دليلك للتعامل مع التوحد النفسي للاطفال
Dr. Rabia Hakeem, Child and Adolescent Psychiatrist
د. رابية ابراهيم حكيم
تخصص الطب النفسي للاطفال من جامعة لندن \كينكز كولج
والطب النفسي العام من الكلية الملكية بايرلندا
وشهادة ترخيص بتطبيق الاختبارات الخاصة بالتوحد من جامعة كامبردج
Certified ADOS & ADI-R
وشهادة في الارشاد الزوجي والعائلي
من المعهد الارشادي بقلاسكو بريطانيا
Institute of Counselling
موقع شخصي ارشادي انشأ منذ عام 2000 يهتم بالمشاكل السلوكية والتوحد لدي الاطفال
ملاحظة : جميع المعلمومات وضعت للمعرفة فقط ولا تغني عن زيارة الطبيب
جمعية المودة للتنمية الاسرية تقدم استشارات مجانية لتحسين مهارات الاتصال الايجابي بين افراد الاسرة اتصل على الرقم 920001426 وتقدم ايضا دورات للمقبلين على الزواج
بسم الله الرحمن الرحيم
مقتطفات من كتاب دليلك للتعامل مع التوحد
للدكتورة رابية حكيم
....من الممكن نقل او نشر معلومات من الكتاب ولكن مع الاشارة للمصدر ..وشكرا
بسم الله الرحمن الرحيم
الفصل الثالث
تشخيص التوحد
من مسؤول عن تشخيص التوحد؟
ماهي المقايس العالمية المستعملة فى تشخيص التوحد؟
ماهى الفحوصات والاختبارات التى يطبقها الطبيب ؟
ماهو دور الاخصائي النفسي واخصائي التخاطب فى التشخيص؟
ماهو الاختبار النفسي التعليمي الذى يساعد على وضع الخطة التعليمية ؟
من هو مسؤول عن تشخيص التوحد؟
يشترك فى تقيم التوحد عدد من الاختصاصات
اولا :الناحية الطبية
عن طريق طبيب نفسي او طبيب نفسي اطفال او طبيب اطفال متخصص فى النمو والتطور او طبيب اعصاب اطفال
ثانيا : تقيم القدرات العقلية
عن طريق الاخصائى النفسي ( علم النفس الاكلينيكي)
ثالثا: تقيم الناحية اللغوية
عن طريق اخصائى التخاطب
ولكن المسؤول الاول والمباشر عن التشخيص عادة فى وطننا العربي هو الطبيب المؤهل ...الذى له خبرة فى تشخيص حالات التوحد او تلقي تدريبا عليه ...سواء كان طبيب نفسي..او نفسي اطفال او طبيب اطفال متخصص فى النمو والتطور او طبيب اعصاب اطفال كما ذكرنا اعلاه
والحقيقة هناك عدد كبير من الاخصائين النفسيين ( علم النفس الاكلينيكي) فى الخارج تلقوا تدريب خاص عن تشخيص التوحد ..وبالتالى هم مؤهلين للقيام بهذه المهمة …اما فى بلادنا العربية فما زال عدد الاخصائيين النفسيين المؤهلين لذلك قليل…لذا يقوم بهذه المهمة
الطبيب فهو الذى يقوم بدراسة اعراض التوحد لدى الطفل بشكل مكثف سواء كان بتطبيق مقايس مخصصة او مراقبة اكلينيكية ..
كذلك يقوم الطبيب بطلب الفحوصات المخبرية من تحاليل دم واشعة وغيره...لاستبعاد اى امراض اخرى مثل التى سوف نتحدث عليها لاحقا .
بعد ذلك يحتاج الطبيب الى تقيم لقدرات الطفل العقلية ومستوى ذكاءه ...وهذه الاختبارات يقوم بها الاخصائى النفسي...ثم تقيم الناحية اللغوية للطفل من قبل اخصائي التخاطب.
ثم بعد ذلك يوضع البرنامج التعليمي الخاص للطفل والخطة الفردية له
ما العمر الذى يمكن ان نشخص فيه التوحد؟
يشخص التوحد من عمر ثلاثين الى ستة وثلاثين شهرا اى من سنتين ونصف الى ثلاث سنوات.. ( تصحيح الان اصبح من الممكن التشخيص المبكر من عمر 18 شهر )ومن المهم التشخيص المبكر ...حتى يمكن تطبيق برامج التدخل المبكر (الذى سوف نتكلم عنه لا حقا)...والتى هى من اهم الوسائل العلاجية التى تساعد على تحسن الطفل
ولكن فى بعض الحالات قد لا تكون الاعراض التوحدية واضحة ...وقد يطلب اعادة التقيم للطفل بعد ستة اشهر من قبل الطبيب ...ايضا حتى فى هذه الحالات مهم تطبيق البرامج التعليمية الخاصة بالتدخل المبكر سواء كان تقوية الناحية اللغوية او تقوية النواحي الادراكية او العضلية وغير
ما هي المقايس العالمية المستعملة؟
هناك عدد من المصادر لتشخيص التوحد ونذكر منه
DSMIV الدليل التشخيصى للامراض النفسية من الجمعية الامريكية للطب النفسي الطبعة الرابعة
ا \ احراز عدد 6 نقاط او اكثر بشكل اجمالي
1. ضعف فى العلاقات الاجتماعية ( اثنان على الاقل)
- ضعف شديد فى استعمال التواصل الغير اللغوى مثل النظر بالعين وتعابير الوجه
وحركات الجسم المستعملة فى العلاقات الاجتماعية
- عدم القدرة على اكتساب صداقات مع اقرانه
-ليس لديه الرغبة فى مشاركة الاخرين ما بفعلونهم او ما يفعله
- ضعف فى التبادل العاطفي والاجتماعي مع الاخرين
2. ضعف في التواصل ( واحد على الاقل )
- عدم النطق او تاخر فى اكتساب القدرة على الكلام
- ليس لديهم رغبة فى ابتداء او استمرار الحديث
- ترديد بعض الكلمات بصفة متكررة \ او استعمال كلمات غريبة
- عدم القدرة على اللعب التخيلي او التقليد الاجتماعي
3. نشاطات وافعال متكررة ( واحد على الاقل)
-انشغاله بنشاط او نشاطين متكررة ومحددة سواء كان بشكل مكثف او ان تكون غريبة
- متمسك بروتين او طقوس معينة
- حركات متكررة عضلية سواء فى رفرفة بالاصابع او اليدين \ او دوران حول نفسه..الخ
متعلق ببعض الاشياء
ب- ان يكون هناك تاخر فى العلاقات الاجتماعية او اللغة او اللعب التخيلي قبل ان يبلغ الطفل السنة الثالثة
ج- وان هذا الاضطراب ليس متعلق باضطراب ريت او التفكيكي
ايضا هناك
ICD10 الدليل التشخيصي الدولي للامراض النفسية من منظمة الصحة العالمية
ايضا المقابلة التشخيصية للتوحد
ADI-R Autism Diagnostic Interveiw Revised
Of Lord and her colleagues (1994)
يوجه للوالدين يستغرق مدة تتراوح بين 90الى 120 دقيقة ....
تتكون من عدد كبير من الاسئلة حوالى 97 سؤال وتركز هذه الاسئلة على ثلاث اقسام مهمة : التجاوب الاجتماعي \ التواصل \ والسلوكيات والاهتمامات المتكررة
وهذه الاسئلة تقوم بتقيم الطفل فى الوقت الحالي كما تهتم بعض الاسئلة بمراحل التطور لديه فى الماضي..وكلها تدور حول الاقسام الثلاث المذكورة اعلاه
ADI –Rالمقابلة التشخيصية للتوحد
من المقابلات التى تستعمل فى المراكز المتخصصة فى تقيم اضطراب التوحد بشكل كبير وهى من المقابلات المشهورة التى تطبق فى التشخيص ..وايضا فى الابحاث ...ويحتاج من يطبقها الى تدريب خاص على كيفية استعمالها وحساب او تحليل الاجابات
وهناك العديد من الاستبيانات السريعة والسهلة التى تستخدم فى اعطاء فكرة عامة وليس تشخيص دقيق مثل
Autism Behaviour Checklist (krug et al., 1980)
CHAT ( Checklist for Autism in Toddlers ) (baron-Cohen et
al., 1996)
CARS Childhood Autism Rating Scale (Schopler et al., 1988)
مقياس كارز ..هذا المقياس معروف فى جامعة نورث كارولينا وقام به شوبلر مكتشف برنامج تيتش المشهور
وهو مكون من خمسة عشر فقرة من الممكن تطبيقها من خلال توجيه الاسئلة الى الوالدين او اثناء المراقبة الاكلينيكية للطفل خلال اختبار بيب ( وهو اختبار خاص بتقيم قدرة الطفل التعليمية ...ايضا تابع لمركز تيتش بنورث كارولينا)
ولمن يحب ان يأخذ فكرة عامة عن الفقرات التى يتضمنها اختبار كارز هي
التعامل مع الناس \ التقليد \ التفاعل العاطفي \ حركات الجسم \ التعامل مع الاشياء \ التأقلم مع التغير \ التفاعل النظري\ التفاعل السمعي\ تفاعل واستعمال حاسة الشم واللمس والتذوق\ الخوف او العصبية\ التواصل اللغوي\ التواصل الغير لغوي \ مستوى النشاط \مستوى تفاعل القدرات الذهنية\ الانطباع العام.
هذا المقياس يحتاج تطبيقه الى تدريب عملي فكل فقرة اعلاه لها درجات تتراوح من واحد الى اربعة ...والنتيجة التهائية هى حصول الطفل على درجات اجمالية ا تقسم الاطفال الى توحد شديد \ توحد خفيف الى متوسط \ لا يوجد توحد
المراقبة لسلوكيات الطفل مهمة جدا فى تشخيص التوحد ومن المقابلات المشهورة المتخصصة فى الملاحظة والتى تستعمل فى المراكز المتخصصة..هو اختبار ادوس
ADOS-G) Autism Diagnostic Observation Schedule
هو اتحاد
ADOS Lord et al.,1989
مع
Pre- linguistic Autism Diagnostic Obsevation Schedule ( PL-ADOS DiLavore, Lord & Rutter, 1995)
اختبار ادوس : هو عبارة عن مراقبة الطفل وسلوكياته فى غرفة مخصصة عن طريق تقديم بعض العاب محددة له (الخاصة بالاختبار) وتسجيل تفاعل الطفل مع كل لعبة وقدرته على التواصل مع المختبر وتفاعله الاجتماعى وطريقة لعبه
فمثلا ملاحظة الطفل فى الامور التالية: التواصل البصري\ مشاركة الاهتمام \ حركات الوجه \ المبادرة التلقائية \ محاولة جذب الانتباه \ التفاعل مع نشاط مشترك .. محاولة استعمال الاشارة .....وغيرها من الفقرات الهامة
بعد ذلك تحسب النقاط التى حصل عليها الطفل وتوزع بشكل معين فى الاستمارة الخاصة
و يحدد الطفل التوحدى من غير التوحدي وكذلك الطفل الذى لديه الاضطراب النمائي الغير محدد
PDD-NOS
اختبار ادوس يقدم حسب قدرات الطفل على الكلام ...فالطفل الذى لا يستطيع ان يتواصل باللغة اختباره مختلف عن الطفل الذى بامكانه التحدث بجمل قصيرة ...كذلك هناك اختبار يقدم للاطفال الذين يتكلمون بطلاقة ...وللمراهقين و البالغين
مدة هذا الاختبار حوالى 30 دقيقة
الشخص الذى يطبق هذا الاختبار يحتاج ايضا الى تدريب خاص فى كيفية تطبيقه ... وبعض المراكز تقوم بتسجيل الطفل على شريط فيديو اثناء تطبيق هذا الاختبار ...حتى يتسنى لهم مراجعة النقاط التى سجلها الطفل بشكل ادق.
طبعا جميع هذه الاختبارات ليست مقننة للبيئة العربية … لذا من المفضل تطبيق مقايس واختبارات متعددة على الطفل بالاضافة الى الملاحظة والكشف الاكلينيكي…حتى يتم التاكد من الاعراض
ومن هنا نرى ان عند حضور الطفل مع والديه الى العيادة لتقيم حالته ....تحتاج المقابلة الى وقت طويل قد يصل الى الساعتين ...وذلك بسبب كثافة الاسئلة الموجه الى الوالدين عن طريق المقايس الخاصة التى قد يستغرق بعضها ساعة كاملة ...كذلك وقت اضافي لملاحظة الطفل وسلوكياته فى الغرفة الخاصة...كما ان بعض الحالات تحتاج الى زيارة مرة اخرى للتاكد من بعض السلوكيات
وفى بعض المراكز فى الخارج يستغرق تقيم الطفل الواحد نهار كامل ...وذلك لان الطفل يقيم من عدد من التخصصات الاخرى كما ذكرنا فبالاضافة الى الطبيب هناك الاخصائى النفسي واخصائى التخاطب واخصائى البرامج التعليمية.
سنتكلم الان عن الفحوصات الهامة التى عادة ما يطلبها الطبيب النفسي او طبيب الاطفال المتخصص فى النمو ...ثم بعد ذلك نتكلم عن الاختبارات التى يقوم بها الاخصائي النفسي واخصائي التخاطب ...وكذلك المختص فى البرامج التعليمية
ما هي الفحوصات المخبرية التى يطلبها الطبيب؟
من المهم ان نعرف انه لا يوجد اي تحليل او اشعة يثبت لنا او يجزم ان الطفل مصاب بالتوحد
ومعظم الاختبارات والتحاليل المطلوبة من اهل الطفل هى لاستبعاد امراض اخري مصاحبة..او مشابه للتوحد
فمثلا اختبار تقيم السمع من الضروريات الاساسية فى كل طفل لديه ضعف فى التواصل اللغوي ...فمن المهم استبعاد ضعف السمع لديه ...حتى لو كان الاهل مقتنعون ان قدرة السمع لدى طفلهم سليمة ....وكثيرا ما تؤكد لي الامهات عند طلبي لهذا الفحص ...ان طفلها يسمع ...فهو يسمع نداءها فى بعض الاحيان ..ولكن احيانا لا يرد
ولكن مع ذلك نحتاج الى تقيم قدرة الطفل السمعية لاستبعاد اى ضعف حتى لو كان بسيط ...فلو وجد هذا الضعف يصحح بالسماعات الطبية ...ويحسن قدرة الطفل على الكلام
وهناك عدد من الفحوصات الاولية للسمع والتى قد يستخدمها اخصائي السمعيات ولكن هى عبارة عن مسح اولى . ولكن اختبار السمع عن طريق الكبيوتر من الاختبارات الفعالة والذى يكشف اى ضعف لدى الطفل
فهو يقيم السمع للاطفال في السنوات الاولى .. ولا يحتاج الى تواصل لغوي او تعاون من الطفل اثناء تأدية الاختبار
ايضا من الفحوصات الهامة التخطيط الكهربائي للمخ ...
EEG
وهو ايضا لاستبعاد امراض اخرى مصاحبة..مثل بعض امراض الصرع التى تاتى اعراضها بضعف فى النطق
MRI
وهو ما يسمي للرنين المغناطيس للمخ ...واهمية هذا الاختبار هو استبعاد وجود اى اورام فى المخ..لا قدر الله
اما بالنسبة لتحاليل الدم فهناك الروتيني منها مثل الصورة الكاملة للدم ...وتحاليل وظائف الكبد والكلية والاملاح
كذلك تحليل الغدة الدرقية ... والاحماض الامينية فى الدم ... وهذه الاختبارات بعضها يطبق بشكل روتيني عند الولادة فى بعض البلاد المتقدمة
طبعا الاحماض الامينية اهميتها لاستبعاد الامراض الاستقلابية والتى تؤثر على النمو لدى الاطفال... مثل مرض الفينايل كيتون يوريا ..وغيره
كذلك بالنسبة لاختبار الغدة الدرقية ...فلو كان هناك نقص فى الهرمون الخاص (الثايروكسن ) فانه يعطي للطفل على شكل ادوية...وينقذ الطفل من اعاقة التخلف العقلي
ايضا من التحاليل فى بعض الحالات تحليل الكروموزومات او الصبغات الوراثية وكذلك متلازمة فراجايل
هذه التحاليل الاساسية التى يحتاجها الطبيب لاستبعاد امراض مصاحبة او اخرى مشابهة للتوحد
هناك بعض التحاليل الاخرى والتى تعتمد على النظريات التى ذكرناها سابقا ..وبما ان هذه النظريات مازالت تحت الابحاث ...فالتحايل المصاحبة لها لا تعتبر من الاساسيات ...ولكن الكثير من الاهالي يحبون تطبيق الحمية الغذائية …لذا نقوم بطلب تحليل الببايد فى البول ولكن هذا التحليل مكلف ماديا لانه لا يتم فى المختبرات المحلية ..ونحتاج ارسله الى المعمل فى الخارج
كذلك هناك من الاهالي من يحب الكشف عن نسبة المعادن الثقيلة فى الدم بالنسبة لطفله … او تحاليل المناعة …اوتحاليل الفطريات…وهكذا
بعد ان حصلنا على كشف طبي كامل …وتقيم الطفل هو توحد ام لا من الناحية الطبية
نحتاج من يقوم بالكشف على قدرات الطفل العقلية ..وذلك يكون عن طريق الاخصائي النفسي
فالاخصائى النفسي ...يقوم بتقيم قدرات الطفل العقلية ومستوى ذكاءه ... فالتخلف العقلى هو اعاقة منفصلة تماما عن التوحد كما ذكرنا سابفا ....بمعنى ان ليس كل توحدى لديه انخفاض فى نسبة الذكاء ...
دور الاخصائي النفسي واخصائي التخاطب فى التشخيص
اذا كيف نتعرف على مستوى القدرات العقلية للطفل؟
ذلك عن طريق اختبارات خاصة يقوم بها الاخصائي النفسي مثل (اختبار وكسلر للاطفال)
او (اختبار وبسي لاطفال ما قبل المدرسة)
Wechsler Intelligence Scale for children ( WISC)
Wechsler Pre- School and Primary Scale of Intelligence ( WPPSI)
وميزة وكسلر انه يقيم الطفل من الناحية اللغوية والعملية بشكل منفصل .. وهو مقنن على البيئة العربية ولكن قد لا يكون هذا الاختبار مناسب للاطفال الذين لديهم اعاقة ذهنية شديدة
لذا قد يتم اختيار اختبارات اخرى من قبل الاخصائي النفسي حسب ما يراه مناسبا
وسوف اذكر عدد من الاختبارات الاخرى..مثل مقياس ملر ومقياس فايلاند للنضج الاجتماعي
Merrill – Palmer Scale
Vineland Adaptive Behaviour Scale (Sparrow et al., 1984)
كيف نعرف قدرة الطفل اللغوية ونقيمها؟
وذلك يتم عن طريق اخصائي التخاطب..الذى يقوم بتقيم قدرة الطفل اللغوية.. سواء كانت اللغة الاستقبالية وهي قدرة الطفل على الفهم … مثل ان ينفذ ارشادات موجهه اليه على خطوة واحدة مثل ( احضر اللعبة ) او على خطوتين ( احضر اللعبة …وضعها فوق الطاولة ) او يجاوب على اسئلة لقصة صغيرة…او يجاوب على Wh - questions ( what \ where \ when)
وهى اسئلة تبدا اين \ ماذا \ متى مثلا ..اين مكان الارنب؟
طبعا رد الطفل او تنفيذه للتعليمات …يعكس درجة فهمه للغة ….وهناك اختبارات خاصة يستطيع الاخصائي بعد التحليل ان يعرف هل المستوى الاستقبالي للطفل متماشي مع عمره ام اقل من عمره
كذلك الحال بالنسبة للقدرة التعبيرية وهي قدرة الطفل على الكلام…مثل ان يستطيع يتكلم بجملة من كلمتين او ثلاث او اربع …وهل يستعمل قواعد اللغة بشكل صحيح مثل الحديث فى الماضي او المضارع..او الضمائر ..وهل يستطيع ان يصف بطاقات مصورة تحمل قصة صغيرة
هذا بالاضافة الى تقيم نواحي اخري متعددة مثل وضوح الكلمات ومخارج احروف
ما هي الاختبارات التعليمية التى تساعد على وضع الخطة الفردية
اختبار النواحي التعليمية:
والان بعد ان حصل الطفل على تقيم من عدة جهات ….يحتاج الى من يقوم بتصميم او وضع برنامج تعليمي خاص به حسب قدراته وهو ما يسمي بالتدخل المبكر
هناك اختبار متخصص فى معرفة المستوى التعليمي للطفل يسمى الاختبار التعليميى النفسي هذا الاختبار قام به شوبلر رئيس برنامج تيتش
اختبار بيبPEP-R TEST ( Psychoeducational Profile)
وهذا الاختبار يطبق في مرحلة الطفولة.. ويختبر نواحى متعددة من قدرات الطفل..
بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا
ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا