منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

https://ouargla30.ahlamontada.com/
منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

https://ouargla30.ahlamontada.com/


منتدى علمي ثقافي تربوي ديني رياضي ترفيهي
 
الرئيسيةالبوابة*الأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

الطاعة...........

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى

منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات التسليــة والترفيــه ..°ღ°╣●╠°ღ° :: قسم الأمثال الشعبية والحكم

شاطر
الطاعة........... Emptyالسبت 30 يونيو - 11:40
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية

محمود

البيانات
عدد المساهمات : 78913
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://ouargla30.ahlamontada.com


مُساهمةموضوع: الطاعة...........



الطاعة...........

الطاعة

أَطوعُ النّاسِ للـه أَشدُّهُم بُغضاً لمعصيته.
إذا أردتَ أن تُطاع فأمُرْ بما يُستطاع.
يا أيُّها الذين آمَنُوا أطِيعُوا اللـه وأطيعُوا الرّسُولَ وأولي الـأمْرِ مِنْكُمْ سورة النساء آية : 59
ولا تُطِعِ الكافِرينَ سورة الـأحزاب آية : 48
أوصِيكُمْ بِتَقْوَى اللـه والسَّمْعِ والطاعَةِ. النبي محمد صلى اللـه عليه وسلم
مَنْ أطَاعَنِي فَقَدْ أطاعَ اللـه. النبي محمد صلى اللـه عليه وسلم
لا طَاعَةَ لِمَخْلُوقٍ في مَعْصِيةِ الخالِقِ. الإمام علي بن أبي طالب كرم اللـه وجهه
مَنْ يُطعُ يَنْتَهِي إلى أن يُطَاعَ. كجمني
إذا قَوِيتَ فاقْوَ على طاعَةِ اللـه، وإذا ضَعفْتَ فاضْعُفْ في مَعْصِيتَهِ. الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه
مَنْ أَطَاعَ هَوَاهُ بَاعَ دينهُ بِدُنيَاهُ. مثل عربي
مَنْ أَطَاعَ غَضَبَهُ أَضَاعَ أَدَبَهُ. مثل لبناني
أطِعِ الإلـهَ كما أمرْ
وَامْلـأْ فُؤَادَكَ بالحَذَرْ
وأطِعْ أبَاك فإنَّهُ
رَبَّاكَ مِنْ عَهْدِ الصِّغَرْ
واخْضَعْ لـأمِّكَ وارْضِها
فَعُقُوقُها إحْدَى الكِبَرْ
الشاعر : الإمام الشافعي
وإذا اتَّقَى اللـه امْرؤٌ وأطَاعَهُ
فَيَدَاهُ بَيْنَ مكارِمٍ وَفِعَالِ
الشاعر : على البسامي
الآجلة والعاجلة
ليسَ من العدل أن تبيعَ آجلاً بعاجلٍ يتبدَّدُ سراباً.
أساليب الحياة
إذا كان صاحبك عسل، لا تلعقه كلـه.
لا ترم الناس بالحجارة وبيتك من زجاج.
كول أكْل الجمال، وقوم قبل الرجال.
اتغدّى واتهدّى ولو كان عليك الدين، وتعشّى وتمشّى ولو كان خطوتين.
آخِر الطبّ الكيّ.
مَنْ تحترقْ عباءتُه يشعرْ بالنّارِ جيّداً.
ليسَ في عربةٍ نصعدُ إلى السّماء.
أنفخْ صدرَك بالـهواءِ تلِدْ ريحاً.
مَن يخشَ البللَ لا يصطاد السَّمك.
مَن تزلَّ قدمُهُ ولا يسقطُ يُضِفْ خطوةً إلى خطواته.
مَن يمتطِ حصاناً خلفَ فارسِهِ لا يبقَ دوماً فوقَ السَّرج.
لم يُصنَعِ العسلُ لتأكُلَهُ الحمير.
عضّةُ النّعجةِ لا تتعدّى الجلد.
الانسحابُ ليس هروباً.
عندما لا تحصلُ على ما ترغب، يعني أنّ الوقتَ قد حانَ لتزدريَ به.
الغدُ هو اليومُ الـأكثرُ عبئاً في الـأسبوع.
ينبغي أن نأخذَ السّهل على أنّه صَعب، والصّعب على أنّه سَهل.
ما هو وجيزٌ فهو جيّدٌ مرَّتين.
مَن يخدمْ سيِّدَيْن يكذبْ على أحدهما.
ما يشفي الكبدَ يُمرضُ الطِّحال.
إذا لم يسمعِ الـأصمُّ صوتَ الرّعدِ فإنّهُ سيرى حبّاتِ المطر.
مهما أظلمَ الليلُ لا تُضيِّعِ اليدُ طريقَها إلى الفم.
ترعى المعزاةُ حيثُ رُبِطتْ.
ينبغي تكييفُ الطّينِ وهو رخوٌ.
سليمُ الجسمِ لا يبحثُ عن طبيب.
لا تُسأَلُ السّمكةُ عمّا يحصلُ في البَرّ، ولا الجرذُ عمّا يحصلُ في البحر.
اعملْ وكأنَّكَ عبدٌ، وكُلْ وكأنَّكَ سيِّدٌ.
كلبٌ بدونِ ذَنَبٍ لا يستطيعُ التعبيرَ عن فرحه.
نُوقِعُ الثّعلبَ بالحيلة؛ والذِّئبَ بالشّجاعة.
أيذهبُ الثورُ إلاّ إلى الفلاحة.
الذُّبابُ الضعيفُ لسعتُه أقوى.
مَن يكسر أسنانَهُ بقشرِ اللّوز، نادراً ما يأكلُ لُبَّة.
ينبغي أحياناً اعتبارُ اللِّفتِ إجّاصاً.
العينُ التي لا تريدُ النّظرَ لا تنفعُها النظّاراتُ ولا الشمعة.
كثيرٌ من الضجيج، قليلٌ من الصّوف.
كلُّ السّواقي تنتهي إلى البحر.
وإن أخفيتَ ذَنَبَ الحمار يُظهر لك دوماً أُذنَيْه.
الدروبُ الظليلةُ تصونُ الوحول.
مُطلقُ طيرٍ لا يُحلِّقُ عالياً إلاّ بجناحَيْهِ الـأصليَّيْن.
ان يخدعْني مرّةً واحدة، خزْي لـه؛ أن يخدعْني مرّتين، خزْي لي.
نستطيع أن نسوقَ حصاناً إلى المَسْقى، لكن لا نستطيعُ إجبارَهُ على الشُّرب
مَن يرفض بصمت هو نصفُ راضٍ.
الزّواجُ من القريب والتّجارة مع الغريب.
كلُّ طحّانٍ يجرُّ المياهَ إلى طاحونته.
حمارٌ أركبُهُ خيرٌ من حصانٍ يرميني إلى الـأرض.
قبِّلِ اليدَ التي لم تستطعْ قطعَها.
ينبغي أن تكسرَ البيضَ لتصنعَ الحلوى.
الحائكُ الواقفُ والحدّادُ الجالسُ لا ينفعانِ بشيء.
ما لا يُعجبُكَ اكتبْهُ على المياهِ الجارية.
بلاطُ الـأميرِ يشبهُ سفينةَ نوح: نجدُ فيه منَ الحيوانات على أصنافِها.
مَن يُطاردِ الآخرينَ ليستْ لديه أيّةُ راحة.
يذهبُ الشبّانُ جماعاتٍ، والبالغونَ أزواجاً، والشيوخُ فُرادى.
ينبغي دوماً رميُ قطعةِ خبزٍ في فمِ الكلب الشرّير.
الكسرُ أسرعُ من التّرقيع
عندما يحترقُ بيتُ جارِك، اجلبِ الماءَ إلى بيتك.
ذنبُ الثّعلبُ يُساعدُنا على النجاح أكثرَ من مخالب الأسد
مَن يصطدْ بواسطة الـهررة يلتقطِ الفئران.
كلُّ عنزةٍ تتّكىءُ على قوائمها.
بعد أن يُغادِرَ الحجرُ اليدَ يصبحُ مُلكاً للشّيطان.
تخيطُ الإبرةُ ثيابَ الآخرينَ وتبقى عريانة.
يقودُ القصرُ إلى المجد، والسّوقُ إلى الغِنى، والوِحدةُ إلى الحكمة.
مِنَ السَّهلِ عليكَ إخافةُ الثّور وأنتَ في أعلى النافذة
الكيسُ الفارغ لا يقفُ بسهولة.
سيِّدُ نفسِهِ لا سيِّدَ عليه.
غبيٌّ الخروفُ الذي يعترفُ للذِّئب.
يتكلّمُ العاقِلُ عن أفكارِهِ، والذكيُّ عن أعمالـه، والسُّوقيُّ عن طعامِه.
لا تسقطُ التفّاحةُ بعيداً عن الشجرة.
ما يأتي بهِ المزمارُ يذهبُ بهِ الطّبل.
لا خبزَ قاسٍ في زمنِ الجوع.
كثرةُ الثمارِ تكسرُ الـأغصان.
عندما تكونُ في روما افعلْ كما يفعلُ الرومانيّون.
الدّيكُ الفصيح من بيضتهِ يصيح.
حيثُ يتدلّى الحبلُ تتبعُه الجرّة.
لا يُمكِنُنا صنعُ العجّةِ دونَ كسرِ البَيض.
جيفةٌ واحدةٌ تجمعُ الغربان.
الإيمان والكفر
إنْ تُؤمنوا وتتّقوا فلكم أَجرٌ عظيم.
مَن يكفُر بآياتِ اللـه فإنّ اللـه سريعُ الحساب.
إنَّ اللـه لا يُحبُّ الكافرين.
الإيمان.
لا خلاصَ إلاّ بالإيمان.
الإيمانُ الصّبرُ والسّماحة.
مَن آمنَ باللـه لنْ يُخزى.
مَن أفعمَ الإيمانُ قلبَه تحرّرَ من كلّ قَيد.
إنَّ الذين آمنوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ هُمْ خَيْرُ البريّةِ سورة البينة آية : 7
رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ولإخوَانِنَا الذين سَبَقُونَا بالايمان سورة الحشر آية : 10
كلُّ شيءٍ مُستطاعٌ بالإيمان.
الإيمانُ أنْ تؤمِنَ باللـه وَمَلاَئِكَتِهِ، وَرُسِلِهِ. واليَوْمِ الآخر، وتِؤْمِنَ بالقَدَرِ خَيْرُه الرسول صلى الله عليه و سلم
الإيمانُ ضمانُ الخيراتِ التي تُرجى.
الإيمانُ بِضْعٌ وَسَبْعُونَ بابا أدْنَاها إمَاطَةُ الـأذَى عَنِ الطَّرِيقِ وأَرْفَعُها لا إلـه إلاّ الله الرسول صلى الله عليه و سلم
إنّ البارَّ بالإيمان يحيا.
لَيْسَ المُؤْمِنُ بالطَّعّانِ ولا اللعّانِ، وَلاَ الفَاحِشِ، ولا البَذِيء. النبي محمد صلى اللـه عليه و سلم
الإيمانُ مَعْرِفَةٌ بالقَلْبِ، وإِقْرَارٌ باللِّسانِ، وَعَمَلً بالـأَرْكَانِ. الإمام علي
الإيمانُ تَصْدِيقُ ما لا يُرَى.
لاَ خَيْرَ في إيمانٍ لا صَبْرَ مَعَهُ. الإمام علي بن أبي طالب كرم اللـه وجهه
ألا كُلُّ شيءٍ ما خَلاَ اللـه باطلُ
وَكُلُّ نَعيمٍ لا مَحَالَةَ زائلُ
الشاعر : لبيد
إذا آمَنَ الإنْسَانُ باللـه فَليَكُن
ْلبيبا ولا يَخْلُطْ بإيمانِهِ كُفْرا
الشاعر : المعري
إلى اللـه فَارْغَبْ لا إلى ذا وَلاَ ذاكا
فإنَّكَ عَبْدُ اللـه واللـه مَوْلاكا
الشاعر : أبو العتاهية
إلـهي أنْتَ ذُو فَضْلٍ وَمَنّ ٍ
وإنّي ذو خَطَايَا فَاعْفُ عَنِّي
وَظَنِّي فيكَ يا رَبّي جَميلٌ
فَحَقِّقْ يا إلـهي حُسْنَ ظنّي
الشاعر : الإمام علي بن أبي طالب كرم اللـه وجهه
إِنَّمَا الْـمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللـه وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِـيَتْ عَلَـيْهم آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَـى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ. الَّذِينَ يُقِـيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِـمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ. أُولَئِكَ هُمُ الْـمُؤْمِنُونَ حَقًّا، لَهُمْ دَرَجَاتٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَمَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ .سورة الـأنفال آية : 2
وَمَا كَانَ لِـمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللـه وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْـخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ، وَمَنْ يَعْصِ اللـه وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُبِـينًا سورة الـأحزاب آية : 36
وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَآمَنَ مَنْ فِـي الْأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعًا سورة يونس آية : 99
إِنْ كُنْتُمْ آمَنْتُمْ بِاللـه فَعَلَـيْهِ تَوَكَّلُوا إِنْ كُنْتُمْ مُسْلِـمِينَ سورة يونس آية : 8
"لا إِيمانَ بِلَا مَـحَبَّة”. النبـيُّ مـحمَّد صلى اللـه عليه وسلم
"الـمُؤْمِنُ القَوِيُّ خَيْرٌ وَأَحَبُّ إلـى اللـه مِنَ الـمُؤْمِنِ الضَّعِيفِ”. النبـيُّ مـحمَّد صلى الله عليه و سلم
"الـمُؤْمِنُ مَنْ أَمِنَهُ النَّاسُ” النبـيُّ مـحمَّد صلى اللـه عليه وسلم
"الإِيمَانُ ما وَقَرَ فِي القَلْبِ وَصَدَّقَهُ العَمَلُ”. النبـيُّ مـحمَّد صلى اللـه عليه وسلم
"أَكْمَلُ الـمُؤْمِنِـينَ إِيمانًا أَحْسَنُهُمْ خُـلُقًا، وأَلْطَفُهُمْ بِأَهْلِهِ”. النبـيُّ مـحمَّد صلى الله عليه و سلم
"لا إِيمانَ كَالحَيَاءِ والصَّبْرِ”. النبـيُّ مـحمَّد صلى اللـه عليه وسلم
"الـمُؤْمِنُ غِرٌّ كَرِيمٌ، وَالفَاجِرُ خِبٌّ لَئِيمٌ” النبـيُّ مـحمَّد صلى اللـه عليه وسلم
"لا يَدْخُلُ النَّارَ أَحَدٌ في قَلْبِهِ مِثْقالُ حَبَّةِ خَرْدَلٍ مِنْ إِيمانٍ. ولا يَدْخُلُ الجَنَّةَ أَحَدٌ في قَلْبِهِ مِثْقالُ حَبَّةِ خَرْدَلٍ من كِبْرِياءٍ”. النبـيُّ مـحمَّد صلى اللـه عليه و سلم
"مَنْ كانَ يُؤْمِنُ بِاللـه والـيَوْم الآخِرِ فَلَا يُؤْذِ جارَهُ”. النبـيُّ مـحمَّد صلى اللـه عليه و سلم
لا يُكْمِلُ عَبْدٌ الإِيمانَ حَتَّـى يَكُونَ فِـيهِ خَمْسُ خِصَالٍ: التَّوَكُّلُ علـى اللـه،والتَّفْوِيضُ إلـى اللـه، والتَّسْلِـيمُ لِأَمْرِ اللـه، والرِّضَى بِقَضَاءِ اللـه،والصَّبْرُ علـى بَلَاءِ اللـه. إِنَّهُ مَنْ أَحَبَّ لِلَّهِ وأَبْغَضَ لِلَّهِ،وأَعْطَى لِلَّهِ ومَنَعَ لِلَّهِ، فَقَدِ اسْتَكْمَلَ الإِيمانَ”. النبـيُّ مـحمَّد صلى اللـه عليه و سلم
وَاتَّقِ اللـه فَتَقْوَى اللـه مَا
جَاوَرَتْ قَلْبَ امْرِىءٍ إِلَّا وَصَلْ
لَـيْسَ مِنْ يَقْطَعُ طُرُقًا بَطَلًا
إِنَّمَا مَنْ يَتَّقِـي اللـه البَطَلْ
الشاعر : ابن الوردي
يا ابْنَ آدَمَ، لَـيْسَ الإِيمانُ بِالتَّـحَلِّـي ولا بِالتَّمَنِّـي، ولَكِنَّهُ ما وَقَرَ فـي القَلْبِ وصَدَّقَتْهُ الـأَعْمالُ. الـحسن البصري
الـمُؤْمِنُ إِذَا جاعَ صَبَرَ وإِذَا شَبِـــعَ شَكَرَ. واصل بن عطاء
طَرِيقَةُ الرُّؤْيَا بِالإِيمانِ هي إِغْماضُ العَيْنَـيْنِ دُونَ العَقْل. بنجامين فرانكلـين
الـمُؤْمِنُ يُحْسِنُ ويَبْكِي، والـمُنَافِقُ يُسِيئُ ويَضْحَكُ.
الدعاء
الدُّعاءُ سلاحُ المؤمن.
الدعوى
درهمٌ تدفعُهُ قبلَ الدّعوى أفضلُ من ثلاثةٍ تدفعُها بعدَها.
الدنيا والآخرة
يومٌ في الدُّنيا خيرٌ من ألفٍ في الآخرة.
ما متاعُ الحياةِ الدّنيا في الآخرة إلاّ قليلٌ.
مَن كان يُريدُ حرْثَ الآخرة نَزِدْ لـهُ في حرثِه؛ ومَن كان يريدُ حرْثَ الدُّنيا نُؤْتِهِ منها وما لـه في الآخرة مِن نصيب.
أهلُ المعروفِ في الدنيا هم أهلُ المعروف في الآخرة.
مَن يشتهِ كرامةَ الآخرة يدَعْ زينةَ الدنيا.
لم يبقَ من الدنيا إلاّ بلاء وفتنة.
الكيِّسُ مَن دانَ نفسَهُ وعمِلَ لما بعد الموت
الدُنيا سجنُ المؤمن وجنّةُ الكافر.
فضوحُ الدّنيا أهونُ من فضوح الآخرة.
الدَين.
الدَّينُ مَيْسَمُ الكِرام.
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَـى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ، وَلْـيَكْتُبْ بَـيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ سورة البقرة آية : 282
مَنْ أَخَذَ أَمْوالَ النَّاسِ يُرِيدُ أَدَاءَهَا أَدَّى اللـه عَنْهُ، وَمَنْ أَخَذَهَا يُرِيدُ إِتْلَافَهَا أَتْلَفَهُ اللـه”. النبـيُّ مـحمَّد صلى اللـه عليه وسلم
مَنْ يُسَدِّدْ دُيُونَهُ يَغْتَنِ. غبريال موريـيه
تَبَرَّعْ بِدُولارٍ واحِدٍ بَدَلَ إِقْراضِ مِئَةِ دُولارٍ وخِسارَتِها. قول أميركي
لا شَيْءَ يَجْلِبُ الـهُمُومَ مِثْلُ الدُّيُونِ. رونـيار
الإِقْراضُ يَعْنِـي شِرَاءَ نِزَاعٍ. مثل هندي
نَقَلْتُ الصَّخْرَ وحَمَلْتُ الحَدِيدَ فَلَمْ أَرَ شَيْئًا أَثْقَلَ مِنَ الدَّيْن. لقمان الحكيم
كلـه سَلَف ودين حتى المشي على الرّجلين.
الاستدانةُ ليستْ أفضلَ منَ التسوُّل.
الدائنون هم أُناسٌ يؤمنون بالخُرافات: إنّهم ينتظرون. تاريخَ الاستحقاق.
ذاكرةُ الدائن أقوى من ذاكرة المَدين.
الديونُ القديمةُ لا تُدفع، والديونُ الجديدةُ تُهمل لتصبحَ قديمة
إذا أردتَ معرفَة قيمة المال، حاولِ الاستدانة.
ترقيعُ ثوبٍ عتيقٍ خيرٌ من استعارةِ آخر.
فضيلةُ الدّائِنُ الكبرى هي دفعُ دَيْنه.
ينحني ويتوسّلُ إليكَ كي تُقرضَهُ مالاً؛ تنحني وتتوسّلُ إليه كي تستردَّ مالَكَ.
المدينُ يقفُ شامخاً والدّائنُ يركعُ باكياً.
الانسانُ صديقٌ عندما يُدَينُ وعدوٌّ عندما يستردّ.
كي نُسدِّد أو نموتَ لدينا دوماً الوقتُ الكافي.
تُحوِّلُ الدّيونُ الرّجُلَ الحُرَّ إلى عبد.
الدَّينُ القديم ليس عطيَّةً.
الدَّين، الجُرح، والنّار، ينبغي ألاّ تطول.
مَن يشربِ الخمرةَ بالدَّينِ يسكرْ مرّتين.
الإقراضُ يعني شراء مخاصمة.
الدّيونُ تصنعُ السّارقَ.
إذا طلبتَ إيفاءَ دينِك تجدُ الصديقَ قدِ انقلبَ عدوّ
مَن يُلمِّحْ إلى دينٍ عتيق يبحثْ عن شجارٍ جديد.
مَن يُقرِضْ صديقَهُ يخسرْ مرّتين.
مَن يدفعْ ديونَهُ يغتنِ.
أَجملُ لحظةٍ في الدَّينِ عندما نُعيدُهُ إلى صاحِبه.
الموتُ منَ الجوع أفضلُ من العيش مديناً.
مَنْ يستدنْ ولا يُفكِّر بالتّسديد لا ينظر في بنودِ الاتفاق
دَينٌ قديمٌ خيرٌ من حقدٍ قديم.
يذهبُ الدَّينُ وأنتَ ضاحكٌ؛ ويعودُ إليك وأنتَ باكٍ.
الدين
لا إكراهَ في الدِّين.
إنّ الدّينَ عند اللـه الإسلام.
الدِّينُ النَّصِيحَةُ. النبي محمد صلى اللـه عليه وسلم
الدِّينُ المُعَامَلَةُ.
أَوَّلُ ما تفقدون من دينكم الـأمانةُ، وآخرُ ما تفقدون الصّلاة.
لكلِّ شيءٍ عِماد، وعِمادُ الدِّينِ الفقهُ.
الـأَجَل
لكلِّ أُمّةٍ أَجَلٌ.
مَن كان يرجو لقاءَ اللـه فإنَّ أَجَلَ اللـه لآتٍ.
لن يُؤَخِّرَ اللـه نفساً إذا جاءَ أَجلُها.
ما تَسبِقُ مِن أُمّةٍ أَجَلَها وما يستأْخرون.
لكلِّ أَجَلٍ كتابٌ.
القدر
إذا جاءَ القدَر عَمِيَ البصر.
مَن وُلِدَ ليُشنقَ فلن يموتَ غرقاً.
واحدٌ يحرثُ وآخرٌ يبذرُ، ولا أحد يدري مَن يحصد.
مَن ينبغِ أن يكسرَ رقبتَهُ يُصادفْ دَرَجاً في الظّلام.
قبلَ أنْ ينموَ الحشيشُ مات الحصان.
مَن كُتِبَ عليهِ الـأَسْرُ فإلى الـأسرِ مصيرُه.
مَن لـهُ أسنانٌ لا خبزَ لديه؛ومَن لديه خبزٌ لا أسنانَ لـه.
أسوأُ عاصفةٍ تهبُّ عند الحصاد.
المصيبةُ تجرُّ أُخرى.
عندما يتمُّ القَدَر، تُغَشّى عينُ الحكمة.
تُرسلُ السماءُ اللّحمَ، ويُرسِلُ الشّيطانُ الطباخين
القَدَرُ يهبُكَ الـأهل، والاختيارُ يهبُكَ الـأصدقاء.

القدرة
لا تفتحْ باباً يعسرُ عليكَ إغلاقُه.
وراءَ كلِّ رجُلٍ قديرٍ رجلٌ آخَرُ قدير.
القضاء والقدر.
إذا حلّ القضا ما ينفع الطبّ ولا الدّوا.
لكلِّ شيءٍ آفةٌ.
كنتُ غاضباً لـأنّني لا أملكُ حذاءً، حتّى التقيتُ رجُلاً فاقَد السّاقَين وراضياً بقَدَره.
ما يحصلُ لنا دونَ إرادتنا ندعوهُ القَدَر.
نلتقي قدَرَنا غالباً، في الطريقِ التي نلتجىءُ إليها هرباً منه.
عندما لا تحينُ الساعةُ لا نولدُ ولا نموت.
هنالكَ أدويةٌ للمرض، لكن لا أدويةَ للقَدَر.
إذا قَضَى اللـه لِعَبْدٍ أنْ يَمُوتَ بأرْضٍ جَعَلَ لـه إلَيْها حَاجَةً. النبي محمد صلى اللـه عليه وسلم
قُلْ قَدَّرَ اللـه وما شَاءَ فَعَلَ. النبي محمد صلى اللـه عليه وسلم
قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إلاّ ما كَتَبَ اللـه لنا سورة التوبة آية : 51
لا يَسَعُ المَرْءُ تَغْيِيرَ مَصِيرِهِ. إيزوب
لا ينْفَعْ حَذَرٌ مِن قَدَرٍ. مثل عربي
سَوْفَ يأتيك ما قُدِّرَ لك. الإمام علي بن أبي طالب كرم اللـه وجهه
القَدَرُ يَتَحَكَّمُ بأكْثَرَ مِن نِصْفِ أعْمالِنا ونحن ندير الباقي. ماكيافللي
رْبَّ صِدْفَةٍ خيْرٌ مِن ميعادٍ. مثل عربي
مَشَيْنَاها خُطىً كُتِبَتْ عَلَيْنَا
وَمَنْ كُتِبَتْ عَلَيْهِ خُطىً مَشَاها
الشاعر : ابن فارس
إذا حَلَّ القَدَرُ عَمِيَ البَصَرُ. ابن عباس
إنّ أجَلَ اللـه إذا جَاءَ لا يُؤَخَرُ سورة نوح آية : 4
تَجْرِي الـأُمُورُ على وقْفِ القَضَاءِ
وفي طَيِّ الحَوَادِثِ مَحْبُوبٌ وَمَكْرُوهُ
فربَّما سَرَّني ما بِتُّ أحْذَرُهُ
وَرُبَّما سَاءَني ما بتُّ أرْجُوهُ
الشاعر : أمية بن أبي الصلت
كُلُّ صانِعُ قدَرِه.
مَن وُلِدَ مِن أجلِ قطعةِ خبزٍ صغيرة، لن يُعطى قطعةً كبيرة.
إذا حَلَّت المقادير بَطُلت التَّدابير”. قَوْل الحُطَيئة:
العاقِلُ لا يُصارِعُ القدَر.
الرّجُلُ السعيدُ بقَدَرِهِ لا يعرفُ السقوط.
لكُلِّ جَديدٍ لَذَّةٌ غَيْرَ أَنَّني
وَجَدْتُ جَديدَ المَوْتُ غَيْرَ لَذيذِ
إذا حانَ القَضاء ضاقَ الفضاء.
الدنيا
الرّغبةُ في الدُّنيا تُكثرُ الـهمَّ والحزن،والبطالةُ تقسّي القلب.

المؤمن
المؤمنُ للمؤمنِ كالبُنيانِ يشُدُّ بعضُهُ بعضاً النبي محمد صلى اللـه عليه وسلم
لا يُلدَغُ المؤمنُ من جُحرٍ مرّتين النبي محمد صلى اللـه عليه وسلم
ليسَ بمؤمنٍ مَن خافَ جارُهُ بوائقهُ. النبي محمد صلى اللـه عليه وسلم
المساواة
ساواكَ عبدُ غيرِكَ.
مَن يبحثْ عنِ المساواةِ توصلْهُ طريقُها إلى المقبرة.
لا فَضْلَ لِعرَبيِّ على أعجميّ إلاّ بالتقوى. النبي محمد صلى اللـه عليه وسلم
كُلّكُمْ سواسِيَةٌ كأسْنَانِ المِشط. النبي محمد صلى اللـه عليه وسلم
لا وجودَ للمساواةِ إلاّ بالاسمِ فقط.
مَنْ يُرِيدُ البَحْثَ عَنِ المُسَاوَاةِ فليذهب إلى المقبرة. مثل ألماني
المُسَاوَاةُ لَيْسَت على الـأرْضِ بَلْ تَحْتَها. أ. دي مونلوك
مَنْ سَاوَاك بِنَفْسِهِ ما ظَلَمك. مثل عربي
المستقبل
كلُّ ما هو آتٍ قريبٌ.
ما أبعدَ ما فات، وما أَقربَ ما هو آتٍ.
لا أحَدَ يَعْلَمُ قِصَّةَ الفَجْرِ التالي. مثل تغريسي
المُسْتَقْبَلُ يُشْبِهُ المَرْأةَ الحَامِلَ، مَنْ يَعْلَمُ ماذا سَتَضَعُ. مثل تركي
أيّامُ الدَّهْرِ ثلاثَةٌ: يَوْمٌ مَضَى لا يَعُودُ إلَيْكَ، ويُوْمٌ آتٍ لا يَدُومُ عَلَيك، وَيَوْمٌ مُسْتَقْبَلٌ لا تَدْرِي حَالَهُ.
لَيْسَ المُسْتَقْبَلُ لـأحَدٍ، إنّهُ للـه تعالى. فيكتور هيجو
وَأعْلَمُ ما في اليَوْمِ والـأمْسِ قَبْلَهُ
وَلكِنَّنِي عَنْ عِلمِ ما في غدٍ عَمِي
الشاعر : زهير بن أبي سلمى
التَّوْبَةُ يَجِبُ أن تكُونَ للمُسْتَقْبَلِ لا لِلْمَاضِي.
مَنْ يَعِش يَرَ. مثل عربي
النفع والضر
حيثُ تنتفي المنفعةُ تُفقَدُ الذّاكرةُ.
الشّرفُ والاستفادةُ لا يجتمعانِ في كيسٍ واحد.
جِلْدُكَ أقربُ إليكَ من قميصِكَ.
النفع والضرر
إنّ الحبيبَ إلى الإخوانِ ذو المالِ.
كُلٌّ يجرُّ النارَ إلى قُرْصِهِ.
لا تجنِ من الشوكِ العنبَ.
رُبَّ ساعٍ لقاعِد وآكلٍ غيرِ حامِد.
رُب حامٍ لـأنفِهِ وهو جادِعُه.
كلبُ عَسٍّ خيرٌ من كلبِ رَبْضٍ.
غيري يأكلُ الدّجاج وأنا أقعُ في السِّياج.
ما ينفعُ الكبدَ يضرُّ الطّحال.
الزريبةُ الخاليةُ خيرٌ مِن ملْئها ذِئاباً.
أَمّا الزّبَدُ فيذهبُ جُفاءً وأمّا ما ينفعُ النّاسَ فيمكثُ في الـأرض.
إن يمسَسْك اللـه بِضرٍّ فلا كاشفَ لـهُ إلاّ هو.
بماذا ينتفعُ الضّريرُ إذا علِمَ أنّ الشّمعَ يُكلِّفُ غالياً.
لا تبصقْ في البئرِ علَّكَ تشربُ منه يوماً.
يبني قصراً ويهدِمُ مِصراً.
لو كانَ في البومةِ خيرٌ ما تركَها الصيّاد.
لا يضُرُّ السَّحابَ نُباحُ الكلاب.
على أَهلِها جنت براقِشُ.
رُبَّ زارعٍ لنفسهِ حاصِدٌ سِواهُ.
حالَ الجريضُ دونَ القريض.
لا ناقتي في هذا ولا جملي.
اليأس.
مَن يئِسَ مِن شيء استغنى عنه.
اليأسُ انتحارُ القلب.
عندما نَفْقِدُ كُلَّ أملٍ يَنْبَغي لَنَا ألاّ نَيْأَسَ من شيءٍ. سينيكا
لا حَيَاةَ مع اليَأْسِ ولاَ يأْسَ مع الحَيَاة.
لماذا نُلْقي بأنْفُسِنَا في الماءِ قَبْلَ أنْ تَغْرَقَ السَّفِينَة مثل صيني
ما طَالَ عَهْدُ اليأسِ في قَلْبِ امْرِىءٍ
إلاّ اسْتَبَانَ عَلى الجَبِينِ خطوطُ
الشاعر : جميل صدقي الزهاوي
أكبَرُ القَتَلَةِ قاتِلُ الـأملِ. راجي الراعي
يا أيها الذين آمنوا لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللـه سورة الزمر آية : 53
اليَأْسُ هو انْتِحَارُ القَلْب. ريختر


التوكل.
تَوكَّلْ تُكْفَ.
مَنِ اتّكلَ على زادِ غيرهِ طالَ جوعُه.
فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَـى اللـه سورة آل عمران آية : 159
اعْقِلْهَا وَتَوَكَّلْ”. النبـيُّ مـحمَّد صلى اللـه عليه وسلم
فتوكّلُ على اللـه إنّ اللـه يُحبُّ المتوكّلين سورة المجادلة آية : 10
"خَيْرُ الـأُمُورِ عَوَازِمُها”. النبـيُّ مـحمَّد صلى اللـه عليه وسلم
وعلى اللـه فليتوكّلِ المؤمنون سورة آل عمران آية : 159
الجنة
الجنّةُ تحتَ ظلالِ السّيوف.
يا خيل اللـه اركبي وابشري بالجنّة.
الخاتمة
تمامُ الرّبيعِ الصّيفُ.
الـأعمالُ بخواتمها.
الرحمة
ارحَموا مَن في الـأرض يَرحمكم مَن في السماء. النبي محمد صلى اللـه عليه وسلم
ليسَ منّا مَن لم يرحمْ صغيرَنا ولا يعرف حقَّ كبيرنا. النبي محمد صلى اللـه عليه وسلم
مَن يرحمِ الفقيرَ يُقرِضِ الرّبَّ فيَجزيهِ بصنيعه.
الشفاعة
مَنْ يشفعْ شفاعةً حسنةً يكنْ لـه نصيبٌ منها؛ ومَنْ يشفعْ شفاعةً سيّئةً يكنْ لـه كِفْلٌ منها
اشفعوا تُحمدوا أو تُؤجروا.
الشهادة
شهادةُ شاهدَيْن تصحّ.
"يَرى الشاهد ما لا يَرى الغائب”.
العشرة
أطوَّل مِنك باع لا تماشي وأحلى مِنك مُلاح تعاشي.

العلاقات الإنسانية
التسامحُ مع الذئبِ يعني ظلامةً نحو الخروف.

العلاقات
تتشاجرُ الكلابُ مع بعضها وتتّحد على الذئب.
يهجمُ الذئبُ على الكلبِ الذي لا ينبح.
إذا كان صدري ضيِّقاً فماذا ينفعُني وسْعُ العالم.
الحجرُ الـأملسُ لا يلتَصقُ بالـأرض.
الكلبُ الذي يقتلُ الذّئابَ تقتُلـه في النّهاية الذّئاب.
مَن يعرضْ لعبتَهُ يُخاطرْ بفَقدها.
حيثُ تمرُّ الإبرةُ يمرُّ الخيطُ أيضاً.
مَن يتّكىءْ على شجرةٍ ضخمةٍ يجدْ نفسَهُ في الظلِّ دوماً.
الـهِرُّ أسدٌ بالنّسبة إلى الفئران.
كي يُسِرَّ صديقَه، تزوّجَ الرّاهب.
هرّتان في كيسٍ واحد لا تستطيعانِ العيش.
حياةُ الذّئبِ في موتِ الخروف.
في موتِ أحدهم خبزٌ للآخر.
شيطانُ السُّودِ أَبيضُ.
أسوأُ مياهٍ هي المياهُ الرّاكدة.
عندما يقعُ الذّئبُ في الفخّ، تعضُّ جميعُ الكلاب أَليتَه.
المجانينُ في الشطرنج هم الـأكثرُ قرباً من الملوك.
لا تُرمى الحجارةُ إلاّ على الشجرةِ المُثقلةِ بالثّمار.
نحنُ دوماً بحاجةٍ إلى مَن هم دوِننا.
مَن لا يريدُ السّماعَ بأُذنَيهِ يسمعُ بظهره.
اسمعِ الملكَ خيرٌ من أن تراه.
لا مطرَ بدونِ سحاب.
الثورُ المربوطُ لا يُحبُّ الثّورَ الذي يرعى.
السّيفُ لا يقطعُ غمدَه.
الثّورُ الذي آلمتْهُ الشمسُ يرتجفُ عند رؤية القمر.
عندما تتقاتلُ الحيتانُ يُقصَمُ ظهرُ القُرَيدِس.
بعدَ أن يدخلَ ابنُ الامبراطور إلى المدرسةُ يُصبحُ مثلَ بقيّةِ أولادِ النّاس.
حتّى بالمياهِ الكدِرَة نستطيعُ إطفاءِ الحريق.
يلقطُ الـأفاعي بيدَي غيرِه.
لا تستردُّ الشجرةُ ظلَّها حتّى عن الحطّاب.
حيثُ يُسكبُ العسلُ يَتجمَّعُ الذُّباب.
لا تعهدْ إلى الذّئبِ رعايةَ القطيع.
كلُّ واحدٍ ينطلقُ نحو طاحونته.
أيُّها الإسكافي أصلحْ أحذيتَكَ.
اللّقاءُ بدايةُ الفراق.
دوماً يأخذُ الماءُ شكلَ الإناء.
حيثُ يوجدُ السّمكُ يوجدُ الماء.
الثُّعبانُ لا يُرهِبُ العِميان.
مَن يتبعْ كلَّ النّاسِ يصنعْ ما هو سيِّىء، ومَن لا يتبعُ أحداً يصنعُ ما هو أسوأ.
مَن يُنهكْني يُلقِّني القوّة.
لا تفقأُ الغربانُ أعيُنَ بعضِها البعض.
ينبحُ الكلبُ ولا يعضّ؛ ويقصفُ الرّعدُ ولا يُمطر.
لا تعهدْ بالسُّكَّرِ إلى النَّملِ.
لا ينبغي قطعَ الشجرة حتى نأكلَ ثمارها.
عندما تتصارعُ الـأفيال تُداسُ النِّمال.
اثنان لا يتعلمان مستحٍ ومتكبر.
لا تُطلقِ النّارَ على مَن تَحتقر؛ ولا تُقرِضْ مَن تُحبّ.
إذا تركتَ الدّيكَ يجتازُ العتبة، تراهُ قريباً فوقَ المائدة.
الطاحونةُ الدائرةُ دوماً لا تبردُ أبداً.
الـأزهارُ كثيرة، والثّمارُ قليلة.
مَن يخفِ الضربَ لا يُظهر مؤخّرتَه.
مهما نكنْ أقوياء نجدْ دوماً سيِّداً علينا.
تقولُ المصفاةُ للإبرة: إنّ فيكِ لَثُقباً.
لا تدعُ الـهرَّ كي يُصالحَ عصفورَين يتقاتلان.
احذرِ المياهَ العميقة، والكلبَ الذي لا ينبح.
قَيظُ الشمسِ يجعلُنا نقدِّرُ لذّةَ وجودنا في الفَيء.
لا يُمكننا وضعُ سرجَيْن فوقَ حصانٍ واحد.
يمحي الحمارُ خطوات الحصان.
في موتِ الذّئبِ عافيةٌ للغنم.
عندَ الحصادِ الوفير تكثرُ شكوى الفقير.
لا نستطيعُ سلخَ جِلدَين من دُبٍّ واحد.
حجرةٌ واحدةٌ تكفي لطردِ مئة غُراب.
سمكةٌ واحدةٌ في المستنقع، وعشرةُ صيّادينَ على الضفّة.
لكلِّ قِدرٍ غطاؤه.
تُريدُ الـهرّةُ أكلَ السَّمك دون أن تبلَّ قوائمها بالماء
الكلُّ يعرفُ الدبَّ، لكنَّ الدبَّ لا يعرفُ أحداً.
متى بلعْنا الثّورَ ينبغي ألاّ نتوقّفَ عن
لا يُمسَكُ الـأفعى بذنبِها.
مَن يبتعدْ عن البلاط، يبتعدِ البلاطُ ع
في موتِ الذّئبِ حياةٌ للغنم.
مَن يبكِ مِن أَجلِ الجميع ينتهِ بفقدانِ بصره.
لا ضريبةَ على العينَين.
ينبغي تكريم السنديانةِ التي نسكنُ تحتَها.
متى كان السيّدُ موجوداً لا تجادلِ المسود.
بعد أن تضعَ يدكَ في يدِ اليوناني عُدَّ أصابعَكَ.
أحدُهُم أكلَ التّينَ والآخرُ دفعَ ثمنَه.
الذِّئبُ يبحثُ عنِ الضّباب.
مَن يضربِ الكلبَ يقصدْ صاحبَه.
مِن كثرة المصفِّفين أصبحتِ العروسُ جلحاء.
الذّبابةُ التي تنخرُ السّلحفاةَ تكسرُ أنفها
الوردةُ التي يشمُّها الكثيرون تفقدُ عبيرَها.
لا أنصحُ الـهرَّ بخنقِ الـأسد.
زهرةُ القمَم لا تتخلّى عن مكانها لوردةِ الحديقة.
النور
إذا كانت عيناك لا تريانِ النورَ الطّالع كلّ يوم فلا تدعُ العالمَ ظلاماً.

الـهدى والضلالة
مَنِ اهتدى فإنّما يهتدي لنفسه ومَن ضَلَّ فإنّما يَضِلُّ عليها.
إنّ اللـه يُضِلُّ مَن يشاء ويهدي إليه مَن أَناب.
مَن يعصِ اللـه ورسولَه فقد ضلَّ ضلالاً مُبيناً
مَن يُضلِلِ اللـه فما لـهُ مِن هادٍ.
الـهوى والميل
إنّ الـهوَى شريكُ العَمى.
مَنْ غَلَبَهُ هَوَاهُ فَلَيْسَ لِعَقْلِهِ سُلْطَانٌ.
مَنْ قَدَّمَ هَوَاهُ دَامَ أسَاهُ. مثل عربي
سَيْطِرْ على أهْوائِك لِكَيْلا تُسَيْطِرَ هي عَلَيْك. بوبليليوس سيروس
الـهَوَى شَريكُ العَمَى. مثل عربي
من أطَاعَ هَوَاهُ بَاعَ دِينهُ بِدُنْيَاهُ.
لا تَطْمَعَنَّ بِفَوْزٍ في الـهَوَى أبَدا
فالنَّفْسُ أمَّارةٌ والدَّهْرُ غدَّارُ
الشاعر : عائشة التمورية
حَامِلُ الـهَوَى تَعِب
ُيَسْتَخِفُّهُ الطَّرَبُ
إنْ بَكَى يَحُقُّ لَهُ
لَيْسَ ما بهِ لَعِبٌ
الشاعر : أبو نواس
الـهَوى
هلكَ مَن تَبِعَ هواهُ.
عَينُ الـهوى لا تصدُق.
التوكل والاتكال.
لا نستطيعُ الطيرانَ بأجنحةِ الغير.
السَّيرُ على قدمَيكَ يؤدّي بكَ إلى البعيد.
مَن زرعَ قليلاً حصدَ قليلاً ومَن زرعَ كثيراً حصدَ كثيراً.
يحصدُ الإنسانُ ما يزرع.
لاَ تُضِيعَنّ حَقَّ أَخِيكَ اتِّكَالاً عَلَى مَا بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ، فَإِنَّهُ لَيْسَ لَكَ بِأَخٍ مَنْ أَضَعْتَ حَقَّهُ. الإمام علي بن أبي طالب كرّم اللـه وجهه
هذا يزرعُ وذاكَ يحصد.
مَن زرعَ قليلاً حصدَ قليلاً ومَن زرعَ كثيراً حصدَ كثيراً.
يحصدُ الإنسانُ ما يزرع.
لا تَجْزَعَنَّ مَتَى اتَّكَلْتَ عَلَى الّذِي
مَا زَالَ مُبْتَدِئا يَجُودُ وَ يَفْضُلُ
الشاعر : يحيى بن زياد
لاَ تُضِيعَنّ حَقَّ أَخِيكَ اتِّكَالاً عَلَى مَا بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ، فَإِنَّهُ لَيْسَ لَكَ بِأَخٍ مَنْ أَضَعْتَ حَقَّهُ.
الإمام علي بن أبي طالب كرّم اللـه وجهَهُ
من اتَّكَلَ عَلَى زَادِ غَيرِهِ، طَالَ جُوعِهِ. مثل عربي (مُوَلَّدٌ)
قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللـه لَنَا هُوَ مَوْلَانَا، وَعَلَـى اللـه فَلْـيَتَوَكَّلِ الْـمُؤْمِنُونَ سورة التوبة آية : 51
قُلْ حَسْبِـيَ اللـه، عَلَـيْهِ يَتَوَكَّلُ الْـمُتَوَكِّلُونَ سورة الزمَر آية : 38
مَنْ ضَعُفَ عَنْ كَسْبِهِ، كَسْبِهِ، اتَّكَل عَلَى زَادِ غَيْرِهِ. مثل عربي (مُوَلَّدٌ)
وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَـى اللـه، إِنَّ اللـه بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ سورة غافر آية : 44
وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَـى اللـه فَهُوَ حَسْبُهُ سورة الطلاق آية : 3
فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَـى اللـه، إِنَّ اللـه يُحِبُّ الْـمُتَوَكِّلِـينَ سورة آل عمران آية : 159
وَتَوَكَّلْ عَلَـى الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ. الَّذِي يَرَاكَ حِينَ تَقُومُ. وَتَقَلُّبَكَ فِـي السَّاجِدِينَ. إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِـيمُ سورة الشعراء آية : 217
وَمَا تَوْفِـيقِـي إِلَّا بِاللـه، عَلَـيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَـيْهِ أُنِـيبُ سورة هود آية : 88
وَتَوَكَّلْ عَلَـى اللـه، وَكَفَـى بِاللـه وَكِيلًا سورة الـأحزاب آية : 3
"مَنْ أَحَبَّ أَنْ يَكُونَ أَقْوَى النَّاسِ فَلْـيَتَوَكَّلْ علـى اللـه”. النبـيُّ مـحمَّد صلى اللـه عليه و سلم
"اِعْقِلْهَا وَتَوَكَّلْ”. النبـيُّ مـحمَّد صلى اللـه عليه وسلم
لَوِ أنكم تتوكلون علـى اللـه حَقَّ توكلـه لَرَزَقَكُمْ كَمَا يَرْزُقُ الطَّيْرَ تَغْدُو خِمَاصًا وَتَرُوحُ بِطَانًا”. النبـيُّ مـحمَّد صلى اللـه عليه وسلم
إِيَّاكَ والاتِّكالَ على المُنَى، فَإِنَّها بَضَائِعُ المَوْتَى. عليّ بن أبي طالب رضي اللـه عنه
تَوَكَّلْ علـى الرَّحْمَنِ فـي كُلِّ حاجَةٍ
أَرَدْتَ، فَإِنَّ اللـه يَقْضِي ويَقْدِرُ
فَلَـيْسَ لَنَا غَيْرُ التَّوَكُّلِ عِصْمَةٌ
علـى رَبِّنَا، إِنَّ التَّوَكُّلَ نافِعُ
وَاشْدُدْ يَدَيْكَ بِحَبْلِ اللـه مُعْتَصِـمًا
فَإِنَّهُ الرُّكْنُ إ ِنْ خانَتْكَ أَرْكانُ
مَنِ اسْتَعَانَ بِغَيْرِ اللـه فـي طَلَبٍ
فَإِنَّ ناصِرَهُ عَجْزٌ وخِـــذْلانُ
الشاعر : أبو الفتـح البستـي
تَوَكَّلْ علـى الرَّحْمَنِ فـي الـأَمْرِ كُلِّهِ
فَمَا خابَ حَقًّا مَنْ عَلَـــــيْهِ تَوَكَّلَا
فلا تَتَّكِلْ إِلَّا علــــى مــا فَعَلْتَهُ
ولا تَـحْسَبَنَّ الـمَـجْدَ يُورَثُ بِالنَّسَبِ
فَلَـيْسَ يَسُودُ الـمَرْءُ إِلَّا بِنَفْسِــهِ
وإِنْ عَدَّ آباءً كِرَامًا ذَوِي حَسَــــبِ
الشاعر : ابن الرومي
اليتيم.
لا تَقرَبوا مالَ اليتيم إلاّ بالتي هي أَحسن.
وَآتُوا اليَتَامَى أمْوَالَهُم سورة النساء آية : 2
أنا وَكَافِلُ اليَتِيمِ هكذا، وأشَارَ بالسَّبَّابَةِ والوُسْطى، وفَرَّجَ بَيْنَهُما. النبي محمد صلى الله عليه و سلم
إنّ الذين يأكُلُونَ أمْوَالَ اليتَامَى ظُلْماً إنّما يأكلون في بُطُونِهِمْ ناراً سورة النساء آية : 10
يتيم الـأب نِصْفُ يَتِيمٍ، ويَتِيمُ الـأمّ يَتِيمٌ كامِلٌ. مثل فنلندي
اليقين والشك.
ما أعتقدُ بهِ هو الشيءُ الوحيدُ الذي أمتلكُه.
نومٌ على يقين خيرٌ من صلاةٍ على شكّ.
إذا قَوِيَ العَقْلُ كَثُرَ يَقِينُه، وإذا ضَعُفَ كَثُرَ شكُّهُ.
وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتّى يأتِيكَ اليَقِينُ سورة الحجر آية : 99
اللـه.
الإنسانُ بالتفكير واللـه بالتدبير.
في اللـه عِوَضٌ عن كلّ فائتٍ.
إنّ عليكَ من اللـه عيوناً تراك.
اللـه عندما يسدّ باب يفتح ألف باب.
مَن يَدَعِ اللـه خارجَ حساباتهِ لا يعرف الحساب.
ساعدْ نفسَك، يُساعدكَ اللـه.
يُرسلُ اللـه البرْدَ حسبَ الغِطاء.
ينظرُ الإنسانُ في وجهِ أخيهِ الإنسان،وينظرُ اللـه في قلبه.
إنّ اللـه يرى من باطنِكَ ما يرى من ظاهرِكَ.
سبحان من خلق وفرّق.
الإنسانُ يبدأُ واللـه يُنجِز.
لا يُكلِّفُ اللـه نفساً إلاّ وُسْعها.
الخالدُ واحدٌ ذو أسماء متعدّدة.
إنَّ ربَّكَ لذو فضلٍ على النّاس.
"إِنَّ اللـه عَزَّ وَجَلَّ لا يَقْبَلُ العَمَلَ إِلَّا إِذَا كانَ خالِصًا لَهُ”. النبـيُّ مـحمَّد صلى الله عليه و سلم
أَرْسَلَنِـي بِصِلَةِ الـأَرْحَاِم، وكَسْرِ الـأَوْثانِ، وأَنْ يُوَحَّدَ اللـه، ولا يُشْرَكَ بِهِ شَيء النبـيُّ مـحمَّد صلى الله عليه و سلم
قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ، اللَّهُ الصَّمَدُ،لمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌ سورة الإخلاص آية : 1
إِذَا قَوِيْتَ فَاقْوَ علـى طاعَةِ اللـه، وَإِذَا ضَعُفْتَ فَاضْعَفْ عن مَعْصِيَتِهِ. علـيّ بن أبـي طالب
طُوبَى لِـمَنْ ذَكَرَ الـمَعَادَ، وَعَمِلَ لِلْـحِسَابَ، وَقَنِعَ بِالكَفَافِ، ورَضِيَ اللـه عَنْهُ. علـيّ بن أبـي طالب (ض)
أَقْرَبُكُمْ إلـى اللـه أَسْخاكُمْ. فاطمة الزهراء
تَعْصِي الإِلـــهَ وَأَنْتَ تُظْهِرُ حُبَّهُ
هَذَا مُـحَالٌ فـي القِـيَاسِ بَدِيعُ
لَوْ كانَ حُبُّكَ صادِقـــًا لَأَطَعْتَهُ
إِنَّ الـمُـحِبَّ لِـمَنْ يُحِبُّ مُطِيعُ
الشاعر : الشافعي
أَلَا كُلُّ شَيْءٍ ما خَـلَا اللـه باطِلُ
وكُلُّ نَعِيمٍ لا مَـــحَالَةَ زائِلُ
الشاعر : لبـيد بن ربيعة
رَبَّاهُ عَفْوَكَ إِنِّـي فاجــرٌ جــــانِ
جَوَّعْتُ نَفْسِي وأَشْبَعْتُ الـهَوَى الفانِـي
إلـى اللـه فَارْغَبْ لا إلـى ذَا ولا ذاكَا
فَإِنَّكَ عَبْدُ اللـــه واللـــه مَوْلاك
الشاعر : أبو العتاهية
إِذَا كانَ غَيْرُ اللـه لِلْـمَرْءِ عُدَّةً
أَتَتْهُ الرَّزَايَا مِنْ وُجُوهِ الـمَكَاسِبِ
الشاعر : أبو فراس الـحمدانـي
إِذَا آمَنَ الإِنْسَانُ بِاللـه فَلْـيَكُنْ
لَبِـيبًا ولا يَخْـلِطْ بِإِيمانِهِ كُفْرا
الشاعر : أبو العلاء الـمعري
لا طاعَةَ لِـمَخْـلُوقٍ فـي مَعْصِيَةِ الـخالِق.
مَنْ خَشِيَ اللـه فَازَ. حكمة عربية
يَدُ اللـه مَعَ الْـجَمَاعَة. مثل عربي
إِنَّ اللـه يُمْهِلُ ولا يُهْمِلُ. مثل عربـي
العَبْدُ في التَّفْكِيرِ واللـه في التَّدْبِيرِ. حكمة عربية
الـأمل واليأس
غالباً ما ربحَ اليأسُ المعاركَ.
ضرْبُ رؤوسنا بالحائط لا يجلبُ سوى الوَرم.
الابتسامة.
عدَمُ الابتسامِ خطيئةٌ.
مَن يفتحْ بابَه ويبقَ عابساً يرتكبْ خطيئةً.
تَبَسُّمُكَ فِي وَجْهِ أَخِيكَ صَدَقَةٌ. النبي محمد صلى اللـه عليه وسلّم
ابْتسَامَتُكَ لِقَبِيحٍ أَذَلُّ عَلَى مُرُوءَتِكَ مِنْ إعْجَابكَ بِحَمِيلٍ. القروي
ثَلاَثَةُ أَشْيَاءَ يَطْلُبُهَا الرَّجُلُ مِنَ المَرْأَةِ. الوَدَاعَةُ عَلَى وَجْهِهَا، والفَضِيلَةُ في قَلْبِهَا، والابْتِسَامَةُ عَلى ثَغْرِهَا. معاوية بن أبي سفيان
وَأَنَّهُ هُوَ أَضْحَكَ وَأَبْكَى سورة النـجم آية : 43
"لا تَـحْقِرَنَّ مِنَ الـمَعْرُوفِ شَيْئًا وَلَوْ أَنْ تَلْقَـى أَخَاكَ بِوَجْهٍ طَلْق”. النبـيُّ صلى الله عليه و سلم
وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُسْفِرَةٌ ضَاحِكَةٌ مُسْتَبْشِرَةٌ سورة عبس آية : 38
"لا تَـحْقِرَنَّ شَيْئًا مِنَ الـمَعْرُوفِ أَنْ تَأْتِـيَهُ، وَلَوْ أَنْ تُفْرِغَ مِنْ دَلْوِكَ فـي إِنَاءِ الـمُسْتَسْقِـي، وَلَوْ أَنْ تَلْقَـى أَخَاكَ وَوَجْهُكَ مُنْبَسِطٌ إِلَـيْهِ”. النبـيُّ صلى الله عليه و سلم
إِنَّ اللـه يُبْغِضُ المُعْبِسَ في وُجُوهِ إِخْوانِهِ”. النبيُّ محمَّد صلى اللـه عليه وسلّم
"ولا تُكْثِرِ الضَّحِكَ، فَإِنَّ كَثْرَةَ الضَّحِكِ تُمِيتُ القَلْبَ”. النبـيُّ مـحمَّد صلى اللـه عليه و سلم
"إِنَّكُمْ لَنْ تَسَعُوا النَّاسَ بِأَمْوالِكُمْ، ولَكِنْ يَسَعُهُمْ مِنْكُمْ بَسْطُ الوَجْهِ وحُسْن الـخُـلُق”. النبـيُّ مـحمَّد صلى اللـه عليه وسلّم
البَشَاشَةُ حِبَالَةُ الـمَوَدَّةِ. علـيّ بـن أبـي طالب رضي اللـه عنه
بَشَاشَةُ وَجْهِ الـمَرْءِ خَيْرٌ مِنَ القِرَى
فَكَيْفَ بِمَنْ يأْتِـي بِهِ وَهْوَ ضاحِكُ
يُغْضِي حَيَاءً وَيُغْضَى مِنْ مَهَــابَتِهِ
فَمَا يُكَلَّـمُ إِلَّا حِيــــنَ يَبْتَسِمُ
الشاعر : الفرزدق

إِذَا رَأَيْتَ نُـيُوبَ اللَّـيْثِ بَارِزَةً
فَلَا تَظُنَّنَّ أَنَّ اللَّـيْثَ يَبْتَسِمُ
الشاعر : الـمتنبـي
وَالـحَيَا قَدْ جَلَّلَ الرَّوْضَ سَنَا
فَثُغُورُ الزَّهْرِ مِنْهُ تَبْسِــمُ
الشاعر : لسان الدين بـن الـخطيب
بُنَيَّ إِنَّ البِرَّ شَيْءٌ هَيِّنٌ
وَجْهٌ طَلِيقٌ وكَلامٌ لَيِّنُ
الشاعر : سفيان بن عيينة
وَلَـمَّا صَارَ وُدُّ النَّاسِ خِبًّا
جَزَيْتُ عَلَـى ابْتِسَام بِابْتِسَامِ
الشاعر : الـمتنبـي
وَمَاءُ النَّهْرِ يَرْمُقُنَا بِلُطْفٍ
مِنَ الوَادِي ويَبْتَسِمُ ابْتِسَامَا
الشاعر : أنـيس الـمقدسي
إِذَا كانَ الكَرِيمُ عَبُوسَ وَجْــهٍ
فَمَا أَحْلَـى البَشَاشَةَ فـي البَخِيلِ
إِنِّـي أُحَيِّـي عَدُوِّي عِنْدَ رُؤْيَتِهِ
لـأِدْفَعَ الشَّرَّ عَنِّـي بِالتَّـحِيَّاتِ
وأُظْهِرُ البِشْرَ لِلإِنْسانِ أَبْغُضُهُ
كَأَنَّمَا قَدْ حَشَا قَلْبِـي مَـحَبَّاتِ
الشاعر : الشافعي
وَمَا اكْتَسَبَ الـمَـحَامِدَ طالِبُوهَا
بِمِثْلِ البِشْرِ والوَجْهِ الطَّلِـيقِ
الوَجْهُ البَشُوشُ شَمْسٌ ثانِـيَةٌ. جون لوك
أُنْثُرِ الابْتِساماتِ يَمِينًا وشِمالًا على طُولِ الطَّرِيقِ، فَإِنَّكَ لَنْ تَعُودَ لِلسَّيْرِ فِيهِ ثانِيَةًأحمد أمين
هُنَاكَ خَنَاجِرُ فـي الابْتِسَامات. شكسبـير
لِـيَكُنْ وَجْهُكَ بَسَّامًا وكَلَامُكَ لَـيِّنًا، تَكُنْ أَحَبَّ إلـى النَّاسِ مِـمَّنْ يُعْطِيهِمُ الذَّهَبَ والفِضَّةَ. لابرويـير
ما تُرِيدُ نَـيْلَهُ بِالإِرْهابِ يَسْهُلُ عَلَـيْكَ بُلُوغُهُ بِالابْتِسام. جورج ستـيورات
بَشَاشَةُ الوَجْهِ تَـجُودُ مِنْ سَخَاءِ الكَفِّ. جون ميلتون
العالَـمُ آلَةُ تَصْوِير. ابْتَسِمْ مِنْ فَضْلِك. مثل أميركي
بِالابْتِسام تُذَلَّلُ الصِّعابُ. قول أميركي
مَنْ تُـجَمِّلُهُ ابْتِسامَتُهُ فَهُوَ صَالِـحٌ، وَمَنْ تُشَوِّهُهُ ابْتِسامَتُهُ فَهُوَ سَيِّىءٌ. مثل مجري
الابْتِسامُ طَرِيقُكَ الـأَقْصَرُ إلـى قُلُوبِ الآخَرِين. حكمة تايلاندية
لِتَكُنِ البَسْمَةُ علـى وُجُوهِنا كَيْمَا نَزْرَع الفَرَحَ فـي قُلُوبِ الآخَرِين. حكمة هندية
شُقَّ طَرِيقَكَ بِابْتِسامَتِكَ خَيْرٌ مِنْ أَنْ تَشُقَّها بِسَيْفِكَ. شكسبـير
احْتَرِسْ مِنْ قَرْنَـي الثَّوْرِ وحَوافِرِ الـحِصانِ وابْتِسامَةِ بَعْضِ النَّاسِ. قول صيني
امْرَأَةٌ بِلا ابْتِسامَةٍ أَبْعَثُ ما فِـي الوُجُودِ عَلَـى الـمَلَل. مدام دوستايل
ابْتِسامَةُ الـمَرْأَةِ شُعاعٌ تَفُوقُ سُرْعَتُهُ سُرْعَةَ الضَّوْءِ. كارل ساندبرغ
لَوْلا ابْتِسَامَةٌ على ثَغْرٍ نُحِبُّهُ لَمَا فَرِحْنا بِانْتِصاراتِنا وبِأَكالِيلِ الغارِ. بايرون
الابْتِسامَةُ تُذِيبُ الجَلِيدَ، وتَنْشُرُ الارْتِيَاحَ، وتُبَلْسِمُ الجِراحَ : إِنَّها مِفْتاحُ العَلاقاتِ الإِنْسانِيَّةِ الصَّافِيَةِ. فولتير
جَمِيلٌ أَنْ تَبْدَأَ الصَّداقَةَ بِابْتِسَامَةٍ وَأَجْمَلُ مِنْها أَنْ تَنْتَهِيَ بِابْتِسامَة. أوسكار وايلد
إِذا كُنْتَ لا تَسْتَطِيعُ الابْتِسامَ فَلا تَفْتَـحْ دُكَّانًا. مثل صينـي
الـمَرْأَةُ دَمْعَةٌ وابْتِسامَةٌ: دَمْعَةٌ مِنْ سَماءِ التَّفْكِيرِ، وابْتِسامَةٌ فِـي حَقْلِ النَّفْس. فيكتور هيجو
الابْتِسامَةُ أَقَلُّ كُلْفَةً مِنَ الكَهْرَباءِ، ولَكِنَّها أَكْثَرُ إِشْراقًا. روزالين فوكس

الـأمل.
مَن يغرقْ يتعلّقْ بعودِ قشّ.
مَن أطالَ الـأمَل أَساءَ العمل.
أملٌ جيّد أفضلُ من مُلكٍ سيِّىء.
مَن يعِشْ آمِلاً يَمُتْ راغباً.
مَنْ يتّكلْ على الـأملِ يمُتْ جوعاً.
عندما لا يبقى لدينا أملٌ ينبغي ألاّ نفقدَ الـأمل.
لا تَقْنُطوا مِنْ رَحْمَةِ اللـه سورة الزمر آية : 53
الـأَمَلُ حُلْمٌ في اليَقَظَةِ. أرسطو
في مملكة الـأَملِ لا يَحِلُّ الشِّتاء.
الـأَمَلُ رَفِيقٌ مُؤْنِسٌ إنْ لم يَبْلُغُكَ فَقَدْ اسْتَمَتَعْتَ به. الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه
الـأملُ صبرُ المُعذَّبين.
الـأملُ خبزُ البؤساء.
الـأمَلُ خُرُوجٌ تَحْتَ الشَّمْسِ وَرُجُوعٌ تَحْتَ المَطَرِ. ج. رونار
مَنْ أطال الـأَمَلَ أَسَاءَ العَمَلَ. الإمام علي بن أبي طالب كرم اللـه وجهه
الـأَمَلُ ضِيَاءٌ سَاطِعٌ فِي ظلاَمِ الخُطُوبِ.
كُنْ مُخْلِصا في عَمَلِكَ تَبْلُغْ أَقْصى أَمَلِكَ.
كُلُّ شَيْءٍ بالـأَمَلِ إِلاّ الرِّزْقُ بالعَمَلِ. مثل عربي
كَمْ ذا نُهَنِّىءُ بالآمَالِ أَنْفُسَنَا
حَتَّى كأنَّ الفَتَى طُولَ المَدَى باقِ
الشاعر : عائشة التيمورية
الـأَمَلُ يُشَدِّدُ العَزَائِمَ.
نَمِيلُ مع الآمَالِ وَهْيَ غُرُورُ
وَنَطْمَحُ أنْ تَبْقَى وذَلِكَ زُورُ
وَتَخْدَعُنَا الدُّنْيَا القَلِيلُ مَتَاعُها
وَللشّيْبِ فِينَا واعَظٌ وَنَذِيرُ
وَنَزْدَادُ فيها كُلَّ يَوْمٍ تَنَافُسا
وَحْرْصا عَلَيْها والمُرَادُ حَقِيرُ
وَنَطْلُبُ ما لا يُسْتَطَاعُ وُجُودُ
هُو لِلْمَوَتِ مِنَّا أَوَّلٌ وأخِيرُ
الشاعر : ابن عرام
كُلَّمَا ازْدَدْنَا أملا ازْدَدْنَا شَجَاعَة
اللـه يُمْهِلُ طوِيلاً، ولكِنَّهُ يَبْطِشُ أخيراً.
أَمَلٌ بلا عَمَلٍ شَجَرَةٌ بلا ثَمَرٍ. مثل عربي
إلى مِثْلِ ما كانَ الفَتَى مَرْجعُ الفَتىَ
يَعودُ كما أُبْدِي ويُكْرِي كَما أَرْمَى
الشاعر :المتَنَبي
فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْـيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِـحًا وَلَا يُشْرِكَ بِعِبَادَةِ رَبه أحدا .سورة الكهف آية : 110
مَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ اللـه فَإِنَّ أَجَلَ اللـه لَآتٍ . سورة العنكبوت آية : 5
ذَرْهُمْ يَأْكُلُوا وَيَتَمَتَّعُوا وَيُلْهِهِمُ الْأَمَلُ، فَسَوْفَ يَعْلَـمُونَ . سورة الـحجر آية : 3
إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَاجَرُوا وَجَاهَدُوا فِـي سَبِـيلِ اللـه أُولَئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَةَ اللـه، وَاللـه غَفُورٌ رَحِيمٌ. سورة البقرة آية : 218
إِنَّ الَّذِينَ لَا يَرْجُونَ لِقَاءَنَا وَرَضُوا بِالْـحَيَاةِ الدُّنْـيَا



أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد




الموضوع الأصلي : الطاعة........... // المصدر : منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب // الكاتب: محمود

بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع



الطاعة........... Emptyالجمعة 28 فبراير - 11:59
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 17349
تاريخ التسجيل : 10/08/2012
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://ouargla30.ahlamontada.com


مُساهمةموضوع: رد: الطاعة...........



الطاعة...........

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد




الموضوع الأصلي : الطاعة........... // المصدر : منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب // الكاتب: wail

بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : wail


التوقيع



الكلمات الدليلية (Tags)
الطاعة..........., الطاعة..........., الطاعة...........,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





الطاعة........... Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه

https://ouargla30.ahlamontada.com/ منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب