منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

https://ouargla30.ahlamontada.com/
منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

https://ouargla30.ahlamontada.com/


منتدى علمي ثقافي تربوي ديني رياضي ترفيهي
 
الرئيسيةالبوابة*الأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

الوعد.........

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى

منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات التسليــة والترفيــه ..°ღ°╣●╠°ღ° :: قسم الأمثال الشعبية والحكم

شاطر
الوعد......... Emptyالسبت 30 يونيو - 11:44
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية

محمود

البيانات
عدد المساهمات : 78913
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://ouargla30.ahlamontada.com


مُساهمةموضوع: الوعد.........



الوعد.........


الوعد


• إنَّ وعدَ اللـه حقٌّ.
• وعدُ السيّد أملُ المجنون.
الحب والبغض
• عندما يطرقُ الفقرُ الباب، يهربُ الحبُّ من الشبّاك.
• مَن يحملْ ناراً في قلبهِ يُدخِّنْ رأسُه.
• إذا كانَ الحبُّ أعمى فالزّواجُ يجعلُه مُبصِراً.
• البُغضُ يُثيرُ النّزاع والحُبُّ يسترُ جميعَ المعاصي.
• لا تثقْ بثلاثةٍ: الخمرة، الحبّ، والليل.
• يتكلّمُ الحبُّ بشفتَيْن مُغلقَتين.
• أكْلَةٌ من البُقول مع المحبّة خيرٌ مِن ثَوْرٍ مَعلوفٍ مع البِغضَة.
• الحبُّ أعورُ والبغضُ أعمى.
الحب.
• حُبُّكَ الشيءَ يُعمي ويُصِمّ.
• الحُبُّ والخوفُ لا يأكلانِ من الطَّبقِ نفسه.
• العاشِقُ وُلِدَ مرّةً ثانية.
• عُهودُ الحُبّ تشبهُ نذورَ البحّارة: تُنسى مع هدوء العاصفة.
• الحُبّ الذي يتغذّى بالـهدايا يبقى جائعاً على الدّوام.
• تتحوّلُ الصداقةُ أحياناً إلى حبّ؛ لكن نادراً ما يتحوّلُ الحبُّ إلى صداقة.
• المحظوظون في اللّعب تُعساءُ في الحُبّ.
• العذابُ لـأنّنا نُحبّ، أفضلُ من العذابِ لـأنّنا لا نُحبّ.
• اليُسْر رباطُ الحُبّ.
• أَحبِبْ ثمَّ افعلْ ما تُريد.
• في الصَّيد كما في الحُبّ، نبدأُ عندما نُريدُ ونتوقّفُ عندما نستطيع.
• التّجاعيدُ مقبرةُ الحُبّ.
• حيثُ لا يوجدُ حُبٌّ، لا يوجدُ فرح.
• الـهاربُ في معركةِ الحُبّ هو المنتصر.
• مَن الصّعبِ إخفاءُ الحبِّ والفقر.
• الحُبُّ القديمُ لا يصدأُ.
• يعرفُ الحُبُّ جميعَ اللُّغات.
• لذّةُ الحُبِّ تدومُ لحظة؛ كآبةُ الحُبّ تدومُ مدى الحياة.
• نُحبُّ دوماً مَن يُقدِّرُنا، لكنّنا لا نُحبُّ دوماً مَن نقدّرهم.
• الحُبّ والدّخان شيئانِ لا يُمكنُ إخفاؤهما.
• عندما يدقُّ الجوعُ الباب يهربُ الحُبُّ منَ الشبّاك.
• الحبُّ حديقةٌ مُزهرة، والزّواجُ حقلٌ شائك.
• الحُبُّ لا يعرفُ القوانين.
• مَن يُحبَّ كثيراً يُعاقِبْ بشدّة.
• لا تدعْ شيئاً يُتعسكَ ما دمتَ تستطيعُ الحبّ.
• لا خوفَ في المحبّة.
• إذا أحَبَّ الرَّجُلُ مِنْكُمْ أَخَاهُ فَلْيُخْبِرْهُ أنَّهُ يُحِبُّهُ. النبي محمد صلى اللـه عليه وسلم.
• قُلْ والذي نَفْسِي بِيَدِهِ لا تَدْخُلُوا الجَنَّةَ حتّى تُؤْمِنُوا، ولا تُؤْمِنُوا حَتّى تَحَابُّوا. النبي محمد صلى اللـه عليه وسلّم
• المَرْءُ مَعَ مَنْ أحَبَّ. النبي محمد صلى اللـه عليه وسلّم
• حُبُّ الشرّير أخطرُ من بُغضه.
• عَيْنُ الحُبِّ عَمْيَاء. مثل لبناني
• الحُبُّ المُفْرِطُ يَنْتَهِي إلى الكَرَاهِيةِ. أوفيد
• الحُبُّ هو الشيء الـأكْثُرُ عُذُوبَةً، والـأكْثُرُ مرارةً. أوريبيوس
• الحُبُّ يُعْمِي وَيُصِمُّ.
• الحُبُّ البارِدُ لا يَعْرِفُ الغَيْرَةَ. موليير
• الحُبُّ أنانِيةُ اثنين. مدام دي ستايل
• الحُبُّ أشَدُّ أنْوَاع السِّحْرِ فَعَالِيةً. ستاندال
• الحُبُّ دَمْعَةٌ وابْتِسَامَةٌ.
• يَهْجُمُ الحُبُّ كالـأسَدِ وَيَنْصَرِفُ كالحَمَلِ. فيكتور هيجو
• أحَرُّ حُبٍّ لـه أبْرَدُ نهايةٍ. سقراط
• لَيْسَ في الحُبِّ مَشُورَةٌ.
• الحُبُّ لا تَشْفِيهِ العَقَاقِير. أوفيد
• لا مُزاحَ مَعَ الحُبّ. الفريد دي موسّيه
• الحُبُّ والصَّدَاقة لا يَتَنَافَيان. لابرويير
• الحُبُّ المتبادَل تَاجُ سَعَادَتِنا. ملتون
• الحُبُّ والسُّعَالُ لا يُمْكِنُ إخْفَاؤُهُما. أوفيد
• حَيَاةٌ بلا حُبِّ سَنَةٌ بلا صَيْفٍ. مثل سويدي
• في الحُبّ يتساوى الشحّاذُ والملك.
• في الحُبّ لا نستطيعُ الاختيار.
• المرءُ مع مَن أَحبَّ ولـه ما اكتسب.
• أَحببْ قريبَكَ حُبَّكَ لنفسِك.
• في الحُبِّ كما في الحلمِ لا شيءَ مستحيل.
• الصداقةُ دوماً مُفيدة؛ الحُبُّ غالباً مُضرّ.
• الحُبُّ ممزوجٌ بالعسلِ والمُرّ.
• الوقوعُ في الحبّ أخطرُ من الوقوعِ في هُوّة.
• نَفْسُ العاشِقِ تحيا في جسدِ المعشوقة.
• الغيورُ يُحبُّ أكثر، والآخَرُ يحبُّ أفضل.
• صنعَ الحُبُّ أبطالاً كما صنعَ مُغفَّلين.
• مَن يُحبّ يحقّ لـهُ وحدَهُ أن يلومَ ويُؤَدِّب.
• الحبُّ أعمى ويعتقدُ أنَّ أحداً لا يراه.
• القمرُ والحُبّ: عندما لا يتزايدانِ يتناقصان.
• تبدو الـأخطاءُ كبيرةً عندما يكونُ الحُبُّ صغيراً.
• الحُبُّ أعمى.
• أَحبُّ شيءٍ إلى الإنسانِ ما مُنِعا.
• لا يكنْ حبُّكَ كلفاً ولا بُغضُكَ تَلفاً.
• زُرْ غِبّاً تزددْ حُبّاً.
• كُلَّمَا ازْدَادَ حُبُّنَا تَضَاعَفَ خَوْفُنَا مِن الإساءة إلى مَنْ نحِبُّ. جورج صاند
• إذا شِئْتَ أنْ تَلْقَى المحاسِن كُلَّها
ففي وَجْهِ مَنْ تَهْوَى جَمِيعُ المَحَاسِنِ
الشاعر : المعري
• الحُبُّ ما مَنَعَ الكَلاَمُ الـألْسُنَا
وأَلَذُّ شَكْوى عاشقٍ ما أعْلَنا
الشاعر : المتنبي
• وما الحُبُّ إلاّ طَاعَةٌ وَتَجاوُزٌ
وإنْ أكْثرُوا أوْصَافَهُ وَالمعَانِيَا
وما هُوَ إلاّ العَيْنُ بالعَيْنِ تَلْتَقي
وإنْ نَوَّعُوا أسْبَابَهُ والدَّوَاعِيَا
الشاعر : أحمد شوقي
• إنَّ المُحِبَّ إذا تَطاول هَجْرُهُ
دَبَّ السُّلُوُّ لَهُ فَعَزَّ المَطْلَبُ
يَعْرفُ الشَّوْقَ إِلاّ مَنْ يُكابِدُهُ
ولا الصَّبابَةَ إِلاّ مَنْ يُعانيها
• "عَيْنُ المُحِبِّ عمياءُ عن عَيْبِ المحبوبِ”.
• وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ، وَعَسَى أَنْ تُـحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ، وَاللـه يَعْلَـمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَـمُونَ سورة البقرة آية : 216
• زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِـينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْـمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْـخَيْلِ الْـمُسَوَّمَةِ وَالْأَنْعَامِ وَالْـحَرْثِ، ذَلِكَ مَتَاعُ الْـحَيَاةِ الدُّنْـيَا ،وَاللـه عِنْدَهُ حُسْنُ الْـمَآبِ. قُلْ أَؤُنَبِّئُكُمْ بِخَيْرٍ مِنْ ذَلِكُمْ، لِلَّذِينَ اتَّقَوْا عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنَّاتٌ تَـجْرِي مِنْ تَـحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِـيهَا وَأَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَرِضْوَانٌ مِنَ اللـه . سورة آل عمران آية : 14
• كَلَّا بَلْ تُـحِبُّونَ الْعَاجِلَةَ. سورة القـيامة آية : 20
• وَتُـحِبُّونَ الْـمَالَ حُبًّا جَمًّا .سورة الفجر آية : 20
• وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَـيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ، فَلَا تَمِيلُوا كُلَّ الْـمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْـمُعَلَّقَةِ، وَإِنْ تُصْلِـحُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ اللـه كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا .سورة النساء آية : 129
• "مَنْ عادَى لِـي وَلِـيًّا فَقَدْ آذَنْتُهُ بِالـحَرْب. وَمَا تَقَرَّبَ إِلَـيَّ عَبْدِي بِشَيْءٍ أَحَبَّ إِلَـيَّ مِـمَّا افْتَرَضْتُ عَلَـيْهِ. وَمَا يَزَالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إِلَـيَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّـى أُحِبَّهُ، فَإِذَا أَحْبَبْتُهُ كُنْتُ سَمْعَهُ الَّذِي يَسْمَعُ بِهِ، وبَصَرَهُ الذي يُبْصِرُ بِهِ، وَيَدَهُ الَّتِـي يَبْطُشُ بِهَا، وَرِجْلَهُ الَّتِـي يَمْشِي بِهَا، وَلَئِنْ سَأَلَنِـي أَعْطَيْتُهُ، وَلَئِنِ اسْتَعَاذَنِـي لَأُعِيذَنَّهُ”. حديث قُدْسِيّ
• قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُـحِبُّونَ اللـه فَاتَّبِعُونِـي يُحْبِبْكُمُ اللـه . سورة آل عمران آية : 31
• إِنَّ اللـه لَا يُحِبُّ الْـمُعْتَدِينَ. سورة الـمائدة آية : 87
• إِنَّ اللـه يُحِبُّ الْـمُـحْسِنِـينَ . سورة الـمائدة آية : 13
• وَاللـه لَا يُحِبُّ الْفَسَادَ . سورة البقرة آية : 25
• إِنَّـهُ لَا يُحِبُّ الْـمُسْتَكْبِرِينَ. سورة النـحل آية : 23
• وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَتَّـخِذُ مِنْ دُونِ اللـه أَنْدَادًا يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللـه، وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبًّا لِلَّهِ .سورة البقرة آية : 165
• زُرْ مَنْ هَوَيْتَ وَإِنْ شَطَّتْ بِكَ الدَّارُ
وَحَالَ مِنْ دُونِهِ حُجْبٌ وَأَسْتَـــــــــارُ
لا يَمْنَعَنَّكَ بُعْدٌ عَنْ زِيَارَتِــــــــــــهِ
إِنَّ الـمُـحِبَّ لِـــــــــــــمَنْ يَهْوَاهُ زَوَّارُ
إِنَّ الـمُـحِبَّ إِذَا أَحَبَّ حَبِـيبَــــــــهُ
تَلْقاهُ يَبْذُلُ فِـيه مــــــــــــــــا لا يُبْذَلُ
الـحُبُّ رُوحُ الكَوْنِ لَوْلاهُ لَـــــــمَا
عاشَتْ بِهِ الـأَحْياءُ بِضْعَ ثَوَانِـــــــــي
الـحُبُّ يَنْبُوعُ الـحَيَــــــاةِ تَفَجَّرَتْ
مِنْ راحَتَـيْهِ سَعَـــــــــــــادَةُ الـأَكْوانِ
لا يَعْرِفُ الـحُزْنَ إِلَّا كُلُّ مَنْ عَشِقَا
وَلَـيْسَ مَنْ قَالَ إِنِّـي عاشِقٌ صَدَقَــــا
لِلْعاشِقِـينَ نُـحُولٌ يُعْرَفُونَ بِـــــــهِ
مِنْ طُولِ ما حالَفُوا الـأَحْزانَ والـأَرَقَا
إِنَّ الـمُـحِبَّ إِذَا أَحَبَّ حَبِـيبَتتتـــهُ
صَدَقَ الصَّفَاءَ وأَنْـــــــجَزَ الـمَوْعُودَا
الشاعر : كثـير عزَة
• نَقِّلْ فُؤَادَكَ حَيْثُ شِئْتَ مِنَ الـهَوَى
ما الـحُبُّ إِلَّا لِلْـحَبِـيبِ الـأَوَّلِ
كَمْ مَنْزِلٍ فـي الـأَرْضِ يَأْلَفُهُ الفَتَـى
وحَنِـينُهُ أَبَدًا لِأَوَّلِ مَنْـــــزِلِ
الشاعر : أبو تمَام
• أَتَانِـي هَوَاها قَبْلَ أَنْ أَعْرِفَ الـهَوَى
فَصَادَفَ قَلْبًا خالِــــــيًا فَتَمَكَّنَا
الشاعر : ديك الـجن
• أَمُرُّ على الدِّيارِ دِيارِ لَيْلَى
أُقَبِّلُ ذا الجِدارا وذا الجِدارا
وما حُبُّ الدِّيارِ شَغَفْنَ قَلْبِي
ولَكِنْ حُبُّ مَنْ سَكَنَ الدِّيارا
الشاعر : مجنون ليلى
• ولَقَدْ ذَكَرْتُكِ والرِّماحُ نَوَاهِلٌ مِنِّي
وبِيضُ الـهِنْدِ تَقْطُرُ مِنْ دَمِي
فَوَدِدْتُ تَقْبِيلَ السُّيُوفِ لِأَنَّــــــــها
لَمَعَتْ كَبارِقِ ثَغْرِكِ المُتَبَسِّمِ
الشاعر : عنترة بن شدَاد
• الـحُبُّ أَوَّلُهُ ذِكْرٌ وَآخِرُهُ فِكْرٌ. قول عربي
• أَنْ يُحِبَّ الـمَرْءُ يَعْنِـي أَنَّهُ يَتَمَتَّعُ، فِـي حِينِ أَنَّهُ يَتَمَتَّعُ إِذَا كَانَ مَـحْبُوبًا. أرسطو
• لا يُمْكِنُ أَنْ يَكُونَ الـحُبُّ صَادِقًا إِلَّا إِذَا كانَ مُتَبَادَلًا.
• الخَبِيرُ هو صاحِبُ أَكْبَرِ مَعْرِفَةٍ في أَصْغَرِ مَوْضُوعٍ. ستانلي هايغ
• لا يَعْرِفُ الشَّوْقَ إِلَّا مَنْ يُكَابِدُهُ
وَلَا الصَّبَابَةَ إِلَّا مَنْ يُعَانِيَها
إِنَّ الرِّجالَ صَنَادِيقُ مُقَفَّلَــــــةٌ
وما مَفاتِيحُها إِلَّا التَّجارِيبُ
الشاعر : الشبراوي
• الـحُبُّ أَعْمَى. شكسبـير
• مَنْ لَمْ يَجْلِسْ في الصِّغَرِ حَيْثُ يَكْرَهُ، لَمْ يَجْلِسْ في الكِبَرِ حَيْثُ يُحِبُ. ابن عبَّاس
• أعْطِ خُبْزكَ للخَبَّازِ وَلَوْ أكَلَ نِصْفَهُ. مثل عربي
• لَـيْسَ ثَمَّةَ حِبَالٌ أَوْ سَلَاسِلُ تَشُدُّ بِقُوَّةٍ أَوْ بِسُرْعَةٍ كَمَا يَفْعَلُ الـحُبُّ بِخَيْطٍ واحِدٍ. برتون
• لا أَحَدَ يَثِقُ بِالـخُبَراءِ، ولَكِنَّ الـجَمِيعَ يُصَدِّقُونَهُمْ. أوغست ديتوف
• يَنْبَغِي أَنْ نُصَدِّقَ كُلَّ خَبِـيرٍ فـي مَـجَالِ مِهِنَتِه. مونتانـي
• الـحُبُّ الـمَـجْنُونُ قَدْ يَجْعَلُ النَّاسَ وُحُوشًا.
• الَرّجُلُ يَعْشَقُ بِعَيْنَيْهِ والمَرْأَةُ بِأُذُنَيْهَا. أديب إسحق
• خِلافَاتُ العُشَّاقِ تَـجْدِيدٌ لِلْـحُبِّ. تـيرنس
• ساعَاتُنَا فـي الـحُبِّ لَهَا أَجْنِـحَةٌ، ولـها فـي الفِرَاقِ مَخَالِبُ. شكسبـير
• الحُبُّ اسْتِمْرارِيَّةٌ ونَقَاءٌ، والكَراهِيَةُ مَوْتٌ وشَقَاءٌ . جون كيتس
• حُبٌّ بِلَا إِخْلاصٍ بِنَاءٌ بِلَا أَسَاسٍ. شوبنهاور

الرغبة
• تتبعُ الرّغبةُ الانسانَ كما الكلب.
• نرغبُ في ما ينبغي ألاّ نحصل عليه.
• كيسُ الرّغباتِ لا قعرَ لـهُ.
الرفض
• لا يكونُ المرفوضُ مرفوضاً بالولادة.
الضمير
• جروحُ الضمير لا تلتئمُ أبداً.
• الضميرُ الحيُّ وسادةٌ ناعمة.
• الضميرُ يُساوي ألفَ شاهدٍ.
• ضميرٌ مُذنب، عدوٌّ حيّ.
الطبع والعادة.
• حتّى إبليس في البداية يجعلُ من نفسه ملاكاً.
• إذا حقّقَ الإِنسانُ نصفَ رغباته، فإنَّ آلامَهُ تتضاعف.
• إذا جعلتَ من نفسكَ حماراً فلا تتشكَّ مِمَّن يركبونَكَ.
• كلبان مع عظمةٍ واحدة لا يتّفقان.
• شرّيرٌ واحد خيرٌ من عشرينَ رجُلاً مجهولين.
• صوابَع ايديك ما هُمِّش قَد قد.
• لا تِكثِر الدّوس يا خِلّي، يملُّونكَ، لا أنتَ ولدهُم ولا طفل يربُّونك.
• حسبَ الإيقاع الذي يُعزَفُ أَرقصُ.
• الخَيِّر عند ذِكْرَه، والخَيِّر عند طرياه.
• تُغيِّرُ الحيّةُ جلدَها لا طبعَها.
• يُريدُ الـأعمى أن يكونَ الآخرونَ عُمياناً.
• يستطيعُ الذئبُ تغييرَ جلدِه لا تغييرَ طبعِه.
• مَن لا يعرِف الرّقصَ يدَّعِ أنَّ الموسيقى رديئة.
• لكلِّ غِطاءٍ باطِنُه.
• إذا تآمرَ العالمُ بأجمعهِ عليك، لا يستطيعُ الإساءةَ إليكَ أكثرَ من رُبع ما تُسيئُه إلى نفسك.
• وطنُ الإنسانِ طَبعُه؛ ووطنُ الحيوانِ سيِّدُه.
• وطنُ الإنسانِ طَبعُه؛ ووطنُ الحيوانِ سيِّدُه.
• أسنانُكَ أقربُ إليكَ من أهلك.
• السمكةُ الصغيرةُ تتمنّى أن تصبحَ حوتاً.
• كلٌّ منا يحملُ مجنوناً تحتَ معطفِه، لكنّ البعضَ يخفيهِ أفضل منَ البعضِ الآخر.
• بعضُ الخدّامِ كالثياب، يهترىءُ بسببِ الاستعمال.
• عندما ينامُ السيِّدُ يحلمُ الخدّام.
• في الغُفرانِ تعليمٌ.
• تغييرُ النّهرِ عن مجراه أسهلُ من تغييرِ الطِّباع.
• في الغُفرانِ تعليمٌ.
• أدخلِ البقرةَ القصرَ تهرب نحو الزّريبة.
• الرّجُلُ الطيّبُ يُدعى ساذجاً؛ والرّجُلُ المهذّبُ يُدعى مُغفّلاً.
• كلُّ واحدٍ يحتطبُ لقِدْره.
• لكلّ زهرةٍ عبيرُها.
• زعيمٌ في القرية ولا ذَنبٌ في المدينة.
• كلُّ ما لدينا مِن جيِّدٍ ننسبُهُ إلى أنفسنا؛ وكلُّ ما لدينا من سيّىءٍ ننسبُهُ إلى أجدادنا.
• عندَ العاصفة يتعارفُ البحّارةُ إلى بعضهم بعضاً.
• كُلٌّ يُحوِّلُ مجرى الساقية إلى طاحونته.
• بعيدٌ عن العين، بعيدٌ عن القلب.
• مَن يتمتّعْ بصحّةٍ جيّدة تسهلْ عليه تعزيةُ المرضى.
• في القريةِ الخاليةِ يصبحُ الثعلبُ ملكاً.
• كلُّ كلبٍ في حَيّهِ نمرٌ.
• يفقدُ الـهرّ وبْرَهُ ولا يفقدُ عاداته.
• أجْلسِ الضّفدعة على كرسيٍّ من ذهب، تعودُ للقفزِ إلى المستنقع.
• الجاموسُ لا يشعرُ بثقلِ قرنَيْه.
• عندما يتوقّفُ اللصُّ عن السّرقة، يتوقّفُ الكلبُ عن النُّباح.
• يبقى الذئبُ ذئباً ولو لم يأكلْ غنمَك.
• لا أحدَ يتضايقُ من رائحتِه الكريهة.
• تُفكِّرُ الثيرانُ بشيءٍ ويُفكِّرُ الفلاّحُ بآخَر.
• ما اغتسلتِ الخنزيرةُ حتّى تمرّغتْ في الطّين.
• إنَّ اللـه لا يُغَيِّرُ ما بِقَوْمٍ حتّى يُغَيِّرُوا ما بأنْفُسِهِمْ. سورة الرعد آية : 11
• عادَ الكلبُ إلى قَيْئهِ يلحسُهُ.
• تقيقُ الدّجاجةُ في مكانٍ وتبيضُ في آخر.
• مَن أُنقِذَ مِن الغرق يخافُ الـأمواجَ الـهادئة.
• للعادةِ قميصٌ من حديد.
• العَادَاتُ قَاهِراتٌ، فَمَنِ اعْتَادَ شيئاً في السّرِّ فَضَحَهُ في العَلاَنِيَةِ. النبـيُّ مـحمَّد صلى اللـه عليه وسلم
• مَنْ شَبَّ عَلَى شيءٍ شاب عَلَيْهِ. مثل عربي
• العاداتُ الصالِحَةُ تَحْمِلُ ثِماراً صَالِحَةً. ميناندر
• عَادَاتُ الساداتِ، سَادَاتُ العاداتِ. مثل عربي
• لِكُلِّ زمانٍ عَادَاتُهُ. بندار
• كُلُّ امْرِىء جَارٍ على ما تَعَوَّدَ.
• الطبعُ غَلَبَ التَّطَبُّعَ. مثل عربي
• منقارُ الدّيكِ ولا ذنبَ الثّور.
• وَيَنْشَأُ ناشِىءُ الفِتْيانِ مِنَّا
على ما كانَ عَوَّدَهُ أبُوهُ
• "مَن يَسرق بيضة يَسرق جملاً”.
• أزهارُ الغيرِ دوماً أشدُّ احمراراً في نظرنا.
• الـأقرعُ يفتخرُ بقبّعتِه، والمجنونُ بقوّتِه.

الطبع
• يُبدِّلُ الذئبُ وبَرهُ لا طبَعه.
• التقليدُ طبيعةٌ أخرى.
• الطباعُ السّيّئةُ تخلقُ القوانينَ الجيّدة.
• الثّعبانُ الذي يغيّرُ جلدَهُ يبقى ثعباناً.
الطبيع والعادة
• قشّةُ المَلِكِ خيرٌ من قمحةِ الآخرين.
• لا يشتمُّ الثعلبُ رائحتَه.
• الذين يستحقّون الإطراءَ فعلاً همُ الذين يتحمّلونَ الانتقاداتِ أكثر.
• تُفّاحةٌ مهترئةٌ تكفي لتتلفَ ما في الصندوق.
الطموح
• البخيلُ أَعورُ، والطّموحُ أعمى.
• الطُّمُوحُ لا يشيخُ. لويس الثامن عشر
• وإذا كانَتِ النُّفُوسُ كِباراً
تَعِبَتْ في مُرَادِها الـأجْسَامُ
الشاعر : المتنبي
• الطّمُوحُ والانْتِقَامُ دائما الجُوعُ. مثل دانمركي
• وَمَنْ لا يُحِبُّ صُعُودَ الجِبَالَ
يَعِشْ أبَدَ الدَّهْرِ بين الحُفَرْ
الشاعر : أبو القاسم الشابي
• الطموحُ رذيلةٌ تُصاهِرُ الفضيلة.
• حُبُّ الكفاية مفتاحُ المعجزة.
• الطُّموحُ مرضٌ لا دواءَ لـهُ إلاّ حفنةً من التّراب.
العطاء.
• مَن يُعطِ فليسكتْ، ومَنْ يأخذْ فليتكلّمْ.
• مَن لم يُعطِ قاعداً لم يُعطِ قائماً.
• العطاءُ القليل أفضلُ منَ الوعد.
• إنْ أردتَ التنعُّمَ بما تستحقّ، هَبِ الآخرينَ ما يستحقّون.
• العَطاءُ مهنةُ الغنيّ..
• أتريد العيشَ سعيداً سِرْ ومعكَ كيسان: أحدهُما لتعطيَ منه والآخرُ لتتلقّى فيه.
• كلُّ ما تأكلُه يصبح فاسداً، وكلُّ ما تهبُه يصبحُ وردةً.
• لا تقلّ: ”سوف أعطي”، بل أعطِ.
• زرعَ غيري ما آكلُ، وأزرعُ ليأكلَ غيري.
• مَن يطلبْ عطاءً يحمرّ مرّةً واحدة؛ ومَن يرفضِ العطاءَ يحمرّ مرّتين.
• الـهدايا تُفتِّتُ الصّخور.
• كُلِ العِنبَ ولا تطلبِ الكرمةَ.
• كيفَ يكونُ الخيرُ في هدايا الرّجُلِ الشّرير.
• كما يعودُ النّهرُ إلى البحر، كذلكَ يعودُ العطاءُ إلى صاحبهِ.
• أنْ تُعطيَ الغنيَّ كأنّكَ تحملُ الماءَ إلى البحر.
• تعودُ الحسنةُ إلى بابِ فاعِلِها.
• إذا أعطيتَ الطبخةَ أتبعْها بالمَرق.
• أنْ تدعوَ إلى الإحسانِ أمرٌ، وأن تجودَ بالقمحِ أمرٌ آخر.
• العطاءُ شرفٌ والـأخذُ ألَمٌ.
• العطايا تشبهُ صاحبَها.
• بقدر ما يُعطي الرّجلُ الحكيمُ الآخرين، يُضاعفُ ما لديه.
• العطاءُ المنتظرُ طويلاً يُصبحُ بَيْعاً.
• عطاءٌ بدونِ وعدٍ خيرٌ مِن وعدٍ بدونِ وفاء.
• بابُ المُهدى مفتوحٌ دوماً.
• الرّجلُ الحكيم يُعطي فوراً، الرجلُ الـأكثرُ حكمةً يرفض فوراً.
• عرفانُ الجميلِ هو عطاءُ الفقير.
• لن تنالوا البرَّ حتّى تُنفقوا ممّا تُحبّون.
• أنفِقْ بِلالُ ولا تخشَ مِن ذي العرشِ إقلالا.
• العائدُ في هِبته كالعائد في قَيْئه.
• ما نقص مال من صدقة.
• واهِبُ العطايا يحوزُ الفوزَ والكرامةَ ويستلِبُ قلوبَ الآخِذين.
• مَن أعطى المُعوِزَ لم تُدركْهُ الفاقَةُ.
• إذا تصدّقْتَ فلا تعلم شمالُكَ ما تفعلُ يمينُك.
• مَن أُعطيَ كثيراً يُطلبُ منهُ الكثير.
• اسْأَلوا تُعطوا، أُطلبوا تجدوا.
• المُكثِر لم يفضُلْ عنه، والمُقِلّ لم ينقصْهُ شيء.
• وَلَسَوفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى. سورة الضحى آية : 5
• اليَدُ العُلْيَا خَيْرٌ مِنَ اليَدِ السُّفْلَى، وابْدَأْ بِمَنْ تَعُولُ. النبـيُّ مـحمَّد صلى اللـه عليه وسلم
• مَن يُعطِ يربحْ كثيراً.
• لا قِيمَةَ لما تُعْطِيهِ إنْ لم يَكُنْ جُزءاً مِنْ ذاتِكَ. جبران
• السّعادةُ في العطاءِ أعظمُ منها في الـأخذ.
• أعْطِ ولا تَذْكُرْ ما أعْطيْتَ. غوته
• مَنِ انتزعَ منكَ رداءَكَ فلا تمنعْهُ قميصَك.
• مَن سأَلكَ فأَعطِهِ، ومَن استقرضَكَ فلا تُعرِضْ عنه.
• إنَّ طَرِيقَةَ العَطَاءِ تُسَاوِي أحْياناً أكْثَرَ مِنَ العَطَاءِ نَفْسِهِ.
• مَن كانَ لـهُ شيءٌ يُعطى فيفيض.
• مِثْلَمَا يَعُودُ النَّهْرُ إلى البحر، هكذا يَعُودُ عَطَاءُ الإنْسَان إلَيْهِ. مثل صيني
• الصّدقةُ تُكفِّرُ الخطايا.
• اتّقوا النّارَ ولو بشقِّ تمرة.
• اليدُ العُليا خيرٌ من اليَدِ السُّفلى.
• أنْتَ في الحَيَاةِ تَسْمُو بِقَدْرِ ما تُعْطِي لا بِقَدْرِ ما تَأْخُذُ. خليل تقيّ الدين
• ما تُنفقوا مِن شيءٍ في سبيل اللـه يُوَفَّ إليكم.
• لِيَصْمُتْ مَنْ أعْطَى، وَلْيَتَكَلَّمْ مَنْ أخَذَ. سرفانتيس
• الخبزُ المأكولُ يُنسى بسرعة.
• حتى وجع الرّأس لا بأسَ به إذا كان مجّاناً.
• قيمةُ الـهديّةِ في توقيتِها.
• مهما يكنْ عطاؤكَ أعطِه بسرعة.
• لا تَمْنَعَنْ ذا حَاجَةٍ جاءَ رَاغِباً
فإنَّكَ لا تَدْري مَتَى أنْتَ رَاغِبُ
هو البَحْرُ مِنْ أيِّ النواحي أَتَيْتَهُ
فَلُجَّتُهُ المَعْرُوفُ والبَحْرُ سَاحِلُهْ
تَعَوَّدَ بَسْطَ الكَفِّ حتّى لَوَ أنَّهُ
ثَنَاها لِقَبْضٍ لم تُطِعْهُ أنَامِلُــــهْ
ولو لم يَكُنْ في كفِّهِ غَيْرُ نَفْسِهِ
لَجادَ بها فَلْيَتَّقِ اللـه سَائلُــــــهُ
الشاعر : أبو تمام
• مَن يَعطِ بسُرعةٍ يعطِ مرّتين.
• كلّ ما أنفقتَهُ خسرتَه، وكلّ ما أعطيتَهُ ربحتَهُ.
• عندَ العطاءِ لا تستعجلْ في الـأخذ.
• طريقةُ العطاءِ أفضلُ ممّا نُعطي.
• الصَّدَقةُ لم تُفقْر أحداً.
• الذي يُعطي الكُلِّ لا يُعطي أحداً.

الفضول
• الكثيرُ منَ الفضولِ يُفقِدُنا الجنّة.
الفن
• حُبُّ الفنِّ لم يُغنِ أحداً.
القرابة
• ظُلْمُ الـأقاربِ أَشدُّ مَضضاً مِن وَقْعِ السَّيف.
• مُرْ ذوي القراباتِ أن يتزاوَروا ولا يتجاوَروا.
• قميصُكَ أقربُ إلى جسدكَ مِن مِعطَفِكَ.
• نسيانُ الجدودِ ساقيةٌ دونَ ينبوع وشجرةٌ دونَ جذور.
• لا تضعْ إصبعَكَ بينَ الشجرةِ ولحائها.
• الـأقاربُ والدّواءُ تحتاجُهما في الضَّرّاء.
• أسناني أقربُ إليَّ مِن أنسبائي.
• صِلَةُ الرّحِمِ تزيدُ في العُمر.
• الوصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ والـأقْربِينَ .سورة البقرة آية : 180
• وبالوالدَين إحْساناً وذي القُرْبَى واليَتَامَى. سورة البقرة آية : 83
• إذا أنْفَقَ المُسْلِمُ نَفَقَةً على أهْلِهِ يَحْتَسِبُها كانَتْ لـه صَدَقَةً. النبـيُّ مـحمَّد صلى اللـه عليه وسلم
• مَوَدَّةُ الآباء قرابَةٌ بين الـأبْنَاءِ.
• إنّ أكْبَرَ العَداوات هي التي تَكُونُ بين ذوي القُرْبَى. تاسيتوس
• وَظُلْمُ ذَوِي القُرْبَى أشَدُّ مَضَاضَةً
على المَرْءِ مِن وَقْعِ الحُسَامِ المُهَنَّدِ
الشاعر : طرفة بن العبد
• يَخُونُكَ ذو القُرْبَى مِراراً وَرُبَّما
وَفَى لَكَ عِنْدَ العَهْدِ مَنْ لا تُنَاسِبُهْ
ولا خَيْرَ في قُرْبَى لِغَيْرِكَ نَفْعُهَا
وَلاَ في صَدِيقٍ لا تَزَالُ تُعَاتِبُـــهْ
الشاعر : البحتري
• القرابَةُ تحتاج إلى مَوَدَّةٍ والمَوَدَةُ تَسْتَغْنِي عَنِ القَرَابَةِ.
• ولا خَيْرَ في قُرْبَى بِغَيْرِ مَوَدَّةٍ
وَلَرُبَّ مُنْتَفِعٍ بِوُدِّ أباعِـــــدِ
وإذا القرابَةُ أقْبَلَـــــــتْ بِمَوَدَّةٍ
فاشْدُدْ لـها كَفَّ القُبُولِ بِسَاعِدِ
الشاعر : أبو تمام
• نارُ القَرِيبِ وَلاَ جَنَّةُ الغريب.
• يَنْبغي لِذَوي القَرَاباتِ أن يَتَزَاوَرُوا ولا يَتَجَاوَرُوا. الإمام علي بن أبي طالب كرم اللـه وجهه
• الصَّدَقَةُ على المِسْكِين صدَقَةٌ وعلى ذي الرَّحِمِ اثِنْتَان: صَدَقَةٌ وصِلَةٌ. النبـيُّ مـحمَّد صلى اللـه عليه وسلم
• المَحَبَّةُ هي التي تَصْنَعُ القَرَابَةَ. فيدر
• واعْلَمْ بأنَّ أَقْرَبَ الـأَقَارِبِ
إذا جَفَاكَ أخْبَثُ العَقَارِبِ
الشاعر : السابوري
• يَدُكَ مِنْكَ وإنْ كانَتْ شلاّء. مثل عربي
• الكتمان.
• استعينوا على أُموركم بالكتمان وعلى قضاءِ حوائجكم بالـأسرار.
• استعينوا على الحوائج بالكتمان.
القلب والعقل
• العقلُ يُنذُرنا بما ينبغي تجنُّبُه؛ والقلبُ يقولُ لنا ما ينبغي فعلُه.
• القلبُ دوماً خدّاعُ العقل.
• للقلبِ حُجَجُهُ التي لا يفهمُها العقل.
• أعظمُ انتصارٍ هو الانتصارُ على القلب.
• أمامَ القلبِ الشجاع لا شيءَ مستحيل.
• إذا كان العقلُ صانعَ الإنسان، فإنّ القلبَ مُسَيِّره.
القلب.
• عمى قلب وعمى عيون.
• قلبُ الإنسانِ بلدٌ غريب.
• لا أَلينَ من القلبِ ولا أقسى.
• القبرُ الحقيقي ليسَ في الـأرضِ بل في القلوب.
• قلب الإنسانِ الكامل بحرٌ لا يُمكنُنا إدراكُ شواطئه.
• كلماتُ القلوبِ المتّحدةِ طيّبةُ الرائحةِ كالعطور.
• القلبُ أوّلُ عُضوٍ يخفقُ عند الولادة، وآخرُ عُضوٍ ينطفىءُ عند الموت.
• يُمكننا تذويبُ صخرة، ولا يُمكننا دوماً تليينُ قلبَ إنسان.
• أسوأ عدوٍّ لنا يختبىءُ في قلوبنا.
• قلبٌ في فرح، مصفاةٌ تجمعُ ذهباً.
• لَوْ كُنْتَ فظّاً غَلِيظَ القَلْبِ لانْفَضّوا مِنْ حَوْلِكَ .سورة آل عمران آية : 159
• أَلاَ بِذِكْرِ اللـه تَطْمَئِنُّ القُلُوبِ .سورة الرعد آية : 28
• قَلْبُ الـأمِّ مَدْرَسَةُ الطفل. بيكر
• القَلْبُ لا يَكْذِبُ. موليير
• ظَمَأُ القَلْبِ تُطْفِئُهُ قَطْرَةُ مَاءٍ. مثل فارسي
• إنَّ الْقلُوبَ إذا تَنَافَرَ وُدُّها
مِثْلُ الزُّجَاجَةِ كَسْرُها لا يُجْبَرُ
• القَلْبُ المُرُّ يأكُلُ صاحِبَهُ. مثل فرنسي
• لا شَيْءَ أَكْثَرَ عُذُوبَةً وَصَلاَبَةً مِنَ القَلْبِ. مثل ألماني
• ميزان الإنْسَانِ قَلْبُهُ.
• إنَّ القُلُوبَ لـأجْنَادٌ مُجَنَّـــــدَةٌ
للـه في الـأرْضِ بالـأَهْوَاءِ تَخْتَلِفُ
فَمَا تَعَارَفَ مِنْها فَهْوُ مُؤُتَلِفٌ
وَمَا تَنَاكَرَ مِنها فَهْوُ مُخْتَلِــــــــفُ
الشاعر : أبو نواس
• لا تَبْلُغُ اليَدُ ما يَرْفُضُهُ القلبُ. توماس
• "رُبَّ طَرفٍ أفصحُ مِن لسانٍ”.
• فَإنْ تَكُ في صَديقٍ أَوْ عَدُوَّ
تُخَبِّرْكَ الوُجوهُ عَنِ القُلوبِ
الشاعر :زهَير بن أبي سلمى
• القلبُ السّاعي في طريقَين لا ينجح.
• العالَمُ بحرٌ والقلبُ شاطُئه.
• القلبُ طفلٌ يتمنّى ما يشتهيه.
• إذا قَسَا القَلْبُ لم تَنْفَعْهُ مَوْعِظَةٌ
كالـأرْضِ إنْ سَبَخَتْ لم يَنْفَعِ المَطَرُ
• ما يفيضُ عنِ القلبِ يقولُهُ اللّسان.
• فرحُ القلبِ يجعلُ الوجهَ جميلاً.
• إذا كانَ قلبُكَ وردةً فكلُّ ما يخرجُ من فمكَ يكونُ مُعطّراً.
• ؤعطشُ القلبِ لا يُسكَّنُ بنقطةِ ماء.
• القلبُ ليسَ ركبةً تُطوي.
• القلبُ مُنجِّمٌ يحزرُ الحقيقةَ دوماً.
• في بعضِ القلوبِ عُيونٌ.
• القلبُ مصحفُ البصر.

القناعة
• بيضةُ اليومِ خيرٌ من دجاجةِ الغد.
• عصفورٌ دوري في اليد ولا غرنوقٌ يطيرُ في البُعد.
• سمكةٌ صغيرةٌ على الطاولةِ خيرٌ من كبيرةٍ في السّاقية.
• عصفورٌ في اليدِ خيرٌ من يمامةٍ على السّطح.
• يبقى لنا دوماً شيءٌ من القوّةِ يجعلُنا نُكملُ ما نقتنعُ به.
• تجعلُ القناعةُ من الفقير غنيّاً ومن الغنيِّ فقيراً.
• سمكةٌ صغيرةٌ لديكٌ خيرٌ من ديكٍ حبشيٍّ لدى الغير.
• القناعةُ تشبهُ حجرَ الفلسفةِ الذي يتحوّلُ ما يمسُّهُ إلى ذهب.
• كونكَ سمكةً كبيرة في مستنقع صغير، أفضلُ من كونكَ سمكةً صغيرة في مستنقعٍ كبير.
• رِجْلٌ واحدةٌ خيرٌ من عكّازَتَيْن.
• دوريٌّ في اليد خيرٌ من صقرٍ في الفضاء.
• يستطيعُ الإنسانُ الاكتفاءَ بالقليل، لكن ليس بلا شيء.
• عصفورٌ دوريٌّ في اليد، خيرٌ من كنارٍ على السّقف.
• لا تشترِ كلَّ ما تحتاجُ إليهِ، بل ما لا تقدرُ أن تعيشَ بدونِه.
• عصفورٌ في اليد ولا عشرة على السطح.
• بيضةُ اليوم ولا دجاجة الغد.
• نارٌ خفيفةٌ تُدفِىءُ خيرٌ من نارٍ قويّةٍ تُحرِقُ.
• عصفورٌ في اليد خيرٌ من اثنين في الجوّ.
• بيضةُ اليوم خيرٌ من بقرةِ البارحة.
• عصفورٌ في الطّبقِ أفضلُ من حجلٍ في الجوّ.
• روّضْ نفسكَ على الكفاف من كلِّ شيءٍ تُشفَ من كلّ ما بك.
• القناعةُ تفوقُ الغنى.
• طُوبَى لِمَنْ هُدِي للإسْلامِ وكان عَيْشُهُ كَفافاً. النبي محمد صلى اللـه عليه وسلّم
• مُدَّ رِجلَيكَ على قدر سجّادتك.
• قد أفْلَحَ مَنْ أسْلَمَ ورُزِقَ كفَافاً وقنَّعَهُ اللـه بما آتاه. النبـيُّ مـحمَّد صلى اللـه عليه وسلّم
• ملفوفة في كوخ أفضلُ من شحمةٍ في قصر السيِّد.
• العشُّ الصغيرُ أدفأُ من العشِّ الكبير.
• نارٌ خفيفةٌ تُدفىء خيرٌ من نارٍ قويَّةٍ تُحرِق.
• القَنَاعَةُ كَنْزٌ لا يَفْنَى.
• العَبْدُ حُرٌّ إذا قَنِعَ، والحُرُّ عَبْدٌ إذا طَمِعَ. الإمام علي بن أبي طالب كرم اللـه وجهه
• عِشْ قَنِعاً تَكُنْ مَلِكاً.
• مَنْ لَمْ يَفْنَعْ بالقَلِيلِ لم يَكْتَفِ بالكثيرِ.
• القَنَاعَةُ سَيْفٌ لا يَنْبُو. الإمام علي بن أبي طالب كرم اللـه وجهه
• مَنْ قَنِعَ شبعَ.
• وَاقْنَعْ بما أُوتِيتَهُ تَنَلِ المُنَى
وإذا دَهَتْكَ مُلِمَّةٌ فَتَصَبَّرِ
اقْنَعْ بما رَضِي التّقِيُّ لِنَفْسِهِ
وَأباحَهَ لَكَ في الحَيَاةِ مُبَيحُ
الشاعر : المعري
• والنَّفْسُ رَاغِبَةٌ إذا رَغَّبْتَها
وإذا تُرَدُّ إلى قَلِيلٍ تَقْنَعُ
الشاعر : أبو ذؤيب الـهذلي
• يُضِيعُ المَرْءُ ما كَسَبَتْ يَدَاهُ
بِمَطْمَعِهِ وَيَمْلُكُهُ قَنُوعا
الشاعر : خليل مطران
• أفَادَتْني القَنَاعَةُ كُلَّ عِزٍّ
وَهَلْ عِزٌّ أَعَزُّ مِنَ القَنَاعَـــــهْ
فَصَيَّرْهَا لِنَفْسِكَ رأْسَ مَالٍ
وَصَيِّرْ بَعْدَهَا التَّقْوَى بِضَاعَهْ
الشاعر : الإمام علي بن أبي طالب كرم اللـه وجهه
• اُمدُدْ رِجْلَيَكَ عَلى قَدْرِ غِطائِكَ.
• "العَيْن لا تَعلو على الحاجِب”. قول طَرَفة بن العبد

القيادة
• نحلٌ بدونِ ملكةٍ قفيرٌ زائل.
• النّعاجُ بدونَ راعٍ لا تصنعُ قطيعاً.
الكبرياء
• داءُ المُتكبِّرِ لا دواءَ لـه.
• السّنابلُ الفارغةُ تشمخُ برأسِها عالياً.
• تنسى الفراشةُ غالباً أنّها كانت شرنقة.
المثابرة
• إذا أردتَ أن يكونَ لك بئرٌ احفرْ في مكانٍ واحد.
• قطرةٌ بعدَ قطرة ينخرُ الماءُ الصّخر.
• إنَّ أحَبَّ الـأعْمَالِ إلى اللـه أدْوَمُها وإنْ قَلّ. النبـيُّ مـحمَّد صلى اللـه عليه وسلم
• بِمُتَابَعَتِنَا النَّهْرَ نَبْلُغُ البَحْرَ. بلوطس
• قليلٌ تَدُومُ عَلَيْهِ أرْجَى مِنْ كثيرٍ مَمْلُولٍ مِنْهُ. الإمام علي بن أبي طالب كرم اللـه وجهه
• المثابَرَةَ هي أهَمُّ أسُسِ الفضائلِ. فرنسيس بايكون
• اعْزمْ وَكُدَّ فإنْ مَضَيْتَ فلا تَقِفْ
وَاصْبِرْ وَثَابِرْ فَالنَّجاحُ مُحَقَّقُ
لَيْسَ المُوَفَّقُ مَنْ تُؤَاتِيهِ المُنَى
لكِنَّ مَنْ رُزِقَ الثَّبَاتَ مُوَفَّقُ
الشاعر : خليل مطران
• "بالمُثابَرة تَحفر قطرة الماء الحجر”.
• أَما تَرى الماءَ بتَكْرارِهِ
في الصَّخْرَةِ الصَّمّاءِ قَدْ أَثَّرْ
• بِتَتَالي الضَّرَباتِ نَقْطَعُ السِّندِيَانَةَ الضَّخْمَة. ديوجين
• قشّةٌ بعدَ قشّة يصنعُ العصفورُ عُشَّه.
المقدرة
• إنَّ المقدرة تُذهِبُ الحفيظة.
المكسب
• دمعةٌ من عوراءَ غنيمةٌ باردة.
الممتلكات
• كلُّ امرىءٍ يحتطبُ في حَبْلـهِ.
• أفلس من اليهودي نهار السبت.
• مَن لا يستطيعُ أن يدفعَ من محفظتهِ يدفعُ من جِلدِه.
• المفتاحُ المصنوعُ من الذّهبِ يفتحُ جميعَ الـأبواب.
• الثّور مقطوع الذّنب ثمنه نصّ الثمن.
• مَن ينمْ على سريرٍ من فضّةٍ يَرَ أحلاماً من ذهب.
• للمالِكِ بيتٌ واحد، وللمستأجرِ ألفُ بيت.
• تستطيعُ بَيْعَ البقرةِ وشُرْبَ حليبها في الوقت نفسه.
• قَدّومٌ من الفضّةِ يُحطِّمُ أبواباً من الحديد.
• مَن يرغبُ بما لدَيهِ عندَهُ ما يرغبُ به.
• لا يخسرُ الإنسانُ ما لا يملكه.
• لا تَقِسْ معطفَ غيركَ على قامتِك.
• مَن لا يملكُ بقرةً ولا ثوراً ينامُ جيّداً.
• حيثُ يكونُ كنزُكَ يكونُ قلبُكَ.
• أَدّوا لقيصر ما لقيصر، وللـه ما للـه.
• مَن يُربِّي لحيةً لديهِ مشطٌ.
• ضاعَ الدّلُو وبقيَ الحبلُ.
• بمنجلٍ مِن فضّةٍ نحصدُ سنابلَ مِن ذهَبٍ.
• القليل خيرٌ مِن لا شيء.
• الحليبُ المُغطّى لا تلحسُهُ الـهررة.
• ماذا ينفعُني وسْعُ العالَم إذا كانَ حذائي ضيِّقاً.
• المؤَجَّلُ ليسَ مفقوداً.
• لا نستطيعُ حملَ ممتلكاتنا إلى القبر.
• مَن لا شيءَ لديهِ لا يخافُ شيئاً.
• خسارةُ الصّوفِ أفضلُ من خسارةِ الخروف.
• عندما تعزفُ الثروةُ على الكمانِ يرقصُ الجميع.
• الكفاءةُ يدُ الثروةِ اليُمنى، والاقتصادُ يدُها اليُسرى.
• القفصُ الذّهبيُّ لا يُطعمُ العصفور.
• مَن لا يملكُ شيئاً ليسَ بشيء.
• تُقبلُ الثروةُ كالسُّلحفاةِ وتذهبُ كالغزال.
• مَنِ اشترى ما لا يحتاجُ إليه، باعَ ما يحتاجُ إليه.
• الشّيطانُ لا يُخرِّبُ كرمَه.
• ليسَ على الإنسانِ إلاّ ما ملكَ.

الموت.
• الحُبُّ قاسٍ، والموتُ أقسى.
• لا يأتي الموتُ متأخّراً أبداً.
• وصيّةُ الميتِ هي مرأةُ حياته.
• يموتُ الحصانُ ويبقى سرجُه؛ ينتهي الإنسانُ ويبقى اسمُه.
• شيئانِ لا تستطيعُ التحديقَ بهما: الشّمس والموت.
• يجبُ أن تموتَ كي تتطيَّب.
• الجميعُ يسيرونَ في جنازةِ الميت، وكلُّ واحدٍ يبكي ميّتَه.
• لكلِّ داءٍ دواءٌ ما عدا الموت.
• أيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكُكُمُ المَوْتُ. سورة النساء آية : 78
• كُلّ نَفْسٍ ذائِقَةُ المَوْتِ. سورة الـأنبياء آية : 35
• فإذا جَاءَ أجَلُهُمْ لا يَسْتَأخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُون . سورة النحل آية : 61
• مَنْ فَارَقَ الدُّنْيَا على الإخْلاصِ للـه وَحْدَهُ وَعِبَادَتِهِ لا شريك لـه،وإقامِ الصَّلاَةِ، وإيتاءِ الزَّكَاةِ، ماتَ واللـه رَاضٍ عَنْهُ. النبـيُّ مـحمَّد صلى اللـه عليه وسلم
• لَيْسَ المَوْتُ سِوَى فَزَّاعَةٍ. سقراط
• احْرِصْ على المَوْتِ تُوهَبْ لَكَ الحَيَاةُ. أبو بكر الصدّيق رضي اللـه تعالى عنه
• لا يَتَمَنَّينَّ أَحَدُكُمْ المَوْتَ لِضَرٍّ أصَابَهُ، فإن كانَ لابُدَّ فاعِلاً فَلْيَقُلْ : اللَّهُمَّ أَحْيِني ما كانَتِ الحيَاةُ خيرا لي، وتَوَفَّنِي إذا كانَتِ الوَفَاةُ خيرا لي . النبـيُّ مـحمَّد صلى اللـه عليه وسلم
• المَوْتُ جَمَلٌ يَرْكَعُ أمام كُلِّ الـأبْوَابِ. مثل تركي
• مَن مات فسيحيا بكنز الفضيلة.
• يمحي الموتُ جميعَ المساوىء.
• مَنِ ارْتقَبَ المَوْتَ سَارَعَ إلى الخَيْرات. الإمام علي بن أبي طالب كرم اللـه وجهه
• المَوْتُ بَابُ الآخِرَةِ. الحسين بن علي رضي اللـه عنه
• الموتُ أكبرُ من جبلٍ وأصغرُ من شعرة.
• لا دواءَ ضدَّ الموت.
• الموتُ جَملٌ أسودُ يركعُ أمامَ جميعِ الـأبواب.
• مَن أبدعَ في حياتِه يموتُ مبتسماً.
• المَوْتُ هو عِقَابٌ أحْيانا، وغالبا هو هَدِيَّةٌ، وبالنِّسْبَةِ إلى الكثيرين هو نِعْمَةٌ. سينيكا
• هُنَاك دَوَاءٌ لِكُلِّ شيءٍ ما عَدَا الموت. دي بيرييه
• يجعلُنا الموتُ نتساوى في القبرِ وليَس في الـأبدية.
• لَيْسَ ثمَّةَ أيّ قَلْعَةٍ تَحْمِي مِنَ المَوْتِ. مارتين
• الإنسانُ الـأطولُ عمراً ماتَ في النهاية.
• الموتُ أهونُ ممّا بعده وأشدّ ممّا قبلـه.
• الموت لا يُفَاجىءُ الحَكِيمَ أبدا، فَهُوَ مُسْتَعِدٌّ دَوْما للرَّحِيلِ. لافونتين
• عِشْ ما شِئْتَ فأنْتَ مَيْتٌ. الغزالي
• المَوْتُ يُسَاوِي بَيْنَ الجَمِيعِ. مثل لبناني
• المَوْتُ حَاصِدٌ لا يَعْرِفُ القَيْلُولَةَ. سرفانتس
• عِنْدَمَا يُشْرِفُ العْصْفُورُ على المَوْتِ تُصْبِحُ زَقْزَقَتُهُ حَزِينَةً؛ وَعِنْدَمَا يشرف الإنْسَانُ على المَوْتِ تَرْتَدِي أقْوَالُهُ طَابَعَ الفَضِيلَةِ. كونفوشيوس
• تَقَبُّلُ المَوْتِ بِسُهُولَةٍ لَيْسَ أمْرا بائسا. سينيكا
• اسْتَهِينُوا بالمَوْتِ فإنَّ مَرَارَتَهُ في خَوْفِهِ. الإمام علي بن أبي طالب كرم اللـه وجهه
• فَطَعْمُ المَوْتِ في أمْرٍ حَقِيرٍ
كَطَعْمِ المَوْتِ في أمْرٍ عَظِيمِ
الشاعر : المتنبي
• ذِكْرُ المَوْتِ جَلاَءُ القِلُوبِ.
• كُلُّ ابْنِ أنْثَى وإنْ طَالَتْ سَلاَمَتُهُ
يَوْما على آلةٍ حَدْباءَ مَحْمُولُ
الشاعر : كعب بن زهير
• ولِلـأُمورِ مَواقِيتٌ مُقَدَّرَةٌ
وكُلُّ أَمْرٍ لَهُ حَدٌّ وميزانُ
• وَقَدْ فارَقَ الناسُ الاَحِبَّةَ قَبْلنا
وأَعْيا دَواءُ المَوْتِ كُلِّ طَبيبِ
الشاعر :أَبي الطَيب المتنبي
• نَفَسُ المرءِ خطاهُ إلى أجلـه.
• وفي الحديث النَّبويّ: ”لكلِّ شَيْءٍ ميقاتُه”.
• كُلُّ داءٍ يُرجَى الدَّواءُ لَهُ
إِلاّ الفَظيعَيْنِ مِيْتَةً ومَشِيبا
الشاعر :أبي تمام
• لا يَخْرُجُ مِنَ الكِيس شَيْءٌ غَيْرُ ما فِيه.
• "المَوْت يُسوّي بين الـأَشياء كلّها”.
• المَوْتُ يَسْتَعْصي على الطَّبيبِ.
• ومَنْ هابَ أَسْبابَ المَنايا يَنَلْنَهُ
وَلَوْ رامَ أْسْبابَ السَّماءِ بِسُلَّمِ
الشاعر :نابغة بني شيبان
• ولا يُحْيِي الجَنانَ حِذارُ مَوْتٍ
ويَبلُغُ عُمْرَهُ البَطَلُ النَّجِيدُ
• أرى كُلُّ حَيٍّ هالِكاً وابنَ هالِكٍ
وذا نَسَبٍ في الـهالِكينَ عَريقِ
الشاعر :أبي نواس
• كُلُّ نَفْسٍ ذائِقَةُ المَوْتِ .سورة آل عمران آية : 185
• كُلُّ شَيْءٍ هالِكٌ إِلاّ وَجْهَهُ. سورة القصص آية : 88

المودة والوداد
• لا يَخْلُو المَرْءُ مِنْ وَدُودٍ يَمْدَحُ وَعَدُوٍّ يَقْدَحُ.
• تقاربوا بالمودّة، ولا تتّكلوا على القرابة.
• فَقْدُ الـأحِبَّةِ غُرْبَةٌ. الإمام علي بن أبي طالب كرم اللـه وجهه
• الوُدُّ لا يُخْفَى وإنْ أخْفَيْتَهُ
والبُغْضُ تُبْدِيهِ لك العَيْنَانِ
الشاعر : زهير بن أبي سلمى
• لَعَمْرُكَ ما وُدُّ اللّسانِ بِنَافِعٍ
إذا لم يكُنْ أصْلُ المودَّة في الصَّدْرِ
إذا لم يَكُنْ صَفْوُ الوِدَادِ طَبِيعَةٌ
فلا خَيْرَ في خِلٍّ يَجِي مُتَكَلِّفا
وَلاَ خَيْرَ في خِلٍّ يَخُونُ خَلِيلَهُ
وَيَلْقَاهُ مِنْ بَعْدِ المَوَدَّةِ بالجَفَا
الشاعر : الإمام الشافعي

المودة
• القرابةُ تُقطع، والمعروفُ يُكفر، ولم يُرَ كالمودّة.
النسيان.
• فنُّ النّسيانِ سعادةٌ.
• ولا تَنْسَوا الفْضْلَ بَيْنَكُمْ. سورة البقرة آية : 237
• أَتَأْمُرُونَ الناسَ بالبِرِّ وتَنْسَونَ أنْفُسَكُمْ. سورة البقرة آية : 44
• واذْكُر رَبَّكَ إذا نَسِيتَ .سورة الكهف آية : 24
• مِن المفيد أحْيانا نِسْيَانُ ما نَعْرِف بوبليليوس سيروس
• مَنْ نَسِيَ نَفْسَهُ أنْسَاهُ اللـه تَعَالَى كُلَّ واجِبَاتِهِ. جعفر الصادق
• مَنْ يُفَكِّرُ في النِّسْيَانِ يَتَذَكَّرُ. مانتاين
• نَسِيتَ ما عَلَيْك فَنَسِيتُ ما لَكَ. ميخائيل نعيمة

النشاط والكسل
• كالخلِّ للـأسنانِ والدُّخانِ للعينَين كذلكَ الكسلانُ لمن أرسلَهُ.
• مَن عملَ بكفّ وانيَةٍ افتقرَ وأيدي المُجدّينَ تَستغني.
• نفسُ الكسلان تشتهي ولا تُحصِّلُ ونفسُ المُجِدّ تسْمَنُ.
• رغبةُ الكسلانِ تقتلـهُ لـأنَّ يدَيهِ تأبيانِ العمل.

النشاط
• بماءِ الجسمِ نُخرِجُ ماءَ البئر.
الوَعد والوفاء
• جَعجعةً ولا أرى طحناً.
• لا تَعِدْ ما تَعْجَزُ عَنِ الوَفَاءِ به. الإمام علي بن أبي طالب كرم اللـه وجهه
• حَتَّى مَعَ العَدُوِّ يَنْبَغِي لِلْمَرْءِ أنْ يَفِي بِوَعْدِهِ. بوبليليوس سيروس
• الوُعُودُ هي الفِخَاخُ التي يَقَعُ فيها الحمقى. مثل إسباني
• نَعِدُ بالكثيرِ لِكَيْ نَعْتَذِرَ عَنْ إعْطَاءِ القليل. فوفنارغ
• أدِّ الـأمَانَةَ إلى مَنِ ائْتَمَنَكَ، ولا تَخُنْ مَنْ خانك. النبـيُّ مـحمَّد صلى اللـه عليه وسلم
• مَنْ تَحَلَّى بالوفاء، وتخلَّى عن الجفاء، فذلك مِنْ إخْوان الصفاء. مثل عربي
• لا تَشْرَبْ مِن البِئْرِ وترمي فيها حَجَرا. مثل عربي

التردد
• كنْ سيّدَ مَن لا تُحبُّه وعبدَ مَن تُحبُّه.
• على مذبح القرارِ ينامُ النّاسُ نوماً عميقاً.
• العاشِقُ هو مَن لا يتركُ سَيرُهُ أثراً على الثّلج.
• حُبُّ وردةٍ جعلَ البستانيَّ أسيرَ ألفِ شوكةٍ.
• مَن يتردّدْ بين مسجدَين يرجعْ دونَ صلاة.
• مَنْ يطلبْ بخجلٍ يُساعدْ على الرّفض.

الوفاق والشقاق
• فَرِّقْ تسُدْ.
• يُضاعِفُ الوِفاقُ الثرواتِ القليلة، ويهدمُ الشِّقاقُ الثرواتِ الطائلة.
الاتحاد.
• الكِلاَبُ الَّتِي تَتَقَاتَلُ فِيمَا بَيْنهَا، تَتَّحِدُ أَمَامَ الذِّئْبِ. مثل أرمنيّ
• فِي الاتِّحادُ قُوَّةٌ. مثل عَربيّ
• الاتِّحَادُ بَينَ أَعْضَاءِ القَطِيعِ يُجْبِرُ الـأَسَدَ عَلَى النَّوْمِ جَائِعا. مثل زنجيّ
• إِذَا اتَّحَدَتِ الـأشْيَاءُ الضَّعِيفَةُ أَصْبَحَتْ قَوِيَّةً. مثل انكليزي
• إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ. سورة الـأنبـياء آية : 92
• وَلَا تَكُونُوا مِنَ الْـمُشْرِكِينَ. مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا، كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ. سورة الروم آية : 31
• وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِـيمًا فَاتَّبِعُوهُ، وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِـيلِهِ، ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ .سورة الـأنعام آية : 153
• وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ .سورة الـأنفال آية : 46
• "مَثَلُ الـمُؤْمِنِـينَ فِـي تَوَادِّهِمْ وَتَرَاحُمِهِمْ وَتَعَاطُفِهِمْ مَثَلُ الْـجَسَدِ، إِذَا اشْتَكَى مِنْهُ عُضْوٌ تَدَاعَى لَهُ سائِرُ الْـجَسَدِ بِالسَّهَرِ والـحُمَّى ”. النبـيُّ مـحمَّد صلى اللـه عليه وسلّم
• "الـمُؤْمِنُ لِلْـمُؤْمِنِ كَالْبُنْـيانِ الْـمَرْصُوصِ يَشُدُّ بَعْضُهُ بَعْضًا ”. النبـيُّ مـحمَّد صلى اللـه عليه وسلّم
• "عَلَيْكُمْ بِالجَمَاعَةِ، فَإِنَّ الذِّئْبَ إِنَّمَا يُصِيبُ مِنَ الغَنَمِ الشَّارِدَةَ”. النبـيُّ مـحمَّد صلى اللـه عليه وسلّم
• اغْرَقْ مَعَ الشَّعْبِ أَوْ سِرْ فـي سَفِـينَتِهِ
فَقَدْ تَكُونُ لِهَذَا الشَّعْبِ رُبَّانَــا
إِذَا العِبْءُ الثَّقِـيلُ تَوَزَّعَتْــــــــــــــــهُ
أَكُفُّ القَوْم خَفَّ علـى الرِّقَابِ
الشاعر :السَري الرَفَاء
• "الـمَرْءُ كَثِـيرٌ بِأَخِيهِ”. النبـيُّ مـحمَّد صلى اللـه عليه وسلّم
• كُونُوا جَمِيعًا يا بَنِـيَّ إِذَا اعْتَرَى
خَطْبٌ ولَا تَتَفَرَّقُوا أَفْرادَا
تَأْبَى العِصِيُّ إِذا اجْتَمَعْنَ تَكَسُّرًا
وإِذا افْتَرَقْنَ تَكَسَّرَتْ آحَادَا
الشاعر : معن بن زائدة
• خابَ قَوْمٌ أَتَوْا وَغَى العَيْشِ عُزْلًا
مِنْ سِلَاحَيْ تَعَاوُنٍ واتِّـحادِ
الشاعر : معروف الرصافـي
• وَإِذَا نَظَرْتَ إِلَـى قُلُوبِ رِجَالِــهِ
فَانْظُرْ مَدِيدَ الطَّرْفِ غَيْرَ كَلِـيلِهِ
تَـجِدِ الرِّجَالَ قُلُوبُهَا شَتَّـى الـهَوَى
مَدَّ الشِّقَاقُ بِهَا حِبَالَةَ غُولِــــــهِ
مُتَنَاكِرِينَ لَدَى الـخُطُوبِ تَنَاكُرًا
يَعْيَا لِسَانُ الشِّعْرِ عَنْ تَمْثِـيلِــهِ
الشاعر : معروف الرصافـي
• أَيَا وَطَنِـي أَرُومُ لَكَ الـمَعَالِـي
وعَيْشًا مُسْتَقِلًّا وَانْتِظَامَا
وَلَكِنْ أَيْنَ هَذَا مِـــــــــنْ بِلَادٍ
أَبَتْ إِلَّا انْشِقَاقًا وَانْقِسَامَا
الشاعر : أنـيس الـمقدسي
• خَـلُّوا التَّعَصُّبَ عَنْكُمْ



أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد




الموضوع الأصلي : الوعد......... // المصدر : منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب // الكاتب: محمود

بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع



الوعد......... Emptyالجمعة 28 فبراير - 7:42
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 19645
تاريخ التسجيل : 10/08/2013
رابطة موقعك : https://ouargla30.ahlamontada.com
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://ouargla30.ahlamontada.com


مُساهمةموضوع: رد: الوعد.........



الوعد.........

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد




الموضوع الأصلي : الوعد......... // المصدر : منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب // الكاتب: ans

بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : ans


التوقيع



الكلمات الدليلية (Tags)
الوعد........., الوعد........., الوعد.........,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





الوعد......... Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه

https://ouargla30.ahlamontada.com/ منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب