منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

https://ouargla30.ahlamontada.com/
منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

https://ouargla30.ahlamontada.com/


منتدى علمي ثقافي تربوي ديني رياضي ترفيهي
 
الرئيسيةالبوابة*الأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

التربية الأخلاقية لطفل الروضة

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى

منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات الاســرة والمجتــمع ..°ღ°╣●╠°ღ° :: قسم شؤون الطفولـــة

شاطر
التربية الأخلاقية لطفل الروضة Emptyالإثنين 16 أكتوبر - 16:35
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 19645
تاريخ التسجيل : 10/08/2013
رابطة موقعك : https://ouargla30.ahlamontada.com
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://ouargla30.ahlamontada.com


مُساهمةموضوع: التربية الأخلاقية لطفل الروضة



التربية الأخلاقية لطفل الروضة

التربية الأخلاقية لطفل الروضة


التربية الأخلاقية في مرحلة الطفولة المبكرة


(أ) مقـدمـة :


الأخلاق أو القِيَم ، هي منظومة من المبادىء و السلوكيات التي تنظم حياة الأفراد في المجتمع، بحيث ينتج عن الإلتزام بها سعادة البشرية ، إن كانت هذه الأخلاق ، مما حثت عليه الشرائع السماوية السمحاء من لَدُن آدم عليه السلام إلى سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام .
و مما تميزت به منظومة الأخلاق في الإسـلام :
1- الشمولية ، أي تعني بجميع جوانب الحياة ، الاجتماعية، الاقتصادية، السياسية، العلمية ، التربوية و غيرها.
2- الكونية ، أي تعني بالإنسان ، بغض النظر عن انتمائه الديني أو العرقي أو السياسي ، و تعني بالحيوان و الجماد و الفضاء.
3- الواقعية ، كونها ليست ضرباً من الخيال ، فلقد تجسدت بالأشخاص ، وكان في مقدمتهم سيدنا محمد " ، ثم صحبه الكرام ، و من تبعهم من بعد بإحسان فأنشأ المسلمون مجتمعات و دولا ، شهد لها الأعداء قبل الأصدقاء ، و كانت أخلاق المسلمين ، سبباً في دخول الناس في دين الله أفواجاً، لما رأوا ما تميز به المسلمون من صفات كريمة مثل الصدق ، الأمانة ، الوفاء ، الكرم ، الشجاعة ، النجدة ، الاستقامة ، العفة ، التواضع ، التسامح ، العدل ، و غيرها كثير.
4- و أعظم ما تميزت به الأخلاق الإسلامية السمو و الرفعة ، كونها مشتقة من أسماء الله الحسنى ، فهو سبحانه و تعالى الرحمن ، الرحيم ، الحكم ، العدل ، اللطيف ، الغفور، الشكور، الكريم ، المجيب ، الودود ، الحق ، الوكيل ، القوي ، الــبَّر ، الرؤوف ، العفو ، الصبور ، الكافي ، المعز و العزيز ، ... و بالتالي مَنْ تَخلق بأسماء الله الحسنى ، كانت له نور ، سواء كان فرداً أو جماعةً أو دولاً.


(ب) أهمية الأخلاق في الإسلام و تربية الأطفال عليها:


لما كان سيدنا محمد  ، أفضل الخلق أجمعين ، مدحه الله تعالى في القرآن الكريم، فقال تعالى في سورة القلم ( و إنك لعلى خلقٍ عظيم ) .
و لقد روى أبو هريرة عن النبي ، قال: يقول رسول الله " إنما بعثتُ لأُتمم مكارم الأخلاق" أخرجه أحمد و غيره.
و روى عبد الله بن عمرو أن رسول الله ، كان يقول " إن خياركم أحسنكم أخلاقاً" و في رواية " إن من خيركم أحسنكم خلقاً" رواه البخاري .
و قال عليه الصلاة و السلام: " إن المؤمن ليدرك بحسن خُلقه درجة الصائم القائم". رواه أبو داوود.
و على ذلك تكون الأخلاق في منزلة رفيعة في الإسلام، و لقد قَرَنها النبي  في أحاديث كثيرة بالإيمان، قال رسول الله  : " أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم خُلقاً " رواه أحمد و غيره. و قال في حديث متفق عليه ( لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما بحب لنفسه) و في حديث آخر رواه مسلم قال:" من كان يؤمن بالله و اليوم الآخر فلا يؤذي جاره " و غيرها كثير.
و لمَّـا كانت ، الأخلاق في هذه المنزلة الرفيعة ، فلقد حث النبي  الوالدين على حسن تربية أولادهم عليها، فقال عليه الصلاة و السلام :" ما نحل والد ولداً من نَحْل أفضل من أدب حسن "رواه الترمذي ، و في حديث آخر ، " لأن يؤدب الرجل ولده خير من أن يتصدق بصاع " رواه الترمذي .






ج) أهداف تدريس مادة الأخلاق في مرحلة الطفولة المبكرة:
تدريس مادة الأخلاق ، في مرحلة الطفولة المبكرة ، جزء من مادة التربية الإسلامية ، المقررة في المنهاج الديني المخصص لهذه المرحلة . و تنقسم أهداف تدريس مادة الأخلاق إلى قسمين، أهداف عامة ، و أهداف تفصيلية.


أولاً : الأهداف العامــة :
1- تعريف الأطفال ، على ما يُعرف في الشرع باسم (الفضائل) و تلك التي تسمى (رذائل) بما يتناسب و عمره العقلي .
2- تنمية الوازع الديني لدى الأطفال ، بحيث يحبب إليهم فِعل الفضائل و تجنب الرذائل.
3- تدريب الأطفال على ممارسة سلوكيات تتناسب مع الأخلاق الفاضلة و تعويدهم على ذلك حتى تصبح تلك السلوكيات سجية لهم.
4- تعزيز شعور الانتماء للأمة الإسلامية ، و بث روح الفخر و الاعتزاز بالدين الإسلامي ، و بالسلف الصالح ، الذي تحلى بالفضائل و تخلى عن الرذائل و كان على خلق رفيع . 




ثانياً : الأهـداف الخاصة (التفصيلية) :


1 - تعريف و تأديب الطفل بآداب الطعام و الشراب . 
2- تعريف الطفل بآداب قضاء الحاجة و تعويده عليها .
3- تعليم الطفل آداب النوم و الاستيقاظ و الأذكار المتعلقة بها.
4- تعليم الطفل آداب السلام و الحديث و المجلس و المشي في الشوارع و الطرقات و تدريبه على ذلك.
5- تعليم الطفل آداب ركوب السيارة و الباص .
6- تعظيم الطفل للوالدين ، و التعريف بفضلهم ، و حثه على برهم. 
7 – تعويد الطفل على احترام الآخرين بشكل عام و توقير الكبار على وجه الخصوص .
8- المحافظة على النظافة و النظام ، و جعلها عادة لهم.
9- تهذيب سلوكيات الأطفال فيما بينهم ، و فيما بينهم و بين المربية ، و الكبار بالسن ، الأهل ، الجيران ،الرفاق و غيرهم .
10- تعريف الطفل بفضل خُلق الصدق و بشاعة الكذب .
11- تعريف الطفل بخُلق الأمانة و احترام ممتلكات الغير.
12- تعريف الطفل على خُلق الرحمة ، و تدريبه على تقديم المساعدة للضعفة ، و العجزة ، و الاهتمام بالحيوانات المحترمة. 13- تعويد الطفل على الصبر , التسامح و الاعتذار عند الخطأ. 14- تعويد الأطفال على صون اللسان و اليد عن الإيذاء .
15 – غرس مبادئ القناعة ، التعاون ، الكرم ، الإيثار و التواضع .
16 – غرس محبة الوطن في نفوسهم و ضرورة الدفاع عنه .


(د) طرائـق تدريـس الأخلاق :
الأخلاق هي مجموعة من السلوكيات التي ينبغي أن يتحلى بها الإنسان، لذلك فهي سلوك ، و لتربية الأطفال على هذا السلوك، لا بد أن نمر في مراحل ثلاثـة:
1- التعريف بالخُلق الهدف، أي تعليم الجانب المعرفي من الخلق .
2- اكتشاف الجوانب التطبيقية من الخُلق ، و تطبيقه عبر الممارسـة.
3- تعويد الأطفال على هذا الخُلق ، و تطبيقه مره بعد مرة حتى يصبح عادة أو سجية للطفل. 
أما الطرائق و الوسائل التي يمكن أن تساعد في تربية الأطفال على الأخلاق الحميدة، نذكر منها:
1- حفظ آيات قرآنية ، أو أحاديث نبوية تخدم الهدف.
2- حفظ و ترديد أناشـيد تخدم الهـدف.
3- مشاهدة عرض فيديو ، أو رواية قصة تشتمل على الخُلق.
4- إنشاء حوار و نقاش مع الأطفال ، يدور حول الخُلق خاصة بعد عرض الفيديو، أو رواية القصة.
5- تلوين بعض الصور الهادفة التي تخدم الهدف.
6- تطبيق الخُلق من ناحية عملية ، و من الممكن اللجوء إلى الأسـلوب التمثيلي و تبادل الأدوار.
7- اختيار المناسبات و الظروف الملائمة ، للتذكير بفضيلة الخُلق و الحث على تطبيقه.
( هـ ) خطـوات تدريس مادة الأخلاق :


1- مقدمة تعني بتهيئة الأطفال ، لاستقبال المعلومات الجديدة ، كأن تطرح سؤالاً ، لجعلهم منتبهين ، أو تعرض صورة أو رسـماً ، أو غرضاً لهم علاقة بالموضوع ، أو تقرأ آيـة قرآنية أو حديث نبوي شريف ، أو دعـاء ، أو أنشـودة، بأسـلوب أخاذ يلفت النظر.
2- تبـدأ المعلمة بسـرد قصة تتحدث عن الخُلق المراد تعليمه ، مراعية في ذلك الأسلوب القصصي المشوق في السـرد.
3- تطرح أسـئلة حول القصة للتأكد من فهم معانيها.
4- تكتشـف مع الأطفال العبرة ( أي الخُلق ) من القصة.
5- تشرح بلغة يفهمها الأطفال ، فضل هذا الخُلق.
6- تذكر آية أو حديث أو أنشـودة لها علاقة بالخُلق.
7- تعمل على تحفيظهم نص الآية ، الحديث أو الأنشـودة.
8- تستعين ، بأوراق للتلوين ، تحتوي على رسـومات تتعلق بالموضوع.
9- عرض فيلم فيديو ، يحتوي على الخُلق و تناقشـه مع الأطفال ، للتأكد من أنهم قد استوعبوا المغزى من الفيلم.
10- تستمر على عدة أيام ، تحفيظ الأطفال الآيـات و الأحاديث و الأدعية و الأناشيـد التي تتعلق بالخُلق.
11- تراقب سلوك الأطفال، و تُذّكِر الأطفال، بشـكل مسـتمر خـلال العام الدراسي ، بالخُلق و تحثهم على التمثل به.
12- لقياس مدى استيعاب الأطفال ، للخلق ، تطرح أسئلة استفهامية ، و تراقب سلوك كل طفل بشكل فردي للتأكد من فهمه ، التزامه و تطبيقه.
13-تستفيد المعلمة من الحصص المخصصة لمادة الدين ، و الرسـم ، الأشغال ، المهارات ، الألعاب الداخلية و الخارجية ، و تغتنم الفرص لتوجيه الأطفال نحو الخُلق.
14- من المفيـد أن تتذكر المعلمة ، أن الأخلاق تكتسـب اكتسـأباً و الإكتساب يحتاج إلى وقت ، و إلى تعويـــد.


(و) فـوائــد إضافيــة :
1- ينبغي استثمار الفرص و المناسبات العامة و الخاصة، لتأكيد المفاهيم الخُلقية ، و عرض أمثلة من الواقع المعاش.
2- تشجع المربية الأطفال الذين يظهر عليهم السلوك الأخلاقي، بوسائل التشجيع المعنوية و المادية و الاجتماعية.
3 - تروي المعلمة قصصاً عن الأنبياء و الصحابة و السـلف الصالح تؤكد مفهوم الخلق ، فإنه أدعى للأطفال لاتخاذهم قدوة ، و يربي فيهم حب الصالحين و الفخر و الاعتزاز بالدين.
4- تراعي المعلمة مبدأ تكامل المنهاج ، ما أمكن ،بأن تتطرق خلال حصص الأسبوع للخُلق المراد ، بطريقة أو بأخرى ، فمن الممكن استنباط الخُلق من مقرر مادة اللغة العربية أو العلوم أو الرياضيات...
5- تنفيذ مسـرحيات أو تمثيليات ، من إنتاج و تمثيل المعلمات أو تمثيل الأطفال ، أو دعوة بعض المتخصصين بعلم التمثيل لتنفيذ أدوار مفيدة يشاهدها الأطفال ، أو عرض مسرحيات على خشبة مسـرح الروضة لِفِرَق مسـرحية ، أو اصطحاب الأطفال إلى الدور المسرحية لهذه الغاية .
7 تَذَّكُر دوماً المثل الشعبي ، من شب على شيء شاب عليه ، أي أن فترة الطفولة في غاية الأهمية في عملية التنشئة.
ز ) صفات ، ينبغي للمربية أن تتحلى بها :
1- ضرورة الاتصاف بالتقوى و التجرد و التواضع و التسامح.
2- المحافظة على المظهر النظيف و الجميل و المرتب و النشـيط.
3- فهم مشاعر الطفل و انفعالاته ، والصبر في التعامل معه ،
وترك العقاب ما أمكن ، و تغليب الترغيب على الترهيب . 
4- صون اللســان عن النابي من الكلام.
5- العدل بين الأطفال ، إشـعارهم بالمحبة و العطف عليهم .
6- إدخال السـرور و البهجة لدى الأطفال.
7- الاهتمام بالأطفال بشكل فردي و متابعتهم و توجيههم.
8- عيادة المريض من الأطفال.
9- تفقد الغائب ، و السؤال عنه ، و عندما يحضر تستعلم منه سبب الغياب.
10- مساعدة الأطفال على قضاء حوائجهم ، عندما يعجزوا عن ذلك مثل خلع ولبس بعض الثياب أو النعل ، أو حمل الحقيبة أو تناول الطعام. 
12 - لا يفوت المعلمة ، أن تكون دوماً قدوة في السـلوك المنشود ، و إلا اضطربت المفاهيم لدى الأطفال.




مبادئ خُلقية مع الوسائل المعينة على غرسها
في مرحلة الطفولة المبكرة


أ- الصـدق :
1- التعريف: يُعَّرف الصدق على أنه قول الحقيقة كما هي، أو أنه ضد الكذب، و لتعريفه للأطفال، تعتمد المربية أسـلوب الحوار و ضرب الأمثلة، مثال:
المربية: ( تحمل طبشور ) ماذا أحمل ؟
الأطفال: طبشور .
المربية: صدقتم . و هكذا ... حتى يفهموا مفهوم الصدق.
المربية: ( تقول لطفل و كفها مغلقة ) تعال خذ تمرة.
و عندما يكتشف الأطفال أن يدها فارغة ، الأطفال: لا لا ، 
المربية: تكرر مثال آخر، و تقول هذا كذب.
2- رواية قصة الراعي و الذئب ، و هي قصة راعي كذب على قومه ، مدعياً أن الذئب قد هاجم غنمه ، و تكرر منه الكذب مرتين ، و في الثالثة لم يصدقه قومه ، و كان يقول فعلاً الحقيقة، فكان أن خسر غنمه. 3 - تحفيظ حديث:" عليكم بالصدق فإن الصدق يهدي إلى البر و إن البِرَّ يهدي إلى الجنة، و ما يزال الرجل يصدق و يتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقاً" (رواه أبو داوود)
4- تلوين صورة للراعي ، الغنم ، الذئب أو لأحدهم .
5- ترديد أنشودة أنا مســلم لا لا لا أكـذب.
6- عرض فيلم فديو، القرد و بائع اللبن، الذي يحكي قصة بائع اللبن الذي يخلط اللبن بالماء. ( من شركة ســفير ).
7- لا يفوت المعلمة، مكافأة الأطفال بالطرق المادية و المعنوية على ما يظهر من تصرفات تنم على خُلق الصدق 
8 - و تَحذر كل الحذر من الكذب في أقوالها أو أفعالها.


ب- التعاون :
1- التعريف: أمثلة: الخياط يحيط الثياب للناس و الخباز يؤمن الخبز و المزارع يؤمن الفاكهة و الخضار و الأم تعاون أولادها حتى يكبروا. و الأولاد يعينون آبائهم و أمهاتهم ....
الناس يحتاج بعضهم بعضاً و التعاون ضروري حتى يحصل كل فرد على حاجته. وحتى يرسخ مفهوم التعاون لدى الأطفال تُدير المعلمة حواراً بين الأطفال كأن تطلب المعلمة من الأطفال أن يعطوا صوراً من التعاون في المجتمع و تُثني على إجاباتهم .


2- رواية قصة الرجل الذي أعطى لكل طفل من أطفاله الثمانية عوداً ليكسره، فكسروه، ثم جمع ثمانية عيدان و طلب من أحدهم أن يكسر الحزمة فلم يستطع و كذلك باقي إخوته.
و ممكن الاستفادة من قصة حفر الخندق , و قصة عمارة المسجد النبوي الشريف من قصص السيرة النبوية المطهرة .
3- تدريب الأطفال على التعاون،كأن يؤتى بجسم ثقيل، و نطلب من الأطفال منفردين أن يحملوه فلا يستطيعون، ثم نضع الجسم في شرشف و نطلب من عشرة أطفال أن يمسكوا بأطراف الشرشف من ثم رفع الجسم فيفعلون، يمكن أن يكون هذا الجسم طفلاً بأن يجلس طفل في وسط الشرشف ثم يحمله بقية الأطفال و تتكرر العملية بالتناوب بين الأطفال بالجلوس و الحمل.
و ممكن أن يتدرب الأطفال على دفع جسم كبير موجود في الساحة ، لا يشكل دفعه خطراً ، مثل أن يدفعوا أرجوحة... 
4- تحفيظ الأطفال أحد الأحاديث:
" المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضاً" رواه مسلم 
" وَالله في عَوْنِ الْعَبْدِ مَا كَانَ الْعَبْدُ في عَوْنِ أَخِيهِ " رواه مسلم 
" المسلم أخو المسلم لا يظلمه و لا يسلمه ." رواه مسلم
" من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته " رواه مسلم
" من فرج عن مسلم كربة ، فرج الله عنه بها...." رواه مسلم
5- عرض فيلم فيديو: ( كليلة و دمنة ) و هو يتحدث عن التعاون و الأصدقاء على لسان الحيوانات .
6- تلوين رسم يشمل بعض الحيوانات الوارد ذكرهم في الفيلم.
7- ترديد أنـشـودة.......
8- ترسيخ الخُلُق ( التعاون ) من طريق تعويد الأطفال على العمل الزمري بالأنشطة و الألعاب الداخلية و الخارجية و تحفيز الأطفال عبر المكافآت المادية و المعنوية، مع أهمية تبادل الأدوار القيادية في هذه الألعاب إن اقتضى أن يكون هناك قائداً للنشاط. 


ج) الثقة بالنفس و الشجاعة:
1- التعريف : و نريد به شعور كل طفل بأن له القدرة على أن ينجز شيئاً و أنه مفيد في المجتمع.
مثال ذلك: القدرة على قضاء حوائجه من أكل و شرب و لبس و غسل أعضاء ،و القدرة على اللعب ، من ركض و ركل كرة و قفز ، و كذلك القدرة على خدمة الآخرين، من حمل غرض أو نقله أو تقديم مساعدة في البيت أو خارجه.
لترسيخ هذا المفهوم لدى الأطفال ، تسأل المعلمة الأطفال أن يكملوا الجملة: أنا قادر على ... و تثني على إجابتهم. 
2- رواية قصة عن بطولات أطفال، إن تيسـر لها، أو تؤلف قصة عن طفل استطاع أن ينقذ والده الذي أصابته أزمة قلبية، و لم يكن في البيت غير الطفل، الذي استطاع إحضار الدواء لوالده الذي كان قد فقد القدرة على الحركة بسبب الأزمة القلبية، فلما تناول الدواء ، استعاد عافيته.
3- حفظ حديث:" المؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف و في كل خير ". رواه مسلم
4- مشاهدة فيلم فيديو ( القط الضائع ) الذي يحكي قصة قط صغير افترق عن أمه، و تعرض للمخاطر، فتحدى الظروف الصعبة و حافظ على حياته. أو فيديو الكلب فلفل ( من شركة سـفير ) و هو قصة *** فقد الثقة بنفسه عندما قارن نفسه بالأسـد ، و لما اكتشف قدراته ، استعاد ثقته بنفسه.
5- تلوين رسم أسـد، أو قط أو *** مما ورد في فيلم الفيديو، أو مما ورد في القصص.
6- ترديد أنشودة: أنا إنسان و أنشودة: نحن زهر الياسمين.
7- أمـور تعزز ثقة الطفـل بنفسـه( بالتعاون مع الأهل ) :
_ الثنـاء و المـدح.
_ سـؤاله و مشـاورته.
_ التكليف بحـسـب الطاقــة.
_ طرح السلام على الأطفـال.
_ ترك ملامته و السخرية منه.
_ إعطاؤه فرصة للتجريب ، و اختبار الفشل و النجاح.
_ اصطحاب الأطفال لمجالس الكبار.
_ الحث على الصيام في رمضان لسـاعات ( قدر الطاقة )
_ الحث على الصـدقة.
_ الحث على الشراء .
_ عرض مواهبـه على الآخـرين.
_ تحفيظ الأطفال الآيات القرآنية و الأحاديث النبوية و الأناشيد الإسلامية.


د) المحافظة على النظــام:
1) التعريف : النظام نوع من السلوك يساعد الفرد على الحصول على حاجاته بكل يسـر و أمان و يجعله يحترم حق الآخرين. حتى يفهم الأطفال هذا المعنى تطرح المعلمة مجموعة من الأسئلة من مثل:
ماذا لو أخذ أحدهم بالـونك ؟
ماذا لو دفعك شخص ليقف مكانك ؟
ماذا لو كنت تتحدث مع رفيقك فشوش عليك طفل آخـر؟
ماذا لو أخذ أحدكم لوح الشوكلاته خاصتك ؟
ماذا لو قطعنا الشارع و نحن مغمضون أعيننـا ؟
ماذا لو مشينا في وسـط الشـارع ؟
ماذا لو تسابقنا للدخول من باب الباص ؟
ماذا لو تحدث أخوك بصوت عالٍ عندما كنت تشاهد التلفاز ؟
ثم تطرح سؤالا، من يذكر لي شيئاً يضايقه ؟
2) قصة : تروي المعلمة قصة من تأليفها ، تدور حول أهمية المحافظة على النظام ، من مثل ، قصة طفل عبث بكهرباء المنزل ، أو قصة طفل عبث بمقود سيارة ، أو قصة طفلين اختلفا على أولوية الشرب من الإناء ، فسقط الإناء و انكسر .... 
3) حفظ حديث :" ســووا صفوفكم، فإن تسوية الصف من تمام الصلاة" متفق عليه
" اســتووا و لا تختلفوا فتختلفَ قلوبُكـم "رواه مسلم
4) مشاهدة فيلم فيديو ...... 
5) تلوين صورة أو رسم لصف مرتب.
6) ترديد أنشــودة أنا يا قوم مسـلم.


7) فــوائـد للمعلمــة :
_ تعويد الأطفـال على الصف في الساحة.
_ تنظيم الدخول إلى الصف.
_ تنظيم الركوب في الباص.
_ تنظيم الجلوس في الصف.
_ وضع قوانين للصف من مثل: الاستئذان عند الخروج ، و عند طلب حاجة من الآخرين، و انتظار الدور، و الإنصات للآخرين، و ترتيب الصف و الأغراض.
- تستفيد المعلمة من السلبيات التي تحصل بسبب مخالفة الأنظمة و القوانين المدرسية و الصفية ، لتوجيه أنظار الأطفال لضرورة الالتزام بالنظام العام .
_ عـدم المبالغة في طلب الانضباط فإنه يؤدي إلى الضجر. 


هـ) المحافظة على النظافـة:
1) التعريف: النظافة، إزالة الأوساخ عن البدن و الثياب و المكان، و هي عنوان للصحة و الجمال. 
و لكي يتعرف الطفل على كنه النظافة و أهميتها ممكن أن تلجأ المعلمة إلى عرض صور أو رسومات ، تبين أشكال متناقضة بين النظافة و عدمها ، و ممكن أن تنفذ ذلك عملياً، بأن تقصد مكاناً متسخاً ، فتجعله نظيفاً مع الأطفال وملاحظة الفرق.
2) قصـة : أرنوب و قشـرة الموز، و هي تحكي قصة، أرنب نصحه أصدقاؤه أن يرمي قشـرة الموز في سلة المهملات، فلم يستمع إلى نصيحتهم ، إلى أن تزحلق في أحد الأيام بقشرة موز و كسـر رجله و تألم كثيراُ....
3) أنشـودة : أنـا يا قـوم مســلم.
4) حديـث : " إن الله جميلٌ يحب الجمال " رواه مســلم.
5) عرض فيلم فيديــو يبين أهمية النظافة.
6) تلوين صورة تحتوي على شـكل نظيف و آخـر متسـخ.
7) فوائد للمعلمــة :
_ تحرص المعلمة على أن تكون دوماً قدوة بالنظافة.
_ تحض الأطفال يومياً على غسـل الأيدي قبل الطعام و بعده.
_ تنبـه الأطفال للمحافظة على نظافة ثيابهم. 
_ تنبـه الأطفال للمحافظة على نظافة أحذيتهم قبل الدخول لغرفة الصف.
_ تعود الأطفال على إلقاء الأوساخ في سلة المهملات.
_ نُشْرك الأطفال بتنظيف الصف و ساحة المدرسة.
_ تزين الصف و تحافظ على جماله.
_ تنبيه الأطفال لتمشيط الشعر و تقليم الأظفـار.
_ تلفت نظر الطفل دوماً إلى آيات الجمال في الكون لتربي فيه مَلَكة الإحساس بالجمال.
_ تشرح للأطفال آداب قضاء الحاجة.
_ تحضهم على تنظيف أسنانهم، و تعرض عليهم صوراً لأسنان مسوســة أخرى سليمة.
_ تبين للأطفــال أهمية الاســــتحمام.


و ) القنـاعة :
1) التعريف: و نقصد بها رِضى الإنسان بما يملك ، و عدم مد عينيه إلى ملكية غيره طامعاً بها.
لتعريف الأطفال على هذا الخُلُق، نبين لهم أولاً، مفهوم الملكية الخاصة من طريق طرح الأسئلة . 
مثال ذلك : قبعة من هذه ؟ بعد أن تأخذها عن رأس طفل . مريول من هذا ؟ شنطة من هذه ؟
سندويش من هذا ؟ ( بعد أن تخرجها من الشنطة )
تفاحة من هذه ؟ ( بعد أن تخرجها من الشنطة )
و هكذا تكرر الأمر، باستخراج ممتلكات الأطفال من أشيائهم الخاصة , حتى يترسخ مفهوم الملكية عند الأطفال، ثم تنتقل إلى ترسيخ مفهوم احترام ملكية الغير ، من طريق طرح أسئلة ، مثل: ماذا لو أخذ أحدهم غرضك ( تسميه ) ؟ ثم تقول، و كذلك لا يرضى الآخرون أن تأخذ أشياءهم دون رضاهم . و تكرر المربية هذا الأمر حتى يفهم الأطفال، أنه من الأدب أن يتصرف كل واحد في حدود ملكيته الخاصة.
و تحاول المربية ، حفظ ممتلكات الأطفال كلٌ على حِدا في موضع خاص له و تعلق على هذا الموضع صورة للطفل. 
2) تدرب المربية الأطفال، على هذا الخُلُق، بأن توزع حلوى أو فاكهة أو هدية على جزء من الأطفال، و تقول للباقي دوركم غداً أو بعد غد، أو في يوم آخر، و كذلك الحال في سائر الأنشطة و الألعاب، حتى يعتاد الطفل على الرضا بنصيبه .
3) رواية قصة أصحاب الجنة، الواردة في سورة القلم، و هي تحكي قصة طمع الأولاد، و منعهم الصدقة للفقراء، فكان أن حرمهم الله تعالى من رزقهم.
4) مشاهدة فيديو ( مسرور في جزيرة اللؤلؤ ) و هي تحكي قصة من قصص الطمع و القناعة.
5) تلوين صورة من وحي القصة أو فيلم الفيديو.
6) حفظ حديث ( قد أفلح من أسلم و رُزق كفافاً و قَنَّعه الله بما آتـاه ) رواه مسلم.
7) أنشــودة........
Cool تعرف المربية الأطفال على نعم الله تعالى و تعودهم استعمال لفظ الحمد لله , و لتوضيح ذلك يمكن اللجوء لأسلوب التمثيل ، كتمثيل دور الأعمى من طريق تغميض العينين و دور مقطوع اليد أو الرِجل ، من طريق ربطها , و الطلب من الطفل أن يقوم ببعض التصرفات و هو في هذه الحالة.
و تُذَّكر بحال المرضى و المشوهين , وتعرض صوراً لفقراء من إفريقيا , إن أمكن و غير ذلك.


ز ) الرفـق بالحيوان و الطـير:
1- التعريف: المراد به معاملة الحيوان معاملة لطيفة ، و يُقدم له ما يحتاج إليه من الطعام والماء و ربما المأوى. 
و طريق ذلك ، أن تبرز المعلمة للأطفال صفات الحيوانات الجمالية و فوائدها ، خاصة الأليفة منها و الضعيفة على وجه الخصوص من طريـق طـرح الأسـئلة على الأطـفال ، مثال : من عنده في البيت هــرة أو دجاجة أو عصفور أو خروف 
و نحو ذلك ، و تترك الأطفال يتحدثون عن هذه الحيوانات و كم هي لطيفة و لا تؤذي و هي بحاجة إلى طعام و شراب و اهتمام بها.
2- قصـة: هنالك العديد من القصص في الحديث النبوي تبين أهمية الرفق بالحيوان نذكر منها، قصة الجمل الشاكي ، و قصة الرجل و الكلب ، و المرأة و القطة و قصة الحمرة التي فجعت بصغارها.
3- فيديـو: يوجد من القصص أعلاه، أفلام فيديو يمكن عرضها و كذلك يمكن عرض فيلم فيديو عن حيوانات ورد ذكرها في القرآن الكريم ( من شركة سفير ) مبثوثة في قصص الأنبياء. 
4- تلويـن: رسـم لحيوان أو أكثر ورد ذكرهم في القصص. 
5- نشـاط: زيارة حديقة للحيوانات أو نحوهـا في الجوار، و إطعامها و ملاطفتها.
6- حديث : دَخَلَتِ امْرَأَةٌ النّارَ فِي هِرّةٍ رَبَطَتْهَا. فَلاَ هِيَ أَطْعَمَتْهَا. وَلاَ هِيَ أَرْسَلَتْهَا تَأْكُلُ مِنْ خَشَاشِ الأَرْضِ. حَتّىَ مَاتَتْ هَزْلا . رواه مسلم
7- أنشـودة............







تابع




أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد





بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : ans


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



التربية الأخلاقية لطفل الروضة Emptyالإثنين 16 أكتوبر - 16:35
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 19645
تاريخ التسجيل : 10/08/2013
رابطة موقعك : https://ouargla30.ahlamontada.com
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://ouargla30.ahlamontada.com


مُساهمةموضوع: رد: التربية الأخلاقية لطفل الروضة



التربية الأخلاقية لطفل الروضة

ح ) الرحمــة:
1- التعريف: هي الشعور بعطف و شفقة نحو الضعاف من الناس، و الكبار بالسن و المرضى. 
و الطريق لتعريف الأطفال بهذا الشعور، تطرح المعلمة أسئلة على الأطفال من مثل: عندما تجوع و لا تجد طعام ، ماذا تشعر...؟ ثم تعرض عليهم , إن أمكن ، صوراً لأطفال يظهر عليهم الجوع و الفقر ... و تكرر ذلك بالسؤال عن الشعور بالبرد ، و الشعور بالألم بسبب المرض، و ربما عن الشعور إذا فقد أو أضاع الطفل أحد أبويه.
2- رواية قصة: قصة سيدنا محمد  الذي كان يلاعب الأطفال و يُقَّبلهم ، و يتركهم يركبون على ظهره الشريف , و يقول لهم نِعْمَ الجمل جملكم، و كان  لا يطيل الصلاة إذا سمع بكاء أطفال , رحمة بهم .
و قصة سيدنا أبا بكر، الذي كان يخدم امرأة عجوزاً قبل الخلافة و بعدها ، و قصة سيدنا عمر ابن الخطاب ، الذي حمل الطحين على ظهره لعائلة فقيرة , و أبى أن يغادر المنزل الذي نَقَل إليه الطحين و السمن حتى يسمع ضحك الأطفال بعد أن كان يسمع بكاءهم. 
3- تحفيظ حديث ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء ) رواه الترمذي.
و حديث ( مثل المؤمنين في توادهم و تعاطفهم، مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر و الحمى ) .
4- تصطحب المربية الأطفال أو بعضاً منهم على دفعات لزيارة مرضى، أو كباراً بالسن ، أو فقراء و تقديم هدايا لهم.
5- قرآن : تحفيظ الأطفال سورة الضحى.
6- مشاهدة فيلم فيديو وثائقي عن المجازر التي ترتكب في فلسطين نتيجة القصف و التدمير .
7- جمع تبرعات في المناسبات الخاصة مثل الأعياد و الأزمات .
8- تلوين رسـم لطفل يساعد عجوز ، أو مرضى.
9- أنشـودة..............




ط) الكــرم :
1_ التعريف: أن يعطي بدون انتظار مقابل ، أو يتنازل عن نصيبه لغيره و يسمى في هذه الحالة الإيثار ، و يدخل تحت عنوان الكرم الإنفاق في سبيل الله ، في الوجوه المختلفة. 
و تعريفه للأطفال ممكن من طريق التعليق على بعض التصرفات الماضية، من مثل : بالأمس أحمد أعطى خالداً إحدى التفاحتين، أو إحدى السندويشتين ، أو أعطاه لوح شوكولاته ، ثم تسأل من منكم فعل مثل أحمد مع أصدقائه أو مع إخوته في البيت و تثني على إجابتهم جميعاً. 
2- قصة: قصة سيدنا أبو بكر، الذي تصدق بماله كله ، و سيدنا عمر ابن الخطاب الذي تصدق بنصف ماله ، و عثمان بن عفان الذي جهز الجيش من ماله، و تصدق بقافلة تجارية كبيرة على الفقراء و المساكين.
3- عرض فيلم فيديو، خليل البخيل ( من شركة سفير ) و فيديو قصة السحابة ( من شركة سفير ) و هو يحكي قصة سحابة أمرها الله أن تسقي بستان فلان لأنه كان يتصدق بثلث ثماره على الفقراء. 
4- رسـم أو تلوين لمشهد من الفيديو ( غيمة تمطر على شجرة أو بستان ).
5- حفظ آيات قرآنية : مَّثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنبُلَةٍ مِّئَةُ حَبَّةٍ وَاللّهُ يُضَاعفُ لِمَن يَشَاء وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ( البقرة 261 ) 
( لن تنالوا البرَ حتى تنفقوا مما تحبون ).( آل عمران 92).
6- حفظ حديث:" من كان يؤمنُ باللهِ و اليومِ الآخرِ فليكرمْ ضيفَه" رواه مسلم .
7- صُوَر من كرم النبي  :
وعن أنس رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال: ما سئل رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم على الإسلام شيئاً إلا أعطاه، ولقد جاءه رجل فأعطاه غنماً بين جبلين، فرجع إلى قومه فقال: يا قوم أسلموا فإن محمداً يعطي عطاء من لا يخشى الفقر. رَوَاهُ مُسلِمٌ.
( قدم على النبيَّ  سبعون ألف درهم و هو أكثر مال أتي به قط، فَوُضِع على حصير، ثم قام إليها يقسمها، فما رد سائلاً حتى فرغ منه).
8- الكرم خُلُق، يُتحصل بالتدريب و المتابعة، و يترسخ بالثناء و التشجيع، و هذا ما ينبغي أن تنتبه إليه المربية.
9- لا يفوت المعلمة، أن تكون قدوة، فتقدم الهدايا للأطفال من حين لآخر مهما كانت بسيطة، مثل قطعة فاكهه، أو حلوى، خاصة بالمناسبات.
10- أنشـودة........




ي) الأمانة:
1- التعريف: نريد بالأمانة في هذه المرحلة العمرية، حفظ ممتلكات الغير المستعارة ، و إعادتها إلى أصحابها عند الطلب، وحفظ الأسرار إن أمكن. و لتعريف الأطفال على هذا الخُلق، نسأل الأطفال عن الأشياء التي يستعيرها أهليهم عادة ، و ماذا يفعلون بها ، فيجيب الأطفال مثلاً : استعار أخي كتاباً قرأ فيه ثم أعاده لصاحبه، و يمكن أن تسأل عن الدَّيْن ، من استدانت أمه مالاً من معارفها أو من الدكان ، هل أعادت المبلغ... و هكذا.
2- القصة: قصة رجل اشترى بيتاً فوجد في حديقته ذهباً مدفوناً , فأعاده إلى صاحبه....
3- فيديو : ( كفى بالله شهيداً ) من شركة سفير، و هو يحكي قصة رجل أخذ قرضاً و لم يكن هنالك شهوداً، وعند الوفاء بالقرض لم يستطع عبور النهر، فأرسل المال في خشبة و رماها في النهر، فأوصلها الله تعالى له. و فيلم ( القرد غندور ) و هو يدور حول عاقبة السرقة ( من شركة سفير )
4- تلوين: رسم لنهر و تطفوا عليه الخشبة من وحي القصة.
5- تحفيظ الآية ( إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها ).
6- تحفيظ الحديث:" قال رسُولُ اللَّهِ  :"أدِّ الأمانةَ إلى من ائْتمنكَ .(رواه الترمذي)
7- يمكن تدريب الأطفال على الاستعارة بعضهم من بعض, أو إعارتهم قصة من ورق مقوى من مكتبة الروضة , يأخذها إلى البيت ، وعندما يعيدها تثني عليه.
8- أنشـودة:..............
9- تستثمر المربية المواقف التي تظهر على الأطفال و التي تدل على الأمانة ، من مثل: لو وجـد طفل قطعة نقود و سلمها للمعلمة ، فتثني المعلمة على الطفل أمام ملأ من الأطفال.




ك ) التسـامح :
1- التعريف: و هو أن يعفو الإنسان عمن أسـاء إليه، مع قدرته على الانتقام لنفسه ، و طريقة تعريف هذا الخلق بأن تسأل المربية أسئلة من مثل : إن أخطأتَ في حق أخيك الكبير، هل تحب أن يضربك أخوك الكبير؟ ... ممكن استبدال الأخ الكبير، بالأم و الأب و العم و الصديق ... ثم تسأل ،ماذا تحب أن يفعل بدل أن يضربك ؟ فيقول لا شيء ، فتقول المعلمة هذه هي المسامحة،كما نحب أن يسامحنا الناس علينا أن نسامح الآخرين.
2- قصـة : قصة المشرك الذي وقف شاهراً سيفه فوق رسول الله  ، و قد كان نائماً، فأيقظه قائلاًً: من يمنعك مني، فقال له الرسول  ، الله تعالى، فارتجف المشرك و وقع السيف منه فأخذه النبي  قائلاً: و من يمنعك الآن مني أيها المشرك، فقال المشرك: عفوك يا رسول الله، فعفى عنه النبي  ، فأعلن المشرك إسلامه و نطق بالشهادتين...
و ممكن رواية قصة فتح مكة ، و تبيان موقف النبي  من أهلها الذين آذوه و اضطروا للهجرة ، فعاملهم بالعفو عندما قَدِر عليهم فقال لهم : اذهبوا أنتم الطلقاء.
3- حديث : لَيْسَ الشَّدِيدُ بِالصُّرَعَةِ إِنَّمَا الشَّدِيدُ الَّذِي يَمْلِكُ نَفْسَهُ عِنْدَ الْغَضَبِ ( رواه البخاري).
4- عرض فيلم فيديو: قصة سيدنا يوسف عليه السلام مع إخوته ، و الشاهد من القصة ، عفوه عليه الصلاة و السلام عن إخوته الذين جعلوه في البئر لتأخذه قافلة فيتخلصوا منه .
5- رســم أو تلـويــن صورة لبئر مــاء.
6- أنشــودة.............
7- ينبغي أن تكون المعلمة قدوة ، فإن وجدت من الطفل ندماً على خطأ أن تسامحه ، و عليها أن تغض الطرف عن كثير من أخطاء الأطفال، غير المقصودة و التي لا يترتب عليها عادة سيئة أو أذى .
8- تشجيع المربية الأطفال،على الاعتذار عند الخطأ بعد أن تعلمهم طريقة ذلك ( سامحني – آســف – لا بأس – سامحتك ).
9- عدم اللجوء للعنف، شعار ينبغي أن يكون أحد قوانين الصف.
10- دربي الأطفال على مفهوم الربح والخسارة، و كيفية التعامل مع الخسارة و انتبهي إلى ضرورة مواساة الخاسر و تشجيعه على تكرار المحاولة حتى يربح ،ولا بأس من تغيير الهدف الصعب إلى آخر سهل حتى يتمكن .




ل ) حفظ اللســان :
1- التعريف: و المراد به للأطفال، ترك الفاحش من القول، كالسباب و الشتيمة، و الألفاظ النابية . 
و طريق ذلك لفت أنظار الأطفال إلى أن كل إنسان يحب أن ينادى بأحسن أسمائه ، و يوصف بأحسن صفاته . و أن كل شخص يَكره أن ينادى باسم لا يحبه أو صفة لا يحبها. ثم تطرح سؤالين على عدد من الأطفال، الأول ما هي الأسماء و الصفات التي تحبون أن تُنادَوْا بها، و الثاني عن الأسماء و الصفات التي يكره الناس أن يُنادَوْا بها.
2- قصـة: تحويل الحديث التالي إلى قصة (عن معاوية بن قرة عن أبيه أن ابن مسعود كان يجني لهم نخلة فهبت الريح فكشفت عن ساقيه فضحكوا من دقة ساقيه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أتضحكون من دقة ساقيه؟ والذي نفسي بيده! لهما أثقل في الميزان يوم القيامة من جبل أحد) ابن جرير.
3- حديث :" المسلم من سلم المسلمون من لسانه و يده " رواه البخاري 
" ليس المسلم بالطعان و لا اللعان و لا الفاحش و البذيء" رواه الترمذي.
" من كان يؤمن بالله و اليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت " رواه البخاري 
4- تحفيظ سـورة الهمزة.
5- أنشــودة : أنا مســلم لا أكــذب.
6- القدوة في غايـة الأهمية، و الخطأ جسيم في هذا المجال.
7- تلوين صورة من وحي القصة .
8- تعدل المربية ألفاظ الأطفال بشكل منهجي و تدريجي معتمدة على أسلوب العلاج السلوكي.




م ) بر الوالديـــن :
1- التعريف : أن يحترم الطفل والديه و يحبهما و يطيعهما، و طريق ذلك أن يعرف الولد فضل الوالدين ، من طريق شرح ما يبذله الأب و الأم في رعاية و لديهما، من طعام , شراب ، نظافة , ملابس , مصروف , هدايا و غيرها كثير .
و الأحسن أن يأخذ ذلك شكل السؤال من المعلمة و الجواب من الطفل، مثل: 
من أعد طعام الفطور لك؟ من غسل ثيابك ... و هكذا، أو ماذا يفعل الأب .... و ماذا تفعل الأم.....
2- قصة : من تأليف المعلمة، عن أم استيقظت، فوجدت طفلها يبكي لأنه مريض ، ثم تصف المعلمة ماذا فعلت الأم ....أو قصة أحد الرجال اللذين سُد عليهم باب الغار .
3- حفظ الآيـات : (وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيمًا {23} وَاخْفِضْ
لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا {24} من سورة الإسراء 




4- تلوين صورة لأم تعتني بولدهــا، أو لطفل يقـدم هدية لوالديــه
5- تحفيظ أنشــودة أمــي و أبــي.
6- مشـاهدة فيديو كليب حول الأم و الأب .
7- تشجع المعلمة الأطفال على تقديم هدايا لوالديهم ، و ممكن تنفيذ كرت معايدة مقدم باسم الطفل لوالديه.
8- لا بد من تأكيد مفهوم طاعة الوالدين، أولاً لفضلهما و ثانياً لخبرتهما و علمهما ، و لا يضر بالاستعانة بقصة ليلى و الذئب ، أو تأليف قصة على شاكلتها.
9- مناقشة الأطفال حول سؤال: كيف استطيع ، أن أساعد أمي ؟ كيف استطيع أن أساعد أبي ؟ و تثني المعلمة على إجاباتهم و تزودهم بأفكار تخدم الموضوع.
10- يحسن بالمعلمة أن تكرم الأهالي،بمختلف وجوه الإكرام ، و إن بالغت بذلك ، فهو حسن , خاصة عند زيارتهم للروضة , أو إذا التقت بهم في مكان آخر.




ن ) حـب الـوطــن :
1- التعريف: أن يعرف الطفل أن له وطن اسمه فلسطين ، و هو بلد جميل ، و قد أخذه اليهود منا بالقوة، و لذلك ، يقاتل الفلسطينيون لاستعادة أرضهم. 
و طريق ذلك، أن تطلب المربية من الأطفال أن يسألوا أهليهم عن اسم بلدتهم في فلسطين ، ما تشتهر به ثم تعرض المعلمة خارطة ملونة و جميلة لفلسطين ، وتسأل الأطفال من أي بلد أنت فيجيب، فتثني على إجابته و تشير إلى موضع بلده على الخريطة ، و تتحدث عن إحدى الفاكهة ، أو الزراعات التي تشتهر بها، أو تتحدث عن جمالها ، كأن تكون على جبل أو ساحل البحر أو قرب بحيرة....
2- عرض فيلم فيديو، فيه صور عن فلسطين ، و فيلم آخر يصور أعمال الجهاد في فلسطين.
3- تحكي المربية قصة تاريخية تتعلق بفلسطين ، ممكن أن تكون تجربة شخصية من وحي النكبة لأحد معارفها ، أو قصة جهاد أحد أبطال فلسطين ( عز الدين القسـام ).
4 - تحفيظ قوله تعالى ( سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَام إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ {1}الإســراء
























محمد صلى الله عليه ومحمد صلى الله عليه و:محمد صلى الله محمد صلى الله عليه و









التربية الأخلاقية لطفل الروضة 2022168246 التربية الأخلاقية لطفل الروضة 2022168246 التربية الأخلاقية لطفل الروضة 2022168246 









=




أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد





بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : ans


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



التربية الأخلاقية لطفل الروضة Emptyالإثنين 16 أكتوبر - 16:47
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية

محمود

البيانات
عدد المساهمات : 78913
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://ouargla30.ahlamontada.com


مُساهمةموضوع: رد: التربية الأخلاقية لطفل الروضة



التربية الأخلاقية لطفل الروضة

بارك الله فيك




أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد





بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




( لا تنسونا من صالح دعائكم )

أحلى منتدى منتدى ورقلة لكل الجزائريين والعرب

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

***


شرح كيفية تحميل الملفات والبرامج من هنا


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



===========



الكلمات الدليلية (Tags)
التربية الأخلاقية لطفل الروضة, التربية الأخلاقية لطفل الروضة, التربية الأخلاقية لطفل الروضة,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





التربية الأخلاقية لطفل الروضة Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه

https://ouargla30.ahlamontada.com/ منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب