منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

https://ouargla30.ahlamontada.com/
منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

https://ouargla30.ahlamontada.com/


منتدى علمي ثقافي تربوي ديني رياضي ترفيهي
 
الرئيسيةالبوابة*الأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

الموضوع: من شعر الزهد

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى

منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات التعليم الثانوي ..°ღ°╣●╠°ღ° :: منتدى السنة الثانية ثانوي 2AS

شاطر
الموضوع: من شعر الزهد  Emptyالثلاثاء 22 يناير - 1:37
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية

محمود

البيانات
عدد المساهمات : 78913
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://ouargla30.ahlamontada.com


مُساهمةموضوع: الموضوع: من شعر الزهد



الموضوع: من شعر الزهد

الموضوع: من شعر الزهد
لأبي العتاهية




اللّهو والمجون الشراب الرّخاء والترف صورة سلبية أرستها معالم الامتزاج و حركة الترجمة في العصر العباسي ، و لما طغى العبث انتابت مشاعر بعض الشّعراء و المصلحين و ثارت الحمية الدّينية. فمن الشّاعر الّذي اتخذ شعره مقصورا على الزهد ؟ أبو العتاهية. من هو ؟
أبو العتاهية (130هـ/748م) ولد في قرية عين التمر، تعاطى بيع الفخار، كان من المقربين إلى الخليفة المهدي ، درس مذهب المتكلمين و الزّهاد إلى أن زهد بالدّنيا قوال و معيشة ، و ظلّ يتداول تقربا بين الخلفاء المأمون ثمّ الرّشيد.توفى ببغداد و دُفن بها (210هـ/825م)خلفّ ديوانا شعريا يضّم قسمين: قسم الزهديات و قسم لسائر فنون الشّعر.


أرصاد:ج،الرّصد:الترقب مهام الخدم و الحرس ، الصرع ج أصرع صروع ،داء يصيب الرجل فيطرحه أرضا، تنبجس:تتفجر وفي القرآن الكريم { فَٱنبَجَسَتْ مِنْهُ ٱثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً }

بما استهل الشّاعر قصيدته؟ لا أحد يواجه الموت
هل الموت يمييز بين ىالخاص و العام؟ لا
من أين استمد الشّاعر الحكمة؟من القرأن الكريم،وكلّ ما عليها فان
كل ّشيئ فان،ما موقف النّاس من الحياة في نظر الشّاعر؟ لا مبالاة
علي أيّ شيئ يحث الشّاعر النّاس؟ على عدم اتخاذ الحياة متاعًا
كيف ينظر النّاس إلى الموت؟ الكره
هل الاقتتال حول أمور دنيوية له أهمية؟ و لا فائدة


ما الفائدة من إخبار النّاس عن الموت؟ لتحذيرهم من متاع الدّنيا
من أين استمد الشّاعر الأدلة؟ القرآن و السنّة و التجربة
ماذا تفيد العبارة إيّاك إيّاك؟ التحذير
ما وسائل الإقناع التي أوردها الشّّاعر؟ لا غلبة و لا تمييز للموت
حدّد الصورة البيانية في البيت التاسع بين أثرها.المنية حوض تب
ما نوع الأسلوب في البيت العاشر؟ إنشائي ، التعجب و التحسر
لخّص مضمون النّص متبعا النمط السائد.
أسرف الشّاعر في استعمال الحروف المختلفة حدّد بعضها وبيّن ما أفادته.لا النافية لنفي الوقوف أمام الحق ونفي الترك و الحصاد
هل ترى انسجاما بين أبيات القصيدة؟ ما سبب ذلك؟ نعم ، من تعريف الموت إلى أخذ حقّه مصيرا له
هل اتسمت القصيدة بالوحدة الموضوعية؟ علّل. الموضوع واحد


ما موضوع هذه الأبيات؟ الزهد في الدّنيا عنوانها المفضل
ما الفرق بين الزهد و التصوف؟
ما الفرق بين الزهد و التصوف؟ ترك الدنيا كلها وحبّ الموت،التَّصوُّفُ خـلقٌ، فَمَنْ زاد علـيكَ فـي الـخـلقِ، زادَ علـيكَ فـي التَّصوُّف.التصوف ملازمةُ الكتاب والسُّنَّة، وتركُ الأهواءِ والبِدَع. ورؤيةُ أعذار الخلق، والمداومةُ على الأوراد، وتركُ الرُّخَص.قَوْلهُم في الصُّوْفِيَّة: لِمَ سُمّيت الصُّوْفِيَّةُ صُوْفِيَّة
قالت طائفة:" إنما سميت الصوفية صوفية: لصفاء أسرارها، ونقاء آثارها ".
وقال بشر بن الحارث:" الصوفي: من صفا قلبه لله ".
وقال بعضهم:" الصوفي: من صفت لله معاملته، فصفت له من الله كرامته ".
وقال قوم:" إنما سموا صوفية: لأنهم في الصف الأول بين يدي الله ؛ بارتفاع هممهم إليه، وإقبالهم بقلوبهم عليه، ووقوفهم بسرائرهم بين يديه ".
وقال قوم:" إنما سموا صوفية: لقرب أوصافهم من أوصاف أهل الصُّفَّة، الذين كانوا على عهد رسول الله ".
وقال قوم:" إنما سموا صوفية: للبسهم الصوف ".
وأما من نسبهم إلى الصُّفَّة والصوف: فإنه عبر عن ظاهر أحوالهم؛ وذلك أنهم قوم قد تركوا الدنيا فخرجوا عن الأوطان، وهجروا الأخدان، وساحوا في البلاد، وأجاعوا الأكباد، وأعروا الأجساد، لم يأخذوا من الدنيا إلا مالا يجوز تركه من ستر عورة، وسد جوعة. فلخروجهم عن الأوطان سموا:" غرباء ".
ولكثرة أسفارهم سموا:" سياحين ".
ومن سياحتهم في البراري وإيوائهم إلى الكهوف عند الضرورات سماهم بعض أهل الديار:" شكفتية " والشكفت بلغتهم: الغار والكهف.
ما الدوافع التي جعلت الشّاعر يعالج موضوع الزهد؟ انتشار الفساد و اللّهو و المجون أخذ الحمية الذّينية على فرض الحقيقة على المعارضة
الشّاعر انتهج أسلوبا لمحاربة المجون. ما هو؟ الزهد
كيف تبدو شخصية الشّاعر لك من خلال القصيدة؟ علّل. زاهدة في الدّنيا لا متاع و لا غرور ، متشبعة الثقافة العربيّة الإسلاميّة و داعية إلى الإصلاح و مهتمة بمجتمعها.


إيّاك إيّاك والدّنيا ولذَّتها فالموت فيها لخلق الله مفترسُ
من يحذر الشّاعر؟ ممّ يحذره؟
أبني أحكام القاعدة:
التحذير: هو تنبيه المخاطب إلى أمر مكروه ليجتنبه مثل:" إياكم و الحسد فإنّ الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النّار الحطب"
ينصب الاسم في المحذر منه بفعل محذوف تقديره احــذرْ، اجتنبْ ، باعدْ.
الإغراء: هو حث المخاطب على أمر محمود ليفعله ، مثل: الفضيلة فإنّها أساس النّجاح. و ينصب الاسم في الإغراء بفعل محذوف تقديره الزمْ.
يجب حذف الفعل في كلّ من الإغراء و االتحذير و إذا كان الاسم مكرّرا أو معطوفا عليه مثل: " المروءة و حفظ الجار يا سلالة المسلمين" و يجب حذفه في التحذير إذا كان أيضا بإياك و فروعها مثل ، إيّاك و النميمة.
و يجوز حذف الفعل في غير هذه المواضع.
إحكام موارد المتعلم و ضبطها:
أ‌- في مجال المعارف:
ب‌-
الإغراء التحذير
أخاك أخاك
مصاحبة الطمع الطمع


ب- في مجال المعارف الفعلية:


إن الخلائق في الدّنيا لو اجتهدوا أن يحبسوا عنك هذا الموت ما حبسوا
حدّد حروف القافية. ما الحرف الذي ينتهي به البيت و ما روّيه؟
ماذا تلاحظ؟
استنتج الخلاصة: إنّ أحرف المدّ والهاء لا تصلح رويا ولكن هذا الحكم ليس على الإطلاق , ذلك انه يمكن أحيانا اعتبار هذه الحروف وصلا وما قبلها يكون رويا , وفي حالات قليلة يمكن اعتبارها رويا بقيود , كما يمكن اعتبارها بعض الحروف الأخرى رويا بقيود مثل:الهاء , والكاف , والتاء.
إنّ الأحرف التي تصلح رويا ووصلا هي :الألف والواو والياء والهاء وتاء التأنيث وكاف الخطاب .
والمقصود بصلاحيتها للروي والوصل , أن يلتزم ما كان ما قبلها هذا رويا وكانت هي وصلا وإن لم يلتزم ما قبلها كانت هي رويا .
أختبر معرفتي:
حرف الرّوي: اللام في كلاّ البيتين ، و التّاء و البّاء في البقية.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[/color][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الموضوع نشاط النثر
الجاحظ


كيف كان النثر؟ و ما خصائصه؟ و من هم أهم رواده؟
يعدّ العصر العباسي عصر الأدب العربي الذهبي, وفيه نضج النثر الفني. وفي رحاب الحضارة العباسية تربى لينمو متخطيا حدودا وقف عندها الشّعر، فعبرّ به العباسيون عن تفكيرهم و فلسفتهم بأساليب سهلة أنيقة اللفظ مائلة إلى التفصيل و الإطناب.و من رواده ابن المقفع,ابن العميد،الجاحظ) ، فمن هو الجاحظ؟
هو أبو عثمان عمرو بن بحر بن محبوب الملقب بالجاحظ،ولد سنة 159هـ،أقبل على العلم و الأدب و اللّغة يأخذها عن أئمة البصرة،و بلغ في سعة ثقافته و عمقها ما لم يبلغه أحد في عصره.عاش ما يقرب مائة عام كانت أزهى أيام الأدب العربي ، كان بارعاً فاضلاً قد أتقن علوماً كثيرة، وصنف كتباً جمة تدل على قوة ذهنه وجودة تصرفه.توفي سنة 255هـ.من أثاره البخلاء،الحيوان،البيان والتبيين...
يتعاوران:تعاور و اعتور،تعاور القوم الشيء:تعاطوه،و تداولوه.ويقال تعاورت الريّاح رسم الدار أي تداولته ، فمرة تهب جنوبا و مرة شمالا مرة قبولا و أخرى دبورا. ينساخ: يمشي على بطنه.
يذهب الكاتب إلى تقسيم العالم لإلى ثلاثة أقسام.حدّدها. متفق ،مختلف ، متضاد.
قارن بين ما ذهب إليه الكاتب و ما يراه العلماء و الحكماء في تقسيمهم؟ الأمر سيّان ، سلك طريقهم وانتهى إلى حيث انتهوا.
ما موقف الكاتب من الاختلاف الحاصل حول العالم الخارجي و مسمياته؟ أنّ له رأيّ فاصل بأنّ العالم الخارجي غير نامي وعلى خلاف تام معهم.
ما الفرق بين الأرض الجامدة و الميّتة في نظر الكاتب؟ لا فرق كلاهما ، فلا تنبت الزرع و لا البقل.
حدّد أركان الحياة في الكون. الماء ، الأرض ، الهواء و النّار
ما صحة تقسيم الجاحظ العالم إلى ثلاثة أقسام في نظر العالم الحديث؟ حقيقة
ما الدوافع التي ألمت بالكاتب لكتابة هذا النّص بهذا الطرح؟ البحث في الكون و في أغواره و مسمياته.
اذكر ملامح التجديد في النّص. والأسلوب أحد المميزات الكبرى التي تمتع بها الجاحظ، فهو سهل واضح فيه ، وفيه موسوعية ونظر ثاقب وإيمان بالعقل لا يتزعزع.
والجاحظ بهذا الفكر الذي يعلي من شأن العقل، وهذه الثقافة المتنوعة الجامعة، وهذا العمر المديد بما يعطيه للمرء من خبرات وتجارب، وهذا الأسلوب المميز: استحق مكانه المتميز في تاريخ الثقافة العربية بما له من تأثير واضح قوي في كل من جاءوا بعده.
يعتبر الجاحظ أحد مؤسسي الحركة المعاكسة في الأدب. وضح. تناول بعض المعارف الطبيعية والفلسفية..
جمع الجاحظ في النّص بين الجانب العلمي و الأدبي.استدل على ذلك من النّص. الدّقّة الوضوح التفسير التعليل المصطلحات العلمية ، و التّكرار الأضداد

هل تلمس في النّص عواطف؟علّل. يخلو منها تماما ، النّص علمي.
ما نمط النّص؟علّل. تفسيري ، عرض الشروح والتفسيرات الملائمة بالإضافة إلى التصنيف و الترتيب ، و يستهدف تنوير القارئ.
ما هي وسائل الإقناع التي اعتمد عليها الكاتب في طرحه. المنطق
هل ترى بوادر البحث العلمي عند الكاتب في النّص؟علّل. ومن التفصيل ندرك جليا أنّ الكاتب له اهتمامات بعلم الفلك و علم الجيولوجيا و البيولوجيا
حدّد أفكار النّص. و ما رأيك في ترتيبها؟ تقسيم العالم ، أراء حول الجماد و الحركة ، عناصر الحياة ، ذكر قسمي النامي. ترتيب محكم و تفصيل انطلق فيه من العام إلى الخاص.
بم تعلّل اعتماد الكاتب على الأسلوب الخبري؟ لأنّه في مقام الوصف و الإخبار و التقرير و تقديم حقائق كونية وعلمية مُسلّم بها.
كتب الجاحظ تعلم العقل أولا و الأدب ثانيا،وضح ذلك. فقد كتب حوالي 360 كتابًا في كل فروع المعرفة في عصره… وكان عدد كبير من هذه الكتب في مذهب الاعتزال.. وبحث مشكلاته.. والدفاع عنه… لكن التعصب المذهبي أدى إلى أن يحتفظ الناس بكتب الجاحظ الأدبية.. ويتجاهلوا كتبه الدينية فلم يصل إلينا منها شيء.
فيم يتمثل البعد الفكري لهذا النّص؟ ‏الفكر الاعتزالي الذي يعتمد العقل أساسا له.
عرّف النثر العلمي و النثر المتأدب. يعتمد النثر العلمي على أفكار و مصطلحات محدّدة يهدف لإيصال المعلومات الدقيقة بالشرح و التحليل و التجربة للوصول للحقيقة العلمية، و يتّم غالبا بأسلوب خبري تقريري. أمّا النثر الأدبي تعبيري ينقل انطباع الأديب عن الحياة و نظرته إليها و ينعكس ذلك في نتاجه كان قصيدة أو مقالة أو مسرحية ...باستعماله اللّغة المعبرة جمال الصياغة وضوح الأفكار التركيز على عنصر العاطفة الخيال و الموسيقى داخلية و خارجية.
إلى أي نوع ينتمي النّص؟ تفسيري
ما الأسباب التي أدت إلى ظهور هذا النوع من النثر،ما هي المجالات التي تناولها؟ كان الجاحظ موسوعة تمشي على قدمين، وتعتبر كتبه دائرة معارف لزمانه، كتب في كل شيء تقريبًا؛ كتب في علم الكلام والأدب والسياسية والتاريخ والأخلاق والنبات والحيوان والصناعة والنساء والسلطان والجند والقضاة والولاة والمعلمين واللصوص والإمامة والحول والعور وصفات الله والقيان والهجاء.
1-(إنّ مع العسر يسرا)
2- قال : إنّي عبد الله
3- استرحت حيث إنّ الأصدقاء موجودون
4- نال الجائزة الذي إنّه متفوق
5- سافرت و إنّ الجو معتدل
6- والله إنّنا لمنتصرون
7- (وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ) القلم 4
8- محمد صلى الله عليه وسلم إنّه محترم
قد تعلمت أنّ " إنّ " من الأحرف المشبهة بالفعل نصب الاسم و ترفع الخبر. و اليوم لنا وقفة مع كسر همزتها. فما هي الحالات التي يجب كسر همزة " إنّ " فيها؟ تأمل الأمثلة و حاول معرفة اسم إنّ و خبرها و هل يصح أن تؤول مع معموليها بمصدر أي هل يمكن أن تقع موقع المفرد؟
في المثال الأول وقعت في صدر الكلام ، و في بقية الأمثلة حدّد موقعها.
إذًا وقعت موقع جملة. فهل يجوز تأويلها بمصدر؟ كلا لا يجوز
ماذا تستنتج مما سبق؟
أستنتج أحكام القاعدة: يجب كسر همزة " إنّ " في كل موضع يحتاج إلى جملة و ذلك :
إذا وقعت في أول الكلام قال تعالىSad إِنَّ الأبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ ) المطففين 22
إذا وقعت بعد القول قال تعالىSad قَالَ إِنَّ رَسُولَكُمُ الَّذِي أُرْسِلَ إِلَيْكُمْ لَمَجْنُونٌ) الشعراء 27
إذا وقعت في أول الجملة التي تضاف لها حيث- ركضت حيث إنّ الأمطار منهمرة
إذا وقعت في أول جملة صلة الموصول - استلم الجائزة الذي إنّه فائز
إذا وقعت في أول الجملة الحالية - قرأت و إنّ الصّمت مخيّم
إذا وقعت في أول جملة جواب القسم - واللّه إنّنا لفائزون
إذا وقعت اللام المزحلقة في جملتها ( إِذَا جَاءكَ الْمُنَافِقُونَ قَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ) المنافقون1
إذا وقعت خبرا عن مبتدأ من أسماء الذات (ما له كيان محسوس) محمد إنّه محترم
إحكام موارد المتعلم و ضبطها:
أ‌- في مجال المعارف:بيّن سبب كسر همزة إنّ
احترم الذي إنّه عزيز النّفس وقعت في أول جملة صلة الموصول – و ربّ الكعبة إنّنا لمنتصرون وقعت في أول جملة جواب القسم - (إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحاً مُّبِيناً) الفتح 1 وقعت في أول الكلام – جلست حيث إنّ المنظر رائع وقعت في أول الجملة التي تضاف لها حيث – قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" إنّ الصدق يهدي إلى البر "أول الكلام
ب‌- في مجال المعارف الفعلية: وظّف في جمل من إنشائك إنّ مكسورة الهمزة.
ج- في مجال إدماج أحكام الدّرس:

قال أبو العتاهية وما يكفر العرف إلاّ شقيّ وما يشكر الله إلاّ سعيد
اكتب البيت كتابة عروضية ، ثمّ ضع رموزه المناسبة و تفعيلاته،و سمّ بحره، و اذكر مفتاحه.
أهم التغيرات التي يتعرض لها بحر المتقارب: الزحاف:بحذف النون من فعولن لتأتي فعول
علة النقص: بحذف السبب الخفيف "لن" لتأتي التفعيلة "فعو" ثمّ تنتقل إلى "فعَََل" و قد اجتمع هذان التغيران معا في كثير من قصائد المتقارب.
أستنتج الخلاصة: بحر المتقارب من البحور المتداولة بكثرة في الشّعر العربي يتكون من تفعيلة واحدة خماسية تتكرر أربع مرّات في كلّ شطر و هي (فعولن)

ما هو الأدب؟ إلى ما ينقسم؟ كيف تميّز بين الشّعر و النثر؟ هناك فروق جوهرية بينهما فيما تكمل؟ الشّاعر أنانيّ و الناثر يفكر بالآخرين الذين سيقرؤون ما يكتب.
الشّاعر لا يلام حين يعتري نصه بعض الغموض لأنّه لا يهدف إلى الشرح
الناثر ضروري عنده التسلسل و الوضوح لأنّه يهدف إلى الشرح
أستنتج: الشّعر هو الكلام الموزون المقفى
النثر هو الكلام المرسل الذي لا يقيّد بوزن و لا بقافية.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الموضوع:النزعة العقلية في الشّعر
بشار بن برد




- قيل أنّ العاهة تولد البديل للنيابة عنها ، وهذا ما حدث فعلا لأحد أشهر مخضرمي الدولة الأمويــــــــة و العباسية.
ترى من هذا الشاعر؟ بشار بن برد
هو أبو معاذ بشار بن برد أشهر مخضرمي الدولة الأمويــــــــة و العباسية من أصل فارسي،ولد أعمى لأبوين فقيرين سنة 95هـ، شعره كثير متفرق من الطبقة الأولى،جمع بعضه في ديوان،اتهم بالزندقة فمات ضربا بالسياط و دفن بالبصرة سنة 167هـ
هو في أول مرتبة المحدّثين من الشعراء المجيدين. وقد نشأ بالبصرة، ثم قدم بغداد ومدح المهديّ بن المنصور العباسيّ، روي أنه كان يفضل النار على الأرض، ويصوّب رأي إبليس في امتناعه من السجود لآدم عليه السلام، ونسب إليه قوله:
الأرض مظلمة والنار مشرقة ... والنار معبودة مذ كانت النار


أبا جعفر:هو الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور،يقتحم الردى:يهجم الموت،عفت الريح:محت،الخوافي: رِيشَات إِذا ضَمَّ الطائرُ جَناحَيْه خَفِـيت،قوادم: قوادم الطير وهي مقدمة أجنحته.

- من هو أبو جعفر المنصور ، و بما يخبره الشّاعر؟هو خليفة عباسي تقلد المنصب بعد أخيه أبي العبّاس السّــــــــــفاح.سنة 137هـ ، و الشّاعر يخبره بأن مصيره كالبقية.
- ما مضمون الحكمة الواردة في البيت الأول؟ الحياة فانية
- ماذا أفاد تقديم الجار و المجرور في البيت 2 ؟ تخصيص هجوم الموت على أبي جعفر المنصور.
- في البيتين 4-5 تذكير له بأنّ مصيره كمصير كسرى و مروان
- جرائم الخليفة تمثلت في محاربة الدّين ، و عدم نصرة الأهل.
- النصائح هي المشورة،الأخذ بالرأي الصائب،و تدل على الدعوة إلى الهدى،و تقصي أثار الصالحين.
- لأنّه من المعارضين لتقلد هذا المنصور الخلافة.


- تقدير ما حذف ولا سالم من آفات الدّهر ، فما زلت تحارب الدّين حتى استنصر الدّين أهله ، منحدرا من الفاطميين

- أفاد الفعلان أنّ فناء الجبابرة محتم ، وأفاد كذلك التسلسل في الفعل الاقتحام فالصرع.
- مدلول العبارة حان دوره من طرف رعيته.
- غرضه لفت انتباه الخليفة إلى ما سيؤل إليه.
- التهم هي محاربة الدّين الإسلامي و محاولة محوه.
- حذره من الذين ظلمهم و سلبهم حقوقهم.
- البيت1،8،
- مضمونها الشورى.


- النص ذو نمط حجاجي أبرز فيه مظاهر الحياة السياسية في العصر العباسي وما آلت إليه ذاكرا الأدلة والحقائق.
- خصائصه الإتيان بالظاهرة و إقامة الحجة عليها.
- النزعة العقلية أسبابها سوء التسيير و دوافعها الإباء العربي
- قيّم و مبادئ الدّين ، و النزعة العقلية.


- العلاقة تكاملية في المعنى .
- أفاد الفعل عدم طول مدة حكم العباس بن يزيد بل هي كالأحلام .
- حروف الربط هي:الواو، في ، الباء ، والإكثار منها لترابط الأفكار و إعطاء معاني جديدة .

- الغرض العام للقصيدة هو تحريض الفاطميين على الإغارة على العباسيين.
- الأفكار:1- هجاء الشاعر لأبي جعفر المنصور
2- مدحه للفاطمي
3- نصح و إشادة
- الشاعر صادق في قوله لأنّه عايش التجربة
- السرد الوارد في القصيدة لتوالي الأحداث كتوالي الخلافة.
- نعم القصيدة تصور نفسية الشاعر و أحداث عصره.
التعليل: عاش في ظل حكم ابن مروان و المنصور .
- التعابير كانت قريبة من الجانب العقلي لأنّه لا مجال هنا لذكر العواطف بل لنقد مجتمع في طريقه إلى الانحلال الخلقي و الطيش.

الـمعرب والـمبنـي اسما مفعول مشتقان من الإعراب والبناء. فوجب أن يقدم بـيان الإعراب والبناء. فالإعراب فـي اللغة مصدر أعرب أي أبان. أي أظهر، أو أجال، أو حسن.
والبناء فـي اللغة وضع شيء علـى شيء علـى صفة يراد بها الثبوت. وأما فـي الاصطلاح هو لزوم آخر الكلـمة حركة أو سكوناً لغير عامل أو اعتلال؛ وعلـى هذا هو معنوي.
- استخرج الأسماء المبنية و المعربة .
- الأسماء المبنية(البناء اللازم):الضمائر،أسماء الإشارة،الأسماء الموصولة(ما عدا المثنى منها)،أسماء الشرط و الاستفهام(ما عدا أيّ)،بعض الظروف،أسماء الأفعال و الأصوات.
البناء العارض:المنادى المفرد الواقع نكرة مقصودة،اسم لا النافية للجنس،الأعداد المركبة من أحد عشر إلى تسعة عشر ما عدا اثني عشر و اثنتي عشر، أسماء الجهات الست.
-الأسماء المعربة:هي ما تغير أواخر كلماتها لاختلاف العوامل الداخلة عليها لفظا أو تقديرا،نحو: الصبرُ أساس النجاح.

- ما فائدة علم العروض ؟
فائدته التمييز وعدم الخلط بين الجيّد القوي والسمج الرديء وسلامة الشّعر من الكسر والتشويه.
- ما هي المصطلحات العروضية ؟
القصيدة: هي التي تتكون من سبعة أبيات فما فوق. وإن كانت أقل فهي مقطوعة.
البيت: هو وحدة القصيدة، في مبناها لا في معناها.
أقسامه: يتكون البيت الشعري من مصراعين أو شطرين متساويين، يسمى الشطر الأول منهما صدراً ويسمى الشطر الثاني عجزاً، و يسمى أول الصدر حشواً و آخره يسمى عروضاً، كما أن أول العجز يسمى حشواً و آخره يسمى ضرباً.
العروض: هو التفعيلة الأخيرة من صدر البيت.
الضرب: هو التفعيلة الأخيرة من عجز البيت.
الحشو: هو جميع تفعيلات البيت، ماعدا تفعيلتيْ العروض والضرب.
الوزن و البحر: هو النّظام الموسيقي القائم على اختيار مقاطع موسيقية معينة تعرف بالتفعيلات.
التفعيلة: هي كلمة من كلمات البحر ، أي مقاطع موسيقية ينشأعن تكرارها ما يسمى بالوزن.
القافية: هي آخر مقطع صوتي من العجز يتكون من مجموعة الحروف التي تبتدئ من الساكن الأخير إلى المتحرك الذي يلي الساكن الثاني.
الكتابة العروضية: تختلف الكتابة العروضية عن الكتابة العادية لأنها تقوم أساسا على المنطوق والمسموع, لذا يقع إهمال بعض الحروف وإثبات أخرى عند الكتابة.
فالكتابة العروضية إذاً تعتمد على ما ينطق من الحروف مهما كانت طريقة كتابتها: أي أننا نقرأ البيت الشعري و نثبت منه الحروف التي ننطقها و نهمل الباقي, لأن العبرة في الوزن بما ينطق لا بما يكتب.
كتابة عروضية كتابة عادية الحالات
قسمن ٌقسمٌ التنوين
لوْوِن لوّن الإدغام
أنْنهر النّهر (ال) الشمسية
ألْقمر القمر (ال) القمرية
هاذا ـ لاكن هذا- لكن ما ينطق و لا يكتب
هم كتبو هم كتبوا ما يكتب و لا يقرأ
و فيهي منكي إنعامن و فيه منك إنعام الإشباع في العروض والضرب وحتى في بعض كلمات الحشو

أنواع البيت:
البيت التام: هو ما كانت تفعيلاته تامة، وإن أصابها شيء من التحوير نتيجة لإصابتها بزحاف أو علة من العلل.
البيت المجزوء: هو ما حذف منه التفعيلة الأخيرة من صدره أي ما حذف عروضه، والتفعيلة الأخيرة من عجزه أي ضربه
البيت المشطور: هو ما حذف شطره وبقي على شطر واحد، وتكون التفعيلة في آخر هذا الشطر هي العروض والضرب معاً.
البيت المنهوك: هو ما حذف منه ثلثا صدره وثلثا عجزه، وتكون التفعيلة الأخيرة هي العروض والضرب معاً.
البيت المدور: هو اشتراك الصدر و العجز في تفعيلة العروض، و يغلب التدوير في بحر الخفيف و في البحور المجزوءة.
مكونات التفعيلة:
الأسباب: و هي نوعان:أ- خفيف: ويتألف من حرفين، أولهما متحرك وثانيهما ساكن، نحو: عَنْ، لَنْ، بَلْ.
ب- ثقيل: ويتألف من حرفين متحركين، نحو:بِكَ، لِمَ، لَكَ.
الأوتاد: وهي نوعان:أ- مجموع: وهو اجتماع حرفين متحركين، بعدهما حرف ساكن، نحو: لقَدْ، مَتَىْ، نَعَمْ.
ب- مفروق: وهو اجتماع حرفين متحركين، يفصل بينهما حرف ساكن، نحو: سَوْفَ، أَيْنَ، لَيْسَ.


- في مطلع القصيدة هاجم بشار المنصور بكلام لاذع. لماذا ؟ بينما في بقية الأبيات غير تماما موقفه إلى المدح و النصح اتجاه الفاطمي. لماذا؟
يرغب في غالب الأحيان الشّاعر للتكسب . فهل هذا الموقف يعكس مصداقية تعبيره؟
على أي أساس يقوم النّقد ؟
- الصدق في التعبير الأدبي
و يقوم على أساس صدق الإحساس ، وصدق في التعبير
أمّا الأول فهو ترجمة صادقة لمشاعر الشّاعر من تجربة عاشها .
أمّا الثاني فهو عدم التكلف في الأسلوب المنمق المبني على أساس خداع المشاعر و النوايا .




أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد




الموضوع الأصلي : الموضوع: من شعر الزهد // المصدر : منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب // الكاتب: محمود

بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع



الموضوع: من شعر الزهد  Emptyالأربعاء 25 سبتمبر - 6:48
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 19645
تاريخ التسجيل : 10/08/2013
رابطة موقعك : https://ouargla30.ahlamontada.com
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://ouargla30.ahlamontada.com


مُساهمةموضوع: رد: الموضوع: من شعر الزهد



الموضوع: من شعر الزهد

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد




الموضوع الأصلي : الموضوع: من شعر الزهد // المصدر : منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب // الكاتب: ans

بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : ans


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الكلمات الدليلية (Tags)
الموضوع: من شعر الزهد , الموضوع: من شعر الزهد , الموضوع: من شعر الزهد ,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





الموضوع: من شعر الزهد  Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه

https://ouargla30.ahlamontada.com/ منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب