
– الأسلوب الغالب على النص:
خبري إنشائي.
الأغراض الشعرية:
– الغرض الشعري القديم (الشعر الذاتي): مدح ، وصف، رثاء…
– الأغراض الجديدة: (الشعر الموضوعي ): الشعر السياسي ، الملحمي ، الثوري ، الاجتماعي …
– الإتجاه الرومانسي (المجددون): إيليا أبو ماضي ، ميخائيل نعيمة ، نزار قباني ..
– الإتجاه الكلاسيكي (المحافظون ، المقلدون) مفدي زكريا ، البشير الإبراهيمي..
– القرائن اللغوية التي تساهم في الاتساق والانسجام : حروف العطف ، حروف الجر ، ضمائر المخاطب ، المؤكدات …
– خصائص ومميزات أسلوب البشير الإبراهيمي :
– جزالة الأسلوب وقدرته على التعبير الجميل .
– عبارة واضحة لا غموض فيها.
– الألفاظ موحية منتقاة لمعانيها .
– اهتمامه بالصور البيانية والمحسنات البديعية فهو امتداد لمدرسة الصنعة اللفظية .
المؤكدات : بل ، نون التوكيد ، الحروف الزائدة
-الوحدة العضوية: هي تسبسب الأفكار تسلسلا منطقيا بحيث إذا حاولت تقديم الفكرة أو تأخيرها إختل المعنى .
-الحقل الدلالي: المجال الدلالي: مثل أركان الإسلام: الصلاة الصوم، الزكاة...
خصائص الاتجاه الرومانسي والكلاسيكي :
*الرومانسي: الإيحاء أو الرمز ، الألفاظ مستمدة من الطبيعة ، النزعة الإنسانية ، الوحدة العضوية ، كثرة الخيال (الصور البيانية).
*الكلاسيكي : الوحدة الموضوعية ، الاعتماد على العقل ، استخدام اللغة الراقية .
تعريف النزعة الإنسانية : هي أن الموضوع موجه على عامة الناس دون استثناء وهذا يعني الحديث عن القضايا التي تهم الإنسان دون اعتبار.
-النزعة القويمة : هي الحديث عن القضايا التي تهم العرب باعتبارها أمة لها اهتمامات مشتركة
-تعريف الالتزام : هو توظيف الأدب من أجل غايات اجتماعية وسياسية .. وذلك بالتعبير عن الواقع ومحاولة تغييره نحو الأفضل.
– أهمية التكرار : تكمن في :
. التأكيد على المعنى، تساهم في ربط النص ، وكذلك لفت انتباه المتلقي لشيء معين ..
-أهمية الروابط في اتساق وانسجام المعنى : تتمثل فائدتها في : الربط ووصل الجمل فيما بينها ، الجمع بين المترادفات ، ترتيب المفردات والجمل حسب معانيها..
-سر بلاغة التشبيه : لا فرق بين المشبه والمشبه به ، أي جعلهما في مرتبة واحدة.
إيضاح المعنى ، بيان المراد، التأثير في النفس وتحريكها..
-سر بلاغة المجاز المرسل: إيجاز الكلام والوصول إلى المعنى من اقرب طريق، المساهمة في تقوية المعنى.
-سر بلاغة الاستعارة: الإيجاز ، وتجسيد شيء معنوي محسوس بشيء مادي ملموس.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]






Lll2017 Lll2017 Lll2017
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]






رابطة النجمة رابطة النجمة رابطة النجمة






download تحميل
المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا  المحتوى مخفي ضع ردا
------------
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
------------
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
------------

------------
------------
او من هنااااااااااا التحميل
------------
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
------------
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
------------

------------
------------
او من هنااااااااااا التحميل
------------
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
------------
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
------------

------------
------------
او من هنااااااااااا التحميل
------------
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

------------
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

------------


------------
------------
او من هنااااااااااا التحميل
------------
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

------------
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

------------


------------


الوردة الحمراء الوردة الحمراء الوردة الحمراء الوردة الحمراء


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]








الوردة الحمراء الوردة الحمراء الوردة الحمراء الوردة الحمراء




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




الوردة الزرقاء الوردة الزرقاء الوردة الزرقاء


شكرا لك بالتوفيق شكرا لك بالتوفيق شكرا لك بالتوفيق






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]






شكرا لك بالتوفيق شكرا لك بالتوفيق شكرا لك بالتوفيق


























































[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]






=




أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد





بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




( لا تنسونا من صالح دعائكم )

أحلى منتدى منتدى ورقلة لكل الجزائريين والعرب

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

***


شرح كيفية تحميل الملفات والبرامج من هنا


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



===========



منهجية الإجابة على الاسئلة المتكررة في إمتحان الأدب العربي Emptyالخميس 2 يونيو - 0:16
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف
الرتبه:
مشرف
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 15817
تاريخ التسجيل : 06/08/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://houdib69@gmail.com


مُساهمةموضوع: رد: منهجية الإجابة على الاسئلة المتكررة في إمتحان الأدب العربي



منهجية الإجابة على الاسئلة المتكررة في إمتحان الأدب العربي

مجهود راااااااائع
بارك الله فيكـ
ولا حرمكـ الأجر
دمت برضى الله وفضله




أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد





بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : fouad


التوقيع
ــــــــــــــــ






الكلمات الدليلية (Tags)
منهجية الإجابة على الاسئلة المتكررة في إمتحان الأدب العربي, منهجية الإجابة على الاسئلة المتكررة في إمتحان الأدب العربي, منهجية الإجابة على الاسئلة المتكررة في إمتحان الأدب العربي,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





منهجية الإجابة على الاسئلة المتكررة في إمتحان الأدب العربي Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه

https://ouargla30.ahlamontada.com/ منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب