منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

https://ouargla30.ahlamontada.com/
منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

https://ouargla30.ahlamontada.com/


منتدى علمي ثقافي تربوي ديني رياضي ترفيهي
 
الرئيسيةالبوابة*الأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

الرزق.......

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى

منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات التسليــة والترفيــه ..°ღ°╣●╠°ღ° :: قسم الأمثال الشعبية والحكم

شاطر
الرزق....... Emptyالسبت 30 يونيو - 11:40
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية

محمود

البيانات
عدد المساهمات : 78913
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://ouargla30.ahlamontada.com


مُساهمةموضوع: الرزق.......



الرزق.......

الرزق.


• الرِّزقُ أَشدُّ طلباً للعبدِ من أَجَلِه.
• الْتمسوا الرِّزقَ في خبَايا الـأرض.
• واللـه يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ .سورة البقرة آية : 212
• إنّ نفساً لَنْ تَمُوتَ حَتَّى تَسْتَوفِيَ رِزْقَها، فاتَّقُوا اللـه وأَجْمِلُوا في الطَّلَبِ. النبي محمد صلى اللـه عليه وسلّم
• الرّزْقُ رِزقان: رِزْقٌ تَطْلُبُهُ، ورِزْقٌ يَطْلُبُكَ، فإنْ أنْتَ لم تَأْتِهِ أتَاك. الإمام علي بن أبي طالب كرم اللـه وجهه
• مَنْ سَاءَ خُلُقُهُ ضَاقَ رِزْقُهُ.
• الوَفَاءُ والصِّدْقُ يَجرَّانِ الرِّزقَ.
• لا تَطْلُبِ الرِّزْقَ في الدُّنْيَا بِمَنْقَصَةٍ
فالرِّزْقُ بالذُّلِّ خَيْرٌ مِنْهُ حِرمانُ
الشاعر : الشريف المرتضى
• لَعَمْرُكَ ما الـأرْزَاقُ مِنْ حِيلَةِ الفَتَى
وَلاَ سَبَبٌ في سَاحَةِ الحَيِّ ثاقِبُ
ولكِنَّها الـأَرْزَاقُ تُقْسَمُ بَيْنَـــهُمْ
فَما لَكَ مِنْها غَيْرُ ما أنْتَ شارِبُ
• إذا ضاقَ بَابُ الرِّزْقِ عَنْكَ بِبَلْدَةٍ
فَثَمَّ بِلاَدٌ رِزقُها غَيْرُ ضَيِّقِ
• قوْلِهِ تعالى: وما مِنْ دابَّةٍ في الـأَرْضِ إِلاّ عَلى اللـه رِزْقُها .سورة هود آية : 6
• إنَّما يُرْسِلُ اللـه البَرْدَ على قَدْرِ الكِسَاءِ.
• وقَوْلـه أيضاً: وكَأَيِّنْ مِنْ دابَّةٍ لا تَحْمِلُ رِزْقَها اللـه يَرْزُقُها وإيّاكُمْ .سورة العَنكَبوت آية : 60
الاصل
• كلُّ شجرةٍ طيِّبةٍ تُثمرُ ثمراً طيّباً.
• كلُّ شجرةٍ تُعرفُ من ثمرها.
• أَكْرِمْ عَشِيرَتَكَ، فَإِنَّهُمْ جَنَاحُكَ الَّذِي بِهِ تَطِيرُ، وَأَصْلُكَ الَّذِي إِلَيْهِ تَصِيرُ، وَيَدُكَ الَتِي بِهَا تَصُولُ. الإمام علي بن أبي طالب كرَّم اللـه وجهه
• وَلَكِنَّ اللـه سُبْحَانَهُ يَبْتَلِي خَلْقَهُ بِبَعْضِ مَا يَجْهَلُونَ أَصْلَهُ. الإمام علي بن أبي طالب كرَّم اللـه وجهه
• ما مِن شجرةٍ طيّبةٍ تُثمرُ ثمراً خبيثاً.
• هذه النّبتةُ مِن تلكَ الحبّة.
• إِذَا كَانَ أَصْلِي مِنْ تُرَابٍ فَكُلُّهَا
بِلاَدِي وَكُلُّ العَالَمِينَ أَقَارِبِي
الشاعر : أبو العرب
• لاَ يَقُولَنَّ امْرُؤٌ أَصْلِي فَما
أَصْلُهُ مِسْكٌ وَأَصْلُ النَّاسِ طِينْ
الشاعر : أحمد شوقي
• من ثمارهم تعرفونهم.
• إِنَّ الفَتَى مَا إِنْ تَطِيبُ فُرُوعُهُ
لِمُجَرِّبٍ حَتَّى تطيبَ أُصُولُهُ
الشاعر : الشريف الرضي
• "سيرةُ المرء تُنبىءُ عن سَريريه”.
• إذا غابَ أَصْلُ الفَتَى فاسْتَقْرِ فِعْلَهُ
فإنَّ دَليلَ الفَرْعِ يُنْبِي عَنِ الـأَصْلِ
فَقَدْ يَشْهَدُ الفِعْلُ الجَميلُ لِرَبِّــهِ
كَذاكَ مَضاءُ الحَدِّ مِنْ شاهِدِ النَّصْلِ
الشاعر :صَفي الدين الحَلي
• "لا تَلِدُ الحيَّةُ إِلاّ الحيَّة”.
• وقَوْل أبي تمّام: "إنَّ هذا الشِّبل مِن ذاك الـأسد”.
• "كَم بين الدُّرِّ والحَصَى والسَّيفِ والعصا”.
• السَّبْعُ سَبْعُ وإنْ كَلَّتْ مَخالِبُهُ
والكَلْبُ كَلْبٌ ولَوْ طَوَّقْتَهُ ذَهَبا
• "مفتاحُ البطن لُقْمة”.

الانتقاد
• انتقادٌ واحدٌ يجرحُنا يفعلُ فينا أكثرَ من عشرينَ مديحاً يُبهجُنا.
• الانتقادُ سهلٌ أما الفنُّ فصعبٌ.
• الانتقاد أسهلُ من الاقتداء.

الإنسان.
• الإنسانُ زهرةُ الـأرض.
• خُلِقَ الإِنْسَان مِنْ عَلَقٍ .سورة العلق آية : 2
• الإنْسَانُ ابْنُ بِيئتِهِ.
• اصْنَعِ الصَّدَقَةَ للإنْسَانِ لا للشَّخْصِ. أرسطو
• كُلَّمَا ارْتَفَعَ الإنْسَانُ تَكَاثَفَتْ حَوْلَهُ غُيُومُ الـأخْطَارِ والمِحَنِ. جان جاك روسّو
• لَيْسَ على الـأرْض أضْعَفُ مِن الإنْسَانِ. هوميروس
• لا يُمْكِنُ للإِنْسَانِ أن يُصْبِحَ عالما قَبْلَ أن يكونَ إنْسَانا. نوفالس
• إِنَّ الإنْسَان لَكَفُورٌ .سورة الحج آية : 16
• يُولَدُ الإنْسَانُ حُرّا ولكِنَّهُ في كُلِّ مَكَانٍ يَجُرُّ سلاسِلَ الاسْتِعْبَادِ. جان جاك روسّو
• أصْعَبُ شيءٍ على الإنْسَان أن يَعْرِف نَفْسَهُ.
• خاصَّةُ الإنْسَانِ أَنْ يُفكِّرَ.
• أن تَكُون إنْسانا فأمْرٌ سَهْلٌ أَمّا أنْ تَكُونَ رَجُلاً فهذا صَعْبٌ. مثل روسي
• إنْسَانٌ بلا عَقْلٍ تِمْثَالٌ بلا رُوحٍ.
• ما جمعَهُ اللـه لا يُفرِّقَنَّهُ الإنسان.
• للإنسان قدمان أقلّ من الحيوان.
• لَوْلاَ العُقُولُ لَكَانَ أَدْنَى ضَيْغَمٍ
أدْنَى إلى شرَفٍ مِنْ الإنْسَانِ
الشاعر : المتنبي
• "كُلُّ إِناءٍ بالذي فيه يَنضَحُ”.
• "كلّ امرىءٍ فيه ما يُرمى به”.
• "ابن الحلال عند ذكره ببان”
• انظرْ إلى الإنسانِ كما هو، لا كما كان.

الانسانية.
• خُذِ العَفْوَ وأْمُرْ بالعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الجاهلين. سورة الـأعراف آية : 198
• مَثَلي وَمَثَلُكُمْ كَمَثَلِ رَجُلٍ أوْقَدَ نارا فجَعَلَ الجَنَادِبَ والفَرَاشَ تَقَعْنَ فيها وهو يَذُبُّهُنَّ عنها.. وأنا آخُذُ بحَجْزِكُمْ عَنِ النارِ وأنْتُمْ تُفْلِتُون من يَدي. النبي محمد صلى اللـه عليه وسلّم
• يمكنك غسلُ ثوبكَ لا غسل ضميرك.
• إنَّما أنا عَبْدٌ، آكُلُ كما يأكُلُ العَبْدُ، وأجْلِسُ كما يَجْلِسُ العَبْدُ. النبي محمد صلى اللـه عليه وسلم
• لَزَوالُ الدُّنْيَا جَمِيعاً أهْوَنُ على اللـه مِنْ دَمٍ سُفِكَ بِغَيْرِ حَقٍّ. النبي محمد صلى اللـه عليه وسلم
• مَكَارِمُ الدُّنْيَا والآخِرَةِ أَنْ تَصِلَ مَنْ قَطَعَكَ، وَتُعْطِي مَنْ حَرَمَك، وَتَعْفُو عَمَّنْ ظَلَمَكَ. النبي محمد صلى اللـه عليه وسلّم
• إذا فَعَلْتَ كُلَّ شيءٍ فَكُنْ كَمَنْ لم يَفْعَلْ شيئا. الإمام على بن أبي طالب كرم اللـه وجهه
• يَنْبَغي أنْ تَكُونَ عَونا لِخَصْمِكَ على خطإِهِ. غاندي
• اصْنَعْ جميلاً وارْمِهِ في البحر، فإذا السَّمَكُ تجاهَلَهُ فإنّ الرَّبَّ يَحْفَظُهُ. مثل تركي
• ازرع جميلاً ولو في غير مَوْضِعِهِ
فلا يَضِيعُ جَمِيلٌ أيْنَمَا زُرِعَا
• إذا جَرَحَتْ مَسَاوِئُهُمْ فُؤَادِي
صَبَرْتُ على الإسَاءَةِ وانْطَوَيْتُ
وَجِئْتُ إلَيْهِمُ طَلْقَ المُحَـيَّا
كَأَنِّي لا سَمِعْتُ ولا رأيْـــتُ
• وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْـيَتَامَى، قُلْ إِصْلَاحٌ لَهُمْ خَيْرٌ، وَإِنْ تُـخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ، وَاللـه يَعْلَـمُ الْـمُفْسِدَ مِنَ الْـمُصْلِـحِ .سورة البقرة آية : 220
• وَنَزَعْنَا مَا فِـي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ إِخْوَانًا عَلَـى سُرُرٍ مُتَقَابِلِـينَ .سورة الـحجر آية :47
• وَإِنْ أَحَدٌ مِنَ الْـمُشْرِكِينَ اسْتَـجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّـى يَسْمَعَ كَلَامَ اللـه ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ، ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَعْلَـمُونَ. سورة التوبة آية : 6
• فَاحْكُمْ بَـيْنَ النَّاسِ بِالْـحَقِّ وَلَا تَتَّبِـــعِ الْهَوَى. سورة ص آية : 26
• "ما خَفَّفْتَ عن خادِمِكَ مِنْ عَمَلِهِ فَهُوَ أَجْرٌ لَكَ”. النبـيُّ مـحمَّد صلى اللـه عليه وسلم
• "ما آمَنَ بِـي مَنْ باتَ شَبْعَانَ وَجَارُهُ جائِعٌ”. النبـيُّ مـحمَّد صلى اللـه عليه وسلم
• "أَعْطِ العامِلَ أَجْرَهُ قَبْلَ أَنْ يَجِفَّ عَرَقُهُ”. النبـيُّ مـحمَّد صلى اللـه عليه وسلم
• إِذا كانَ أَصْلي مِنْ تُرابٍ، فَكُلُّها
بِلادِي، وكُلُّ العالَمِينَ أَقارِبِي
• الشاعر : أمَيَة بن أبي الصَلت
• أَنْ تَكُونَ إِنْسَانًا أَمْرٌ سَهْلٌ، أَمَّا أَنْ تَكُونَ رَجُلًا فَهَذَا صَعْبٌ. مثل روسي

الباطن والظاهر
• طهِّرْ أَوّلاً باطنَ الكأس ليصيرَ الظّاهرُ أيضاً طاهراً.

البداية
• من بدايةِ الشيءِ نتنبّأُ بنهايته.
• أطولُ مسافةٍ في السّفرة هو اجتيازُ العتبة.
• الابتداءُ أسهلُ منَ الانتهاء.

البرد
• الدَّفه عِفَه، والبَرد أَساس كُلّ عِلّهْ.
• ثوب العواري ما يدوم ولو دام ليلـه ما يدفّي.

البساطة
• البساطةُ أُمُّ الفضائل.

البلاغ
• ما على الرّسولِ إلاّ البلاغُ.
• عليكَ البلاغُ وعلينا الحسابُ.

البيان
• إنَّ مِنَ البَيانِ لسِحْراً.

البيت
• ثوبي ساتِر عورتي، بيتي ساتِر الكلّ.
• الويلُ للبيتِ الذي لا تأنيبَ فيه.
• اتكمنُ السعادةُ في بيتكَ، فلا تبحثْ عنها في حديقةِ الغرباء.
• العيشُ فرِحاً في بيتك أفضلُ من العيشِ مغموماً في بيت غيرك.
• الـأولادُ أفضلُ من الثروة.
• البيتُ الذي يُبنى حسب أذواق الجميع يبقى دون سقف.
• ينقلبُ المنزلُ عندما يصمتُ الدّيكُ وتُغنّي الدّجاجة.
• تنسى الحماةُ أنّها كانت يوماً كنَّةً.
• الحجرُ الذي رذلَهُ البنّاؤونَ صارَ رأسَ الزّاوية.
• كلُّ بيتٍ لـهُ بانٍ.
• البيتُ الفارغُ ممتلىءٌ بالضجّة.
• الموسيقيُّ شيمةُ أهلِ بيتهِ الرّقصُ.
• نارُ البيتِ تُطفأُ برمادِ البيت.
• مَن يتّخذِ الذئبَ زوجاً ينظرْ غالباً نحو الغاب.

التجربة
• ليسَ لرجُلٍ لُدِغَ من جُحرٍ مرّتينِ عُذْرٌ.
• الكلبُ الذي حرقَ أنفَهُ لا يعبثُ بالرَّماد.
• مَن لم يجتزِ النهرَ بعد، لا يهزأ بمَن غَرِق.
• الخبرة التّجاربُ ليست لـها نهاية، والمرءُ منها في زيادة.

التعب والراحة.
• ياأيُّها الإنْسَانُ إنَّكَ كَادِحٌ إلى رَبِّكَ كَدْحَا فَمُلاَقِيهِ. سورة الانشقاق آية : 6
• ما أَكَلَ أَحَدٌ طَعَاماً قطُّ خيْراً مِنْ أن يَأْكُلَ مِنْ عَمَلِ يَدَيْهِ. النبي محمد صلى اللـه عليه وسلم
• رُبَّ ضَنَكٍ أفضى إلى ساحةٍ، وتعبٍ إلى راحةٍ.
• لـأَنْ يَحْتَطِبَ أَحَدُكُمْ حُزْمَةً على ظَهْرِهِ خَيْرٌ لـه مِنْ أن يَسْأَلَ أحَداً فَيُعْطِيهِ أو يَمْنَعهُ.
• أنْ تَتْعَبَ في البِرِّ فإنّ التَّعَبَ يَزُولَ والبِرُّ يبقى. الإمام علي بن أبي طالب كرم اللـه وجهه
• لا رَاحَةَ لِحَاسِدٍ.
• لا تُدْركُ الراحَةِ إلاّ بالمشقَّةِ.
• تَعَبٌ كُلُّهَا الحَيَاةُ فما أعْجَبُ
إلاّ مِنْ راغِبٍ في ازْدِيادِ
الشاعر : المعري
• نَشْعُرُ بالرَّاحَةِ حَيْثُ نَعْمَلُ بإخْلاَصٍ. جورج صاند
• تَعَبُ الجِسْمِ هو راحَةُ النَّفْسِ.
• أُعِدَّتِ الراحَةُ الكُبْرَى لِمَنْ تَعِبَا
وَفَازَ بالحقّ مَنْ لم يسألُهُ طَلَبا
الشاعر : أحمد شوقي
• بَصُرْتَ بالراحَةِ الكُبْرَى فَلَمْ تَرَها
تُنَالُ إلاّ على جِسْرٍ مِنَ التعب
الشاعر : أبو تمام

التعب.
• عُرْفُ الحمارِ المُضنى حِمْلٌ ثقيل.
• يَا أَيُّهَا الْإِنْسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَـى رَبِّكَ كَدْحًا فَمُلَاقِـيهِ. سورة الانشقاق آية :6
• وَكَأَيِّنْ مِنْ نَبِـيٍّ قَاتَلَ مَعَهُ رِبِّـيُّونَ كَثِـيرٌ فَمَا وَهَنُوا لِـمَا أَصَابَهُمْ فِـي سَبِـيلِ اللـه وَمَا ضَعُفُوا وَمَا اسْتَكَانُوا، وَاللـه يُحِبُّ الصَّابِرِينَ. سورة آل عمران آية : 146
• أُعِدَّتِ الرَّاحَةُ الكُبْرَى لِمَنْ تَعِبَا
وفازَ بِالحَقِّ مَنْ لَمْ يَأْلُهُ طَلَبَا
الشاعر : أحمد شوقي
• أَنْ تَتْعَبَ في البِرِّ فَإِنَّ التَّعَبَ يَزُولُ، والبِرُّ يَبْقَى. علي بن أبي طالب كرم اللـه وجهه
• لَوْلَا طِلَابُ العُلَـى لَـمْ يَبْتَغُوا بَدَلًا
مِنْ طِيبِ رَيَّاكَ لَكِنَّ العُلَـى تَعَبُ
الشاعر : حافظ إبراهيم
• وَإِذَا كَانَتِ النُّفُوسُ كِبَارًا
تَعِبَتْ فِـي مُرَادِهَا الْأَجْسَامُ
الشاعر : الـمتنبـي
• وَلَـمْ أَجِدِ الإِنْسَانَ إِلَّا ابْنَ سَعْيِـــهِ
فَمَنْ كَانَ أَسْعَى كانَ بِالْـمَـجْدِ أَجْدَرَا
وبِالْهِمَّةِ العَلْـيَاءِ يَرْقَـى إلـى العُلَـى
فَمَنْ كانَ أَرْقَـى هِمَّةً كانَ أَظْهَــرَا
الشاعر : ابن هانىء الـأندلسي
• تَعَبُ الـأَبْرارِ راحَةٌ، وَرَاحَةُ الـأَشْرارِ تَعَبٌ. ميخائيل نعيمة
• ما أُخِذَ بِلَا تَعَبٍ ذَهَبَ بِلَا سَبَبٍ. أوسكار وايلد
• قَدْ نَتْعَبُ حِينَ نَعْمَلُ، ولَكِنَّنَا نَشْعُرُ بِالرَّاحَةِ حِينَ نَعْمَلُ بِإِخْلاص. جورج صاند
• الذي لا يَتْعَبُ لا يَرْتاحُ. مثل عربـي

التغيير
• إنّ اللـه لا يُغَيِّرُ ما بقومٍ حتّى يُغيِّروا ما بأنفسهم.

التفاؤل.

• فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللـه مِنْ فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَـمْ يَلْـحَقُوا بِهِمْ مِنْ خَـلْفِهِمْ أَلَّا خَوْفٌ عَلَـيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ. يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِنَ اللـه وَفَضْلٍ وَأَنَّ اللـه لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْـمُؤْمِنِـينَ . سورة آل عمران آية : 170
• "لَأَن أَكُونَ فِي شِدَّةٍ أَتَوَقَّعُ بَعْدَهَا رَخاءً، أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَن أَكُونَ في رَخَاءٍ أَتَوَقَّعُ بَعْدَهُ شِدَّةٍ”. النبـيُّ مـحمَّد صلى اللـه عليه وسلم
• "اِعْلَمْ أَنَّ النَّصْرَ مَعَ الصَّبْرِ، والفَرَجَ مَعَ الكَرْبِ، وأَنّ مَعَ العُسْرِ يُسْرًا”. النبيُّ محمَّد صلى اللـه عليه وسلّم
• دَعِ المَقادِيرَ تَجْري في أَعِنَّتِها
ولا تَبِيتَنَّ إِلَّا خالِيَ البــالِ
ما بَيْنَ غَمْضَةِ عَيْنٍ وانْتِباهَتِها
يُغَيِّرُ اللـه مِنْ حالٍ إِلى حالِ
الشاعر : أبو الفتح البستي
المُتَفائِلُ شَخْصٌ مُتَهَوِّرٌ يُطْعِمُ دَجاجَتَهُ فِضَّةً حَتَّى تَبِيضَ لَهُ ذَهَبًا، والمُتَشائِمُ شَخْصٌ قَلِقٌ يَرْمي البَيْضَةَ الذَّهَبِيَّةَ لِاعْتِقادِهِ أَنَّ في داخِلِها قُنْبُلَةً مَوْقُوتَةً. جورجيو مازيني

التملق.
• المتملِّقُ قريبُ الخائن.
• مَنْ يَتَقَوَّلُ عليّ سِرّاً يَخْشَانِي، من يَمْدَحُني وجهاً لِوَجْهٍ يَحْتَقِرْني. مثل صيني
• التَّمَلُّقْ تِجَاَرَةٌ مُخْجِلَةٌ، ولكنّها مُرْبِحَةٌ بالنسبة إلى المُتَمَلِّقِ.
• وَلاَ خَيْرٌ في وِدِّ امْرِىءٍ مَتَلِّونٍ
يَميلُ مَعَ النَّعْمَاءِ حَيْثُ تَمِيلُ
• واللـه يَعْلَمُ ما تُسرُّون وما تُعْلِنُون .سورة النحل آية : 19
• وإنْ تَجْهَر بالقَوْلِ فإنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وأخْفَى. سورة طه آية : 7
• إنّ مِنْ شَرِّ النَّاسِ عِندَ اللـه يومَ القِيَامَةِ ذا الوَجْهَيْن. النبي محمد صلى اللـه عليه وسلّم
• لِسَانٌ مُتَملِّقٌ هو أشْرسُ مِنْ يَدٍ قاتِلَةٍ. أوغسطينوس

الثقة
• عواقبُ الثّقةِ مخيفةٌ أكثر من عواقبِ الشكّ.
• أنْ تضعَ ثقتَكَ في الجميع خطأٌ أكبرُ من شكِّكَ بهم.

الجار
• الجارَ ثمّ الدار.
• نفسُكَ أقربُ جارٍ إليك.
• جارةٌ طيِّبةٌ أفضلُ من أُختٍ بعيد.
• إذا رأيتَ لحيةَ جارِكَ تحترقُ بلِّلْ لحيتَك.
• جارِي هُوَ مرآتي. مثل إنكليزي
• يلومونَنِي أنْ بِعْتُ بالرُّخصِ مَنْزِلِي
ولَمْ يَعْلَمُوا جاراً هُناكَ يِنَغِّصُ
فَقُلْتُ لَهُمْ: كُفُّوا المَلاَمَ فإنَّــــما
بِجِيرَانِها تَغْلُو الدِّيَارُ وتَرْخُصُ
• الجَارُ القَرِيبُ خَيْرٌ مِنَ الـأخِ البَعيدِ. سليمان الحكيم
• الجارُ القَريبُ خَيْرٌ مِنَ النَّسيِبِ البَعيدِ.
• الجَارُ قَبْلَ الدَّارِ والرَّفِيقُ قَبْلَ الطّريقِ. مثل عربي
• مَنْ تَعَدَّى على جَارِه دَلَّ على لُؤْمِ نِجارِهِ. مثل عربي
• قَبْلَ أنْ تَبْتَاعَ مَنْزِلاً اسْتَفْسَرْ عَنِ الجارِ. مثل ألماني
• أكْرِمِ الجَارَ وَرَاعِ حَقَّهُ
إنّ عُرْفَانَ الفَتَى الحَقَّ كَرَمْ
الشاعر : المثقب العبدي
• لا تُكثِرْ نقلَ القدمِ إلى بيتِ قريبِكَ لئلاّ يسأَمَ منكَ فيكرهَكَ.
• ما زال جِبْرِيلُ يُوصِيني بالجَارِ حَتَّى ظَنَنْتُ أنَّهُ سَيُوَرِّثُهُ. النبي محمّد صلى اللـه عليه وسلّم
• مَنْ كان يؤمِنُ باللـه وباليومِ الآخِرِ فلا يُؤْذي جَارهُ. النبي محمّد صلى اللـه عليه وسلّم
• مَن جارُهُ جيِّد، صباحُهُ جَيِّد.
• مَن لديهِ جارٌ طيّب يُباعُ منزلُه بسعرٍ أغلى.
• طلب الجار قبل الدار، والرفيق قبل الطريق.
• إنْ حَلَق جارك بلّ دقنَكْ.
• بِعتُ جاري ولم أبِعْ داري.
• جارَكَ الـأدنى لا يَعْلكَ الـأقصى.
• الجارُ السيِّىءُ يُعطيكَ الإبرَة دونَ خَيط.
الجاهلية
• إيّاكَ وغيبةَ الجاهليّة فإنّ اللـه أبغضَها وأَبغضَ أَهلَها.

الجبن والشجاعة
• أُمُّ الجبانِ لا تفرحُ ولا تحزنُ.
• ثمرةُ الجُبن لا رِبحٌ ولا خُسْر.
• رضيتُ من الغنيمة بالإياب.
• مُكرَهٌ أخوكَ لا بَطَلٌ.
• ليسَ يُلامُ هاربٌ من حتفِهِ.
• انجُ سعدٌ فقد هلكَ سعيدٌ.
• الجَزَعُ عند المُصيبة مُصيبة أُخرى.
• إن كنتَ ريحاً فقد لاقيتَ إعصاراً.
• إنّ الجبانَ حتفُهُ من فوقِه.
• إنّ البُغاثَ بأرضنا يستنسرُ.
الجبن
• التّاجرُ الجبانُ محروم.
• عصاة الجبان طويلة.
• يُعتَبرُ شُجاعاً الجبانُ الذي يخافُ الـهرب.
• الثعلبُ الجبانُ لا يأكلُ العنبَ اللّذيذ.
• حِينَ يَبْكِي الشُّجَاعُ يَضْحَكُ الـجَبَانُ. علـيّ بن أبـي طالب رضي اللـه عنه
• يَرَى الـجُبَنَاءُ أَنَّ العَجْزَ فَخْرٌ
وتِلْكَ خَدِيعَةُ الطَّبْعِ اللَّئِيـــمِ
وَلَوْ أَنَّ أَبْطالَ الحُرُوبِ تَفَرَّقُوا
غَلَبَ الجَبَانُ على الْقَنَا الـأَبْطالَا
الشاعر : أحمد شوقي
طَرَقُوا بَابَ الـجَبَانِ حامِلِـينَ إِلَـيْهِ بُشْرَى انْتِـخَابِهِ مَلِكًا، فَأَجَابَهُمْ مِنَ الدَّاخِـلِ: مُعَلِّـمِي لَـيْسَ فـي البَـيْت.
• لا شيءَ يشبهُ الـأنانيةَ أكثر من فقدان الشجاعة.
• الجَبَانُ شَخْصٌ يُفكِّرُ بِسَاقَيْهِ سَاعَةَ الَخَطِر. مثل ألماني
• فقدانُ الشجاعةِ يُؤلمُ أكثرَ من الصبر.
• الجَبانُ مَقْتُولٌ بِالخَوْفِ، قَبْلَ أَنْ يُقْتَلَ بِالسَّيْفِ. والشُّجاعُ حَيٌّ وإِنْ خانَهُ العُمْرُ، وحاضِرٌ وإِنْ غَيَّبَهُ القَبْرُ. الخوارزمي
• مَن يخفِ الـأدغالَ لا يلتقط العصافير.
الجحود
• علّمتُكَ السِّباحةَ وتريدُ اليومَ إغراقي.
• عندما يتوقّفُ المطرُ ننسى المظلّة.

الجدال
• جادلْهم بالتي هي أَحسن.

الجزاء
• تُجزى كلُّ نفسٍ بما كَسَبَت.
• كلُّ امرىءٍ يُجازى على قدر أعمالـه.

الجسد
• العنايةُ بالجسد واجب.
الجسم.
• التمرينُ للجسم كالمطالعةِ للعقلِ.
• الجسمُ السّليم هو المسكنُ الـأفضلُ للنّفس، والجسمُ العليل هو سجنُها.
• أَكَفَرْتَ بِالَّذِي خَـلَقَكَ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ سَوَّاكَ رَجُلًا . سورة الكهف آية : 37
• الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَـلَقَهُ، وَبَدَأَ خَـلْقَ الْإِنْسَانِ مِنْ طِينٍ. ثُمَّ جَعَلَ نَسْلَهُ مِنْ سُلَالَةٍ مِنْ مَاءٍ مَهِينٍ. ثُمَّ سَوَّاهُ وَنَفَخَ فِـيهِ مِنْ رُوحِهِ، وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ، قَلِـيلًا مَا تَشْكُرُونَ . وَقَالُوا أَإِذَا ضَلَلْنَا فِـي الْأَرْضِ أَإِنَّا لَفِـي خَـلْقٍ جَدِيدٍ، بَلْ هُمْ بِلِقَاءِ رَبِّهِمْ كَافِرُونَ .سورة السجدة آية : 7
• وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ وَإِلَـيْهِ الْـمَصِيرُ .سورة التغابن آية : 3
• وَلَقَدْ خَـلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْـمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِـيسَ .سورة الـأعراف آية : 11
• هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِـي الـأرْحَامِ كَيْفَ يَشَاءُ، لَا إلـهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْـحَكِيمُ.سورة آل عمران آية : 6
• يَا أَيُّهَا الْإِنْسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ. الَّذِي خَـلَقَك فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ. فِـي أَيِّ صُورَةٍ مَا شَاءَ رَكَّبَكَ.سورة الانفطار آية : 6
• وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ، وَإِنْ يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ، كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُسَنَّدَةٌ. سورة الـمنافقون آية : 4
• "إِنَّ لِـجَسَدِكَ عَلَـيْكَ حَقًّا”. النبـيُّ مـحمَّد صلى اللـه عليه وسلّم
• أَدُّوا إِلـى الـأَبْدانِ حَقَّ غِذائِـها
إِنَّ الغِذَاءَ مُقَوِّمُ الـأَجْسَــامِ
ومَتَـى اسْتَقَامَ الـجِسْمُ أَمْكَنَ بَعْدَهُ
حِفْظُ النُّهَى وَصِيَانَةُ الـأَفْهامِ
الشاعر : باحثة البادية
• يا خادِمَ الـجِسْمِ كَمْ تَشْقَـى بِخِدْمَتِهِ
لِتَطْلُبَ الرِّبْحَ فـي ما فِـيهِ خُسْرانُ
أَقْبِلْ علـى النَّفْسِ فَاسْتَكْمِلْ فَضَائِلَها
فَأَنْتَ بِالنَّفْسِ لا بِالـجِسْمِ إِنْسَــانُ
الشاعر : أبو الفتـح البستـي
• ولا خَيْرَ فـي حُسْنِ الـجُسُومِ وطُولِها
إِذَا لَـمْ يَزِنْ حُسْنَ الـجُسُومِ عُقُولُ
الشاعر : الفرزدق
• وما حُسْنُ الـجُسُومِ لَهُمْ بِزَيْنٍ
إِذَا كانَتْ خَلائِقُهُمْ قِبَاحا
الشاعر : دعبل الـخزاعي
• صِيانَةُ الـجِسْمِ حِفَاظٌ علـى قُوَّةِ العَقْلِ. فوفنارغ
• الـجِسْمُ السَّلِـيمُ مَوْطِنُ النَّفْسِ، والـجِسْمُ العَلِـيلُ هُوَ سِجْنُها. فرنسيس بايكون

الجليس والمجالسة
• جَلِيسُ المَرْءِ مِثْلُهُ.
• أنّ الطُّيُورَ على أشكالـها تَقَعُ. مثل عربي
• أعَزُّ مكانٍ في الدّنا سَرْجُ سَابحٍ
وَخَيْرُ جَلِيسٍ في الـأنَامِ كِتابُ
الشاعر : المتنبي
• تَنَزَّهْ عَنْ مُجَالَسَةِ اللّئامِ
وألْمِمْ بالكِرَامِ بَني الكِرَامِ
الشاعر : الإمام علي بن أبي طالب كرم اللـه وجهه
• قُلْ لي مَنْ تُعَاشِرُ أقُلْ لَك مَنْ أنْتَ. سرفانتيس
• الإفراطُ في الـأُنسِ مَكسبةٌ لقُرناءِ السّوء.
• قَوْمٌ إذا جَالَسْتَهُمْ
صَدِئَتْ بِقُرْبِهِمْ العِقِولُ
لا يُفْهِمُوني قَوْلَهُمْ
وَيَدقُّ عَنْهُمْ ما أقُـولُ
الشاعر : عبل الخزاعي
• اللّي بيقعد بين العميان بِحطّ إيدو على عينو.
• إذا لم يكُنْ صَدْرُ المَجَالِسِ سَيِّدٌ
فلا خَيْرَ فِيمَنْ صَدَّرَتْهُ المَجَالِسُ
الشاعر : ابن خالويه
• لِقَاءُ النَّاسِ لَيْسَ يُفِيدُ شَيْئا
سِوَى الـهَذَيَانِ مِنْ قِيلٍ وقَالِ
فَأَقْلِلْ مِن لِقَاءِ النَّاسِ إلاّ
لـأخْذِ العِلْمِ أو إصْلاَحِ حَالِ
• جَالِسِ الفُقَراءَ تَزْدَدْ شُكْرا. الإمام علي بن أبي طالب كرم اللـه وجهه
• خُلْوَةُ الإنْسَانِ خَيْرٌ
مِنْ جُلُيسِ السُّوءِ عِنْدَهْ
وَجَلِيسُ الخَيْرِ خَيْرٌ
مِنْ جُلُوسِ المَرْءِ وَحْدَهْ
• الحديث النَّبويّ الشَّريف: ”مَثَلُ الجليسِ الصّالح كالعطّارِ إن لم تُصِبْ مِن عِطِرهِ أَصْبتَ مِن ريحهِ، ومَثَلُ الجليس السُّوءِ كالكيرِ إن لم يُحرِقْ ثَوبَكَ آذاكَ بدُخانِه”.

الجنون.
• لا عبقريّةَ دونَ ذرّةٍ من الجنون.
• يَنْبَغي فَتْحُ الطّرِيقِ أمام المجنونِ والريح. مثل اسباني
• قدْ تأتيك النَّصيحَةُ النافِعَةُ على لِسانِ مَجْنُونٍ. برنارد شو
• المَجْنُونُ يَسْأَلُ الآخرين، والعَاقِلُ يَسْأَلُ نَفْسَهُ.
• خُذُوا الحِكْمة مِنْ أفْوَاهِ المجانين. مثل عربي
• توالفوا المجانين في دهليز.
• المَجْنُونُ لا يُمْكِنُ إقْنَاعُهُ ولا تَحْطِيمُهُ. إيبكتيتوس
• المَجْنُونُ يَحْسَبُ نَفْسَهُ عَاقِلاً، والعَاقِلُ يَعْتَرِفُ بأنَّهُ مَجْنُونٌ. شكسبير
• أَوَلَـمْ يَتَفَكَّرُوا، مَا بِصاحِبِهِمْ مِنْ جِنَّةٍ، إِنْ هُوَ إِلَّا نَذِيرٌ مُبِـينٌ . سورة الـأعراف آية : 184
• أَفْضَلُ دَليلٍ على رَوْعَةِ الحِكْمَةِ مَجْنُونٌ يَتَكَلَّمُ. هنري روبنسون
• كَذَلِكَ مَا أَتَـى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا قَالُوا سَاحِرٌ أَوْ مَـجْنُونٌ. أَتَوَاصَوْا بِهِ، بَلْ هُمْ قَوْمٌ طَاغُونَ . سورة الذاريات آية : 52
• لَوْ كانَ الجُنُونُ مَرَضًا لَسَمِعْتَ العَوِيلَ في كُلِّ بَيْتٍ. مثل إنكليزي
• "رُفِعَ القَلَمُ عَنْ ثَلاثٍ: عَنِ النَّائِمِ حَتَّى يَسْتَيْقِظَ، وَعَنِ الصَّبِيِّ حَتَّى يَحْتَلِمَ، وعَنِ المَجْنُونِ حَتَّى يَعْقِلَ”. النبـيُّ مـحمَّد صلى اللـه عليه وسلم
• المَجْنُونُ الذي يَعْرِفُ جُنُونَهُ هو عَاقَلٌ نِسْبِيّاً، ولكنّ المَجْنونَ الذي يَحْسِبُ أنّهُ عاقِلٌ هو المجنونُ الحقيقي. مثل سنسكريتي
• لِقِلَّةِ العُقلاءِ لَمْ يُعْرَفِ الحَمْقَى. يمن بن الـأزرق
• رأسُ المجنونِ لا يعتريهِ الشَّيبُ.

الجهل والحمق.
• قطعتْ جهيزةُ قولَ كلِّ خطيبٍ.
• يحمِلُ التَّمرَ إلى البَصْرَة.
• مَن نظرَ في عُيوبِ النّاس فأنكرها ثم رضيها لنفسه فذلكَ الـأحمقُ بعينه.
• إذا نَعَتَكَ الجميعُ بالحمار، فقد حانَ لكَ أن تَنْهَق.
• الـأغبياءُ والـأمواتُ فقط لا يُغيّرونَ رأيَهُم.
• حكايةٌ دونَ مغزًى مثلَ جوزةٍ فارغةٍ لا تستحقُّ حتّى الكسر.
• في أخطاءِ العُظماءِ تعزيةٌ للمغفّلين.
• يَحُجُّ والنّاسُ راجعون.
• طبيبٌ يُداوي الناسَ وهو مريض.
• باعَ كرمَهُ واشترى مَعصرة.
• رُبّما أرادَ الـأحمقُ نفعكَ فضرَّكَ.
• ابنُهُ على كتفِهِ وهو يطلُبُه.
• يضحكُ المجنونُ حتّى وهو يغرق.
• أينما حلّ يُكسِر صحنَه.
• يستطيعُ الغبيُّ طلبَ ما يعجزُ عشرةُ حُكماء عن تلبيته.
• قبلَ أن يرى السّاقيَةَ شمَّرَ عن قدمَيْه.
• للغباءِ جَناحا نَسْر وعَيْنا بومة.
• مَن يُقرَّ بجَهلـهِ يُظهرْهُ مرّةً واحدة ومَن يُحاولْ إخفاءَهُ يُظهرْهُ عدّةَ مرّات.
• لِلفَرَسِ السّوطُ وللحمارِ اللِّجامُ ولِظُهورِ الجُهّالِ العَصا.
• الجِهلُ هو سلامُ الحياة.
• مَثَلُ مَن يُكرِمُ الجاهِلَ كمَثَلِ مَن يُلقي صُرَّةَ لآلىءَ في رُجْمَةٍ.
• كي يسرقَ الجرسَ سدَّ أذَنَيْه.
• الرَّملُ والمِلحُ والحديدُ أَخفُّ حِملاً منَ الإنسانِ الجاهل.
• أعْظَمُ مصائب الجَهْلِ أن يَجْهَلَ الجَاهِلُ أنَّهُ جاهِلٌ.
• الجاهل عَدُوّ نَفْسِهِ فَكِيْفَ يَكُونُ صَدِيقاً لِغَيْرِهِ. بزرجمهر
• ... فَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ الجَاهِلِين. سورة الـأنعام آية : 35
• مِنَ الجَهْلِ صُحْبَةُ الجُهَّالِ.
• السَّنَابل الفَارِغَةُ تُبْقي رأسَها عَالِياً. لشتنبرغ
• صُحْبَةُ الجَاهِلِ شُؤْمٌ. الإمام علي بن أبي طالب كرم اللـه وجهه
• إذا اسْتَشَرْتَ الجَاهِلَ اخْتَارَ لَكَ الباطِلَ.
• هَلَكَ امْرُؤٌ لم يَعْرِفْ قَدْرَه. مثل عربي
• الجَهَالَةُ أمُّ الشُّرُورِ. رابليه
• الجَهْلُ مَوْتُ الـأحْيَاءِ.
• إنَّ الجَهُولَ تَضُرُّني أخْلاقُهُ
ضَرَرَ السُّعَالِ لِمَنْ به اسْتِسْقَاءُ
الشاعر : أبو الفتح البستي
• الجَهْلُ لِلـأَفْكَارِ قَبْرٌ مُظْلِمٌ
يَعْمِي العُيُونَ وَيَخنُقُ الـأعْمالا
• جَهْلُ الفَتَى عَارٌ عَلَيْهِ لِذَاتِهِ
وَخُمُولُهِ عَارٌ على الـأيّامِ
• أَجْهَلُ الناسِ مَنْ قَلَّ صَوَابُهُ وَكَثُرَ إعْجَابُه.
• كم مِن ذَلِيلٍ أعَزَّه عَقْلُهُ، وَعَزِيزٍ أَذلَّهُ جَهْلُ
• الوقاحةُ علامةُ النّفسِ الـأكثرَ ضِعةً.
• وَذُو الجَهْلِ مَيْتٌ وَهْوَ ماشٍ على الثرى
يُظَنُّ مِن الـأحْيَاءِ وهو عَديمُ
• مَن يتقاسم العسلَ مع الدبِّ لـه أصغرُ حصّة.
• لِكُلِّ دَاءٍ دَوَاءٌ يُسْتَطَبُّ بِهِ
إلاّ الحَمَاقَةُ أعْيَتْ مَنْ يُدَاوِيها
• كالإبرةِ تكسو النّاسَ واستُها عاريَةٌ.
• لا تأمَنِ الـأحمقَ وبيده السيف.

الجهل.
• الجاهل بيتعلّم من كيسو، والعاقل من كيس غيرو.
• مَن يجهلْ أنّ سريرهُ قاسٍ ينمْ جيّداً.
• الجهلُ سببُ خرابِ العالم.
• قَالُوا يَا مُوسَى اجْعَلْ لَنَا إِلـهًا كَمَا لَهُمْ آلِهَةٌ، قَالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ تَـجْهَلُونَ .سورة الـأعراف آية : 138
• ماذا يعرفُ الحمارُ عن غناءِ العندليب.
• قُلْ أَفَغَيْرَ اللـه تَأْمُرُونِّـي أَعْبُدُ أَيُّهَا الْـجَاهِلُونَ. سورة الزمَر آية : 64
• قَالَ رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَـيَّ مِـمَّا يَدْعُونَنِـي إِلَـيْهِ، وَإِلَّا تَصْرِفْ عَنِّـي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَـيْهِنَّ وَأَكُنْ مِنَ الْـجَاهِلِـينَ . سورة يوسف آية : 33
• خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْـجَاهِلِـينَ . سورة لـأعراف آية : 199
• إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَـى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْـجِبَالِ فَأَبَـيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ، إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا .سورة الـأحزاب آية : 72
• إِنَّمَا التَّوْبَةُ عَلَـى اللـه لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السُّوءَ بِجَهَالَةٍ ثُمَّ يَتُوبُونَ مِنْ قَرِيبٍ فَأُولَئِكَ يَتُوبُ اللـه عَلَـيْهِمْ، وَكَانَ اللـه عَلِـيمًا حَكِيمًا .سورة النساء آية : 17
• الجهلُ أشدُّ ظلاماً منَ اللّيل.
• النّاسُ أعداءُ ما جهلوا.
• يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَـيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَـى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ .سورة الـحجرات آية : 6
• أَفَحُكْمَ الْـجَاهِلِـيَّةِ يَبْغُونَ، وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللـه حُكْمًا لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ . سورة الـمائدة آية : 50
• ثُمَّ إِنَّ رَبَّكَ لِلَّذِينَ عَمِلُوا السُّوءَ بِجَهَالَةٍ ثُمَّ تَابُوا مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ وَأَصْلَـحُوا إِنَّ رَبَّكَ مِنْ بَعْدِهَا لَغَفُورٌ رَحِيمٌ .سورة النحل آية : 119
• فَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْـجَاهِلِـينَ. سورة الـأنعام آية : 35
• "الـجاهِلُ يَظْلِـمُ مَنْ خالَطَهُ، ويَعْتَدِي علـى مَنْ هُوَ دُونَهُ، ويَتَطَاوَلُ علـى مَنْ هُوَ فَوْقَهُ، ويَتَكَلَّـمُ بِغَيْرِ تَمْيِـيز . وَإِنْ رَأَى كَرِيمَةً أَعْرَضَ عَنْها، وَإِنْ عَرَضَتْ فِتْنَةٌ أَرْدَتْهُ وَتَهَوَّرَ فِـيها”. النبـيُّ مـحمَّد صلى اللـه عليه وسلّم
• قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الْأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُـمَاتُ وَالنُّورُ .سورة الرعد آية : 16
• "لا فَقْرَ أَشَدُّ مِنَ الجَهْلِ، ولا وَحْشَةَ أَشَدُّ مِنَ العُجْبِ”. النبـيُّ مـحمَّد صلى اللـه عليه وسلّم
• مَنْ قالَ أَنا عالِـمٌ فَهُوَ جاهِلٌ. عمر بن الـخطَّاب رضي اللـه عنه
• النَّاسُ أَعْداءُ ما جَهِلُوا. عليّ بن أبي طالب رضي اللـه عنه
• ذُو العَقْلِ يَشْقَـى فـي النَّعِيمِ بِعَقْلِهِ
وأَخُو الـجَهَالَةِ بِالشَّقَاوَةِ يَنْعَمُ
الشاعر : الـمتنبـي
• ذُو الـجَهْلِ لا يَنْفَكُّ مُضْطَرِبًا
لِأَقَلِّ شَيْءٍ يَفْقُدُ الصَّبْرَا
كُلُّ الــمَصَائِبِ عِنْدَهُ كَبُرَتْ
إِلَّا مُصِيبَةُ جَهْلِهِ الكُبْرَى
الشاعر : الشاعر القروي
• وفـي الـجَهْلِ قَبْلَ الـمَوْتِ مَوْتٌ لِأَهْلِهِ
فَأَجْســــَادُهُمْ دُونَ القُبُورِ قُبُورُ
الشاعر : الـماوردي
• إِذَا ما الـجَهْلُ خَيَّمَ فـي بِلَادٍ
رَأَيْتَ أُسُودَها مُسِخَتْ قُرُودَا
الشاعر : معروف الرصافـي
• إِذَا جَهِلْتَ فَسَلْ. مثل عربي
• أَسْوَأُ مَصَائِبِ الجَهْلِ أَنْ يَجْهَلَ الجاهِلُ أَنَّهُ جاهِلٌ. قول عربي
• الـجَهْلُ مَطِيَّةُ سُوءٍ مَنْ رَكِبَهَا زَلَّ، ومَنْ صَحِبهَا ضَلَّ. حكمة عربية
• الـجاهِلُ يُؤَكِّدُ، والعالِـمُ يَشُكُّ، والعَاقِلُ يَتَرَوَّى. أرسطو
• أَجْهَلُ النَّاسِ مَنْ قَلَّ صَوابُهُ وكَثُرَ إِعْجابُهُ. قول عربي
• عُدُوٌّ عاقِلٌ خَيْرٌ مِنْ صَدِيقٍ جاهِلٍ. مثل عربـي
• حِينَ يَقُولُ العالِمُ لَا أَدْرِي، يُصِرُّ الجاهِلُ على ادِّعاءِ العِلْم. صولون
• مِنْ أَخْلاقِ الـجاهِلِ الإِجَابَةُ قَبْلَ أَنْ يَسْمَعَ،والـمُعَارَضَةُ قَبْلَ أَنْ يَفْهَمَ، والـحُكْمُ بِما لا يَعْلَـمُ. جعفر بن مـحمد

الجوع.
• نَحْنُ قَوْمٌ لا نأكُلُ حتَّى نَجُوعَ، وإذا أكَلْنَا لا نَشْبَعُ. النبي محمد صلى اللـه عليه وسلّم
• الجَمل إنْ جاع يقبِّل على حَوْيتُه.
• إذا كُنْتَ جَائِعاً فلا تباشِرْ عَمَلاً. أبقراط
• الجُوعُ يَجْعَلُ كُلُّ شَيْءٍ لذيذاً باسْتِثْنَاء الجوعِ نَفْسِهِ. ميناندر
• الكَلْبُ الجائِعُ لا يَخْشَى الـأسَد. مثل تركي
• الفَرْدُ أو الشَّعْبُ يُصَابُ في حُرِّيَتِهِ فَيَصْبِرُ، وَيُؤْذَى في كَرَامَتِهِ فَيَسْتَكِينُ، وَيُفْتَنُ في عَقِيدَتِهِ فَيَرْضَى، وَلكِنَّهُ إذا حُرِمَ الرَّغِيفَ انْقَلَبَ ضارِياً كالوَحْشِ، جَارِفاً كالبُرْكَانِ. أحمد حسن الزيات
• عِنْدما يَكْبُرُ الجُوعُ تَنْخَفِضُ الكِبْرِياءُ . مثل إيطالي
• ليس لِلْجُوعِ طَعْمٌ. مثل هندي
• فَلْـيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَـيْتِ. الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ . سورة قريش آية : 3
• وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَـى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِـيمًا وَأَسِيرًا. إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللـه لَا نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاءً وَلَا شُكُورًا. إِنَّا نَـخَافُ مِنْ رَبِّنَا يَوْمًا عَبُوسًا قَمْطَرِيرًا .سورة الإنسان آية : 8
• وَضَرَبَ اللـه مَثَلًا قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مُطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَدًا مِنْ كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللـه فَأَذَاقَهَا اللـه لِبَاسَ الْـجُوعِ وَالْـخَوْفِ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ. سورة النـحل آية : 112
• قِـيلَ لِـيُوسُفَ عَلَـيْهِ السَّلَامُ: لِـمَ تَـجُوعُ وأَنْتَ علـى خَزَائِنِ الـأَرْضِ فَقَالَ: أَخَافُ أَنْ أَشْبَعَ فَأَنْسَى الـجائِعَ.
• وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْـخَوْفِ وَالْـجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ .سورة البقرة آية : 155
• وحَطَمْتُ أَقْدَاحِي وَلـمَّا أَرْتَوِي
وَعَفَفْتُ عَنْ زَادِي وَلَـمَّا أَشْبَعِ
الشاعر : إيلـيا أبو ماضي
• عَجِبْتُ لِـمَنْ لا يَجِدُ القُوتَ فـي بَـيْتِهِ كَيْفَ لا يَخْرُجُ علـى النَّاسِ شَاهِرًا سَيْفَهُ. علي بن أبي طالب
• "صاحبُ المِهنة لا يَجوع”.
• "الجوع أَمهَرُ الطَّبّاخين”.
• بَطْنٌ فارِغٌ حِمْلٌ ثقيلٌ. مثل إيرلندي
• الجُوعُ لا صَدِيقَ لـه. دانيال ديفو
• البطنُ الفارغ حِملٌ ثقيل.

الجيرة
• جارك القريب ولا وَدْ أُمِّك البعيد.
• الجار أولى بالشفعة.
• البركة بالسكان مش بالمكان.
• اسأل عن الجار قبل الدّار.

الحاجة.
• إذا حاجتك صارت يمِّ الجلِب سمِّيه حَجِّي جلَيْب.
• مَن لا يُحبُّ ليسَ إنساناً.
• الحاجةُ تُبِّررُ كلَّ الـأعمال.
• مَنْ يَحْتَاجُ إلى النارِ يَلْتَقِطُهَا بِيَدِهِ. فيليب غارنييه
• "مَنْ نَفَّسَ عَنْ مُؤْمِنٍ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ الدُّنْـيَا نَفَّسَ اللـه عَنْهُ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ يَوْمِ القِـيَامَةِ، وَمَنْ يَسَّرَ علـى مُعْسِرٍ يَسَّرَ اللـه عَلَـيْهِ فـي الدُّنْـيَا والآخِرَةِ، وَمَنْ سَتَرَ مُسْلِـمًا سَتَرَهُ اللـه فـي الدُّنْـيَا وَالآخِرَةِ، واللـه فـي عَوْنِ العَبْدِ ما كانَ العَبْدُ فـي عَوْنِ أَخِيهِ”. النبـيُّ مـحمَّد صلى اللـه عليه وسلّم
• "لِـيَسْأَلْ أَحَدُكُمْ رَبَّهُ حاجَتَهُ كُلَّها”. النبـيُّ مـحمَّد صلى اللـه عليه وسلّم
• "وإِذا سَأَلْتَ فَاسْأَلِ اللـه، وإِذا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ بِاللـه”. النبـيُّ مـحمَّد صلى اللـه عليه وسلّم
• الحاجَةُ أمُّ الاخْتِراعِ. جوناثان سويفت
• "فإِذا سَأَلْتُمُ اللـه عَزَّ وجَلَّ فَاسْأَلُوهُ وأَنْتُمْ مُوقِنُونَ بِالإِجابَة، فإِنَّ اللـه لا يَسْتَجِيبُ لِعَبْدٍ دَعاهُ عن ظَهْرِ قَلْبٍ غافِلٍ”. النبـيُّ مـحمَّد صلى اللـه عليه وسلّم
• نَرُوحُ ونَغْدُو لِـحاجاتِنَا
وحاجَةُ مَنْ عاشَ ما تَنْقَضِي
تَمُوتُ مَعَ الـمَرْءِ حاجاتُهُ
وتَبْقَـى لـه حاجَةٌ ما بَقِـي
الشاعر : الصَلَتان العبدي
• صاحِبُ الحَاجَةِ ذليلٌ.
• إِذَا لَـمْ يَكُنْ غَيْرُ الـأَسِنَّةِ مَرْكَبًا
فَمَا حِيلَةُ الـمُضْطَرِّ إِلَّا رُكُوبُها
• اِعْلَـمُوا أَنَّ حَوَائِجَ النَّاسِ إِلَـيْكُمْ مِنْ نِعَمِ اللـه عَلَـيْكُمْ. الـحسين بن علـيّ رضي اللـه عنه
• وهَلِ الـخَوْفُ مِنَ الـحاجَةِ إِلَّا الـحاجَةُ بِعَيْنِها. جبران خـلـيل جبران
• مَنْ وَهَبْتَهُ أصْبَحْتَ أميرَهُ،ومَنِ احْتَجْتَ إلَيْهِ أصْبَحْتَ أسِيرَهُ،ومن اسْتَغْنَيْتَ عَنْهُ أصْبَحْتَ نَظِيرَهُ. حكمة عربية
• الضَّرُوراتُ تُبِـيحُ الـمَـحْظُوراتِ. قاعدة فقهية
• يَحْتاجُ المَرْء إلى مَنْ هو أصْغرُ منه.
• "الضَّرورة تُعلَّم البراعة”.
• اللـه الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَنْعَامَ لِتَرْكَبُوا مِنْهَا وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ. وَلَكُمْ فِـيهَا مَنَافِعُ وَلِتَبْلُغُوا عَلَـيْهَا حَاجَةً فِـي صُدُورِكُمْ وَعَلَـيْهَا وَعَلَـى الْفُلْكِ تُـحْمَلُونَ .سورة غافر آية : 79
• "مَنْ كانَ فـي حاجَةِ أَخِيهِ كانَ اللـه فـي حاجَتِهِ، وَمَنْ فَرَّجَ عَنْ مُسْلِمٍ كُرْبَةً من كرب الدنيا فَرَّجَ اللـه عَنْهُ بِهَا كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ يَوْمِ القِـيَامَةِ، وَمَنْ سَتَرَ مُسْلِـمًا سَتَرَهُ اللـه يَوْمَ القِـيَامَةِ”. النبـيُّ مـحمَّد صلى اللـه عليه وسلّم
• المالُ المبذَّر في الحُبّ لا يعودُ إلى كيسهِ.
• الحاجةُ أَسْرٌ ثانٍ.
• مَن أَخَّرَ حاجةَ رَجُلٍ فقد ضمنَها.

الحَذَر
• قِسْ مرَّتين، وقُصَّ مرّةً واحدة.
• مَن لديهِ بيضةٌ في كيسهِ لا يرقص.
• وإنْ نامَ الفهدُ فإنّ ذَنَبَهُ لا ينام.

الحرية والعبودية
• متى اسعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم أحراراً.

الحيطة
• لا تقلْ: أيّها النّبع لن أشربَ من مائكَ أبداً.
• إذا لم يكنِ الشيءُ أسودَ فلا تستنتجْ أنّهُ أبيض.
• عينٌ على القِدر، وعينٌ على الـهرّ.

الخبر
• الـأخبارُ الجيّدة تمشي، والـأخبار السيّئة تجري.
• انقطاعُ الـأخبارِ دليلُ خير.
• الـأخبارُ السارّةُ ترِدُ متأخّرةً، والـأخبارُ السيِّئةُ تصلُ على جناحَي الطّير.
• ليسَ الخبر كالمعاينة.
• الخَبرُ الصّالحُ من أرضٍ بعيدةٍ مياهٌ باردةٌ لِنفسٍ ظامئةٍ.

الخبرة
• أَعطِ القوسَ باريها.
• الغُرابُ أعرفُ بالثّمر.
• آخِر العنقود سُكّر معقود.
• مَن سبقك بيوم سبقك بتجربة.
• لا تكفي معرفةُ ركوبِ الحصان، بل تنبغي معرفةُ الوقوعِ عنه.
• للحصانِ الجديدِ فارسٌ قديم.
• مَن لم يُجرِّبْ فلن يعرفَ مقدرتَهُ.
• مَن يسقطْ عن الحصان يقلْ للحمار: مهلاً أُريدُ النّزول.
• إذا كترت الطبّاخين احترق الطّعام.
• عصفورُ الغاب أفضلُ من عصفور القفص.
• الشجرةُ الوارفةُ لا تُثمرُ دوماً الفاكهةَ اللّذيدة.
• النّحلةُ الجيّدةُ لا تحطُّ على زهرةٍ ذابلة.
• مَن يبغِ السَّفَرَ بسرعة عليه اجتياز الدروب القديمة.
• مِنَ الوقوع يتعلّمُ الفارسُ الرُّكوب.
• خلالَ العاصفة يُعرَفُ الرُّبّان.
• تُكْتَسَبُ المَهَارَةُ بالخِبْرَةِ. مثل إنكليزي
• اعْتَبِرْ بِمَنْ مَضَى قَبْلَكَ، ولا تَكُنْ عِبْرَةً لِمَنْ يأتي بَعْدَكَ. أرسطو
• أفضلُ حدّادٍ يطرقُ أحياناً إصبعَه.
• أعْطِ القَوْسَ باريها. مثل عربي
• اسْأَلْ مُجَرِّباً ولا تَسْأَلْ حَكيماً. مثل لبناني
• إنّ اللَّسِيعَ لَحَاذِرٌ مُتَوَجِّسٌ
يَخْشَى وَيَرْهَبُ كُلَّ حَبْلٍ أبْلَق
• أكْبَرُ مِنْكَ بِيَومٍ أعْلَمُ مِنْكَ بِسَنَةٍ. مثل لبناني
• ذو الخبرةِ يعلمُ أكثرَ منَ العرّاف.
• إِنَّكَ لا تَسْتَطيعُ أَنْ تَعْلَمَ الكَلْبَ المُسِنَّ حِيَلاً جَدِيدَةً.
• أفضلُ الحرّاسِ مَن سُرِقَ قبلاً.
• مئةُ رجُلٍ وديعٍ لا يُوازونَ رجلاً مجرَّباً.
• الخِبرةُ أُمُّ العِلم.
• قِسْ عشرَ مرّاتٍ وقِصَّ مرَّةً واحدة.
• لا ينامُ الثعلبُ على الشّوكِ إلاّ مرّةً واحدة.
• مِنْ مَسْكِ لجامِهِ يَعرِفُ الحصانُ خيّالَه.
• كثرةُ الطبّاخين زادتِ الطعامَ ملوحةً.
• لسانُ التّجربةِ أصدقُ.
• مَن جرَّبَ المُجرَّبَ حلَّتْ به النّدامةُ.
• ما يحرث الـأرض إلاّ عجولـها.
• اسألْ مجرِّب ولا تسأل طبيب.
• أَكلَ عليه الدّهرُ وشرِبَ.
• إنّهُ لَيَعلمُ مِن أينَ تُؤكلُ الكتِفُ.
• الخيلُ أَعلمُ بفرسانها.

الخصلة
• خيرُ الخصلتين لكَ أَبغضُهما إليك.
الداء والدواء
• ليسَ الـأصحّاء بمحتاجينَ إلى طبيب، بل المرضى.
• مَن يُخفي مرضَهُ لا دواءَ لـهُ.
• يُقبلُ المَرضُ راكباً ويُدبِرُ راجلاً.
• تخرجه من الباب ويرجع من الطاقه.
• يا طبيب اشْفِ نفسَكَ

الذاكرة
• مهما بهتَ الحبرُ يبقى أفضلَ منَ الذّاكرةِ الجيّدة.

الذكرى
• تدومُ الذكرياتُ الحلوةُ طويلاً، والسيِّئةُ أطولَ.

الذَهب
• خيرٌ لكَ أن تبيعَ رماداً من أن تتاجرَ بالذَّهَب.

الرأي
• إذا استمعْنا إلى مختلفِ الآراءِ عند البناء، يبقى بيتُنا دونَ سقف.
• يُبدِّلُ العالِمُ رأيَهُ، أمّا الغبيُّ فيُعاند.
• الشَّرِكَةُ في الرأي تُؤَدّي إلى الصَّوَاب. الفضل بن عياض
• لا رأي لِمَنْ لا يُطَاع. مثل عربي
• إذا كثُرَتِ الآراءُ قَلَّتِ الـأعْمالُ. بيليوس
• مَنْ عَمِلَ بالرأي غَنِمَ، وَمَنْ نَظَرَ في العواقِبِ سَلِمَ.
• اقْرِنْ برأيِكَ رأيَ غَيْرِكَ وَاسْتَشِرْ
فالحَقُّ لا يُخْفَى على اثْنَيْنِ
فالمَرْءُ مِرآةٌ تُرِيهِ وَجْــــهَهُ
ويرى قَفَاهُ بِجَمْعِ مِرآتين
الشاعر : الـأرجاني
• قَدْ خاطَرَ بِنَفْسِهِ مَنْ اسْتَغْنَى بِرَأْيِه.
• إذا كُنْتَ ذا رَأَيٍ فَكُنْ فيهِ مُقْدِماً
فإنَّ فَسَادَ الرّأيِ أن تَتَردّدا
الشاعر : المنصور
• وَحْدَهُمُ المَجَانِينُ والمَوْتى لا يُبَدِّلون آرَاءَهُمْ.
• كثرةُ الآراءِ بعددِ الرؤوس.
• وَعَاجِزُ الرأي مِضْيَاعٌ لِفُرْصَتِهِ
حتّى إذا فَاتَ شَيْءٌ عاتَبَ القدَرا
الشاعر : الرياشي
• الرَّأْيُ كاللَّيْلِ مُسْوَدّاً جَوَانِبُــهُ
واللَّيْلُ لا يَنْجَلِـــي إلاّ بإصْبَاحِ
فأَضمِمْ مَصَابِيحَ آرَاءِ الرّجالِ إلى
مِصْبَاحِ رَأْيِكَ تَزْدَدْ ضَوْءَ مِصْبَاحِ
• بِقَدْرِ الرأيِ تُعْتَبَرُ الرِّجَالُ
وبالآمَالِ يُنْتَظَرُ المآلْ
وإفراطُ البَليغِ إذا تَمَادَى
على حَالٍ يخالِطُهُ ابْتِذَالُ

الرَجل.
• الرَّجُلُ ما هو عليهِ وليسَ ما كان.
• الرَّجُلُ هو الرأسُ ولكنَّ المَرْأةَ تُدِيرُهُ. شلر
• الرِّجَالُ نَيْسَانُ عِنْدما يُغازِلُون وكانونُ الـأولُ عِنْدَما يَتَزَوَّجُون. شكسبير
• الرِّجَالُ قَوَّامُونَ على النِّسَاءِ . سورة النساء آية : 34
• الرَّجُلُ القَوِيُّ يَعْمَلُ والضَّعِيفُ يَتَمَنَّى. برنارد شو
• الرِّجَالُ ثلاثةٌ: رَجُلٌ كالغِذَاءِ لا يُسْتَغْنَى عنْهُ، وَرَجُلٌ كالدَّوَاءِ يُحْتَاجُ إليهِ أحْيَاناً، وَرَجُلٌ كَالدَّاءِ لا يُحْتَاجُ إليهِ أبداً. المأمون
• وإنّما رَجُلُ الدُّنْيَا وواحِدُها
مَنْ لا يُعَوِّل في الدُّنْيَا على رَجُلِ
الشاعر : الطغرائي
• وإذا الرِّجَالُ تَفَاخَرُوا وَتَفَاضَلُوا
أَرْسَى بِهِمْ دُونَ الوَرَى التفضيلُ
الشاعر : الشريف المرتضى
• إنَّ الرِّجَالَ صَنَادِيقُ مُقْفَّلَةٌ
وَمَا مَفَاتيحُها إلاّ التجاريبُ
• للشّدائِد تُدَّخَرُ الرِّجَالُ.
• الرجالُ يُحِبُّونَ بِسُرْعَةٍ وَيَكْرَهُون بِبُطْءٍ. بايرون
• منَ السّهلِ كونكَ إ



أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد




الموضوع الأصلي : الرزق....... // المصدر : منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب // الكاتب: محمود

بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع



الرزق....... Emptyالجمعة 28 فبراير - 11:58
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 17349
تاريخ التسجيل : 10/08/2012
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://ouargla30.ahlamontada.com


مُساهمةموضوع: رد: الرزق.......



الرزق.......

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد




الموضوع الأصلي : الرزق....... // المصدر : منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب // الكاتب: wail

بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : wail


التوقيع



الكلمات الدليلية (Tags)
الرزق......., الرزق......., الرزق.......,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





الرزق....... Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه

https://ouargla30.ahlamontada.com/ منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب