منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

https://ouargla30.ahlamontada.com/
منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

https://ouargla30.ahlamontada.com/


منتدى علمي ثقافي تربوي ديني رياضي ترفيهي
 
الرئيسيةالبوابة*الأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

الأساليب الخبرية والإنشائية وأغراضها السنة الثانية ثانوي

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى

منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات التعليم الثانوي ..°ღ°╣●╠°ღ° :: منتدى السنة الثانية ثانوي 2AS :: اللغة العربية الثانية ثانوي

شاطر
الأساليب الخبرية والإنشائية وأغراضها السنة الثانية ثانوي Emptyالسبت 18 يوليو - 20:02
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية

محمود

البيانات
عدد المساهمات : 78913
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://ouargla30.ahlamontada.com


مُساهمةموضوع: الأساليب الخبرية والإنشائية وأغراضها السنة الثانية ثانوي



الأساليب الخبرية والإنشائية وأغراضها السنة الثانية ثانوي

الأساليب الخبرية والإنشائية وأغراضها السنة الثانية ثانوي


السنة الثانية ثانوي,جميع الشعب,الأساليب الخبرية و الإنشا ئية وأغراضها


الأساليب الخبرية و الإنشائية


أولاً: الأسلوب الخبري:
تعريفه: 
هو الذي يحتمل الصدق والكذب لذاته بغض النظر عن مصدر مثال: الشمس ساطعة ، العلم نور، الله أكبر.
ملحوظة: هناك أخبار موجبة التصديق كأخبار الله تعالي كما أن هناك أخباراً موجبة التكذيب كأخبار الكافرين. 
أغراض الأسلوب الخبري:
أ - الخبر الحقيقي وغرضه التقرير و يكثر في الأمثال والحكم والحقائق العلمية والأمور التي لا تقبل الشك.
أمثلة: (الأرض تدور حول الشمس/ الدين المعاملة/ الوقت من ذهب)
ب – الخبر الأدبي: فهو الذي يتعلق بشعور قائله وحالته العاطفية وهنا يخرج الخبر عن حقيقته إلي أغراض أخري والتي تفهم من سياق الكلام وتسمي الأغراض البلاغية ومنها: (التهديد ، الأسى والتحسر ، النصح ، المدح ، الفخر ، السخرية ، التحذير ، الاستعطاف ، التعجيز..) والمرجع لمعرفة ذلك العقلُ السليم والذوق الأدبي.


أمثلة علي أغراض الخبر الأدبي:
1 – " أبغض الحلال إلي الله الطلاق " - أسلوب خبري للتحذير.
2 – " إن جهنم كانت مرصاداً للطاغين مآباً " – أسلوب خبري للتهديد.
3- " رب إني وضعتها أنثي " – أسلوب خبري للتحسر.
4– إنّ جَلَّ ذنبي عن الغفران لي أملُُ  في الله يجعلني في خير معتصم غرضه الاسترحام.
5 – فإنك شمس والملوك كواكب  إذا طلعت لم يبدُ منهن كوكبُ غرضه المدح
6 – أنا الذي نظر الأعمى إلي أدبي  وأسمعت كلماتي من به صممُ غرضه الفخر.
7 – حَمَلْتَ أنفا يراه الناس كلهم  من ألف ميل عِياناً لا بمقياس للسخرية.
8 – إن شرّ الجناة في الأرض نفس  تتوقي قبل الرحيل الرحيلا غرضه النصح.




ثانياً: الأسلوب الإنشائي:
تعريفه: هو الذي لا يحتمل الصدق أو الكذب لذاته ، فلا ينقل المتحدث به خبراً ، وإنما يُنشئ به شيئاً معيناً غير حاصل وقت التكلم ، ولذلك لا يصح أن يُقال لقائله إنه صادق فيه أو كاذب.
تأمل هذا المثال: " هَذَا خَلْقُ اللهِ فَأرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِن دُونِهِ " ، تجد أن الله تعالي لا يأمر الكافرين في " أروني " لمجرد الطلب ، وإنما أنشأ لهم هذا الأمر علي سبيل التعجيز ، فالرؤية هنا غير حاصلة وقت التكلم.


أنواع الأسلوب الإنشائي وأغراضها:
(1 ) الأمر: ويأتي علي أربع صور هي:
(1- فعل الأمر: اصبر 2– المضارع المقترن بلام الأمر: لتصبر 3- اسم فعل أمر: عليكم أنفسكم ، عليكم اسم فعل أمر بمعني الزموا 4- المصدر النائب عن فعل الأمر: فصبراًً أي فاصبر صبراً).


أغراض الأمر:
1- الدعاء: " ربّ اغفر لي ولوالدي ".
2- التحسر: قفا نبك من ذكري حبيب ومنزل  بِسَقْطِ الِّلوى بين الدَّخُولِ فَحَوْمَلِ.
3- النصح والإرشاد: أَحْسِن الظنَّ بالعلي الكبير  فهو رب الإحسان والتدبير.
4- التهكم والسخرية: " كونوا قردة خاسئين ".
5- التعجيز: "… فأتوا بسورة من مثله ".
6- التمني: ألا أيها الليل الطويل ألا انجلى  بصبح وما الإصباح منك بأمثلِ.
7- التسوية: " اصبروا أو لا تصبروا " ، " أنفقوا طوعاً أو كرهاً ..".
8- التهديد: " اعملوا ما شئتم " ، "إذا لم تستح فاصنع ما شئت."
9- الالتماس: إذا استخدم علي سبيل التلطُّف كقولك لمن يساويك بلا إلزام ولا استعلاء :" اجعل هذا المبلغ أمانة عندك." 
10- التحقير: " أَلْقُوا ما أنتم مُلْقُون ".
ملحوظة: نتعرف علي الأغراض البلاغية من خلال الجو الشعوري المسيطر علي القائل.




( 2) النهي: وله صيغة واحدة بالأداة (لا) التي تجزم المضارع.


الأغراض البلاغية للنهي:
1 – الدعاء: " ربنا ولا تُحَمِّلْنَا ما لا طاقة لنا به ".
2- النصح والإرشاد: "لا يسخر قوم من قوم."
3 - التمني: أعيني جوداً ولا تجمداً  ألا تبكيان لصخر الندي.
4- التحقير: لا تشتر العبد إلا والعصا معه  إن العبيد لأنجاس مناكيد.
5 - التيئيس: " يا أيها الذين كفروا لا تعتذورا اليوم ..".
6 - الالتماس: " يا بن أمَّ لا تأخذ بلحيتي ولا برأسي"
7 - الحث: لا تقربوا النيل إن لم تعملوا عملاً  فماؤه العذب لم يخلق لكسلان.
8- التهديد: كأن تقول لطفل لا يمثل لأمرك: " لا تمتثل لأمري".
9- الفخر والاعتزاز: قال المتنبي مادحاً سيف الدولة ونفسه.
لا تطلبنّ كريماً بعد رؤيته  إن الكرام بأسخاهم يداً خُتموا
ولا تُبال ٍبشعر بعد شاعره  قد أُفْسِدَ القولُ حتى أُحْمِدَ الصممُ
( 3) الاستفهام: وله أدوات يعرف بها ومنها: (هل – متي – الهمزة – أين – كيف – ما – من).


الأغراض البلاغية للاستفهام:
1- الاستبطاء: " متي نصر الله "؟
2- التعجب:" مالي لا أري الهدهد؟"
3- الوعيد:" ألم نهلك الأولين؟"
4- النفي: وما انتفاع أخي الدنيا بناظره  إذا استوت عنده الأنوار والظَََلَم؟
5- التحسر: فلله ، كيف اختار واسطة العقد ؟ والتعجب أيضاً.
6- التقرير: أو لا تري الأشياء إذا هي غُيرِّت  سَمُجَتَ وحسن الأرض حين تَغيَّرُ؟
7- التحقير: فدع الوعيد فما وَعِيدُك ضائري  أطنينُ أجنحة الذُّبَابِ يضير؟
8- التعظيم: أضاعوني وأي فتي أضاعوا ؟  ليوم كريهة وسداد ثغر.
9- التهكم والسخرية: " أصلاتك تأمرك أن نترك ما يعبد آباؤنا "؟
10- التوبيخ: " أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون".
11- الإنكار: " أغيرَ اللهِ تدعون ؟ "
12- التجاهل: تسائلني: من أنت ؟ وهي عليمة  وهل بفتي مثلي علي حاله نُكر؟
ملحوظة: (هل بفتي مثلي ..؟ ) استفهام للنفي.
( 4) التمني: وأداته الأصلية (ليت) وقد يعبر عنه باستخدام (هل أو لو أو لعل).


الأغراض البلاغية للتمني:
1 – استحالة الوصول إلي المطلوب (المُتَمَنيَّ) والتحسر عليه وإظهار الحزن والأسي.
أ - ليت الشباب يعود يوماً  فأخبره بما فعل المشيبُ
ب- فليت أنـّا بقدر الحب نقتسم. ج- " هل إلي مرد من سبيل ".
د – " فلو أن لنا كرة فتكون من المؤمنين ". هـ " يا ليتني كنت تراباً ".
5- النـداء: وأدواته: الهمزة – أي – يا – هيا – أيا – وقد تحذف للقرب.




الأغراض البلاغية للنداء:
1- اللوم والتوبيخ: يا من يضيع عــمره  متمادياً في اللهو أمسك
واعلم بأنك لا محالة  ذاهب كذهاب أمســــــك
2- التحسر: دعوتك بابني فلم تجبني  فَرُدَّت دعوتي يأساً عليّ
3- التنبيه: " يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا …".
4- الذم والتحقير: "… فقال لي: اسكت يا فضولي ".
5- العتاب: يا أعدل الناس إلا في معاملتي  فيك الخصام وأنت الخصم والحكم
6- القلق والحيرة: معللتي بالوصل والموت دونه  إذا مت ظمآناً فلا نزل القطر
ملحوظة: إذا سُئِلت: لماذا لجأ الشاعر إلي استخدام الأساليب الإنشائية ؟ 
فأجب: لأنها تجذب الانتباه وتثير الذهن وتزيد من الإقناع.
هناك أسلوب ثالث وهو الأسلوب الخبري لفظاً الإنشائي معني ، وغالباً يكون غرضه الدعاء مثل: " "رضي الله عنه " أو " عفاك الله "أو " صلوات الله عليه"....


Download (DOC, 36KB)


تحميل

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



..................................

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

..................................

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

..................................

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

..................................

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

..................................

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

-----------------------------------



-----------------------------------



-----------------------------------



-----------------------------------



-----------------------------------



-----------------------------------

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]










محمد صلى الله عليه ومحمد صلى الله عليه ومحمد صلى الله عليه ومحمد صلى الله عليه و






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

=




أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد





بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




( لا تنسونا من صالح دعائكم )

أحلى منتدى منتدى ورقلة لكل الجزائريين والعرب

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

***


شرح كيفية تحميل الملفات والبرامج من هنا


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



===========



الأساليب الخبرية والإنشائية وأغراضها السنة الثانية ثانوي Emptyالسبت 18 يوليو - 20:37
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 14670
تاريخ التسجيل : 15/08/2012
رابطة موقعك : ouargla
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://ouargla30.ahlamontada.com


مُساهمةموضوع: رد: الأساليب الخبرية والإنشائية وأغراضها السنة الثانية ثانوي



الأساليب الخبرية والإنشائية وأغراضها السنة الثانية ثانوي

جزاك الله خيـر
بارك الله في جهودك
وأسال الله لك التوفيق دائما
وأن يجمعنا على الود والإخاء والمحبة
وأن يثبت الله أجرك
ونفعا الله وإياك بما تقدمه




أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد





بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : mohamedb


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الأساليب الخبرية والإنشائية وأغراضها السنة الثانية ثانوي Emptyالسبت 18 يوليو - 20:38
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 14670
تاريخ التسجيل : 15/08/2012
رابطة موقعك : ouargla
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://ouargla30.ahlamontada.com


مُساهمةموضوع: رد: الأساليب الخبرية والإنشائية وأغراضها السنة الثانية ثانوي



الأساليب الخبرية والإنشائية وأغراضها السنة الثانية ثانوي

جزاك الله خيـر
بارك الله في جهودك
وأسال الله لك التوفيق دائما
وأن يجمعنا على الود والإخاء والمحبة
وأن يثبت الله أجرك
ونفعا الله وإياك بما تقدمه




أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد





بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : mohamedb


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الأساليب الخبرية والإنشائية وأغراضها السنة الثانية ثانوي Emptyالسبت 28 أكتوبر - 21:29
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد
الرتبه:
عضو جديد
الصورة الرمزية


البيانات
أصفر
عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 22/02/2017
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.ouargla30.com


مُساهمةموضوع: رد: الأساليب الخبرية والإنشائية وأغراضها السنة الثانية ثانوي



الأساليب الخبرية والإنشائية وأغراضها السنة الثانية ثانوي

جزاك الله خيـرا ونفع بك.



أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد





بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : فيلالي عبدالحق


التوقيع



الكلمات الدليلية (Tags)
الأساليب الخبرية والإنشائية وأغراضها السنة الثانية ثانوي, الأساليب الخبرية والإنشائية وأغراضها السنة الثانية ثانوي, الأساليب الخبرية والإنشائية وأغراضها السنة الثانية ثانوي,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





الأساليب الخبرية والإنشائية وأغراضها السنة الثانية ثانوي Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه

https://ouargla30.ahlamontada.com/ منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب