منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

https://ouargla30.ahlamontada.com/
منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

https://ouargla30.ahlamontada.com/


منتدى علمي ثقافي تربوي ديني رياضي ترفيهي
 
الرئيسيةالبوابة*الأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

الموضوع: الدعوة إلى التجديد و السخرية من القديم ابو النواس

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى

منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات التعليم الثانوي ..°ღ°╣●╠°ღ° :: منتدى السنة الثانية ثانوي 2AS

شاطر
الموضوع: الدعوة إلى التجديد و السخرية من القديم ابو النواس Emptyالثلاثاء 22 يناير - 1:36
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية

محمود

البيانات
عدد المساهمات : 78913
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://ouargla30.ahlamontada.com


مُساهمةموضوع: الموضوع: الدعوة إلى التجديد و السخرية من القديم ابو النواس



الموضوع: الدعوة إلى التجديد و السخرية من القديم ابو النواس

الموضوع: الدعوة إلى التجديد و السخرية من القديم ابو النواس
- أثمرت الثقافات و حركة الترجمة جيلا جديدا أراد الخروج من بوتقة التقليد إلى التجديد. ترى من هم أصحاب القرار السديد في الدعوة إلى التجديد؟ الشّعراء ...
من هؤلاء شاعر عرف بشاعر الخمريات، من هو؟
هو أبو علي الحسن بن هانئ المعروف بأبي نواس ولد بالأهواز من بلاد فارس سنة 145هـ من أم فارسية. نشأ في البصرة ، درس الشّعر رحل إلى الكوفة فأخذ عن أئمتها اللغة و النحو و الأدب، اشتهر باللهو و المجون ووصف كؤوس الخمر ، عرف بشعوبيته و أصله الفارسي ،توفي سنة 199هـ ، و قد نظم في جميع الأغراض و أجود شعره خمرياته.




أثــــــــــــري رصيـــــــدي اللّغـــــــــوي

عاج:مال، الرّسم:ما بقى من آثار الدّيار، النؤي: الحفير حول الخيمة ، أحوالا: ج- حول أي سنة ، مجرمة: تامة ، الزرابي : نبات أصفر و أحمر و فيه خضرة ، نثرة أسد : كوكبان و هنا أنف الأسد ، جلها : ألبسها


أكتشــــــــف معطيـــــــات النــّــــــــص

من هو الشّقيّ في البيت الأول ، وعلى من يبكي؟ الذي يسأل أثار الديار و يبكي الأطلال
بم يتغنى الشّاعر في الشطر الثاني من البيت الأول؟ بخمارة البلد ( مكان لبيع للخمر )
من هم بنو أسد و تميم و أتباعهما؟ هم قبائل عربية سكنوا هذا المكان و قد انتهوا بمرور الزمن وهذه أثارهم بقت أطلالا
ممّن يسخر الشّاعر و لماذا؟ من قوم تمسكوا برفات الماضي، لأنّه يدعو إلى التجديد و نبذ ه للتقليد
أسرف الشّاعر في انتقاد أتباع التقليد. أي الأبيات ورد فيها ذلك؟ (2-3-4-5)
بم يذكرك البيت الثاني في بناء القصيدة العربية؟ البكاء على الأطلال.


أناقــــــــــش معطيـــــــات النــــــــــص
استعمل الشّاعر الإنشاء في البيت (2-3) بيّن نوعه و غرضه. طلبي،الاستصغار
ما هي حجج الشّاعر في الدفاع عن مذهبه؟ علل. نبذه للأطلال ، البديل هو الخمر و ما يلحق من ...
من هو خصم الشّاعر و بما ردّ عليه؟ المتمسك بالقديم ، بأنّه حاسد حسود
بيّن مذهب الشّاعر في الحياة. مذهب تجديدي يقوم على أساس التغيير لإعطاء الحياة وجها آخر


أحدّد بنــــاء النـــّـــــــص
أتفحـــــــص الاتســــــاق والانسجــام في تركيـــب فقـــــــــرات النــــــــــص

في النّص احتقار لكل قديم و لكل من تمسك هب، علل. ما جدوى أن يبكوا على آثار القدامى
اذكر الأسباب التي أوجدت هذا الصراع. الحركة التجديدية و امتزاج الثقافات فرض على الساحة مسايرة الركب التجديدي في كل الميادين.
أثر حضارة الفرس في المجتمع العباسي واضح في النّص، بيّنه.
ما علاقة الشطر الثاني بالأول في البيت الرابع؟ علاقة مماثلة و قياس
ما نمط النّص ؟ حِجَاجـيّ ، لأنّ أبو نواس حدّد فيه وجهة نظره ، و ذلك بإقناع القارئ بها ، لإحداث تغيير فيه.
ابد رأيك في موقف الشّاعر متبعا نمط النّص. ...................

هل تجد تجديدا أم تقليدا في مطلع القصيدة؟علل. على غير عادة القدامى ( التصريع ) ، الدعوة إلى التجديد
ماذا أفادت كم في البيت الخامس؟ أفادت الإخبار و الكثرة
في البيت 7 إشارة إلى تأثر العرب بالفلسفة، وضح. الترصد و التفكير في شؤون الفضاء ( علم الفلك )
ما المعنى الذي يفيده الحرف" لو" و بم توحي إليك لفظة " حسد" تفيد الشرط ، وتوحي لفظة " حسد " بمدى نكران المعارض أراء أبي نواس و بتربعه على القديم.




أجمل القـول في تقديـــــر النّـــــــــص



حدّد موضوع النّص و أفكاره الأساسية. الدعوة إلى الجديد و نبذ التقليد ، الأفكار الأساسية:- سخرية الشّاعر من باكي الأطلال – تغني الشّاعر بالخمر و ذكر مزاياها – عتاب الشّاعر لعاذله
أبو نواس مجدد. فيما يكمل تجديده؟ التجديد على مستوى القصيدة( المطلع ) و الموضوع تغيير عادات بني عصره و الحث على الإطلاع على ما يساير العصر من ترجمة و حركات علمية ...
في النّص صراع فكري و مادي، هل هو سلبي أم إيجابي؟ علل. سلبي من جهة لكونه يتنافى و تعاليم الدّين الإسلامي و إيجابي من جهة أخرى لدفع عجلة العصر نحو التقدم
يرى الشّاعر أنّ الصراحة و الصدق في إتباع كل ما هو جديد. علل. أمّا الجديد فلغة العقل و المنطق سيّدة الموقف لا الأهواء والعواطف.

قواعــــد اللغــــــة
التعجب !



ما أحسن الدين والدنيا إذا اجتمعا وأقبح الكفر والإفلاس بالرجل!
أكرم بقوم رسول الله قائدهم إذا تفرقت الأهواء والشيع!
ممّا تعجب الشّاعر؟ ما أحسن ، أكرم بـ على أيّ وزن جاءا ، و ما نوع الجملتين؟ أعربهما. ما أفعله ، أفعل به ، الأولى اسمية و الثانية فعلية ، الإعراب: ما: نكرة تعجبية مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ ، أحسن: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على أخره و الفاعل ضمير مستتر مبني في محل رفع، الدين: مفعول


به منصوب بالفتحة الظاهرة على أخره ، و الحملة الفعلية (أحسن) في محل رفع خبر للمبتدأ "ما"
ما شروط الفعل الذي تمّ التعجب به؟
أبني أحكام القاعدة:
1- التعجب حالة قلبية منشؤها استعظام فعل ظاهر المزية خفي سببها ، وله سماعا صيغ كثيرة ، و صيغتان قياسيتان :أ- ما أفعله!: جملة اسمية ، ب- أفعل به!: جملة فعلية
2- شروط الفعل: يصاغان إلاّ من فعل ثلاثي مثبت ، متصرف ، مبني للمعلوم ، تام ، قابل للتفاوت و لا تأتي الصفة منه على وزن أفعل الذّي مؤنثه فعلاء.
3- وفي حالة عدم توفر الشروط ، يؤتى بمصدره منصوبا بعد " ما أشذّ " و نحوها ، أو مجرور بالباء الزائدة بعد اشدد أو نحوها ممّ استوفى الشروط ، مثل ما أشدّ احمرار الوردة !، ما أقبح أن يعاقب المصلح!


و منها حروف المد الثلاثة ( الواو،الألف،الياء )،الهاء و التنوين( تنوين الترنم ) و هو الذّي يلحق القوافي المطلقة ، و السبب الرئيسي في منع صلاحية هذه الحروف للروي أنّها تمثل حركة الحرف الصحيح الأخر.
ملاحظة : يعتبر كل حرف قبل هذه الحروف حرف روي




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الموضوع: الدّعوة إلى الإصلاح و الميل إلى الزّهد
محمد عبد العزيز الكفراوي



أكتشــــــــف معطيـــــــات النــّــــــــص
ماذا تعني كلمة الزّهد؟ ترك متاع الدّنيا و الإقبال على الموت
ها انتشار المجون و الزندقة يعني انحلال المجتمع العباسي؟ ماذا بعد هذا
من الذّين حملوا لواء الثورة على المحتمع؟ من أخذتهم الحمية الذّينية و العزّة عليه.
ما الأسباب التي أدّت إلى ظهور المصلحين؟ انتشار العبث و غلو المجتمع العباسي في المتاهات
هل اقتصرالوعظ على عامة النّاس أم شمل الخلفاء و الأمراء؟ شملهم جميعا



أناقــــــــــش معطيـــــــات النــــــــــص

ما مظاهر اللّهو المجون في العصر العباسي؟ الخمر القيان الغناء
علّل أسباب انتصاره. نقص الوازع الدّيني،دعوة الخلفاء إليه...
ما الظروف التي أوجدت حركة الإصلاح؟ حركة المجتمع نحو الهاويّة
ما الوسائل التي استعملها الوعاظ؟ المواجهة ، الزهد ، الاقتحام ، حلقات ، المساجد
ما الفرق بين الزّهد و التصوف؟ انظر درس "من شعر الزهد"
اذكر بعض أسماء الزّهاد و المصلحين؟ الحسن البصري،مالك بن دينار،أبو حنيفة،أبو العتاهية،عمرو بن عبيد،صالح بن عبد الجليل،أبو السمك.
بيّن أثر الحركة في الشّعر. استعماله كقالب لها في الوعظ و الإرشاد ، كما أنّه أصبح مهذبا




أستخلص
و أسجل

ما الموضوع الذّي عالجه الكاتب و ما نمطه؟ الاستغناء عن مآثر الجاهلية ، ترك متاع الدّنيا
لخص النّص.
حدّد مطاهر البيئة من خلال النّص. مجتمع ماجن لاه في ملذات الدنيا ، الفوضى و القلق ، انتشار دعاة الصلح و الوعظ ، تطرف الخلفاء ، طيش الشّعراء.
أثر ثقافات الأمم المستعربة هل كان سلبيا أم إيجابيا؟ دعّم رأيك بأمثلة. سلبيّ لمّا أقبلوا على مخالفة تعاليم الدّين (لهو بذخ ترف زندقة مجون قيان غناء خمرٌ...) و إيجابيّ لمّا أقبلوا على انتقاء مايخدمهم في إطار الشرع ( التجديد الترجمة الفكر الإسلامي الاقتصاد التجارة
قواعــــد اللغــــــة
أحرف التنبيه
و الاستفتاح


{ أَهَكَذَا عَرْشُكِ } (42) سورة النمل - {هَاأَنتُمْ هَؤُلَاء تُدْعَوْنَ لِتُنفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ } (38) سورة محمد
يا ليت الشباب يعود يوما
{أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِن لاَّ يَشْعُرُونَ} (12) سورة البقرة
ماذا أفادت الهمزة؟ و ماذا أفادت الهاء؟
حروف التنبيه : ألفاظها ها ، ألا ، أما وهي ها وألا وأما تقول ها ان زيدا منطلق وها أفعل كذا وألا إن عمرا بالباب وأما أنك خارج وألا لا تفعل كذا وأما والله لأفعلن قال النابغة
ها ان تا عذرة إن لم تكن نفعت فإن صاحبها قد تاه في البلد
وقال : ونحن اقتسمنا المال نصفين بيننا فقلت لهم هذا لها ها وذا ليا
حروف الاستفتاح: ألاَ : حَرْفُ استفتاحٍ يَأْتي على خمسةِ أوجُهٍ: للتَّنْبِيهِ: {ألاَ إنهم هُمُ السُّفَهاءُ} وتُفيدُ التَّحْقيقَ لتَرَكُّبِها من الهمزةِ ولا، وهمزةُ الاِسْتِفْهامِ إذا دَخَلَتْ على النَّفْيِ، أفادَتِ التَّحْقيقَ، وللتَّوْبيخِ والإنْكارِ
(أما استفتاحية) أي حرف استفتاح
ألا يا اسلمي الخ) ألا حرف استفتاح وتنبيه، ويا مؤكدة لها، أو المنادى محذوف أي يا هذه، ومي
أبني أحكام القاعدة:
أحرف النتبيه أربعة: ها : و تستعمل قبل أسماء الإشارة نحو "هؤلاء" و قبل ضمائر الرفع المنفصلة نحو: ها أنا و بعد أي في النّداء نحو أيّها الرّجال
أما : و هي استفتاحية تفيد تحقيق ما بعدها و غالبا ما تتبع بقسم نحو :اما واالله قد فزت
ألا: و هي استفتاحية تفيد تحقيق ما بعدها
يا: تفيد التنبيه إذا دخلت على ما لا يصلح للنّداء نحو: حبّذا – ليت – رُبّ
بيّن فيما يلي أحرف الاستفتاح و التنبيه.
قال تعالىSadيا أيّها المزمّل قم الليل إلاّ قليلا)
قال تعالىSadألا بعدا لعاد)
قال تعالىSadها أنتم حاججتم هؤلاء)
وظّف أحرف التنبيه و الاستفتاح الأتية في جمل مفيدة
أمّا ، ألا ، يا ، ها
الإدماج: حرّر فقرة تحث فيها زملاءك على الجّد في طلب العلم موظفا ما يناسب من أحرف التنبيه و الاستفتاح

بلاغة

الاقتباس
و التضمين


قال عبد المؤمن الأصفهاني:
لا تغرّنّك من الظّلمة كثرة الجيوش و الأنصار
إنّما نؤخرهم ليوم تشخّص فيه الأبصار
و قال أبو جعفر الأندلسي:
لا تعاد النّاس في أوطامنهم قلّما يرعى غريب الوطن
و إذا ما شئت عيشا بينـــهم خالق النّاس بخلق حســن
استنتج الخلاصة:
الاقتباس و التضمين: هو أن يضمن المتكلم كلامه كلمة أو آية من آيات الكتاب العزيز خاصة.وهو ثلاثة أنواع:
أ)- محمود مقبول :وهوماكان فيالخطب والمواعظ والعهود ومدح النبي والأئمة من أهل البيت .
ب)- مباح مبذول :وهو ماكان في الغزل والقصص والرسائل ونحوها......
ج)- مردود مرذول:وهو على نوعين:
1-مانسبه الله عز وجل إلى نفسه-قال أحد الأمويين موقعا على مطلعة فيها شكاية من عماله ( إِنَّ إِلَيْنَآ إِيَابَهُمْ ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ ) اقتباس من الآيتين الكريمتين(25-26) الغاشية
2- و الآخر تضمنّ آية كريمة في معرض هزل كقول الشّاعر:
قالت و قد أعرضت عن غشائها يا جاهلا في حمقه يتناهى
إن كان لا يرضيك قبلي قبلـــــــة لأولينّك قبلةً ترضــــــاها
إحكام موارد المتعلم و ضبطها:
مجال المعارف:
1- "باخع نفسي على آثارهم" (فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ) (الكهف : 6 )
2- " قربه نجيا،ورفعه مكانا عليا" (وَقَرَّبْنَاهُ نَجِيّاً) (مريم : 52 )
3- " وقد بلغ من الكبرعتيا"(وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الْكِبَرِ عِتِيّاً)(مريم :Cool
4- "جدار يريد أن ينقض" (فَوَجَدَا فِيهَا جِدَاراً يُرِيدُ أَنْ يَنقَضَّ) (الكهف : 77 )



النشاط : نصوص أدبية
الموضوع : الدعوة إلى الجديد والسخرية من القديم لأبي نواس

ما مظاهر تغير الحياة في العصر العباسي ؟ ما أسباب هذا التغيير ؟
هل كان لذلك اثر على الحياة الأدبية ؟ فيم تجلى ذلك ؟
من هم الشعراء الدين قادوا حركة التجديد في هذه المرحلة ؟ من هو أبو نواس ؟ ما اسمه وأين ولد ؟ كيف تعلم ؟ ماهي آثاره ؟

اكتشاف معطيات النص :
يهاجم الشاعر في البيت الأول البكاء على الأطلال وهي عادة الشعراء العرب في افتتاح قصائدهم
في حين يتغنى هو بالخمر وشاربها وفي ذلك سخرية من الجنس العربي وشعرائه أصحاب المقدمات
الطللية في بناء القصيدة العربية .

مناقشة معطيات النص :
مذهب لشاعر من خلال النص مذهب اللهو والمجون آثر زينة الحياة وغره لهوها فراح يتحجج بأن
لائمه حسود وأفاض في السخرية من العنصر العربي من خلال استعمال الإنشاء في البيت الثاني والثالث

تحديد بناء النص :
نمط النص وصفي حجاجي من خلال وصف الخمر والبكاء على الأطلال ثم الانتصار لموقفه الساخر من
حياة العربي , والنص هذا ينم عن صراع شعوبي عرفته الحياة العباسية نتيجة اختلاط الأجناس وسيطرة
العنصر العجمي على مقاليد الحكم .
الانسجام والاتساق في تركيب فقرات النص :
بدأ الشاعر قصيدته بذم الوقوف على الأطلال والإشادة بوصف الخمر وفي هذا تجديد في بناء القصيدة العربية
التي كانت تبدأ بالوقوف على الأطلال .
مجمل القول في تقدير النص :
موضوع النص سخرية من بكاء الرسوم والدمن و إشادة بالخمر وشربها وفي ذلك ثورة على كل ماهو قديم
فقد دعا الشاعر من خلال قصيدته إلى نبذ العادات القديمة ومواكبة الحياة الجديدة وترك عهد البداوة والبساطة
إلى المدنية والحضارة بشرب الخمر والجود في سبيلها وقد قسم الشاعر قصيدته إلى أفكار أساسية هي :
1- ذم بكاء الأطلال والسخرية من أصحابه
2- الإشادة بالخمر والحث على طلبها
3- عتاب لائمه في الخمر

يتجلى في النص صراع فكري ومادي أما الأول فصراع الشعوبية بين العنصر العربي والفارسي وهي نزعة هدامة
لأن الإسلام لم يفرق بين عربي ولا عجمي إلا بالتقوى أما الثاني فصراع الحياة المادية وطبيعتها بين حياة البداوة
كما عرفها العرب وفبها العفة ونقاء السريرة وحياة اللهو والمجون والعربدة كما عرفتها الحضارة العباسية
جراء العنصر الأجنبي خاصة الفارسي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الموضوع: المجون و الزندقة
مسلم بن الوليد


أتعرف على صاحــــــــب الـنـــــــــص


( ؟ - 208هـ - ؟ - 823م)
رغم التحضر الذي شهده العصر العباسيّ إلا أنّه لا يخلو من الآثار السلبية كالزندقة و المجون التي كلف الشّعراء بها أمثال مسلم بن الوليد.
فمن هو؟ مسلم بن الوليد الأنصاري ، شاعر غزل من أهل الكوفة وهو أول من وسع البديع ، وكان يلقب " صريع الغواني " لقوله في قصيدةٍ له:
هَلِ العَيْشُ إِلاَّ أَنْ تَرُوحَ مَعَ الصِّبَا وتَغْدُو صَرِيعَ الكأْسِ والأَعْيُنِ النُّجْلِ


أثــــــــــــري رصيـــــــدي اللغـــــــــوي

القصف: الإقامة في الأكل و الشرب ، المطي: ما يركب عليه كالدّابة ، خليع عذارى:تارك الحياء ، شانئ : مُبغض


أكتشــــــــف معطيـــــــات النــّــــــــص

من يخاطب الشّاعر في بداية النّص؟الدّهر،وما سبب ذلك؟كبرسنه
ما هو أفضل مكان للإقامة في نظر الشّاعر؟مطي القصف
ما البيت الدال على اغتنام الفرصة قبل فوات الآوان؟4-5
ما مكانة الخمر في مذهب الشّاعر؟ يفضلها و يحبها
حدّد مظاهر المجون و الزندقة من خلال القصيدة.بنات اللّهو،كأس الندامى ، الغناء ، القيان


أناقــــــــــش معطيـــــــات النــــــــــص
في مطلع القصيدة أسلوب إنشائي،حدّد صيغته و فرضه البلاغي. أ دهر ، نداء ، الحسرة
أخليت ميدان الصبا م بناته. ما المقصود بها؟ كناية عن قيامه بكلّ شيئ
لماذا كأس مجرورة في البيت التاسع؟ بواو رُبّ
ما مظاهر البيئة من النّص؟ طبيعة نظرة ، الاستقرار
حدّد استخدامات الضمائر و مدلولاتها من خلال الأبيات الخمسة الأولى.التحدث بافتخار " العزة بالإثم"



أحدّد بنــــاء النـــّـــــــص

حدّد نمط النّض. وصفي سردي
ما الدافع إلى التأسف على الماضي و الحنين إليه؟إبعاده عن مواطن اللّهو و المجون و رفض النّاس لمثل هذه المظاهر
انثر الأبيات متبعا نمط النّص.

أتفحـــــــص الاتســــــاق والانسجــام في تركيـــب فقـــــــــرات النــــــــــص

ما أفكار النّص؟
هل هي مترابطة؟
ما الذّي تفيده الواو في البيت 1-4-5؟
حدّد ازمنة الأفعال. الماضي تذكر الأيام الخالية أمّا المضارع للتجدد و مسايرة الأحداث


أجمل القـول في تقديـــــر النّـــــــــص

ما موضوع النّص و أفكاره الجزئية؟
من النّص حدّد مظاهر البيئة.
ما أثر حرف الروي على الموسيقى و الإيقاع الخارجي للقصيدة؟
حدّد المدلول الظاهر و الخفي للنّص.

قواعــــد اللغــــــة
أفعال المدح
و الذم


أ‌- نعم الصفةُ الصدقُ ب- بئس الخلقُ الجهلُ

1- حبّذا العلمُ 2- لا حبّذا الجهلُ

صيغتا المدح صيغتا الذّم

العروض
الوصل


وأخليت ميدان الصّبا من بناته وإنّي بها للمستهام الموكّلُ
اكتب البيت كتابة عروضية و سمّ بحره و حدّد قافيته وحرف رويه ، و بما يسمى الحرف الذّي يأتي بعده؟
متى يشبع البيت؟ بم ينتهي البيت دائما؟

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الموضـوع: النزعة العقلية في الشعر العربي بشـار بن بـرد



هو أبو معاذ بشار بن برد عاش العصرين الأموي و العباسي , من أصل فارسي, ولد في البصرة إحدى الحواضر العلمية و الأدبية عام 95ه وهو أعمى , نشأ فقيرا في بني عقيل فأخذ منهم الفصاحة وجمال الأسلوب ومتانته ثم أقبل على علماء البصرة يطلب منهم العلم و الفلسفة و الأدب حتى نبغ فيهم شاعرا مقتدرا .
قال الشعر و هو في العاشرة من عمره , وكان أول شعره الهجاء دفاعا عن النفس وحبا في التكسب .. كان فاسقا ماجنا مستهترا بالدين و الأخلاق .
اتصل بالأمويين وبعدهم بالعباسيين وكان أوثق صلة بالخليفة المهدي لكن هجره
و أبعده لفحشه وبذاءته وتهتكه وما لبث أن توترت العلاقة بينهما فهجا بشار الخليفة ووزيره فأمر بقتله وتم ذلك سنة 167ه .

أبا جعفر: هو عبد الله بن محمّد بن علي بن العبّاس الخليفة العبّاسي الثّاني .
رهط: مجموعة من الأفراد أكثر من ثلاثة و أقل من عشرة. تجرّدت :تعرّضت .
الليوث الضّراغم: الأسود الكاسرة. القوادم: الريش القديم. الأرجل الأمامية
الخوافي: الريش الصّغير، الأرجل الخلفية. أريب: عاقل.
* من هو أبو جعفر المنصور وبم يخبره الشاعر ؟
- هو ثاني الخلفاء العباسيين وأشدهم حزما و عزما وصرامة مع كل المناوئين لحكم بني العباس , و الشاعر يذكره بالنهاية الحتمية لكل حي و مصارع الجبابرة الطغاة الذين لم تحميهم جيوشهم ولا سيوفهم و أموالهم من الموتى .
* ما مضمون الحكمة الواردة في البيت الأول ؟
- لا حياة دائمة ولا سلامة دائمة ..
* ماذا أفاد تقديم الجار و المجرور في البيت الثاني ؟
- التخصيص الذي يراد به التهويل و التخويف بالتأكيد على سطوة الموت وقدرته على الضرب حيثما شاء ..
* في البيتين الرابع و الخامس تذكير أبي جعفر بنهاية ملكين . وضح كيف كان ذلك .. ؟
- الملكان الهالكان : ـ كسرى ملك الفرس على يد أعوانه ـ مروان بن محمد..
* يذكر الشاعر الخليفة بجرائمه . حددها .
- جرائم الخليفة هي : ـ الاستبداد بالحكم و الظلم و التضييق على الناس ـ محاربة الدين واضطهاده لأحفاد الرسول الكريم
* ما النصائح التي قدمها الشاعر إلى الثائر الفاطمي وعلام تدل ؟
- النصائح هي : ـ الالتزام بالشورى وتعميم العمل بها ـ التكتم على الأسرار ـ الصبر على أذى الأعداء ـ التحلي بالشجاعة وكل أسباب النصر ..
* لماذا اختار الشاعر جريمة محاربة الدين ونسبها إلى المنصور ؟
- لأنها أكثر الجرائم التي قد تجر عليه نقمة الناس وتثير عليه كل من يغير على الدين ..وهي نصائح تدل على مدى سعة علم الشاعر بأمور الحرب و السياسة.
* عمد الشاعر إلى الإيجاز بالحذف في البيت الأول و الثامن ,قدر ما حذف ؟
- الإيجاز في البيت الأول : ولا سالم ... من أفات الدهر ( حذف الجار و المجرور)
- الإيجاز في البيت السابع : فمازلت .... تحارب الدين ( حذف خبر مازال )
* ماذا أفاد الفعلان : يقتحم / يصرعه ...؟
- يدلان على مدى عمق مشاعر الكراهية التي يكنها الشاعر للخليفة وما يتنبأ له به ويتمناه من سوء العاقبة و المصير وقد بات الموت يتربص به من كل مكان لكل جرائمه وأعدائه ..
* ما مدلول عبارة " ودارت على رأسه الرحى ؟"
- تدل على الموت و الهلاك
* في مستهل القصيدة نداء بحذف الأداة .ما غرضه ؟
- أولا التقليل من شأن المنادي ثم التهديد و الوعيد .
* ما هي التهم التي وجهها الشاعر إلى مروان بن محمد ولماذا ؟
- التهم الموجه إلى مروان بن محمد عشقه للحروب وإثارته للفتن .
* مم حذر الشاعر الخليفة ؟
- حذره من غضبة الأمة وثورتها غيرة على دينها ورجاله ونقمة كل الناقمين على حكم بني العباس لجور حكامهم ..
* استخرج الحجج التي يبرر بها مصير المنصور .
- هي الواردة في البيت ( 6 / 7 / 1 / 2 ) .
* في البيت (12 ) نصيحة قدمها الشاعر إلى الثائر الفاطمي . ما مضمونها ؟
- النصائح المقدمة للثائر الفاطمي هي : الأخذ بمبدإ الشورى و التحلي بفضائل الأعمال وكريم الأخلاق ..

* ما النمط الغالب على النص ؟ علل .
- غلب على النص النمط الحجاجي لأنه بصدد حشد كل الوسائل الموضوعية التي تدفع بالأمة إلى الثورة على حكم بني العباس بسبب ظلمهم ومحاربة و اضطهاد لآل البيت ..
* اذكر بعض خصائص النمط الحجاجي .
- من خصائصه ك طرح قضية ثم إلحاقها بسيل من الحجج و البراهين تعتمد على الأمثلة و الشواهد دون أن يعرض إلى الرأي المخالف أو العمل على دحض الرأي الأخر ليخلص إلى بيان صحة رأيه ..
* في النص نزعة عقلية غالبة , ما أسبابها و وما دوافعها ؟
- من أسباب النزعة العقلية في النص : اتساع دائرة الاختلاف السياسي و الديني و المذهبي , حاجة كل طرف إلى إقناع الطرف الأخر بحقه في السلطة .التأثر بالفكر الفلسفي اليوناني , نشاط الفرق الكلامية دفاعا عن الدين و المذهب .. تطور الفكر العربي بفعل احتكاكه بأفكار الشعوب الأخرى .
* يدافع الشاعر عن قيم ومبادئ آمن بها .ما هي ؟
- القيم التي آمن بها الشاعر ودافع عنها : الشورى / الحرية / حق بني أمية في الخلافة / رفض الاستبداد / الفضيلة .. واجب الأمة في الدفاع عن الدين ..
* ما العلاقة بين مطلع القصيدة ونهايتها ؟
- لقد افتتح الشاعر قصيدته بحكمة وأنهاها بحكمة وهذا من حيث الشكل دليل على تطور القصيدة بناء و من حيث المضمون تؤكد على ان الحكم و السياسة لا تكون إلا بالعدل و العلم .
*ماذا أفاد الفعل ـ أمسى ـ في البيت الرابع ؟
- الإيذان بانتهاء مرحلة تاريخية هامة في حياة الأمة كانت تزخر بأحداث جليلة وأفول نجم دولة عمرت ما يربو عن القرن من الزمن إنها الدولة الأموية بعد أن أبلت البلاء الحسن في الدفاع عن الإسلام وتوسيع جغرافيته .
* حدد حروف الربط المستعملة في الأبيات الخمسة الأولى ثم أذكر لماذا ؟
- لقد اعتمد الشاعر على حروف العطف لتعزيز وحدة الأفكار وتسلسلها المنطقي لأنها أفكار تشترك كلها في الأهداف و الغايات وهي التأكيد على النهاية و سوء المصير لكل طاغية مهما طال به الزمن وبلغ جبروته ..

* ما الغرض العام للقصيدة و ما الأفكار الأساسية ؟
- القصيدة من شعر الهجاء والمدح وهما غرضان قديمان عرفهما العرب منذ قديم العصور وان اختلفت دواعيه وأسبابه من شاعر إلى شاعر أو من عصر إلى عصر وقد تكون الأسباب ذاتية ( الدفاع عن النفس ) أو سياسية دينية أو بدافع التكسب ..
- الأفكار الأساسية :
. تهديد وتذكير الخليفة بنهاية الجبابرة .
. تذكير الخليفة بجرائمه .
. مدح وفخر وتعداد مزايا الثائر الفاطمي .
* هل ترى الشاعر صادق في هجائه ومدحه ونصحه ؟
- تتميز عاطفة الشاعر بالصدق في المدح و الهجاء فهي عواطف ثائرة مثيرة غاضبة وساخطة والسبب هو : كره الشاعر لبني العباس / تعاطفه مع العلويين شأن كل الأعاجم /عشقه للمثل التي تعلو بالرجال مكانة عالية في الحياة ..أما دفاعه عن الدين فهو ادعاء باطل يخالف الواقع ..
* ما اثر السرد الوارد في القصيدة ؟
- لقد اعتمد الشاعر على السرد في التهديد و الوعيد وهو يذكر الخليفة بمصارع الطغاة . كما اعتمده في النصح و الإرشاد بتعداد مزايا القائد المثال.
* هل تصور القصيدة نفسية الشاعر وأحداث عصره ؟ وضح .
- القصيدة صورة صادقة لعصر الشاعر وظروف عصره . فمن الناحية النفسية بدا الشاعر من ذوي النفوس المهتزة التي يصعب عليها الثبات على حال واحدة أو رأي واحد وقد من الهجاء وسيلة للتكسب و الدفاع عن النفس . فهو يمدح اليوم ليهجو غدا . فلقد نشأ الشاعر رقيق الإيمان مستهترا بالقيم النبيلة ,ناقما على الناس . أما عصره فهو عصر الفتن و الصراعات السياسية و النزعات المذهبية فكان بذلك خير من نطق بلسان عصره ..

* وظف الشاعر تعابير فنية متنوعة . هل هي قريبة من الجانب العقلي أو من الجانب العاطفي ؟
- لقد جاءت تعابير الشاعر متباينة بين ما هو عقلي وما هو عاطفي . فهي عقلية في مجال التهديد و الوعيد وهو يذكر الخليفة بمصيره ومصير أمثاله من الجبابرة ,كما تبرز في مجال النصح و الإرشاد كتلك التي للثائر الفاطمي .. أما كونها عاطفية فهي تظهر في التركيز على الدين كوسيلة لاستنهاض الناس وإقناعهم بواجب الثورة على المنصور لحماية الدين ..

* لاحظ :
- قال الشاعر :
من الفاطميين الدعاة إلى على الهدى *** ومن يهــــديك مثل ابن فاطم
ومروان قد دارت على رأسه الـر *** حى وكان لما أجرمت نزر الجرائـم
* أبني أحكام القاعدة :
- الكلمة في اللغة العربية إما معربة أو مبنية .
1- الاسم المعرب : هو تغير علامة (حركة ) الحرف الأخير في الكلمة لتغير العامل الداخل عليها أو تغير موقعها في الجملة ..
- قد ويكون الإعراب بـ :
- الحركات : الضمة / الفتحة / الكسرة ... ينصب ويجر الممنوع من الصرف بالكسرة نيابة عن الفتحة نحو : زينت المساجد بمصابيحَ جميلة .
- الحروف : الألف/ الواو / الياء .
. يرفع الجمع المذكر السالم بالواو وينصب ويجر بالياء
. يرفع المثنى بالألف وينصب ويجر بالياء ..
. ترفع الأسماء الستة بالواو وتنصب بالألف وتجر بالياء ..
2 – الاسم المبني : و هو الاسم الذي يلازم حرفه الأخير حركة واحدة لا تتغير بتغير العوامل الداخلة أو تغير موقعه في الحملة .. والمبنيات هي :
. الحروف : فالحروف لا محل لها من الإعراب ولا تتأثر بالعوامل لأنها لا تحتل موقعا في الجملة . فالحرف ما دل على معنى في غيره وليس له معنى في ذاته ..
. الأسماء : الضمائر / أسماء الإشارة و الموصولة (ما عدا المثنى ) أسماء الأفعال / أسماء الشرط /الأسماء الاستفهام ( أي ) / الأسماء المركبة / اسم لا النافية للجنس والمنادى العلم والنكرة المقصودة ..
- تعريف : علم العروض هو العلم الذي وضع أبرز مبادئه العالم اللغوي العربي الشهير " الخليل بن أحمد الفراهيدي " أواخر القرن الثاني للهجرة . وهو العلم الذي يساعد على التمييز بين الشعر و النثر الفني كما يساعد على التمييز بين الموزون من الشعر وغير و الموزون وحتى التفريق بين الأوزان المتقاربة . ولعلم العروض أدواته
( مصطلحاته ) التي تميزه عن غيره من العلوم ..

* الصدق الفني هو قدرة الأديب على التعبير عما يختلج نفسه من مشاعر و أحاسيس ثم العمل على نقلها نقلا أمينا بصرف النظر عن مطابقتها للواقع الخارجي أو مخالفته له . فالصدق إذن أن تطابق العبارة عاطفة الأديب نحو موضوعه بعيدا عن التكلف أو التصنع أو التزييف أو تقليد الأخر . ومن أبرز علاماته :
. ملاءمة العبارة للشعور في القوة / . ملاءمة الأسلوب للعصر ..

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الموضوع: النزعة العقلية في القصيدة
د- شوقي ضيف




- ما روافد الحياة العقلية في العصر العباسي الأول؟
- روافد الحياة العقلية في العصر العباسي الأول(132هـ - 334هـ ) ترجمة الكتب عن الهنود ، الفرس و اليونان، المناظرات، المحاورات بين أصحاب الملل و النحل و الأهواء.
- هل الشاعر العباسي كان بعيدا عن الحركة العقلية ؟
و ما نتاجات الشّعراء كبشار بن برد إلاّ دليل إقبالهم على هذه الألوان الثقافية التي حركت عجلة النزعة العقلية في تقدم القصيدة العربية قدما نحو الأمام.
- من أين استقى الشّعراء معارفهم و ثقافتهم؟
إذا كان مصب المعارف و الثقافات في العصر العباسي الأول في الشّعر و بقية الاتجاهات ، فإنّ روافده تلك الثقافات النابعة من الهنود ، الفرس و اليونانيين.
- ما أثر تلك الثقافات القصيدة العربية؟
أثرت ثقافات الأمم غير العربي في القصيدة بنقل التجارب و المعارف و الحكم و الوصايا ، و فتح أبواب الفكر الفلسفي و المنطق.
- علل تأثر القصيدة العربية بالحركة العقلية في تلك الفترة.
تأثير الحركة العقلية في القصيدة العربية ينعكس في قصائد عدة منها قصيدة بشار بن برد ، وقصيدة بِشْرُ بن المعتمر و حديث هذا الأخير عن مشاهد الطبيعة و دلالتها على قدرة الخالق، إضافة إلى دّقة المعاني و حسن التصوير.
- ما المقصود بأصحاب الملل و النحل؟
............
- ما أثر كتابي ابن المقفع على الأدب العربي؟
كان أثره في نقل التجارب و حكم الفرس ووصاياهم في الصداقة و المشورة و آداب السلوك.
من هم المعتزلة؟ و من أين استمدوا ثقافتهم؟
..............، و استمدوا ثقافتهم ما ترجم عن الهنود و الفرس والاعتكاف على الفلسفة اليونانية.


- ما الأسباب التي جعلت الشّاعر يتأثر بالحياة العقلية؟
الترجمة ، المناظرات، المحاورات جعلت الشّاعر يتأثر بالحياة العقلية ليصقل ملكته العقلية و يبلغ أفق العلم والمعرفة و بشار بن برد و أبو نواس , و أبو العتاهية إلاّ ممّن حالفهم الحظ لهذه الحركة.



- ما مصدر المنطق عند العرب؟
مصدر المنطق عند العرب : العقل الذي تغنوا به و بأدلته و براهينه.
- بيّن دور الأمم فير العربية في إثراء الحياة العقلية.
الهند، الفرس،و اليونان من الدّول التي تفتحت على العرب و ما بخلت بعطائها الثقافي و البشري و لا من تجميد معارفها و حصرها ، بل كانت شموعا اقتبست القصيدة العربية منها ما يخدمها و يزكيها علما و معرفة ، عقلا و منطقا.
- هل هذه الآثار سلبية أم إيجابية ؟
السّيف ذو حدين و الآثار الثقافية كانت كذلك ، فالإيجابي منها كنظمٍِ بِشْرُ بن المعتمر في وصف مشاهد الطبيعة و دلالتها على قدرة الخالق ، أو ما جاء في قول بشار بن برد عن المشورة ، أماّ السلبي ما ينافي القيّم الإسلاميّة و المبادئ السّاميّة كشعر اللّهو و المجون عند أبي نواس.
- لخص النّص.
امتزاج الثقافات ولدّ تراثاً جديدا و تفكيرا نيّرا في معظمه في سمو النزعة العقلية للقصيدة العربية.


- ما سبب رقي الحياة و ازدهارها؟
الترجمة و الإقبال على العلوم و المعارف و المناظرات و المحاورات و الحركة التجارية جعل من الحياة عروسا تُزف إلى عصر مبدأه السّير نحو الأفضل.
- كيف كان أثره في الشّعر بصفة خاصة و على المجتمع بصفة عامة؟
خطا الشّعر خطوة نحو الأمام و خرج من بوتقته إلى عالم ذو طباع جديدة و مسالك دقيقة في المعاني و التصوير معتمدين العقل و المنطق ، و في المقابل أقبل المجتمع على نشاط هذا العصر و امتزجوا بغيرهم من الشعوب الأخرى عن طريق الأنساب و التزاوج ، كما قلدوا الفرس في المأكل و المشرب و الملبس و بناء القصور، و اللّهو و الموسيقى و الغناء...
- اذكر بعض الأمم التي أثرت في هذا الجانب.
الفرس و حضارة الأندلس...


يا يوم وقعة عمورية انصرفت منك المنى حفلا معسولة الحلب
درسنا فيما مضى الممنوع من الصرف بعلة واحدة ، و اليوم ندرس ما يمنع لعلتين. تابعوا معنا
لابأس أن نتذكر ما يمنع لعلة واحدة.( الاسم الممدود ، المقصور، على وزن مفاعل و مفاعيل)
ما موقع لفظة عمورية من الإعراب؟ ما سبب منعها من الصرف؟
قال تعالى:{قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ ٱلْعَالَمِينَ}.
{ وَإِذَا حُيِّيتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَآ أَوْ رُدُّوهَآ إِنَّ ٱللَّهَ كَانَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ حَسِيباً }.

{وَإِلَىٰ ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحاً}.
لحمزة الفضل في استشهاده في عزوة أحد
{ٱلْحَمْدُ للَّهِ فَاطِرِ ٱلسَّمَاوَاتِ وَٱلأَرْضِ جَاعِلِ ٱلْمَلاَئِكَةِ رُسُلاً أُوْلِيۤ أَجْنِحَةٍ مَّثْنَىٰ وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ يَزِيدُ فِي ٱلْخَلْقِ مَا يَشَآءُ إِنَّ ٱللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }.
- أعرب سليمان، أحسن ، ثمود ، حمزة ، مَّثْنَىٰ وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ
- اذكر بقية الحالات التي يمنع الاسم فيها من الصرف.

يمنع الاسم من الصرف لعلتين ، إذا كان علما أو صفة:
أ‌- يمنع العلم من الصرف:
1- إذا كان مؤنثا بالتاء لفظا مثل :معاوية ، سعاد
2- إذا كان أعجميا زائدا على ثلاث أحرف مثل يعقوب، إبراهيم
3- إذا كان مركبا تركيبا مزجيا مثل : نيويورك ، حضرموت
4- إذا كان مختوما بألف و نون زائدتين مثل:عمران، سليمان
5- إذا كان على وزن الفعل مثل : أحمد، تغلت ، يزيد
6- إذا كان معدولا مثل :عمر معدول عن عامر
ب - تمنع الصفة من الصرف في ثلاث مواضع:
1- إذا جاءت على وزن فعلان الذي مؤنثه فعلى ، مثل عطشان ، عطشى
2- إذا جاءت على وزن أفعل الذي لا يؤنث بالتاء مثل:أحمق ، أحمر
3- إذا كانت معدولة عن وزن آخر ، مثل " أخر" فهي معدولة عن " آخر" مثل : مررت بنساء أخر. أو ما جاء على وزن الأعداد مثل : أُحاد.
ملاحظة : الاسم الممنوع من الصرف إذا دخلت عليه " أل" التعريف جرّ بالكسرة مثل: درست في أفضل المدارس.
إحكام موارد المتعلم و ضبطها :
أ‌- في مجال المعارف
ب‌- في مجال المعارف الفعلية
ج- في مجال إدماج أحكام الدرس





...




أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد





بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع



الموضوع: الدعوة إلى التجديد و السخرية من القديم ابو النواس Emptyالأربعاء 25 سبتمبر - 6:44
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 19645
تاريخ التسجيل : 10/08/2013
رابطة موقعك : https://ouargla30.ahlamontada.com
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://ouargla30.ahlamontada.com


مُساهمةموضوع: رد: الموضوع: الدعوة إلى التجديد و السخرية من القديم ابو النواس



الموضوع: الدعوة إلى التجديد و السخرية من القديم ابو النواس

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد





بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : ans


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الكلمات الدليلية (Tags)
الموضوع: الدعوة إلى التجديد و السخرية من القديم ابو النواس, الموضوع: الدعوة إلى التجديد و السخرية من القديم ابو النواس, الموضوع: الدعوة إلى التجديد و السخرية من القديم ابو النواس,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





الموضوع: الدعوة إلى التجديد و السخرية من القديم ابو النواس Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه

https://ouargla30.ahlamontada.com/ منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب