منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

https://ouargla30.ahlamontada.com/
منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

https://ouargla30.ahlamontada.com/


منتدى علمي ثقافي تربوي ديني رياضي ترفيهي
 
الرئيسيةالبوابة*الأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

الجرأة........

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى

منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات التسليــة والترفيــه ..°ღ°╣●╠°ღ° :: قسم الأمثال الشعبية والحكم

شاطر
الجرأة........ Emptyالسبت 30 يونيو - 11:44
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية

محمود

البيانات
عدد المساهمات : 78913
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://ouargla30.ahlamontada.com


مُساهمةموضوع: الجرأة........



الجرأة........

الجرأة


• الـأسدُ الغادي إلى الصّيدِ لا يحمرُّ خجلاً.
• خسارةُ المالِ خسارةٌ طفيفة؛ خسارةُ الشّرفِ خسارةٌ عظيمة؛ أمَّا خسارةُ الجُرأةِ فلا تُعوَّض.
• سَمِّ اللصَّ قبلَ أن يدعوكَ باسمه.
• ينبغي أن يكونَ للجرّاح عَيْنُ نَسر، قلبُ أسد، ويدُ امرأة.
• ضَعْ رِجلاً واحدةً في الزّورق يصبحْ جسمُكَ كلُّهُ فيه.
• الاستعلامُ مرّتين خيرٌ من الخطأ مرَّةً واحدة.
• تكمنُ الصعوبةُ في الخطوةِ الـأولى.
الجريمة.
• الجريمةُ هي التي تستدعي الخجلَ وليستِ المِقْصَلة.
• مَن يُرد إغراقَ كلبِه يتَّهمْهُ بالكلَب.
• فَمَنْ أَظْلَـمُ مِـمَّنِ افْتَرَى عَلَـى اللـه كَذِبًا أَوْ كَذَّبَ بِآيَاتِهِ، إِنَّهُ لَا يُفْلِـحُ الْـمُـجْرِمُونَ. سورة يونس آية : 17
• إِنَّ الْـمُـجْرِمِينَ فِـي عَذَابِ جَهَنَّمَ خَالِدُونَ. لَا يُفَتَّرُ عَنْهُمْ وَهُمْ فِـيهِ مُبْلِسُونَ. وَمَا ظَلَـمْنَاهُمْ وَلَكِنْ كَانُوا هُمُ الظَّالِـمِينَ .سورة الزخرف آية : 74
• إِنَّ الْـمُـجْرِمِينَ فِـي ضَلَالٍ وَسُعُرٍ. يَوْمَ يُسْحَبُونَ فـي النَّارِ عَلَـى وُجُوهِهِمْ ذُوقُوا مَسَّ سَقَرَ.سورة القمر آية : 47
• إِنَّهُ مَنْ يَأْتِ رَبَّهُ مُـجْرِمًا فَإِنَّ لَهُ جَهَنَّمَ لَا يَمُوتُ فِـيهَا وَلَا يَحْيَى .سورة طه آية : 74
• يَوَدُّ الْـمُـجْرِمُ لَوْ يَفْتَدِي مِنْ عَذَابِ يَوْمِئِذٍ بِبَنِـيهِ .سورة الـمعارج آية : 11
• وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ. سورة البقرة آية : 191
• فَيَغْفِرُ لِعِبادِهِ إِلَّا لِاثْنَيْنِ: مُشَاحِنٍ وقاتِلٍ”. النبـيُّ مـحمَّد صلى اللـه عليه وسلّم
• وَإِذَا النُّفُوسُ تَطَوَّحَتْ فـي لَذَّةٍ
كانَتْ جِنَايَتُها عَلَـى الـأَجْسَادِ
الشاعر : أحمد شوقـي
• لا جُرْمَ بَعْدَ النَّدَامَة. مثل عربـي

الجناية
• لا يجني على المرء إلاّ يده.
الجهاد.
• مَن جاهدَ فإنّما يُجاهِدُ لنفسه.
• وَمَنْ يُقَاتِلْ فِـي سَبِـيلِ اللـه فَـيُقْتَلْ أَوْ يَغْلِبْ فَسَوْفَ نُؤْتِـيهِ أَجْرًا عَظِيمًا .سورة النساء آية : 74
• وَقَاتِلُوا فِـي سَبِـيلِ اللـه. سورة البقرة آية : 244
• يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَـى تِـجَارَةٍ تُنْـجِيكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِـيمٍ. تُؤْمِنُونَ بِاللـه وَرَسُولِهِ وَتُـجَاهِدُونَ فِـي سَبِـيلِ اللـه بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ، ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَـمُونَ . سورة الصَف آية : 10
• وَمَنْ جَاهَدَ فَإِنَّمَا يُجَاهِدُ لِنَفْسِهِ، إِنَّ اللـه لَغَنِـيٌّ عَنِ الْعَالَـمِينَ .سورة العنكبوت آية : 6
• إِنَّمَا الْـمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللـه وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَـمْ يَرْتَابُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فِـي سَبِـيلِ اللـه، أُولَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ .سورة الـحجرات آية : 15
• يَا أَيُّهَا النَّبِـيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْـمُنَافِقِـينَ وَاغْلُظْ عَلَـيْهِمْ، وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ، وَبِئْسَ الْـمَصِيرُ.سورة التـحريم آية:9
• وَجَاهِدُوا فِـي اللـه حَقَّ جِهَادِهِ، هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَـيْكُمْ فِـي الدِّينِ مِن حَرَجٍ. سورة الـحج آية : 78
• لَا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْـمُؤْمِنِـينَ غَيْرُ أُولِـي الضَّرَرِ وَالْـمُـجَاهِدُونَ فِـي سَبِـيلِ اللـه بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ، فَضَّلَ اللـه الْـمُـجَاهِدِينَ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ عَلَـى الْقَاعِدِينَ دَرَجَةً .سورة النساء آية : 95
• وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ حَتَّـى نَعْلَـمَ الْـمُـجَاهِدِينَ مِنْكُمْ وَالصَّابِرِينَ وَنَبْلُوَ أَخْبَار. سورة مـحمد آية : 31
• وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِـينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا، وَإِنَّ اللـه لَمَعَ الْـمُـحْسِنِـينَ .سورة العنكبوت آية : 69
• "أَنْتُمْ شُهَدَاءُ اللـه فِـي الـأَرْضِ”. النبـيُّ مـحمَّد صلى اللـه عليه وسلّم
• "مَنْ جَهَّزَ غَازِيًا فِـي سَبِـيلِ اللـه فَقَدْ غَزَا، وَمَنْ خَـلَفَ غَازِيًا فِـي أَهْلِهِ بِخَيْرٍ فَقَدْ غَزَا”. النبـيُّ مـحمَّد صلى اللـه عليه وسلّم
• "أَيُّكُمْ خَـلَفَ الـخَارِجَ فِـي أَهْلِهِ وَمَالِهِ بِخَيْرٍ كَانَ لَهُ مِثْلُ نِصْفِ أَجْرِ الـخَارِجِ”. النبـيُّ مـحمَّد صلى اللـه عليه وسلّم
• "مَا مِنْ عَبْدٍ يَصُومُ يَوْمًا فِـي سَبِـيلِ اللـه إِلَّا بَاعَدَ اللـه بِذَلِكَ الـيَوْمِ وَجْهَهُ عَنِ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفًا”. النبـيُّ مـحمَّد صلى اللـه عليه وسلّم
• "جَاهِدُوا الـمُشْرِكِينَ بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ وأَلْسِنَتِكُمْ”. النبـيُّ مـحمَّد صلى اللـه عليه وسلّم
• "مَا اغْبَرَّتْ قَدَما عَبْدٍ فِـي سَبِـيلِ اللـه فَتَمَسَّهُ النَّارُ”. النبـيُّ مـحمَّد صلى اللـه عليه وسلّم
• "عَيْنَانِ لَا تَمَسُّهُمَا النَّارُ: عَيْنٌ بَكَتْ مِنْ خَشْيَةِ اللـه، وعَيْنٌ بَاتَتْ تَـحْرُسُ فِـي سَبِـيلِ اللـه”. النبـيُّ مـحمَّد صلى اللـه عليه وسلّم
• الـجِهَادُ بابٌ مِنْ أَبْوابِ الـجَنَّةِ. علـيّ بن أبـي طالب رضي اللـه عنه
• إِنَّ الـمُـجَاهِدِينَ باعُوا أَرْواحَهُمْ واشْتَرَوْا الـجَنَّةَ. علـيّ بن أبـي طالب رضي اللـه عنه
• ولِلْأَوْطَــــانِ فِـي دَمِ كُلِّ حُرَ
يَدٌ سَلَفَتْ وَدَيْنٌ مُسْتَـحَــــقُّ
ولِلْـحُرِّيَّــــــةِ الـحَمْرَاءِ بَابٌ
بكُلِّ يَدٍ مُضَرَّجَةٍ يُــــدَقُّ
ولَا يَبْنِـي الـمَـمَالِكَ كَالضَّحَايَا
وَلَا يُدْنِـي الـحُقُوقَ وَلَا يُحِقُّ
الشاعر : أحمد شوقـي
• لا أَحَدَ يَكْسِبُ الـمَـجْدَ وَهُوَ علـى فِرَاشٍ مِنْ رِيشٍ. مثل تركي
• وَمَا السَّيْفُ إِلَّا آيَةُ الـمُلْكِ فِـي الوَرَى
وَلَا الـأَمْرُ إِلَّا لِلَّذِي يَتَغَلَّـــــبُ
فَأَدِّبْ بِهِ القَوْمَ الطُّغَاةَ فَإِنَّـــــهُ
لَنِعْمَ الـمُرَبِّـي لِلطُّغَاةِ الـمُؤَدِّبُ
ودَاوِ بِهِ الدَّوْلَاتِ مِنْ كُلِّ دَائِها
فَنِعْمَ الـحُسَامُ الطَّيِّبُ الـمُتَطَيِّبُ
هَلِ البَأْسُ إِلَّا بَأْسُهُمْ وَثَبَاتُــهُمْ
أَمِ الـحَزْمُ إِلَّا عَزْمُهُمْ والتَّلَبُّبُ
أَمِ الدِّينُ إِلَّا مَا رَأَتْ مِنْ جِهَادِهِمْ
أَمِ الـمُلْكُ إِلَّا مَا أَعْزُّوا وَهَيَّبُوا
الشاعر : أحمد شوقـي
• إِذَا غامَرْتَ فـي شَرَفٍ مَرُومِ
فَلا تَقْنَعْ بِمَا دُونَ النُّــــــجُومِ
فَطَعْمُ الـمَوْتِ فـي أَمْرٍ حَقِـيرٍ
كَطَعْمِ الـمَوْتِ فـي أَمْرٍ عَظِيمِ
الشاعر : الـمتنبـي
• مَا الـجُودُ عَنْ كَثْرَةِ الـأَمْوَالِ والنَّسَبِ
ولا البَلاغَةُ فـي الإِكْثَارِ والـخُطَبِ
ولا الشَّجَاعَةُ عَنْ جِسْمٍ ولا جَلَـــــــدٍ
ولا الإِمَـــــارَةُ إِرْثٌ عَنْ أَبٍ فَأَبِ
لَكِنَّها هِمَـمٌ أَدَّتْ إلـى رَفَـــــــــــــــعٍ
وَكُلُّ ذَلِكَ طَبْعٌ غَيْرُ مُكْتَسَـــــــبِ.
الشاعر : علـي بن الـجهم
• مَـجْدُ الـأُمَمِ لا يُبْنَى إِلَّا علـى رُؤُوسِ الشُّهَداء. عبد الغنـي العريسي

الحرب والسلم
• السِّلمُ يُغذِّي والبلبلةُ تستهلك.
• رغيفُ خبزٍ في زمنِ السِّلْم، أفضلُ من قالبِ حَلوى في زمنِ الحرب.
• أكبرُ فاتحٍ مَن يستطيعُ الانتصارَ دونَ معركة.
• السِّلمُ خيرٌ منَ الانتصار.
• مَن لا يُحبُّ السِّلمَ لا يستطيعُ مقاومةَ الحرب.
• السِّلمُ الخدّاعُ يؤذي أكثرَ من الحربِ المُعلَنة.
• الحربُ بالنسبة إلى الرَّجُل، كالولادةِ بالنسبة إلى المرأة.
• خبزٌ ناشفٌ في زمنِ السِّلم خيرٌ من اللَّحم في زمن الحرب.
• مَن يَصنعِ الحربَ يَصنعِ السِّلم.

الحرص
• الحِرصُ قائدُ الحرمان.
• ليسَ الحريصُ بزائدٍ في رِزقه.

الحرمان
• الحِرمان خيرٌ من الامتنان.
الحقيقة
• أَعْطِ، مَن يقولُ الحقيقة، حصاناً سيحتاجُ إليه ليهرب.
• لا تُظهِرِ الحقيقةَ عاريةً بل ألبسْها قميصاً.
• النّقاشُ مُنخلُ الحقيقة.
• الحقيقةُ والصّباحُ ينجليانِ معَ الوقت.
• هنالك حقائق مزوّرة وتخيُّلات حقيقية (انكلترا).
• الحقيقةُ تخرجُ من فمِ الـأطفال.
• مَن ظفرَ بمرآة الحقيقة فلا يخشى قلقاً أو اضطراباً.
• "عند التَّصريح تُريح”.
• لا تُصَدِّقْ شَيْئاً مِنّا تَسْمَعُهُ، وصَدِّقْ نِصْفَ ماتَراهُ فَحَسْبُ.
• ابحثوا عن الخلاص في الحقيقة.
• ليست كُلُّ حقيقةٍ تُقال.
• لا دخانَ بدونِ نار.
• قولُ الحقيقةِ يُفقِدُ الصّداقة.
• المهزلةُ انتهتْ.
• تجدُ الحقيقةُ في حثالةِ الكأس.
• إذا لم تكنْ هذه حقيقةً فإنّها كذبة.
• الحقيقةُ أثمنُ منَ الذّهب.
• حقيقةٌ مُرَّةٌ خيرٌ من خداعٍ ناعم.
• الحقيقة تصاهِرُ البغض.
الحكم.
• ظِلُّ السُّلطانِ سريعُ الزّوال.
• يا حبَّذا الإمارةُ، ولو على الحجارةِ.
• كفَى بالمَشْرفيّةِ واعِظاً.
• أنتم إلى إمامٍ فعّال أَحوجُ منكم إلى إمامٍ قوّال.
• تسيرُ الثّوراتُ على البُطونِ الفارغة.
• إذا لم يكنْ للـأكثريّة آذانٌ لتسمع، فليسَ لـها رأسٌ لتحكُم.
• تاجُ القيصرِ لا يحميهِ مِن آلامِ الرّأس.
• يقطعُ الطاغي الشجرة ليحصلَ على الثمرة.
• مُطلَقُ زهرةٍ لا تُزهِرُ عشرةَ أيّام؛ ومُطلَقُ سُلطةٍ لا تدومُ عشرةَ أعوام.
• ينبغي الاعتناءُ بالعينين بلطفٍ كالاعتناءِ بالشعب.
• الحاكمُ كالنّار إذا ابتعدتَ عنهُ تبرد وإذا اقتربتَ منهُ تحترق.
• حتّى يدُ القيصرِ لـها خمسةُ أصابع.
• وينبغي معالجةُ الـأسنانِ بقساوةٍ كمعالجةِ الجنود.
• الملكُ يرثُ المملكةَ، والشّعبُ يرثُ السُّخرةَ.
• تعلَّمِ الطاعةَ أوّلاً، ثمّ احكُمْ ثانياً.
• إذا انقسمتْ مملكةٌ على نفسها فإنّها لا تثبت.
• فاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ ولا تُطِعْ مِنْهُمْ آثماً أو كَفُوراً .سورة الإنسان آية : 24
• إذا حَكَمَ الحَاكِمُ فاجْتَهَدَ فأصَابَ فَلَهُ أجْرَانِ، وإذا حَكَمَ فأَخْطَأَ فَلَهُ أجْرٌ وَاحِدٌ. النبي محمد صلى اللـه عليه وسلّم
• السُّلطانُ خليفة اللـه في أرضه، يأوي إليه كلّ مظلوم.
• لا تُصْدِرْ حُكْماً قَبْلَ أنْ تَسْتَمِعَ إلى الفَرِيقَيْنِ. فوكليدس الميلي
• قَوْل اللـه تعالى: لَوْ كانَ فيهِما آلِهَةٌ إِلاّ اللـه لَفَسَدتَا. سورة الـأنبياء آية : 22
• "حكم التَّراضي خَيْرٌ من حكم القاضي”.
• دكتاتوريّة من حديد خيرٌ من ملكيّة من ذَهَب.
• الشّعبُ الحكيمُ يصعَبُ حُكمُه.
• من السَّهْلِ أنْ تَصِلَ إلى الحُكْمِ ولكِنْ مِنَ الصَّعْبِ أنْ تَحْكُمَ. مالازار
• وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَـيْنَ النَّاسِ أَنْ تَـحْكُمُوا بِالْعَدْلِ، إِنَّ اللـه نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِ، إِنَّ اللـه كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا .سورة النساء آية : 58
• إِنَّا أَنْزَلْنَا إِلَـيْكَ الْكِتَابَ بِالْـحَقِّ لِتَـحْكُمَ بَـيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللـه، وَلَا تَكُنْ لِلْـخَائِنِـينَ خَصِيمًا .سورة النساء آية : 105
• وَأَنْزَلَ مَعَهُمُ الْكِتَابَ بِالْـحَقِّ لِـيَحْكُمَ بَـيْنَ النَّاسِ فِـيمَا اخْتَلَفُوا فِـيهِ .سورة البقرة آية : 213
• لِلْحُكْمِ يَجِبُ أنْ تَكُونَ الـأذُنَانِ مُتَشابِهَتَيْن. مثل ألماني
• البُرودةُ من أهمِّ فضائلِ الرّجُلِ المهيّأ للقيادة.
• الحكوماتُ المستبدّةُ شرٌّ منَ الوحوشِ المفترسة.
• الديمقراطية هي حُكم الجميع للجميع أينما كان.
• وَمَنْ لَـمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللـه فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ. سورة الـمائدة آية : 44
• وَكَتَبْنَا عَلَـيْهِمْ فِـيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ وَالْأَنْفَ بِالْأَنْفِ وَالْأُذُنَ بِالْأُذُنِ وَالسِّنَّ بِالسِّنِّ وَالْـجُرُوحَ قِصَاصٌ، فَمَنْ تَصَدَّقَ بِهِ فَهُوَ كَفَّارَةٌ لَهُ، وَمَنْ لَـمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللـه فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِـمُونَ .سورة الـمائدة آية : 45
• الولاياتُ مَضاميرُ الرّجال.
• وَلْـيَحْكُمْ أَهْلُ الْإِنْـجِيلِ بِمَا أَنْزَلَ اللـه فِـيهِ، وَمَنْ لَـمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللـه فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ. وَأَنْزَلْنَا إِلَـيْكَ الْكِتَابَ بِالْـحَقِّ مُصَدِّقًا لِـمَا بَـيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَـيْهِ، فَاحْكُمْ بَـيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللـه وَلَا تَتَّبِــــعْ أَهْوَاءَهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنَ الْـحَقِّ، لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا .سورة الـمائدة آية : 47
• أَشقى الولاة مَن شقيت به رعيّتُه.
• قَالَ رَبِّ احْكُمْ بِالْـحَقِّ وَرَبُّنَا الرَّحْمَنُ الْـمُسْتَعَانُ عَلَـى مَا تَصِفُونَ .سورة الـأنبـياء آية : 112
• يَا دَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَـلِـيفَةً فِـي الْأَرْضِ فَاحْكُمْ بَـيْنَ النَّاسِ بِالْـحَقِّ وَلَا تَتَّبِـــعِ الْهَوَى فَـيُضِلَّكَ عَنْ سَبِـيلِ اللـه .سورة ص آية : 26
• وَإِنْ حَكَمْتَ فَاحْكُمْ بَـيْنَهُمْ بِالْقِسْطِ إِنَّ اللـه يُحِبُّ الْـمُقْسِطِينَ .سورة الـمائدة آية : 42
• وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ، وَلَئِنْ صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِلصَّابِرِينَ .سورة النـحل آية : 126
• "عَدْلُ ساعَةٍ فـي حُكُومَةٍ خَيْرٌ مِنْ عِبَادَةِ سِتِّـينَ سَنَةً”. النبـيُّ مـحمَّد صلى اللـه علي و سلم
• "مَنْ وَلِـيَ القَضَاءَ أَوْ جُعِلَ قاضِيًا بَـيْنَ النَّاسِ فَقَدْ ذُبِـــحَ بِغَيْرِ سِكِّينٍ”. النبـيُّ مـحمَّد صلى اللـه علي و سلم
• "لا يَحْكُمُ الـحاكِمُ بَـيْنَ اثْنَـيْنِ وَهُوَ غَضْبانُ”. النبـيُّ مـحمَّد صلى اللـه عليه وسلّم
• "كُلُّكُمْ راعٍ وكُلُّكُمْ مَسْؤُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ”. النبـيُّ مـحمَّد صلى اللـه عليه وسلّم
• "إِنَّ أَحَبَّ النَّاسِ إلـى اللـه يَوْمَ القِـيَامَةِ وأَدْناهُمْ مِنْهُ مَـجْلِسًا إِمَامٌ عادِلٌ، وأَبْغَضَ النَّاسِ إلـى اللـه وأَبْعَدَهُمْ مِنْهُ مَـجْلِسًا إِمَامٌ جائِرٌ”. النبـيُّ مـحمَّد صلى اللـه عليه وسلّم
• "أَشَدُّ النَّاسِ عَذَابًا يَوْمَ القِـيَامَةِ مَنْ أَشْرَكَهُ اللـه فـي سُلْطانِهِ فَجَارَ فـي حُكْمِهِ”. النبـيُّ مـحمَّد صلى اللـه عليه وسلّم
• "أَيُّما والٍ احْتَـجَبَ عَنْ حَوائِجِ النَّاسِ، احْتَـجَبَ اللـه عَنْهُ يَوْمَ القِـيَامَةِ”. النبـيُّ مـحمَّد صلى اللـه عليه وسلّم
• قالَ أبو بكر رضي اللـه عنه: فَإِنْ أَنَا أَحْسَنْتُ فَأَعِينُوني، وإِنْ أَنَا زُغْتُ فَقَوِّمُوني. فَأَجَابَهُ المُؤْمِنُونَ: وَاللـه لَوْ وَجَدْنا فِيكَ اعْوِجاجًا لَقَوَّمْناهُ بِحَدِّ سُيُوفِنا.
• تَفَقَّهُوا قَبْلَ أَنْ تَسُودُوا. عمر بن الـخطَّاب رضي اللـه عنه
• أَصَابَتِ امْرَأَةٌ وأَخْطَأَ عُمَر. عمر بن الخطَّاب رضي اللـه عنه
• آلَةُ السّيَاسَةِ سَعَةُ الصَّدْرِ. الإمام عليّ بن أبي طالب رضي اللـه عنه
• إِذَا شِئْتَ أَنْ تَقْتاسَ أَمْرَ قَبِـيلَةٍ
وأَحْلامَها، فَانْظُرْ إلـى مَنْ يَقُودُها
الشاعر : عمرو الطائي
• إِذَا لَـمْ تَقُمْ بِالعَدْلِ فِـينَا حُكُومَةٌ
فَنَـحْنُ علـى تَغْيِـيرِها قُدَرَاءُ
الشاعر : أبو العلاء الـمعري
• فَمَا القَوِيُّ قَوِيًّا رَغْمَ عِزَّتِهِ
عِنْدَ الـخُصُومَةِ والفَارُوقُ قَاضِيهَا
وَمَا الضَّعِيفُ ضَعِيفًا بَعْدَ حُجَّتِهِ
وَإِنْ تَـخَاصَمَ وَالِـيهَا وَرَاعِيهَا
أَمِنْتَ لَـمَّا أَقَمْتَ العَدْلَ بَـيْنَهُمُ
فَنِمْتَ نَوْمَ قَرِيرِ العَيْنِ هانِـيهَا
الشاعر : حافظ إبراهيم
• أُعْطِيتُ مُلْكًا فَلَـمْ أُحْسِنْ سِيَاسَتَهُ
وكُلُّ مَنْ لا يَسُوسُ الـمُلْكَ يُخْـلَعُهُ
الشاعر : ابن زريق
• وأَرَى مُلُوكًا لا تَـحُوطُ رَعِيَّة
فَّعَلَامَ تُؤْخَذُ جِزْيَةٌ ومُكُوسُ
الشاعر : أبو العلاء الـمعري
• إِذَا غَدَا مَلِكٌ بِاللَّهْوِ مُنْشَغِلًا
فَاحْكُمْ علـى مُلْكِهِ بِالوَيْلِ والـحَرْبِ
الشاعر : أبو الفتـح البستـي
• إِذَا فَسَدَتِ السِّيَاسَةُ ذَهَبَ السُّلْطانُ. مثل تركي
• فـي الـحُكُومَة، كما فـي الـجِسْمِ البَشَرِيّ، الـأَمْراضُ الـأَكْثَرُ سُوءًا مَصْدَرُها الرَّأْس. مثل بلـجيكي
• لَوْ دامَتْ لِغَيْرِكَ ما وَصَلَتْ إِلَيْكَ. حكمة عربية
• اِمْلِكِ الرَّعِيَّةَ بِالإِحْسانِ إِلَـيْها تَظْفَرْ بِالـمَـحَبَّةِ منها. أرسطو (مخاطبًا الإسكندر)
• السِّيَاسَةُ اقْتِـيَادُ قُلُوبِ العامَّةِ بِالإِنْصافِ لـها. عبد الـملك بن مروان
• السِّيَاسَةُ حَرْبٌ بَارِدَةٌ،والحَرْبُ سِيَاسَةٌ سَاخِنَةٌ. إرنست رينان
• جَمِيعُ ما يَحْتاجُ إِلَـيْهِ الوالِـي رَأْيانِ: رَأْيٌ يُقَوِّي سُلْطانَهُ ورَأْيٌ يُزَيِّنُهُ فـي النَّاسِ. ابن الـمقفَّع
الحكمة والجهل
• الحُكماءُ يَرِثونَ كرامةً، والجهّالُ يكتسبونَ هَواناً.
• الابنُ الحكيم يسُرُّ أباهُ والابنُ الجاهل غُمّةٌ لـأُمِّه.
• لا تتكلّمْ في مِسمَعِ الجاهل فإنّهُ يستهينُ بما في أقوالكَ مِنَ التعقُّل.

الحكمة.
• خيرُ الـأُمورِ أَحمدُها مَغبّة.
• رُبَّ نَعْلٍ شَرٌّ من الحفَاء.
• أَرسِلْ حكيماً ولا تُوصِه.
• اقعدوا يا حمير حتى ينبت لكم الشعير.
• إضربْ هالطينه بهالحيط: إنْ ما لزقتْ علّمتْ.
• لم يكنْ قرنا الثّورِ ثقيلَينِ على رأسِهِ أبداً.
• لا يتباهى البحرُ بكونهِ مالحاً.
• تستطيعُ إجبارَ الحمارِ على اجتيازِ المياه، لكنّكَ لا تستطيعُ إجبارَهُ على الشُّرب.
• الحجرُ المتدحرجُ لا ينبتُ عليه العشب.
• في بيتِ النملةِ تصبحُ قطرةُ الماءِ طوفاناً.
• سَيْفانِ في غمدٍ واحدٍ لا يتجمعان.
• حيثُ يُفتقَدُ الملحُ لا تنفعُ البهارات.
• ليستْ كلُّ الطيور صقوراً.
• تذهبُ الذّبابةُ إلى الحليب فتبقى فيه.
• الـأفضلُ عدوُّ الجيّد.
• كلُّ ما زادَ عن حدِّه رذيلةٌ.
• ينبغي أن يكونَ الخيطُ أطولَ من الإبرة.
• إذا تجاوزَ السرُّ ثلاثَ آذانٍ انتشر.
• لا تقلْ كلَّ ما تعرف؛ لا تُصدِّقْ كلَّ ما تسمع؛ لا تفعلْ كلَّ ما تستطيع.
• مَن يؤمِنْ بالـأحلام يتغذَّ بالـهواء.
• ترى العينُ كلَّ شيءٍ إلاّ ذاتها.
• لا توجدُ غابةٌ بدونِ أشجارٍ ملتوية.
• كي تحكَّ ينبغي أن تكونَ لكَ أظافر.
• مَن يدخلْ إلى حمّامِ بخارٍ يخرجْ مبلَّلاً بالعَرق.
• نِصفُ طبيبٍ يُفقِدُكَ صحَّتَكَ؛ نِصفُ إمامٍ يُفقِدُكَ إيمانَك.
• الكلبُ الذي يُريدُ العضَّ لا يبرزُ أسنانَه.
• العِجلُ الرّضيعُ لا يخور.
• الرّقعةُ خيرٌ منَ الثّقب.
• كثرةُ الطبّاخين تجعلُ السلطةَ مالحةً.
• مَن كانَ رأسُهُ من الزّبدةِ لا يتعلّمُ مهنةَ الخبّاز.
• عندما يُقطعُ الرّأسُ لا نبكي على الشَّعر.
• إذا أصبحَ كلُّ النّاسِ أسياداً فمن يُديرُ لنا الطاحونة
• المطرُ القليل يمنعُ غالباً العاصفةَ القويّة.
• لا يوجدُ صَيفانِ في السّنةِ الواحدة.
• ليسَ الحقلُ ما يُغذّي بلِ الزراعة.
• كلّما اقتربتَ منَ المَلِك ازددتَ قُرباً من المشنقة.
• لا يتعلّمُ الكلب السِّباحةَ إلاّ بعدَ أنْ تغمرَ المياهُ أُذُنَيْه.
• العينُ شاهدٌ أفضلُ من الـأُذُنَيْن.
• الحجرُ الذي لا يسدُّ طريقكَ، لا يُزعجُكَ البتّة.
• الشاطىءُ أيضاً هو مُلْكٌ للبحر.
• إلى حجرهِ يعودُ الفأرُ دوماً.
• لا يُضاءُ المصباحُ للنّائم.
• الحصى جُزءٌ من الطّريق.
• عندما تجتازُ بلدَ العُور أغمضْ عَيْناً.
• عندما يكونُ البحرُ هادئاً، يصبحُ قبطانُ كلِّ باخرةٍ جيّد.
• الحصاةُ الصغيرةُ تقلبُ عربةً كبيرة.
• لتكنْ قوسُكَ مُهيّأةً، ولكنْ أَجِّلْ إطلاقَ السَّهم.
• اللصُّ غيرُ المُقنّع بائعٌ شريف.
• لا يُمكننا السَّيرُ محدّقين بالنّجومِ إذا كانَ في حذائنا حصاة.
• لا ترمِ غطاءَكَ في النّار من أجلِ بَقَّة.
• بالنّارِ امتحانُ الذّهَب؛ وبالذَّهَبِ امتحانُ الرّجال.
• الكيسُ الثّقيل يُصبحُ فوقَ الظَّهرِ خفيفاً.
• مَنِ امتطى نمراً حارَ كيفَ ينزلُ عن ظهرِهِ.
• لجامُ الحصانِ لا يُناسِبُ الحمار.
• البابُ المُغلَقُ جيّداً هو البابُ الذي تستطيعُ تركَهُ مفتوحاً.
• لا تضعْ سِرجَيْن على جوادٍ واحد.
• لا نحصدُ القمحَ الجيّد منَ الحقلِ السيِّىء.
• الـأفكارُ لا تدفعُ ضريبةً.
• تلتقطْ بندقيّة كي تقتلَ فراشةً.
• كونُكَ رأسَ فأرٍ أفضلُ من ذنبِ أسد (اسانيا).
• الساقيةُ التي تُصدِرُ ضجّةً في جَرْيها تجرُّ الحجارةَ مع المياه.
• ما زادَ عن الجيّد يكونُ غالباً أسوأَ من السيِّىء.
• النُّجومُ الصغيرةُ تضيءُ دوماً والشمسُ تُكسَفُ أحياناً.
• إذا النّارُ لم تُحرقْنا فإنَّ دُخانَها قد سوَّدَنا.
• تذهبْ إلى العُرسِ إنْ لَم تكنْ مدعوّاً.
• ما ترميهِ اليومَ برِجْلِك تجمعُهُ غداً بيدِك.
• لا تُصبحُ رجُلاً قبل أن تشقَّ ثلماً في الحقل.
• ينبغي ألاّ نقطع الشجرةَ لنأكلَ ثمارَها.
• المكانُ الـأكثرُ ظلاماً يقعُ تحتَ الشمعةِ بالضّبط.
• عندما يطيرُ الغرابُ عن شجرةِ الإجّاص، تسقطُ إجّاصةٌ.
• لا تستلَّ سيفَكَ كي تقتلَ بعوضةً.
• حيثُ تجدِ الشُّعاعَ تجدِ الظلّ.
• الـأمرُ المؤكَّدُ الوحيد هو أنّ لا شيءَ مؤكّد.
• عندما يهدأُ البحرُ يصبحُ كلُّ نوتيٍّ قبطاناً.
• سَلِّمْ نفسَكَ إلى ثلاثة أطبّاء: الفرح، الراحة، والحِمية.
• مَن يبصقْ عالياً تقعِ البصقةُ على وجهه.
• مَن لا يُريدُ عندما يقدر، لا يقدرُ عندما يُريد.
• لا تسلخْ جلدَ الدبِّ قبلَ قتلِه.
• السّواقي الصغيرةُ تصنعُ الـأنهُرَ الكبيرة.
• لا تغرَزُ دواليبُ العربةِ في العُمق إلاّ عندما تكونُ الطريقُ رخوةً.
• حيثُ يوجدُ سُكّرٌ يوجدُ نملٌ.
• حيثُ يوجدُ بحرٌ يوجدُ قراصنة.
• عندما يكونُ دليلُك أعمى تنتهي في الحفرة.
• يملـأُ صوتُ الصرصورِ الغابةَ، وجسمُه لا يملـأُ قبضةَ اليد.
• في زرِيبةِ الماعزِ اثغ؛ في اسطبلِ الجواميسِ خُرْ.
• حِمْلُ النّملةِ حبّةُ رزّ.
• كي تبنيَ عالياً ينبغي أن تحفرَ عميقاً.
• المسافةُ التي تجمعُ بين الـأرضِ والسّماءِ هي مسافةُ الفكر.
• كلّما قلَّتْ معرفُتنا قلَّ نسيانُنا.
• جوهرةٌ ناتئة خيرٌ من حجرةٍ مالسة.
• لا قيمةَ للدرّةِ في صدفتها.
• لا يوجدُ شجرةٌ لم تُحنِها العاصفة.
• رَبِّ هَبْ لِـي حُكْمًا وَأَلْـحِقْنِـي بِالصَّالِـحِينَ. وَاجْعَلْ لِـي لِسَانَ صِدْقٍ فِـي الْآخِرِينَ .سورة الشعراء آية : 83
• الـحِكْمَةُ ضالَّةُ الـمُؤْمِنِ يَأْخُذُها مِـمَّنْ سَمِعَها ولا يُبَالِـي مِنْ أَيِّ وِعاءٍ خَرَجَتْ”. النبـيُّ مـحمَّد صلى اللـه عليه وسلّم
• "الحِكْمَةُ ضالَّةُ المُؤْمِنِ فَكُلُّ كَلِمَةٍ وَعَظَتْكَ وزَجَرَتْكَ ودَعَتْكَ أَوْ نَهَتْكَ عَنْ قَبِيحٍ فَهِيَ حِكْمَةٌ وحُكْمٌ النبـيُّ مـحمَّد صلى اللـه عليه وسلّم
• قبلَ أن تبنيَ بيتاً، ينبغي أن تحفرَ بئراً.
• تعثرُ رِجلُنا بالجبل، بل بحجرة.
• لا يُثمرُ الشوكُ تيناً، ولا يصنعُ النّملُ عسلاً.
• تكلّمْ عن السَّنةِ القادمة يضحكْ منكَ الشيطان.
• أزهارُ البارحةِ أحلامُ اليوم.
• حتّى الجرس ليسَ لـهُ دوماً الصوتُ نفسُه.
• إذا رفسَكَ الحمارُ فلا تلبطْهُ.
• مَن يطارد أرنَبيْن في الوقتِ نفسه لا يمسك أيّاً منهما.
• يوجدُ ثلاثةُ طُغاة: القانون، العادة، والحاجة.
• مَن لا رأسَ لـهُ ينبغي أن تكونَ لـه رِجْلان.
• قطرةٌ مِن الحكمة خيرٌ مِن بحرٍ من الثروة.
• رأسُ الحكمةِ مخافةُ اللـه.
• حَوزُ الحكمةِ خيرٌ من الذَّهب، وحَوزُ الفطنةِ أفضلُ منَ الفضّة.
• إنّ ممّا يُنبِتُ الرّبيعُ ما يقتلُ حَبَطاً أو يُلِمُّ.
• بالحكمةِ يُبنى البيتُ، وبالفِطَنةِ يُثبتُ.
• ما مِن أحدٍ يقتطعُ رُقعةً من ثوبٍ جديد، فيجعلـها في ثوبٍ عتيق.
• مَن كان لـه أُذنانِ تسمعانِ فليسمعْ.
• مَن سارَ في النّهار لا يعثر.
• إذا فسدَ الملحُ فأَيُّ شيءٍ يُملِّحُه.
• ادْعُ إلى سَبِيلِ رَبِّكَ بالحِكْمَةِ والمَوْعِظَةِ الحَسَنَةِ. سورة النحل آية : 125
• الحِكْمَةُ هي البَصِيرَةُ. تيرنس
• مَنْ تَبَصَّرَ في الفِطْنَةِ تَبَّيَنَتْ لَهُ الحِكْمَةُ. الإمام علي بن أبي طالب كرم اللـه وجهه
• كَمْ حِكْمَةٍ عِنْدَ الغَبِيِّ كأنَّها
رَيْحَانَةٌ في راحَةِ المَزْكومِ
بَسَمَتْ مَحَاسِنُها لِوَجْهِ كالِحٍ
ما أضْيَعَ المِرْآةَ عِنْدَ البُومِ
الشاعر : أحمد الكيواني
• إذا وَجَدْتُمُ الحِكْمَةَ مَطْرُوحَةً على السِّكَكِ فَخُذُوها.
• "خُذُوا الـحِكْمَةَ وَلَوْ مِنْ أَلْسِنَةِ الـمُشْرِكِينَ”. لنبـيُّ مـحمَّد صلى اللـه عليه وسلّم
• لا تَضَعُوا الحِكْمَةَ في غَيْرِ أَهْلِها فَتَظْلِمُوها، ولا تَمْنَعُوها أَهْلَها فَتَظْلِمُوهُمْ. عليّ بن أبي طالب رضي اللـه عنه
• لِكُلَّ جَوَادٍ كَبْوَةٌ، ولِكُلِّ حَكيمٍ هَفْوَةٌ، ولِكُلِّ نَفْسٍ مَلَّةٌ، فاطْلُبُوا لَهَا طَرَاِئفَ الحِكْمَةِ. الـأمام عليّ بن أبي طالب رضي اللـه عنه
• "خُذِ الـحِكْمَةَ أَنَّى أَتَتْكَ”. النبـيُّ مـحمَّد صلى اللـه عليه وسلّم
• أَيُجنى مِن الشّوكِ عنبٌ ومِن العُلَّيقِ تينٌ.
• اسْتَقِ الحِكْمَةَ لا يَشْغُلْكَ مِنْ
أَيِّ يَنْبُوعٍ جَرَتْ يا مُسْتَقِي
فَشُعَاعُ الشَّمْسِ يَمْتَصُّ النَّدَى
مِنْ فَمِ الوَرْدِ وَوَحْلِ الطُّرُقِ
الشاعر : الشاعر القروي
• قليلٌ من الخمير يُخمِّرُ العجينَ كلَّه.
• اِبْدَأْ بِنَفْسِكَ فَانْهَهَا عَنْ غَيِّها
فَإِذَا انْتَهَتْ عَنْهُ فَأَنْتَ حَكِيمُ
أَشْبِـعِ العَقْلَ حِكْمَةً واخْتِبارَا
وامْلَإِ القَلْبَ رَحْمَةً وحَنَانَا
الشاعر : الشاعر القروي
• اليَنْبوعُ المِلحُ لا يُخرجُ الماءَ العذب.
• حيثُ تكونُ الجيفةُ تتجمّعُ النُّسور.
• رُبَّ مُبلّغ أوعى من سامع.
• الكلبُ النّباحُ لا يعضّ.
• إذا كُنْتَ في حاجةٍ مُرْسِلاً
فأرْسِلْ حْكِيماً ولا تُوصِهِ
• الـحَكِيمُ لا يَقُولُ ما يَعْرِفُ، والـمَـجْنُونُ لا يَعْرِفُ ما يَقُولُ. مثل تركي
• الكلابُ تنبحُ والقافلةُ تسير.
• مَن ينمْ مع الكلابِ يستيقظْ مع البقّ.
• خيطُ الماءِ يثقبُ الصّخرةَ أفضل من الشلاّل.
• تَكَلَّمْ سَدَّدْ ما اسْتَطَعْتَ فَإِنَّما
كَلامُكَ حَيٌّ والسُّكوتُ جَمادُ
فَإنْ لَمْ تَجِدْ قَوْلاً سَديداً تَقولُهُ
فَصَمْتُكَ عَنْ غَيْرِ السَّدِيدِ سَدادُ
الشاعر :أبي الفَتح البستي
• مَن يُفكِّرُ بالـأسوأ نظرتُهُ سديدة.
• ادْعُ إِلَـى سَبِـيلِ رَبِّكَ بِالْـحِكْمَةِ وَالْـمَوْعِظَةِ الْـحَسَنَةِ، وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِـي هِيَ أَحْسَنُ. سورة النـحل آية : 125
• وَلَقَدْ آتَـيْنَا لُقْمَانَ الْـحِكْمَةَ أَنِ اشْكُرْ لِلَّهِ .سورة لقمان آية : 12
• وَشَدَدْنَا مُلْكَهُ وَآتَيْنَاهُ الْحِكْمَةَ وَفَصْلَ الْخِطَابِ. سورة ص آية : 20
• وَلَـمَّا جَاءَ عِيسَى بِالْبَـيِّنَاتِ قَالَ قَدْ جِئْتُكُمْ بِالْـحِكْمَةِ وَلِأُبَـيِّنَ لَكُمْ بَعْضَ الَّذِي تَـخْتَلِفُونَ فِـيهِ .سورة الزخرف آية : 63
• وَأَنْزَلَ اللـه عَلَـيْكَ الْكِتَابَ وَالْـحِكْمَةَ وَعَلَّـمَكَ مَا لَـمْ تَكُنْ تَعْلَـمُ، وَكَانَ فَضْلُ اللـه عَلَـيْكَ عَظِيمًا .سورة النساء آية : 113
• سنونوةٌ واحدةٌ لا تصنعُ الرّبيع.
• لا تعدَّ فراخَكَ قبل أن يفقسَ بيضُها.
• اطلبْ من السماءِ حصاداً وفيراً وتابع الحراثة.
• أفضلُ مِرآةٍ لا تَعكسُ الوجهَ الآخرَ للـأشياء.
• يُؤْتِـي الْـحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ، وَمَنْ يُؤْتَ الْـحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِـيَ خَيْرًا كَثِـيرًا، وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُوا الْأَلْبَابِ .سورة البقرة آية : 269
• عندَ الـأعمى جميعُ الـألوانِ تتشابه.
• ما أجملُ الوقوعَ على الـأرض إذا صادفتْ يدُكَ جوهرة.
• نتعلّمُ قليلاً في الانتصار، وكثيراً في الانكسار.
• لَو غسلتَ الثّومَ بماءِ الوردِ لما زالتْ رائحتُه.
• الحراثةُ في العمق أفضلُ من الحراثةِ في العرض.
• الحَوَلُ خيرٌ من العمى.
• شُرْبُ الحليبِ أفضلُ من أَكلِ البقرة.
• يجب ألاّ تمتشقَ سيفَك لتقتلَ بقّةً.
• مَن كان الـأعمى هادِيَه سوف ينتهي في حُفرة.
• كوبٌ من المياه العذبة لا يُحلّي مياهَ البحر.
• نعجةٌ جَرْبي تعدي كلَّ القطيع.
• السّواقي الـأشدُّ هدوءاً هي السواقي الـأكثرُ عُمقاً.
• مَن ينبحْ بحدّة يعطشْ بشدّة.
• الـأبراج السّامقةُ تصنعُ السقطاتِ العالية.
• حيثُ يُفتقدُ النّمرُ يصبحُ الـأرنبُ ملكاً.
• المركبُ يعبرُ والضفّةُ تبقى.
• الثيرانُ التي ترِدُ متأخّرةً تشربُ المياهَ العَكِرة.
• فكِّرْ بمنْ زرعَ الشجرةَ التي تأكلُ ثمارَها.
• لا يبقى المطرُ في السماء.
• عندما ينشفُ البئرُ نعرفُ قيمةَ الماء.
• مَن يغرقُ لا يهتم بما يشرب.
• ينبغي ألاّ تهزأ بالكلابِ قبلَ مغادرتكَ المدينة.
• الوضوحُ لمعةُ الـأسياد.
• للـأرضِ آذانٌ، وللرِّيح صوتٌ.
• عندما تمطرُ السماءُ ينبغي إملاءُ الجِرار.
• قبطانانِ على ظهرِ سفينةٍ، أسهلُ وسيلةٍ لإغراقها.
• مَن يشترِ قفصاً يطلبْ عصفوراً.
• وضَعَ المقلاةَ فوقَ النار، والسمكةُ لا تزالُ في الماء.
• لا نستطيعُ حمْلَ بطيختين بيدٍ واحدة.
• الإِكثارُ من الشّموع أَحرقَ الكنيسة.
• شجرةُ الصّفصافِ لا تُثمرُ عنباً.
• ما قيلَ على المائدةِ ينبغي أنْ يبقى تحتَ غِطائها.
• مَن يبصقْ في السماء ترتدّ البصقةُ عليه.
• عندما يحترقُ منزلُ جارِك انتبهْ إلى منزلك.
• نستطيعُ رسْمَ زهرةٍ، لكن من أينَ نأتي بالرائحة.
• الضّوءُ نِصفُ رفيق.
• أسوأُ الثّمارِ تلك التي لا تنضجُ أبداً.
• لولا الغُيوم لما تمتّعْنا بأشعةِ الشمس.
• انسحابٌ جيّدٌ خيرٌ من مقاومةٍ سيّئة.
• في مأتمِ الذئبِ عيدٌ للثّعلب.
• لم يخلقِ اللـه الـأصابعَ العشرَ متشابهةً.
• تأكّدْ منِ اشتعالِ الشمعةِ قبلَ إطفاءِ عودِ الثّقاب.
• تتنزّهُ الحكمةُ أحياناً بأحذيةٍ فيها مسامير.
• الدّربُ المُزهرُ لا يقودُ إلى المجد.
• حيثُما تصلْ يدُك يجب أن تعلّقَ سلّتك.
• الإناءُ الفارغُ لا ينضح.
• الخنزيرُ النظيفُ لا يسمن.
• الغريق في البحر لا يخاف النّدى.
• إن اشتدّ الكرَب هان.
• ما حكَّ جلدَكَ مثلُ ظِفْرك.
• البصيص في بلاد العميان طُرفه.
• لا يخلو بيت الـأسد من العظام.
• المُبالغةُ في الحكمة فيها بعضُ الجنون.
• يا مسترخص اللّحم عند المرق تندم.
• إنَّ الطيورَ على أشكالـها تقعُ.
• أَصلحَ غَيثٌ ما أَفسدَ البردُ.

الخصام والنزاع
• مَنْ بَالَغَ في الخُصُومَةِ أَثِمَ ومن قَصَرَ فيها ظَلَم. الإمام علي بن أبي طالب كرم اللـه وجهه
• النِّزَاعُ والنَدَمُ شَقِيقَان. مثل صربي
• راحَةُ الإنْسَانِ في ابْتِعَادِه عَنِ الخِصَامِ.
الخيانة
• ألف مرّة أخطا ولا مَرّة خان.
• أكلتُم تمري وعصيتُم أمري.
• أسدٌ مفترسٌ أمامكَ خيرٌ من كلبٍ خائنٍ وراءَكَ.
• الزّوجُ الخائنُ أشبَهُ بمنْ يبصقُ مِن منزلِهِ إلى الشارع؛ والزّوجةُ الخائنةُ أشبَهُ بمنْ تبصقُ منَ الشارعِ إلى منزلـها.
• الخيانةُ تُغفرُ ولا تُنسى.

العاقبة
• اللّي ما بيحسب العواقِب بيموت ومالوش بالدّهر صاحب.
العتاب والشكوى
• العِتابُ خيرٌ منَ الحِقد.
• كثرةُ العِتابِ تُورِثُ البَغضاءَ.
• العِتَابُ صَابُونُ القلوبِ. مثل لبناني
• الشَّكْوَى لِغَيْرِ اللـه مَذَلَّةٌ. مثل عربي
• أقْلِلْ عِتابَ مَنِ اسْتَرَبْتَ بِوُدّهِ
لَيْسَتْ تُنَالُ مَوَدَّةٌ بِعِتابِ
إذا كُنْتَ في كُلِّ الـأمُورِ مُعاتباً
صَدِيقَكَ لم تَلْقَ الذي لا تُعَاتِبُهْ
الشاعر : بشار بن برد
العدالة والظلم
• عدالةٌ صارمة، ظلامةٌ كبرى.
• مَن يبحثْ عن الظُّلم ليسَ بحاجةٍ إلى مصباح.
• يُدفعُ للطبيبِ إذا قتلَ المرضَ أوِ المريض.
• برفقةِ العدالةِ تجتازُ العالَم، وبرفقةِ الظُّلْم لا تعبرُ عتبةً بيتِك.
• خطيئةٌ من ذَهَب، يتبعُها عِقابٌ من رصاص.
• لا تَخفْ منَ العدالةِ بلْ منَ القاضي.
• القاضي والطبيبُ يقتلانِ دونَ أن يُعاقَبا.
• الظُّلمُ الموزّعُ بالتساوي هو العدالةُ بعينها.
• المجازفةُ في إنقاذِ مذنبٍ أفضلُ من المجازفةِ في إدانةِ بريء.
• ريشةُ العالِم يومَ الدّينونة تزِنُ كسيفِ المحارب.
• الضّربةُ بالضّربة، والكلمةُ بالكلمة.
• مَن يتعدَّ حدودَ اللـه فقد ظلمَ نفسَه.
• الرَّجُلُ في ظِلّ صَدَقتِه حتّى يقضي بين النّاس.
• اتّقوا دعوةَ المظلومِ فإنّها تُحمَلُ على الغمام.
• كلُّ مَن يأخذُ بالسَّيف، بالسَّيفِ يهْلِك.
• لا تحكموا على الظاهر بل احكموا بالعدل.
• لو بغى جبلٌ على جبل لَدُكَّ الباغي منهما.
• إنّ اللـه ليسَ بظلاّمٍ للعبيد.
• قد خابَ مَن حملَ ظُلماً.
• وإذا حكمتُم بين النّاس أن تحكُموا بالعدل.
• العدالةُ أفضلُ من الإعجاب.
• نُحبُّ العدالةَ في منزلِ الآخَرين .

العداوة والعدو.
• ليسَ هناكَ من عدوٍّ تافه.
• ولا تَعْتدُوا إنَّ اللـه لا يُحِبُّ المُعْتَدِين .سورة البقرة آية : 190
• إنَّ الشَّيْطَان للإنْسَانِ عَدُوٌّ مُبينٌ .سورة يوسف آية : 5
• إذا لَقِيتُمُ العَدُوَّ فاثبتُوا واصْبِرُوا. النبي محمد صلى اللـه عليه وسلّم
• الحُكَمَاءُ يَتَعَلَّمُونَ أشياءَ كَثِيرةً مِنْ أَعْدَائِهِمْ. أرسطو فانيس
• الناسُ أعْدَاءُ ما جَهِلُوا. الإمام علي بن أبي طالب كرم اللـه وجهه
• ألَدُّ أعْدَاءِ الإنسانِ طبّاخٌ ماهِرٌ. مثل إنكليزي
• مَنْ طَالَ عُدْوانُهُ زال سُلْطانُهُ. مثل عربي
• الجاهِلُ عَدُوُّ نَفْسِهِ فَكيفَ يكونُ صديقاً لِغَيْرِهِ مثل تركي
• ألَدُّ أعْدَاءِ الإنْسَانِ نَفْسُهُ.
• العَدُوُّ لا ينام.
• أعْداؤك ثلاثَةٌ: عدُوّك، وصَدِيقُ عَدُوِّكَ، وعَدُوُّ صديقكَ. الإمام علي بن أبي طالب كرم اللـه وجهه
• مَنْ ضَعُفَتْ إرادَتُهُ كَثُرَتْ أَعَادِيهِ.
• انْظُرْ إلى عَدُوِّك كأنَّهُ فِيلٌ حتّى وَلَوْ كانَ كالنَّمْلَةِ.
• رِيقُ العَدُوِّ سمٌّ قاتِلٌ.
• ومِنْ نَكَدِ الدُّنْيَا على الحُرِّ أنْ يَرى
عدوّاً لـه ما مِنْ صَدَاقَتِهِ بُدُّ
الشاعر : المتنبي
• إنَّ العَدُوَّ وإنْ أبْدَى مُسَالَمَةً
إذا رَأَى مِنْك يَوْماً فُرصَةً وَثَبَا
الشاعر :صالح عبد القدوس
• أَكْبَرُ الـأعْدَاء أخْفَاهُمْ مَكِيدَةً.
• إذا قَدِرْتَ على عَدُوِّك فاجْعَلِ العَفْوَ عَنْهُ شُكْراً لِقُدْرَتِكَ عَلَيْهِ. الإمام علي بن أبي طالب كرم اللـه وجهه
• احْذَرْ عَدُوَّك مَرَّةً
واحْذَرْ صَدِيقَكَ ألْفَ مَرَّهْ
فَلَرُبَّما انْقَلَبَ الصّديقُ
فَكَانَ أعْلَمَ بالمَضَرَّهْ
الشاعر : ابن معروف
• جَزَى اللـه المَصَائِبَ كلَّ خَيْرٍ
عَرَفْتُ بها عَدُوِّي مِنْ صَدِيقي
لا تَحِقَرَنَّ عَدُوّاً في مُخَاصَمَةٍ
وَلَوْ يَكُونُ ضَعِيفَ البَطْشِ والجَلَدِ
فلِلْبَعُوضَةِ في الجُرْحِ المديد يَدٌ
تَنَالُ ما قَصَّرَتْ عَنْهُ يَدُ الـأسَدِ
العداوة
• عينُ العدوِّ لا تنام.
العدل
• إذا صار خصمك القاضي مِن تقاضي
• بشِّر القاتل بالقتل وبيت الظّالم بالخراب.
• ساعةُ عدلٍ تُساوي سبعينَ عاماً منَ الصّلاة.
• كُن قاطعَ طرُقٍ، كنْ لصّاً، لكن ابقَ عادلاً.
• عندما يدخلُ الثأرُ منَ الباب، تخرجُ العدالةُ من المدخنة.
• القليلُ مع العدل خيرٌ منَ الغِلال الكثيرة بغير حقّ.
• العدالةُ نِصفُ الدِّين.
العدو
• اللـه أعلمُ بأعدائكم.
العزم
• إنّ الحديدَ بالحديد يُفلَح.
• إذا ضربتَ فأَوجعْ وإذا زجرتَ فأَسمعْ.
• الحزمُ حِفظُ ما كُلِّفتَ، وتركُ ما كُفيتَ.
• هذا أَوانُ الشدِّ فاشتدّي زِيَم.
• إِنْ كَانَ لِلْـمَرْءِ عَزْمٌ فـي إِرَادَتِهِ
فَلَا الطَّبِـيعَةُ تُثْنِـيهِ ولا القَدَرُ
الشاعر : الزهاوي
• الحازمُ مَن ملكَ جِدُّهُ هَزْلَهُ.
• على قَدْرِ أَهْلِ العَزْمِ تَأْتي العَزَائِمُ
وتَأْتي على قَدْرِ الكِرَامِ المَكَارِمُ
وتَعْظُمُ في عَيْنِ الصَّغِيرِ صِغَارُها
وتَصْغُرُ في عَيْنِ العَظِيمِ العَظَائِمُ
الشاعر : المتنبي
• إِذَا كُنْتَ ذا رَأْيٍ فَكُنْ فِيهِ مُقْدِمًا
• فَإِنَّ فَسَادَ الرَّأْيِ أَنْ تَتَرَدَّدَا
الشاعر : الـخـلـيفة الـمنصور
• تَـخْضَعَنَّ فَإِنَّ دَهْرَكَ إِنْ رَأَى
مِنْكَ الـخُضُوعَ أَمَدَّهُ بِهَوَانِ
وَإِذَا رَآكَ قَدْ قَصَدْتَ لِصَرْفِهِ
بِالصَّبْرِ لاقَـى الصَّبْرَ بِالإِذْعَانِ
الشاعر :الـمنتصر بن بلال الـأنصاري
• الـحَزْمُ قَبْلَ العَزْم فَاحْزِمْ واعْزِمِ
وإِذَا اسْتَبانَ لَكَ الصَّوَابُ فَصَمِّـمِ
الشاعر : عمرو بن يحيى
• إِذَا الـمَرْءُ لَـمْ تَسْتَـخْـلِصِ الـحَزْمَ نَفْسُهُ
• فَذِرْوَتُهُ لِلْـحَادِثَاتِ وغَارِبُهْ
الشاعر : أبو تمَام
• الإِرَادةُ ـ لا الـجَسَدُ ـ هِيَ التـي تَصْنَعُ الفَسَادَ. بوبلـيلـيوس سيروس
• مَتَـى تَوَفَّرَتِ الإِرَادَةُ، سَهُلَتِ الطَّرِيقَةُ. مثل إنكلـيزي
• لا نُـحَقِّقُ الـأَعْمالَ بِالتَّمَنِّيَاتِ، إِنَّما بِالإِرَادَةِ نَصْنَعُ الـمُعْجِزَاتِ. مثل أميركي
• الإِرَادَةُ نِصْفُ الطَّرِيقِ. مثل عربـي
• لا مُسْتَـحِيلَ عِنْدَ أَهْلِ العَزِيمَة. جون هيود
• مَنْ لا يَعْرِفُ كَيْفَ يَقْرِنُ إِرَادَتَهُ بِقُوَّتِهِ، لا قُوَّةَ لَهُ. شامفور
• الإِرَادَةُ سِرُّ النَّـجَاحِ. مثل عربـي
• إِذَا لَمْ يَكُنْ ما تُرِيدُ فَأَرِدْ ما يَكُونُ. حكمة عربية
• لا تُؤَجِّلْ عَمَلَ اليَوْمِ إِلى الغَدِ. مثل عربي
• ما الإِرادَةُ إِلَّا كَالسَّيْفِ يُصْدِئُهُ الإِهْمالُ ويَشْحَذُهُ الضَّرْبُ والنِّزالُ. عبَّاس محمود العقَّاد
• كُلُّ إِرادَةٍ لا تَتَغَلَّبُ على العاطِفَةِ تَنْهارُ وتَفْشَلُ. مايكل كولنز
• التَّرَدُّدُ أَكْبَرُ عَقَبَةٍ في طَرِيقِ النَّجاحِ. عمر المختار
• الـخُطْوَةُ الـأُولَـى هي الـمُعَوَّلُ عَلَـيْها. مدام دو ديفان
• رِحْلَةُ الـأَلْفِ مِيلٍ تَبْدَأُ بِخُطْوَةٍ واحِدَةٍ. لاوتسو
• لا مُسْتَـحِيلَ تَـحْتَ الشَّمْسِ. نابولـيون بونابرت
• مَنْ يُصَمِّـمُ علـى الانْتِصَارِ يَقْرُبُ جِدًّا مِنَ النَّصْرِ. روترو
• لا رَأْيَ لِـمَنْ لا إِرَادَةَ لَهُ. مثل إسبانـي

العَفو
• أُعفوا يُعفَ عنكم.
العقاب.
• مَن يكسرِ الـأقداحَ يدفعْ ثَمنها.
• مَن يُصرَّ على عضّ الحصى ينتهِ بكسرِ أسنانِه.
• وإنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ ما عُوقِبْتُمْ به .سورة النحل آية : 126
• وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةً مِثْلُهَا .سورة الشورى آية : 40
• إذا أرَادَ اللـه بِعَبْدِهِ الخَيْرَ عَجَّلَ لـه العُقُوبَةَ في الدُّنْيَا. النبي محمد صلى اللـه علي و سلم
• للنَّاسِ في العَفْوِ مَوْتٌ
وفي القِصَاصِ حَيَاةُ
الشاعر : جميل صدقي الزهاوي
• أَلاَ إنّ خَيْرَ العَفْوِ عَفْوٌ مُعَجَّلٌ
وَشَرُّ عقابٍ ما يُجازي بهِ القَدَرْ

القانون
• سُنَّ القانونُ للغنيِّ والعقابُ للفقير.
• خيرٌ لكَ أن تموتَ سعيداً مِن أن تذهبَ إلى محكمة.
• القوانينُ اللّينةُ لا تُتَّبع، والقوانينُ القاسيةُ لا تُطبَّق.
• الحُكمُ الجيّدُ حيثُ يتكلّمُ القانونُ أكثرَ من رجُلِ القانون.
• حتّى الجحيم لـهُ قوانينُه.
• تشبهُ القوانينُ نسيجَ العنكبوت: تقعُ فيهِ الطيورُ الصغيرة، وتعصِفُ به الطيورُ الكبيرة.
• لا تُدافعْ عن نفسِكَ قبلَ أن تُتّهم.
• كلّما استُنبطَ قانونٌ جديد، استُنبطتْ طريقةٌ للتخلُّص منه.
• القضيّةُ شجرةٌ مُثمرةٌ غُرِستْ في حديقة المحامي.
• كُلُّ مُتَّهمٍ بريءٌ حتّى تُثبتَ إدانتُه.
• إبراءُ عشرة مُذنبين خيرٌ من إدانةِ بريءٍ واحد.
• كلُّ إنسانٍ يحبُّ الإنصافَ عند غيره من النّاس.
• حيثُ يُفتقدُ القانونُ ينبغي أن ينوبَ الشّرفُ منابَه.
• كلّما ازدادَ عددُ القوانين ازدادَ عددُ اللّصوص.
• ما يريدُهُ الملكُ يريدُه القانون.
• العُرفُ أفضلُ مفسِّرٍ للقانون.
• ليسَ القلمُ دوماً يصنعُ القانون، بل غالباً البندقيّة.
• الـأعرافُ أضمنُ من القوانين.
• مَنْ لَطَمَ مَمْلُوكَهُ فَكَفَّارَتُهُ عِتْقُهُ وإذا قَتَلَهُ فَهُوَ يُقْتَلُ به. النبي محمد صلى الله عليه وسلم
• كما تَكُونُونَ يُوَلَّى عَلَيْكُمْ. مثل عربي
• حيثُ لا تكونُ شريعة لا تكونُ مُعْصية.
• بِقَدْرِ ما تَكْثُرُ القَوَانين بِقَدْرِ ما يَزْدَادُ عَدَدُ اللصوص. لاوتسو
• القانونُ قاسٍ لكنّهُ القانون.
• إذا صَلُحَتِ العَيْنُ صَلُحَتِ السّواقِي. الإمام علي بن أبي طالب كرم اللـه وجهه
• لا قانونَ للحاجة.
• الشَّعْبُ الذي يَحْتَرِمُ قَوَانِينَهُ يَحْتَرِمُ نَفْسَهُ.
• تسويةً سيّئةٌ خيرٌ من دعوى جيّدة.
• يَكُونُ الشَّعْبُ قَوِيّاً عِنْدَما تَكُونُ لَلْقَوَانين قُوَّة. بوبليليوس سيروس
• اذهبْ إلى المحكمةِ ولكَ قضيّة، تَعُدْ بقضيّتَين.
• القَوَانِينُ تَدِينُ بِقُوَّتِها للـأخْلاقِ. هلفيسيوس
• "للضَّرورة أَحكام”.
• مَن يذهبْ إلى محكمةٍ يكسبْ قطّةً ويخسرْ بقرة.
• صُنِعَ أَنفُ القانونِ منَ الشّمع.

القوة والضعف
• حُجّةُ الـأقوى هي الفُضلى.
• حيثُ تملكُ القوّةُ لا مكانَ للعقل.
• العدالةُ دونَ القوّةِ عاجزةٌ؛ والقوّةُ دونَ العدالةِ مُستبدّة.
• قويٌّ الذي يُدمِّر، وأقوى الذي يُعمِّر.
• كلّما ضَعُفَ الجسدُ أصبحَ أشدَّ قيادة، وكلّما قَوِيَ أصبحَ أكثر طاعةً.
القوة.
• خُذْهُ بالموتِ حتّى يرضى بالحُمّى.
• مَنْ لم يكُنْ ذئباً أكلتْهُ الذّئاب.
• كان سِنداناً فصارَ مِطرقةً.
• مَن غالبَ الـأيّامَ غُلِب.
• مَن يحملِ العصا لا تعضّه الكلاب.
• إذا كانتِ العصا في يدي، فالحقُّ في فمي.
• متى تعاركت كلابُ البحر تُكسَرُ ظهورُ السراطين.
• إنّ اللـه قَوِيٌّ شدِيدُ العِقَابِ .سورة الـأنفال آية : 52
• إنّ رَبَّكَ هُو القَوِيُّ العَزِيزُ .سورة هود آية : 66
• القُوَّةُ مَجْدُ الرَّجُل. الإمام علي بن أبي طالب كرم اللـه وجهه
• الشجرةُ ذاتُ الجذور القويّة تهزأُ بالعاصفة.
• الـأَقْوَى مَنْ يَقْوى على نَفْسِهِ. سينيكا
• لا قُوَّةَ إلاّ قُوَّةَ الضَّمِيرِ.
• القَوِيُّ مَنْ يَمْلِكُ نَفْسَهُ عِنْدَ الغَضَبِ.
• الـأقْوِياءُ بكُلِّ أرْضٍ قَدْ قَضَوا
أن لا تُراعَى للضَّعِيف حُقُوقُ
الشاعر : جميل صدقي الزهاوي
• القُوَّةُ لا تَحِلُّ المُشْكِلَةَ.
• القُوَّةُ تَصْنَعُ الحَقَّ. إفلاطون
• القَوِيُّ أقْرَبُ إلى السُّقُوطِ مِنَ الضّعِيف. مثل فرنسي
• السّمكُ الكبيرُ يأكلُ السّمكَ الصغير.
• الشراكةُ معَ القويّ لم تكنْ مؤمّنةً أبداً.
• أقوى الضُّعفاءِ مَن لا ينسى ضَعفَه.
• قُوَّةُ الفهدِ في الغاب؛ وقوّةُ التّمساحِ في الماء.
• لا تطلبْهُ منّةً ما تستطيعُ الحصولَ عليه بالقوّة.
• النّاسُ أَتباعُ مَن غَلَب.

النصر
• ما النّصرُ إلاّ من عند اللـه العزيز الحكيم.
ا



أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد




الموضوع الأصلي : الجرأة........ // المصدر : منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب // الكاتب: محمود

بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع



الجرأة........ Emptyالأربعاء 10 يوليو - 16:41
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية

محمود

البيانات
عدد المساهمات : 78913
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://ouargla30.ahlamontada.com


مُساهمةموضوع: رد: الجرأة........



الجرأة........

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد




الموضوع الأصلي : الجرأة........ // المصدر : منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب // الكاتب: محمود

بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع



الكلمات الدليلية (Tags)
الجرأة........, الجرأة........, الجرأة........,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





الجرأة........ Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه

https://ouargla30.ahlamontada.com/ منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب