أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.
تحياتي
ادارة المنتدي
https://ouargla30.ahlamontada.com/
منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه
أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .
مطالعة موجهة: حزن أب التعريف بالكاتب: محمود تيمور هو عميد الفن القصصي في البلاد العربية و كان مع أخيه محمد تيمور أسبق الأدباء إلى خدمة المسرح و القصة , تعهد ثقافته أبوه أحمد تيمور باشا و عرف الآداب العربية و الغربية , كان في قصصه الأولى سهل العبارة لكنه لم يكد يمضي في سبله الفنية حتى عدل إلى العناية بلغته و أسلوبه عناية فائقة و انتخب عضوا في مجمع اللغة العربية بمصر , من أشهر قصصه : مكتوب على الجبين , بنت الشيطان , كليوباترا في خان الخليلي , حواء الجديدة , قال الراوي . القصة أكثر أنواع الأدب ذيوعا في عصرنا لما تتميز به من استجابة لتطلع الإنسان الدائم إلى معرفة الأخبار و الأحداث و لما فيها من إمتاع فالناس يودون معرفة ما في الكون و التجربة النافعة و الحديث المرشد , و القصص التي يقرؤها الإنسان على درجات حسب قصرها أو طوله فنجد الأقصوصة ( le conte ) و القصة ( la nouvelle ) و الرواية ( le roman ) و الحكاية ( le récit ) - اتصفت هذه القصة بما يلي : 1- أنها قصة ذات مغزى إذ هدف الكاتب من ورائها إلى تحديد طبيعة العلاقة التي يجب أن تربط الأبناء بالآباء 2- حتى إن لم تكن هذه القصة واقعية فإنها مما يمكن أن يحدث في الواقع 3- أن القصة مشوقة تشد القارئ إليها اكتشاف معطيات النص: المقصود بالراوية هو الذي يروي الحديث أو الشعر و التاء للمبالغة جرت أحداث القصة في الضيعة مواصفات الشيخ : شاحب اللون , تعتريه نوبات صمت و وجوم نعم , تواصلت الزيارات بين الراوية و الشيخ مظاهر الفقر : خراب يخيم عليه الإهمال شبيه بقبر مهدم طلب الشيخ من الراوية الذهاب معه إلى المدينة نهاية القصة كانت بإلقاء الشيخ نفسه تحت عجلات القطار مناقشة معطيات النص: شخصيات القصة الرئيسية : الشيخ عساف و يرمي الكاتب من خلال هذه الشخصية إلى تصوير حرص الآباء على أبنائهم و استعدادهم للتضحية في سبيلهم الابن و نلحظ أنه شخصية جاهزة انتهت مثلما بدأت غير أن موته كان محركا أساسيا للأحداث و قد رمى الكاتب من خلاله إلى ضرورة بر الأبناء إلى آبائهم أما الراوية فيصور طبيعة العلاقة التي يجب أن تربط بين الأصدقاء و التي تقوم أساسا على الوفاء و الوقوف إلى جانب الصديق أوقات الشدة شخصيات القصة الثانوية: الفلاح , ناظر الزراعة تداخلت الأنماط فهناك السرد و الوصف و الحوار غير أن النمط السائد هو السرد و هذا لغلبة الزمن الماضي , تسلسل الأحداث و تواترها , توافر عناصر الزمان و المكان و الشخصيات , التصوير المتتابع للأحداث شكل الكاتب عقدة هذا النص بموت ابن الشيخ القصة مأساة و الحل مأساوي استثمار معطيات النص: - الألفاظ الدالة على الفقر : نكبة , خراب , إهمال , ألم الوسيم : حسن الوجه و جميل وفادتي : ضيافتي و تستعمل عادة وفادة لضيافة أصحاب الشأن كالملوك و الأمراء اقتراح نهاية مغايرة للقصة : قلت : لم يبق على وصول القطار إلا خمس دقائق و سمعنا بعدها هدير القطار و لم أجد الشيخ عساف , ثم شاهدت ازدحاما حول القطار يرافقه صياح و استطعت أن أعلم بأن شخصا مات تحت عجلات القطار ظننته الشيخ عساف . ثم أحسست أن يدا على كتفي و صوتا يقول : ماذا حدث ؟ ماذا يجري هنا يا سيدي ؟ و إذا به الشيخ عساف , قد ذهب لإحضار مشروب و عاد و قلت له : أين كنت يا شيخ عساف ؟ فقال : هل كنت تظنني أنا القتيل يا سيدي ؟ ! لا تقلق يا سيدي فقد قررت الذهاب إلى المدينة و محاولة رمي الذكريات الحزينة وراء ظهري
الثلاثاء 14 مايو - 17:19 الأحد 12 مايو - 20:19 الخميس 9 مايو - 23:15 الثلاثاء 7 مايو - 15:14 الثلاثاء 7 مايو - 14:10 الإثنين 6 مايو - 14:28 الإثنين 6 مايو - 13:44 الأربعاء 1 مايو - 9:00 الأربعاء 1 مايو - 8:07 الأربعاء 1 مايو - 7:13 الأربعاء 1 مايو - 6:21 الأربعاء 1 مايو - 5:44 الأربعاء 1 مايو - 5:10 الأربعاء 1 مايو - 4:38 الثلاثاء 30 أبريل - 7:02 الثلاثاء 30 أبريل - 6:23 الثلاثاء 30 أبريل - 5:10 الإثنين 29 أبريل - 8:59 الإثنين 29 أبريل - 8:20 الإثنين 29 أبريل - 7:28