أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.
تحياتي
ادارة المنتدي
https://ouargla30.ahlamontada.com/
منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه
أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .
الأساليب الخبرية والإنشائية وأغراضها السنة الثانية ثانوي
السنة الثانية ثانوي,جميع الشعب,الأساليب الخبرية و الإنشا ئية وأغراضها
الأساليب الخبرية و الإنشائية
أولاً: الأسلوب الخبري: تعريفه: هو الذي يحتمل الصدق والكذب لذاته بغض النظر عن مصدر مثال: الشمس ساطعة ، العلم نور، الله أكبر. ملحوظة: هناك أخبار موجبة التصديق كأخبار الله تعالي كما أن هناك أخباراً موجبة التكذيب كأخبار الكافرين. أغراض الأسلوب الخبري: أ - الخبر الحقيقي وغرضه التقرير و يكثر في الأمثال والحكم والحقائق العلمية والأمور التي لا تقبل الشك. أمثلة: (الأرض تدور حول الشمس/ الدين المعاملة/ الوقت من ذهب) ب – الخبر الأدبي: فهو الذي يتعلق بشعور قائله وحالته العاطفية وهنا يخرج الخبر عن حقيقته إلي أغراض أخري والتي تفهم من سياق الكلام وتسمي الأغراض البلاغية ومنها: (التهديد ، الأسى والتحسر ، النصح ، المدح ، الفخر ، السخرية ، التحذير ، الاستعطاف ، التعجيز..) والمرجع لمعرفة ذلك العقلُ السليم والذوق الأدبي.
أمثلة علي أغراض الخبر الأدبي: 1 – " أبغض الحلال إلي الله الطلاق " - أسلوب خبري للتحذير. 2 – " إن جهنم كانت مرصاداً للطاغين مآباً " – أسلوب خبري للتهديد. 3- " رب إني وضعتها أنثي " – أسلوب خبري للتحسر. 4– إنّ جَلَّ ذنبي عن الغفران لي أملُُ في الله يجعلني في خير معتصم غرضه الاسترحام. 5 – فإنك شمس والملوك كواكب إذا طلعت لم يبدُ منهن كوكبُ غرضه المدح 6 – أنا الذي نظر الأعمى إلي أدبي وأسمعت كلماتي من به صممُ غرضه الفخر. 7 – حَمَلْتَ أنفا يراه الناس كلهم من ألف ميل عِياناً لا بمقياس للسخرية. 8 – إن شرّ الجناة في الأرض نفس تتوقي قبل الرحيل الرحيلا غرضه النصح.
ثانياً: الأسلوب الإنشائي: تعريفه: هو الذي لا يحتمل الصدق أو الكذب لذاته ، فلا ينقل المتحدث به خبراً ، وإنما يُنشئ به شيئاً معيناً غير حاصل وقت التكلم ، ولذلك لا يصح أن يُقال لقائله إنه صادق فيه أو كاذب. تأمل هذا المثال: " هَذَا خَلْقُ اللهِ فَأرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِن دُونِهِ " ، تجد أن الله تعالي لا يأمر الكافرين في " أروني " لمجرد الطلب ، وإنما أنشأ لهم هذا الأمر علي سبيل التعجيز ، فالرؤية هنا غير حاصلة وقت التكلم.
أنواع الأسلوب الإنشائي وأغراضها: (1 ) الأمر: ويأتي علي أربع صور هي: (1- فعل الأمر: اصبر 2– المضارع المقترن بلام الأمر: لتصبر 3- اسم فعل أمر: عليكم أنفسكم ، عليكم اسم فعل أمر بمعني الزموا 4- المصدر النائب عن فعل الأمر: فصبراًً أي فاصبر صبراً).
أغراض الأمر: 1- الدعاء: " ربّ اغفر لي ولوالدي ". 2- التحسر: قفا نبك من ذكري حبيب ومنزل بِسَقْطِ الِّلوى بين الدَّخُولِ فَحَوْمَلِ. 3- النصح والإرشاد: أَحْسِن الظنَّ بالعلي الكبير فهو رب الإحسان والتدبير. 4- التهكم والسخرية: " كونوا قردة خاسئين ". 5- التعجيز: "… فأتوا بسورة من مثله ". 6- التمني: ألا أيها الليل الطويل ألا انجلى بصبح وما الإصباح منك بأمثلِ. 7- التسوية: " اصبروا أو لا تصبروا " ، " أنفقوا طوعاً أو كرهاً ..". 8- التهديد: " اعملوا ما شئتم " ، "إذا لم تستح فاصنع ما شئت." 9- الالتماس: إذا استخدم علي سبيل التلطُّف كقولك لمن يساويك بلا إلزام ولا استعلاء :" اجعل هذا المبلغ أمانة عندك." 10- التحقير: " أَلْقُوا ما أنتم مُلْقُون ". ملحوظة: نتعرف علي الأغراض البلاغية من خلال الجو الشعوري المسيطر علي القائل.
( 2) النهي: وله صيغة واحدة بالأداة (لا) التي تجزم المضارع.
الأغراض البلاغية للنهي: 1 – الدعاء: " ربنا ولا تُحَمِّلْنَا ما لا طاقة لنا به ". 2- النصح والإرشاد: "لا يسخر قوم من قوم." 3 - التمني: أعيني جوداً ولا تجمداً ألا تبكيان لصخر الندي. 4- التحقير: لا تشتر العبد إلا والعصا معه إن العبيد لأنجاس مناكيد. 5 - التيئيس: " يا أيها الذين كفروا لا تعتذورا اليوم ..". 6 - الالتماس: " يا بن أمَّ لا تأخذ بلحيتي ولا برأسي" 7 - الحث: لا تقربوا النيل إن لم تعملوا عملاً فماؤه العذب لم يخلق لكسلان. 8- التهديد: كأن تقول لطفل لا يمثل لأمرك: " لا تمتثل لأمري". 9- الفخر والاعتزاز: قال المتنبي مادحاً سيف الدولة ونفسه. لا تطلبنّ كريماً بعد رؤيته إن الكرام بأسخاهم يداً خُتموا ولا تُبال ٍبشعر بعد شاعره قد أُفْسِدَ القولُ حتى أُحْمِدَ الصممُ ( 3) الاستفهام: وله أدوات يعرف بها ومنها: (هل – متي – الهمزة – أين – كيف – ما – من).
الأغراض البلاغية للاستفهام: 1- الاستبطاء: " متي نصر الله "؟ 2- التعجب:" مالي لا أري الهدهد؟" 3- الوعيد:" ألم نهلك الأولين؟" 4- النفي: وما انتفاع أخي الدنيا بناظره إذا استوت عنده الأنوار والظَََلَم؟ 5- التحسر: فلله ، كيف اختار واسطة العقد ؟ والتعجب أيضاً. 6- التقرير: أو لا تري الأشياء إذا هي غُيرِّت سَمُجَتَ وحسن الأرض حين تَغيَّرُ؟ 7- التحقير: فدع الوعيد فما وَعِيدُك ضائري أطنينُ أجنحة الذُّبَابِ يضير؟ 8- التعظيم: أضاعوني وأي فتي أضاعوا ؟ ليوم كريهة وسداد ثغر. 9- التهكم والسخرية: " أصلاتك تأمرك أن نترك ما يعبد آباؤنا "؟ 10- التوبيخ: " أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون". 11- الإنكار: " أغيرَ اللهِ تدعون ؟ " 12- التجاهل: تسائلني: من أنت ؟ وهي عليمة وهل بفتي مثلي علي حاله نُكر؟ ملحوظة: (هل بفتي مثلي ..؟ ) استفهام للنفي. ( 4) التمني: وأداته الأصلية (ليت) وقد يعبر عنه باستخدام (هل أو لو أو لعل).
الأغراض البلاغية للتمني: 1 – استحالة الوصول إلي المطلوب (المُتَمَنيَّ) والتحسر عليه وإظهار الحزن والأسي. أ - ليت الشباب يعود يوماً فأخبره بما فعل المشيبُ ب- فليت أنـّا بقدر الحب نقتسم. ج- " هل إلي مرد من سبيل ". د – " فلو أن لنا كرة فتكون من المؤمنين ". هـ " يا ليتني كنت تراباً ". 5- النـداء: وأدواته: الهمزة – أي – يا – هيا – أيا – وقد تحذف للقرب.
الأغراض البلاغية للنداء: 1- اللوم والتوبيخ: يا من يضيع عــمره متمادياً في اللهو أمسك واعلم بأنك لا محالة ذاهب كذهاب أمســــــك 2- التحسر: دعوتك بابني فلم تجبني فَرُدَّت دعوتي يأساً عليّ 3- التنبيه: " يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا …". 4- الذم والتحقير: "… فقال لي: اسكت يا فضولي ". 5- العتاب: يا أعدل الناس إلا في معاملتي فيك الخصام وأنت الخصم والحكم 6- القلق والحيرة: معللتي بالوصل والموت دونه إذا مت ظمآناً فلا نزل القطر ملحوظة: إذا سُئِلت: لماذا لجأ الشاعر إلي استخدام الأساليب الإنشائية ؟ فأجب: لأنها تجذب الانتباه وتثير الذهن وتزيد من الإقناع. هناك أسلوب ثالث وهو الأسلوب الخبري لفظاً الإنشائي معني ، وغالباً يكون غرضه الدعاء مثل: " "رضي الله عنه " أو " عفاك الله "أو " صلوات الله عليه"....
الثلاثاء 14 مايو - 17:19 الأحد 12 مايو - 20:19 الخميس 9 مايو - 23:15 الثلاثاء 7 مايو - 15:14 الثلاثاء 7 مايو - 14:10 الإثنين 6 مايو - 14:28 الإثنين 6 مايو - 13:44 الأربعاء 1 مايو - 9:00 الأربعاء 1 مايو - 8:07 الأربعاء 1 مايو - 7:13 الأربعاء 1 مايو - 6:21 الأربعاء 1 مايو - 5:44 الأربعاء 1 مايو - 5:10 الأربعاء 1 مايو - 4:38 الثلاثاء 30 أبريل - 7:02 الثلاثاء 30 أبريل - 6:23 الثلاثاء 30 أبريل - 5:10 الإثنين 29 أبريل - 8:59 الإثنين 29 أبريل - 8:20 الإثنين 29 أبريل - 7:28