منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

https://ouargla30.ahlamontada.com/
منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

https://ouargla30.ahlamontada.com/


منتدى علمي ثقافي تربوي ديني رياضي ترفيهي
 
الرئيسيةالبوابة*الأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

الصراع بين القدماء والمحدثين في الأدب والحياة . – طه حسين -

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى

منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات التعليم الثانوي ..°ღ°╣●╠°ღ° :: منتدى السنة الثانية ثانوي 2AS

شاطر
 الصراع بين القدماء والمحدثين في الأدب والحياة . – طه حسين - Emptyالثلاثاء 22 يناير - 1:39
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية

محمود

البيانات
عدد المساهمات : 78913
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://ouargla30.ahlamontada.com


مُساهمةموضوع: الصراع بين القدماء والمحدثين في الأدب والحياة . – طه حسين -



الصراع بين القدماء والمحدثين في الأدب والحياة . – طه حسين -

الموضوع: الصراع بين القدماء والمحدثين في الأدب والحياة . – طه حسين -
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


قال تعالى { قَالُواْ وَجَدْنَآ آبَآءَنَا لَهَا عَابِدِينَ }
من هذه الآية الكريمة ينطبق الأمر على كل من تكلف رفات الماضــي و نبذ كل ما يمد بصلة لحضارة العصر. فعلى هذا الأثر وقف أبو نواس و غيرهم من الشّعراء و الكتاب للتصدي رافضين القديم و مؤيّدين التجديد. و طه حسين ممّن طرقوا هذا الموضوع بالشرح و التحليل...، فمن هو طه حسين
- أديب مصري معاصر ولد سنة 1889 ، درس في الكتاب فالأزهر ثمّ أتمّ دراسته بفرنسا. اشتغل في التعليم ثمّ وزيرا للتربية و التعليم. توفي سنة 1973. من مؤلفاته حديث الأربعاء ، من تاريخ الأدب العربي.

القيان: م القَـيْنة الأَمة الـجارية ، مُغَنّـية كانت أَو غير مغنـية ، طلول: مقفرة ، البيوت الخالية ، الساذجة: السَّاذَجُ: كلمة معربة ، تعني بالفارسية: لا أسنان له.
أيّهما أسبق للحضارة العرب أم الفرس؟ الفرس
كيف تمكن العرب من الفرس؟ الفتح
متى كان انتصار الجديد على القديم ، وفي أي مجال كان ذلك؟ القرن الأول الهجري ، في المجال المادي و العقلي
ما المذهب الجديد الذي دعا إليه أبو نواس؟ التوفيق بين الشّعر و الحياة
هل نبذ أبو نواس القديم كلية؟ لا
إلى ما يرمي شعر أبي نواس. غرضين الاعتراف بالجديد في الحياة و الأدب.

ما مدى كلف المحدثين بالجديد؟ الإقبال الكلي على العصرنة
من هم زعماء التجديد ، و فيما يكمل ذلك؟ أبو نواس ، على مستوى الحياة و الأدب
حدّد مسارات الجديد في الحياة و الأدب. السكن الحضاري، العيش الرغيد ، جمال الطبيعة ، وصف القصور و التغني بالخمر و القيان


ما هي أساسيات طرفا الصّراع ؟ الأطلال و وصف الخيـــــــام والبكاء الصحراء المقفرة ، العيش الرغيد وصف القصــــــــور و التغني بالخمر و القيان و جمال الطبيعة.
ما مدى إقبال المجتمع عليه - مرحلة انتقاله - ؟ مؤيد و معارض
إلى أي مدى وفق الكاتب في تقديم مادته؟ الصورة عامة و أبي نواس خاصة,

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الموضوع: الشكوى واضطراب
. ص120 أحوال المجتمـــــع
لابـــــن الرومـــي


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



أتعرف على صاحــــــــب الـنـــــــــص -هو أبــــو الحسن علي بن العباس بن جريــــج.المعروف بابـــن الرومي.ولد ببغداد سنة221هـ من أب روميٍّ و أُمٍّ فارسيــــــــــة.
نشأ في بغداد منتفعا بما كانت تزخر به من معارف وعلوم حتى أضحى ذا ثقافة واسعة وعلم وفير.اكتسب فصاحة اللسان العربي و دان له حتى أهّله لِنظم الشعر و النبوغ فيه.واحتل بذلك رفيــــع المكانة في شعراء العصر العباسي البارزين.تميز برهافة الحــس ودقة التصوير واكتناز الخيال.مات مسموما سنة284هـ.عُــــرِف بتشاؤمه و تطيُّره وسطوة هجوه.مما أُُثِرَ عنه في وصف الزلابيـــة قوله:
رأيته سَحَرًا يقلي زلابيـــة في رقَّةِ القِشْرِ و التَّجويف كالقَصَبِ
كأنما زيته المقليُّ حين بدا كالكيمياء التي قــالــوا و لم تُصِـبِ
يلقي العجينَ لُجَيْنًا من أنامله فيَسْتَحيلُ شبابيــكًا منَ الذَّهَــــــــــبِ
أثــــــــــــري رصيـــــــدي اللغـــــــــوي
قاب العقاب: فرخه. رسا: توقف. طفا فوق الماء: علا لخفة وزن.
أنتنت: فاحت روائح كريهة. اللجة: الماء.الظباء،ج ظبي:الغزال.

أكتشــــــــف معطيـــــــات النــــــــــص - ما منزلة الجهلاء والعلماء في مجتمع ابن الرومي؟ ولم ذلك ؟
* ظهور المجموعة الأولى في المجتمع واختفاء الثانية.
لاهتمام الناس بذوي المال لا بذوي العقول والمعارف والعلوم .
- هل اعتبر الشاعر علو الجهلاء رفعة ؟ لماذا ؟
*اعتبره طفوا. لأنَّ الجيفة لا قيمة لها ولا روح فيها فهي فارغة. لذلك تطفو.
- بم شبه غيرهم من العلماء العقلاء ؟ ولماذا ؟
*شبههم بالدر يغوص في قاع البحار لقيمته و ثقل وزنه .
بم شبه تجّار الدنيا ؟ وما موقفه من الدنيا ؟
*شبههم بالبهائم تجري خلف بطونها لا عقول لهــا . أما موقفــه منهــــا فيتمثــل في هجائها لأنها تقبــل على أمثال هذه الجيــف وتستدبـــــــر العلماء والعُقّال .
* فِيمَ ظهرت ثورته على الجهال والدنيا ؟ وإلامَ يدعـــــو إِذًا ؟
*ظهرت في إبراز مناكير أهل المال من الجهلة وغدرهــــــــــم المأخوذ عن الذئاب.فالكلاب،إذًا،أحسن حالاً منهم. وقد دعا على الدنيا لظلمها و لتقلُّبها وعدم استقرارها. ودعا أن تستقــر الثــروة في أيدي العقلاء العلماء ، لا في أيدي السفلة من الجُهَّالِ .

أناقــــــــــش معطيـــــــات النــــــــــص - ما أثر صيغة الفعل الماضي ( طار- رسا ) في دلالة البيتين ؟
* للدلالة على استمرارواستقــراروجاهـــة الجهال واحترام النـاس لهــم . وانغمار واختفـــاء ذوي العقول الراجحـــة.
لأن الماضــي يدل على الاستمرار والاستقرار.
- ما الفرق بين العلو والطفو في النص ؟
*الفرق بينهما في أن الأول يأتي لامتــلاء الشيء وقيمته فيرفعــه الناس . أما الثاني فلفراغــه وخستــه يطفو بنفســـه .
- ما أثر النفي على دلالة البيتين السادس والسابع؟
*يظهر في تلك الأعمال و الأوصاف التي يتصف بها ذوو المال من الجهلاء.فهم لا يدافعون عن العرض بل يدنسونه،ولا يتعلمون
ما جاء في القرآن من العلوم والأحكام،وأنهم لا يَصْلحُون حتى أن يكونوا عبيدا لمثل هؤلاء العلماء لأنهم يضرون أكثر مما ينفعون.
- حدَّد صفات الجهلاء الذين سادوا الناسَ.
*خفــة الوزن- الطفـــو- جيــف – بهائـــم - لا يدافع عن حرمة - لا يتعلــم- لا يصلحون للخدمة - أهل منكر- أهل غدر.
أحدد بنــــاء النــــــــــص - بم فسّر الشاعر خفة وزنهم ؟ - * بفراخ العُقَاب .
- كيف صوّر اختفاء العلماء؟ ولمَ ؟ -* صورهم برسوخ الجبال لأنهم لا ينحنون .
- استخرج مبرارت الشاعر.-* خفة الوزن أدت إلى : الاحتقار(فراخ العُقَاب.) و الطفو كالجيف و الغدر كالذئاب وظلم الضعفاء جبنا...
- هل ترى مبرِّر الشاعر بِطُفُوِّ الجهلاء موضوعيا ومقبولا ؟
* نعم.لأن الجيفة التي لا تنفع تصعد فوق الماء والدُّرُّ الثمين لقيمته يغوص في الماء .
- ما النمط الغالب على النص؟ -* هو نمط تفسيري .
لأنه فسّــــــَر و عَلَّلَ تصدر الجهلاء المنازل العليا في المجتمع
و اختفــــــــاء العلماء . فهو ناقد لأخلاق المجتمع .


أتفحـــــــص الاتســــــاق والانسجــام في تركيـــب فقـــــــــرات النــــــــــص - ما الأثر الذي تركه تنكير( قوم- جيف- تجار ) في المعنى ؟
وما أفاد تعريف(الراجحون) ؟
- *لتبيان كثرة الجهال وقلة العلماء.
-استخرج أسلوب قسم مبينا أثره في المعنى .
*في البيت الثالث (يمينَ).لتأكيد حكم فراغ الجهلاء من أي قيمة.
- ما نوع الضمائر التي استعمله ؟ وما أثرها في المعنى ؟
* استعمل ضمير الغائب في معظم أبيات القصيدة ، وضمير المتكلم في بيتين فقط . وهما البيت الثالث و التاسع.فهو مخبر محلل طبيعة الجهلاء النفسية بواسطة ضمير الغائب. أما بواسطة ضمير المتكلم فكان يصدر الحكم إصدارا ثبوتيا لا تردُّدَ فيه.
كما أبرز في التاسع تألمَه و توجُّعَه وندبَتَه نفْسَهُ .
- على من يعود الضمير في البيت الثالث عشر؟- وكيف نسمي أسلوب هذا البيت ؟ وما هي طريقته ؟ وما نوعه ؟
*يعود على الدَّهـر و أسلوبه هـــو أسلوب قصر بطريقة النفـــي ب( لا ) والاستثناء ب( إلاّ َ) و هو قصر إضافي .
- هات مثالا للقصر الإضافي بتنويع الطرائق .
* إنما ينتصر العالم بالتواضع على الجاهل.
* بالتواضع والصبر ينتصر العالم على الجاهل.
* ليس العالم منتصرا بالمال والتكبر بل بالقناعة و التواضع.
* ليس العالم منتصرا بالمال والتكبر لكن بالقناعة و التواضع.

أجمل القـول في تقديـــــر النـــــــــص - ما موضوع النص الذي أثاره الشاعر؟ وما هي قضاياه ؟
* تناول موضوع النقد الاجتماعي . سيطرة الجهال بأموالهم على المجتمع و الناس وغياب أو تغييب دور العلماء لفقرهم .
- ما هي ملامح شخصية الشاعر؟ وعلام يدل ذلك ؟
* تميزت شخصيته بالتشاؤم والانفعال الحاد من اختلال موازين المجتمع في تقدير الرجال.يدل ذلك على الظلم الاجتماعـــي الذي يقوده أصحاب النفوذ على العلماء لجهلهم و تصاغرهــم أمــــــام العظماء.


قواعــــد اللغــــــة
الاستغاثـــة
و الندبـــــة - يا لَطبيب لِلمريض.
- كيف يسمى هذا الأسلوب ؟ * يسمى أسلوب الاستغاثـــــــــــة.
وهي نداءُ مَنْ يدفع عنك بلاءً أو مصيبة أو يُخَلِّصَكَ منها.
- ماذا أفادت (يا) هنا ؟ * أفادت النداء .
- لماذا نودي الطبيب ؟ * نودي لإسعاف المريض أو نجدته من مكروه أصابه أو سيصيبه.
- لفظة " المريض" هي سبب في ماذا ؟
* هي سبب في نداء الطبيب و الاستغاثة به لتخليصه من دائه.
- ما هي أركانه ؟ * أركانه ثلاثة و هي :
1- أداة النداء ( يا ) دون غيرها من الأدوات .
2- المستغاث به ويكون مجرورا بلام مفتوحة وجوبا.
3- المستغات له وهو الذي يطلب بسببه العون .
ويجب تأخير المستغات له عن المستغات به ويجب جرُّه بلام أصلية مكسورة دائما. كما يجوز حذف المستغات له إذا كان معروفا مثل : هل بالموت يا للناس عارُ. يا للناس للشامتين .
- مات لامرئ أخوه فنادى : وا أخي ، وا أخاه.
- ما سبب صيحة المرء ؟ *-سببه فقدُ أخيه وموتـــهُ .
علام تدل ( وا ) ؟ - * تدل على الندبة أو التوجع.
- كيف نسمي الاسم الذي يليها ؟ - * نسميه المندوب .
- الندبة: هي نداء موَجَّهٌ للمتفجَّــعِ عليه الذي أصابتــه مصيبــة ، أو المتوجع منه وهو الذي يستقـــر فيه الألم مثل : وا رجلاه. وتستعمل لنداء المندوب الأداة ( وا ) . وقد تستعمل (يا) إذا لــم يحصل التباس بالنداء الحقيقي مثل: يا لهف نفسي. ولا يجوز في الندبة حذف المنادى و لا الأداة .
- حكم إعرابه : حكـــم المنـــدوب هــوحكم غيـــره مــن أنـــواع المنادى نصبا .
إحكام موارد المتعلم وضبطها :
- أ- توجع من رجلك و رأسك وموت قطك .
*- وا رجـــــلاه. وا رأســــــاه . وا قطَّــــــاه .
-ب- كون أربع جمل. اثنتين منها في الاستغاثة واثنتين في الندبة.
* يا لَلمسلمين للقدس من الصهاينة.
* يا لَلقاضي للمظلوم من الظالم .
* وا عراقــــــاه . وا شرفـــــــاه.
- ج – حدثَ أن حضرت حادث غَرَقٍ على مقربة منك ، فكـــــان عليك أن تسرع في نجدة الغريق بطلب العون من رجال الحماية مِمّـَنْ كان على مقربة منك .
وظِّف ما يناسب من أساليب الاستغاثـــــــة و الندبة.


العروض

بحـــــــــــــر الــــرجـــــز - قـــــال الشاعـــــر:
قد ذهب الصَّيادُ عنك فابشري لا بُدَّ يوما أن تُصادي فاصبري
- اكتبه عروضيا محددا رموزه وتفعيلاته وبحره.- قدذَهبَـصْصَيْيَادُ عنكِ فبْشري * لا بُدْدَ يوْمَنْ أنْ تُصادي فصْبِري
/0 / //0 /0 /0//0 //0//0 */0/0//0 /0 /0//0 /0 /0//0
مستعلن مستفعلن متفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن
الخلاصــــــة :
- بحر الرجز بحر تام بسيط.يتكون من تفعيلة أساسية واحدة تتردد في البيت ست مرات.
التغيـــــرات : تصيب البحر بعض التغيرات منها :
- الزحاف ويكون في حشو البيت صدرا و عجُزًا .
- يسمى خَبْنًا إن حذف الساكن الثاني من التفعيلة . مثـــــل:
مستفعلن متفعلن
- وتسمى طَيًّا إن حذف الساكن الرابع منها. مثل :
مستفعلن مستعلن
- مفتاح بحر الرجز:
في أَبْحُـــرِ الأرجازِ بــحرٌ يسهُلُ مستفعلن مستفعلن مستفعلن
أختبر معرفتي الفعلية:
- قطع الأبيات التالية واستخرج بحرها:
- يا للشباب المرح التصابي روائح الجنة في الشبـــــــاب
- ما انتفع المرء بمثل عقله و خير ذُخْرِ المرء حسنُ فعله
- إنَّ الفســاد ضِدّهُ الصلاحُ وَ رُبَّ جَدٍّ جَرَّهُ المِــــــــزاحُ

الصـــــورة
الشـــعريــة - ما هي الصورة الشعرية ؟ وما وظيفتها في الشعرية ؟
* الصورة هي الرؤية الخاصة في نقل الشيء من هيئة لأخرى . أوهــي الشكـــل الــذي يتنقــــل فيــه المعنــى من استعــــــــارات و تشابيـــه ورمـــوز وأساطيـــــر. و تسمى بالصــورة الأدبيـــة أو الصورة الفنية. وهي نوعان :
- صورة واقعية : وهي الصور القابلة للمشاهدة في عالـــم الحس البصري كالشجرة والبحر والوردة والكلاب والذئاب والظــباء .
- صورة خيالية : وهي الصورغيرالقابلة للتشكــل في عالم الحس البصري كالعنقـــاء ، والسعــلاة ، والجـان ، والكائنـات الغريبة .
وإن كانت مكونات الصورة واقعية فإن التركيب النهائي للصورة غيـــــــــر واقعي ولا يوجد .
- واشتغــل علــم البيـــان بمجال الصــورة لأهميتهــا فـي تقريـب المعانــي البعيــدة عــن إدراك النـــاس إلى العقــل والواقع الحسي الممكـــن أو تجسيــد المعنويـــات والمجـــردات في صور تختزل كثيـــرا مـــن الــــدلالات.
- أمــا عــن وظيفتهـــا الشعريـــة فإنها تسعــى لتكثيف الدلالـــــة الشعريــة و نقـــل الرؤى والتجارب نقلا مختصرا جماليا كما هو الشأن مع الأسطورة والرمز.
- حدد بعض صورالنص الشعرية مبينا نوعها وأثرها في المعنى.
* قــاب العقـــاب – رســـو الجبال- جيـــف – البهائــم – عبيـــد- كـــلاب- ذئاب- ظبـــاء- فهــذه كلها صــور واقعية تجسد سخافة و دناءة الجهَّال .
* فالشاعر مصور اجتماعي نقل إحساسه بالظلم عبر هذه الصور الواقعية بين صور حيوانية وهي كثيرة وأخرى طبيعية .







....




أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد





بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع



 الصراع بين القدماء والمحدثين في الأدب والحياة . – طه حسين - Emptyالأربعاء 25 سبتمبر - 6:46
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 19645
تاريخ التسجيل : 10/08/2013
رابطة موقعك : https://ouargla30.ahlamontada.com
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://ouargla30.ahlamontada.com


مُساهمةموضوع: رد: الصراع بين القدماء والمحدثين في الأدب والحياة . – طه حسين -



الصراع بين القدماء والمحدثين في الأدب والحياة . – طه حسين -

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد





بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : ans


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الكلمات الدليلية (Tags)
الصراع بين القدماء والمحدثين في الأدب والحياة . – طه حسين -, الصراع بين القدماء والمحدثين في الأدب والحياة . – طه حسين -, الصراع بين القدماء والمحدثين في الأدب والحياة . – طه حسين -,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





 الصراع بين القدماء والمحدثين في الأدب والحياة . – طه حسين - Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه

https://ouargla30.ahlamontada.com/ منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب