منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

https://ouargla30.ahlamontada.com/
منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

https://ouargla30.ahlamontada.com/


منتدى علمي ثقافي تربوي ديني رياضي ترفيهي
 
الرئيسيةالبوابة*الأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

المحور الثامن: من قضايا الشعر في عهد الدولة الرستمية * النص الأدبي وروافده : _ الشعر في ظل الصراعات الداخلية / لأبي حمو موسى الزياني _مصادر الماضي غير الثلاثي *

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى

منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات التعليم الثانوي ..°ღ°╣●╠°ღ° :: منتدى السنة الثانية ثانوي 2AS

شاطر
المحور الثامن: من قضايا الشعر في عهد الدولة الرستمية * النص الأدبي وروافده : _ الشعر في ظل الصراعات الداخلية / لأبي حمو موسى الزياني _مصادر الماضي غير الثلاثي  *  Emptyالثلاثاء 22 يناير - 1:41
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية

محمود

البيانات
عدد المساهمات : 78913
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://ouargla30.ahlamontada.com


مُساهمةموضوع: المحور الثامن: من قضايا الشعر في عهد الدولة الرستمية * النص الأدبي وروافده : _ الشعر في ظل الصراعات الداخلية / لأبي حمو موسى الزياني _مصادر الماضي غير الثلاثي *



المحور الثامن: من قضايا الشعر في عهد الدولة الرستمية * النص الأدبي وروافده : _ الشعر في ظل الصراعات الداخلية / لأبي حمو موسى الزياني _مصادر الماضي غير الثلاثي *

السنة الثانية آداب وفلسفة
المحور الثامن: من قضايا الشعر في عهد الدولة الرستمية

النص الأدبي وروافده : _ الشعر في ظل الصراعات الداخلية / لأبي حمو موسى الزياني.
_مصادر الماضي غير الثلاثي
_ بحر السريع
_ التناص
تعبير كتابي : _تحرير الموضوع ( مظاهر ثقافة الإنسان المعاصر )
النص التواصلي وروافده: _ استقلال بلاد المغرب / بحاز بكير
_ مصدر المرة ومصدر الهيئة
_ اللف والنشر

.
الموضوع: الشعر في ظل الصراعات الداخلية /


وضعية الانطلاق تمهيد : عرف المغرب العربي تعاقب الكثير من الحضارات قبل أن يصل حكمها إلى المسلمين العرب ولما وصلها العرب وحكموها بلغت الحضارة في عهدهم تطورا كبيرا في مختلف الميادين ، إلا أن الصراع على الحكم كان قويا بين المتنفذين في الدولة ، حيث حكم الأمويين أول الأمر ثم الرستميين ثم المرابطين ثم الموحدين ثم الزيانيين .. وقد نقل الشعراء بعض جوانب الصراع على الحكم والنص الذي بين أيدينا خير مثال على ذلك .
التعريف بصاحب النص : ـ هو أبو حمو موسى بن أبي يعقوب بن عبد الرحمن بن يحي بن يغمرا سن. ولد سنة 639هـ . عينه أبوه حاكما على سجلماسة وأصبح واليا على تلمسان ، إلا أن حلفاء تاشفين عرفوا مقره وباغتوه وقتلوه بعد أن اشتد الصراع بين الجيشين سنة 791هـ . وله ديوان شعر جمع فيه أغراضا عديدة . والنص الذي بين أيدينا نموذج من شعره في الفخر والحماسة.
وضعية بناء التعلمات إثراء الرصيد اللغوي:
ـ الهضائم: م هضيمة: وهي الطعام يعمل للميت ، والمقصود الشعاب . غيهب: ج غياهب: الرجل الغافل البليد الضعيف والمقصود غفلة القوم. الغياهم:م غيهم : الظلمة جفل:ـه صرعه . والجفل : روث الفيل والنعام. القشاعم:م قشعم وهو المسن من الرجال أو النساء أو النسور. العنادم: م عندم وهو نبات يصبغ به له لون أحمر. جدلوا: جدِل جدولا فهو جدل أي صلب وقوي. الجفر: وهو علم الجفر ويقال له علم الحروف ، وهو علم يدعي أصحابه أنهم يعرفون الحوادث إلى انقراض العالم.
وضعية بناء التعلمات اكتشــاف معطيـــــــات النــــــــــص: لماذا كان الشاعر يجوب الفيافي ويطوي السهول؟
- وماذا فعلل مع جيشه عندما بلغ الهدف الذي من أجله رحل؟
-بماذا اتسمت هذه الحرب التي يتحدث عنها؟ وماذا حقق الشاعر من هذه الحرب؟
-ما هي الفكرة العامة التي تراها مناسبة للنص:
الفكرة العامة: وصف الشاعر للمعركة وافتخاره بالنصر.
-من يلخص أفكار النص بأسلوبه الخاص؟ يصف الشاعر في هذه القصيدة أجواء الحرب التي دارت بين الجيش الذي يقوده وبين جيش بني مرين الذي كان يتحصن بمدينة تلمسان ويحتلها . حيث بدأ بوصف الطريق التي قطعها من أجل الوصول إلى تلمسان ، ثم تحدث عن الحملة التي حملها وجيشه على الأعداء وكيف حققت لهم النصر وكانت سببا فيه . ثم أردف يصف الجيشين قبل الالتحام وأثناءه ، ثم تحدث أخيرا عن دخوله منتصرا إلى تلمسان وأعاد ملكها إلى الزيانيين بعد أن كان قد اغتصبها بنو مرين.



وضعية بناء التعلمات مناقــــــــــشة معطيـــــــات النــــــــــص: س1- ما دلالة الفعلين"جبت" وطوعت في البيت الأول؟ ج- كثرة خوضه للحرب – الإعتداء بقوة جيشه وتمكنه من عدوه س2- بماذا توحي عبارة (حملة مضرية) ج- توحي بنزعته العربية التي تأبى الخنوع س3- هل دخل الشاعر الأمير تلمسان غازيا أم مسترجعا لحق. ج- لقد دخلها فاتحا مستردا حقا مغتصبا. س4- ما العبارة الدالة على ذلك من النص؟ ج- البيت السادس عشرة . س5- في البيتين السابع والتاسع صورتان بيانيتان ، اكشف عنهما؟ وبين أثرهما في المعنى ؟ ج- في البيت السابع تشبيه مما قوله (وحزنا المخاض كالليوث الضراغم) الشجاعة وفي التاسع إستعارة مكنية (وكان الفتح يرجو قدومنا" –النصر . س6- بين ضرب الخبر في البيت سابع عشر وما غرضه؟ ج- الخبر إنكاري غرضه الدلالة على إخضاع العدو بالقوة
_________________________________________
تحديد بناء النص : س- ما نمط النص؟ وما خصائصه ج- نمط النص وصفي تحليلي، يصف الشاعر فيه أطوار المعركة وفصولها وكيف أخضع عدوه وإسترجع ملكه ثم يعلل أسباب خوض المعركة وأسباب رفضه الصلح. س2- هل الشاعر مقلد أم مجدد؟ علل؟
ج- يبدو الشاعر مقلدا شكلا ومضمونا: فالتقليد عنده غاية لا وسيلة تأكيدا وتعميقا لانتمائه العربي الذي يرفض كل أنواع مظاهر الخضوع.
______________________________________________
تفحص الاتساق والانسجام : - س- ما الضمائر الأكثر استعمالا في النص؟ علل؟ ومثل؟ ج- ضمائر المتكلم والجماعة لأنه الشاعر بصدد الإنتصار بنفسه وجيشه (جبت، طوعت، خلصت، حملنا، قدمنا، كررنا) س2- فسر انتقاله من ضمير المفرد إلى ضمير الجمع؟ ج- للتأكيد على أنه مكانته في قومه باعتباره القائد والأمير
**في النص بذرة حماسية أملتها ظروف الحرب وشخصيته الشاعر المعتزة بمكانتها وعروبتها كما ساعدت الشاعر على تقديم أفكاره في قالب متجانس فكريا وروحيا.
مسلسلة حسب حدوثها منذ سيره مع الجيش وقطعه للفيافي والسهول مرورا بالحديث عن بشائر النصر التي حملها مع جيشه و التي كان يراها في كل ناحية وفي كل مكان. وصولا إلى وصف المعركة وأجواءها ، وانتهاء بدخول الجيش وقائده تلمسان مكللا بالنصر.
_____________________________________________
مجمل القـول في تقديـــــر النـــــــــص: - ما موضوع القصيدة ؟ وما الهدف منه؟
ج- القصيدة من شعر الحماسة (وهو غرض يمتزج فيه الفخر بالبطولات في المعارك) وهدفه إرساء قيم عربية عريقة متأصلة في الدفاع عن الحق ورفض الظلم وهي القيم التي مكنت الشعب الجزائري من إسترجاع حريته
واجب منزلي:
انظر قول الشاعر: قطعت الفيافي بالقلاص وإنما تجاب الفلا بالخفّ أو بالمناسم
إلى ملل ملنا وما ملّت السرى سرايا ركاب القسي السواهـم
-ما معنى القلاص ؟ وما اسم هذه الصيغة؟ ج قلائص وهي الدروع.
-وما معنى القسي وما اسم هذه الصيغة القسي: م قوس.


وضعية الانطلاق


وضعية بناء التعلمات





وضعية استثمار وتوظيف التعلمات












وضعية الإدماج














وضعية الانطلاق


وضعية بناء التعلمات







وضعية استثمار وتوظيف التعلمات




وضعية الإدماج






وضعية الانطلاق




وضعية بناء التعلمات








وضعية استثمار وتوظيف التعلمات






مصادر الماضي غير الثلاثي
تمهيــــــــد: إذا كان الفعل هو مادل على حدث مقترن بزمن ، فهل يختلف المصدر عن فعله في هذا الأمر ؟ كيف ذلك؟
ملاحظة التعابير : لاحظ قول الشاعر:
فطوبي لعبد الواد عند ازدحامهم*** لقد جدلوا في الحرب كل مزاحم
اكتشاف أحكام القاعدة : تعلمت أن المصدر هو ما دل على الحدث المجرد من الزمن، وأن مصادر الأفعال الثلاثية سماعية دعوك إلى تأمل كلمة "ازدحام" مصدر ، ما هو فعله و كم عدد حروفه؟ أذكر أفعالا خماسية ثم أذكر مصادرها، ماذا تستنتج؟ هات مصادر الأفعال الرباعية "أقبل- أقام- قدم- جادل" هات أفعالا على وزنها ثم أذكر مصدرها. *ماذا تستنتج؟
بناء أحكام القاعدة:____________________________
أ- مصادر لأفعال الرباعية قياسية ولها أربعة أوزان:
1- إفعال: لما كان على وزن أفعل مثل أحسن إحسان، وتحذف منه ألف إفعال في الأجوف ويعوض عنها بتاء في الآخر مثل أقام إقامة.
2-تفعيل: لما كان على وزن فعل مثل علم تعليم، تحذف منه ياء التفعيل ويعوض عنها بتاء في آخر المعتل اللازم وجوبا مثل زكى تزكية.
3-مفاعلة وفعال: لما كان على وزن فاعل، مثل جادل مجادلة وجدالا.
4-فعللة: لما كان على وزن فعلل
ب-مصدر الأفعال الخماسية والسداسية: قياسية أيضا وتكون على وزن ماضية بضم ما قبل آخره، إن كان مبدوء بتاء زائدة ، مثل تقدم، تقدّم .
وتقلب الألف باء ويكسر ما قبلها من المعتل الآخر مثل ترجى ترجيا
وتقلب همزة إن سبقتها ألف مثل إستولى، إستيلاء.
إحكام الموارد
أ-في مجال المعارف: 1-بين المصادر القياسية والسماعية في النصوص التالية:
سئل أحد الحكماء، أي الأمور أشد تأييدا للعقل، وأيها أشد إضرارا به؟
فقال: أشدها تأييدا له : مشاورة العلماء وتجريب الأمور،وحسن التثبيت.
أما أشدها إضرارا به: التعجل والتهاون والاستفادة
ب-في مجال المعارف الفعلية:
هات مصادر الأفعال التالية: علم، علم، تعلم، استقال، قال، استقل، كوى، استورد
ج-في مجال إدماج الأحكام للدرس:
تحدث في فقرة عن مزايا بناء الإتحاد المغاربي، موظفا ما أمكن من المصادر



بحر السريع
تمهيد: عرفت قبل اليوم من البحور بحر المنسرح ، فهل لك أن تذكر بمفتاحه ؟ هل تعرف بحورا أخرى
ملاحظة التعابير : عد إلى قول الشاعر
ما أحسن العفو من القادر *** لا سيّما عن غير ذي ناصر
ـ اكتب البيت كتابة عروضية ، ثم ضع رموزه المناسبة، وتفعيلاته،وحاول معرفة بحره؟
اكتشاف أحكام الخلاصة : ـ كتابة البيت كتابة عروضية :
ما أح سنل عف ومنل قا دري *** لا سي يما عن غي رذي نا صري
/0/0 //0 /0 ///0 /0 //0 ** /0 /0 //0 /0 /0 //0 /0 //0
مستفعلن مفتعلن فاعلن ** مستفعلن مستفعلن فاعلن
بناء أحكام الخلاصةة:____________________________
بحر االسريع من البحور المركبة يتكون من تفعيلتين مختلفتين هماSad مستفعلن فاعلن)
ومفتاحه : بحر سريع ما له ساحل **** مستفعلن مستفعلن فاعلن
التغييرات التي تطرأ على التفعيلتين هي:
مستفعلن : ___ متَفْعِلُن و مُسْتَعِلُن و مسْتَفْعِلْ
فاعلن ____ فَعِلُنْ و فِعْلُنْ
اختبار المعرفة : قطع الأبيات الآتية تقطيعا عروضيا ثم ضع الرموز المناسبة مع تفعيلاتها واذكر ما طرأ عليها من تغييرات :
قال الشاعر: رأيت حمالا مبين العمى *** يعثر في الأكم وفي الوهد
وقال آخر : ومن دعى الناس إلى ذمّمه *** ذموه بالحقّ وبالباطل


التناص
تمهيد : كثيرا ما نحي ونحن نقرأ نصا ما بأن مقاطع منه أو أجزاء سبق لنا وأن قرأناها في نصوص أخرى وعندما نبحث عنها نجده عند كتاب آخرين بنفس الصيغة أو بتغير بسيط فيها . فكيف نسمي هذه الظاهرة الأدبية ؟
**إذن، ما هو التناص؟ وما هي الاتجاهات التي يتخذها في تبلوره داخل النسيج النصي، أو ما هي آليات عمله؟
بناء الخلاصة : يعد التناص من الظواهر النقدية التى باتت تستخدم وبشدة فى النصوص الأدبية .و هو " أن يتضمن نص أدبى ما نصوصا أو أفكارا أخرى سابقة عليه عن طريق الاقتباس أو التضمين أو الإشارة بحيث تندمج النصوص مع النص الأصلي لتشكل نصا جديدا متوحدا ومتكاملا " .أي أنه :نسخ أو استقطاع جزء من نص آخر لكاتب آخر أو لنص آخر تحيل النص وبالتبعية قارئه إلى دلالة جديدة تندمج بين النص الأصلي والنص المستنسخ منه بهدف استثارة ذاكرة القارئ وإحالة ثقافته ومخزونه القرائي إلى النص المنسوخ منه مع إعادة المزج بينه وبين قراءته للنص المكتوب أمامه فيكون فى حالة دمج بين النصين ..
النموذج الشعري النص القرآني الأصلي
فانـْداحتِ الأ ضْواءُ
في جـُبِّ يوسفَ،
العميق..؟ "فَلَمَّا ذَهَبُوا بِهِ وَأَجْمَعُوا أَنْ يَجْعَلُوهُ فِي غَيَابَتِ الْجُبِّ وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ لَتُنَبِّئَنَّهُمْ بِأَمْرِهِمْ هَذَا وَهُمْ لا يَشْعُرُون" (يوسف 15)
فتنبأ الطفلُ
بالأشياءْ "إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ" (يوسف 4)
سابـِلة ُ الشارع ،
قايَضُوا بالخـُطىٰ،
بضاعة القلبْ "وَجَاءتْ سَيَّارَةٌ فَأَرْسَلُواْ وَارِدَهُمْ فَأَدْلَى دَلْوَهُ قَالَ يَا بُشْرَى هَـذَا غُلاَمٌ وَأَسَرُّوهُ بِضَاعَةً وَاللّهُ عَلِيمٌ بِمَا يَعْمَلُونَ" (يوسف 19)
وعلى قـُمْصَانهم،
مِن دمِـــهِ
تضاريسُ حِدادْ. "وَجَاؤُواْ أَبَاهُمْ عِشَاء يَبْكُونَ" (يوسف 16)"وَجَآؤُوا عَلَى قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍ قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْرًا فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ" (يوسف 18)






....




أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد





بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع



المحور الثامن: من قضايا الشعر في عهد الدولة الرستمية * النص الأدبي وروافده : _ الشعر في ظل الصراعات الداخلية / لأبي حمو موسى الزياني _مصادر الماضي غير الثلاثي  *  Emptyالثلاثاء 24 سبتمبر - 14:52
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 19645
تاريخ التسجيل : 10/08/2013
رابطة موقعك : https://ouargla30.ahlamontada.com
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://ouargla30.ahlamontada.com


مُساهمةموضوع: رد: المحور الثامن: من قضايا الشعر في عهد الدولة الرستمية * النص الأدبي وروافده : _ الشعر في ظل الصراعات الداخلية / لأبي حمو موسى الزياني _مصادر الماضي غير الثلاثي *



المحور الثامن: من قضايا الشعر في عهد الدولة الرستمية * النص الأدبي وروافده : _ الشعر في ظل الصراعات الداخلية / لأبي حمو موسى الزياني _مصادر الماضي غير الثلاثي *

بارك الله فيك شكرا جزيلا



أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد





بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : ans


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



المحور الثامن: من قضايا الشعر في عهد الدولة الرستمية * النص الأدبي وروافده : _ الشعر في ظل الصراعات الداخلية / لأبي حمو موسى الزياني _مصادر الماضي غير الثلاثي  *  Emptyالأربعاء 27 أبريل - 23:16
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 17945
تاريخ التسجيل : 17/10/2012
رابطة موقعك : ورقلة
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: المحور الثامن: من قضايا الشعر في عهد الدولة الرستمية * النص الأدبي وروافده : _ الشعر في ظل الصراعات الداخلية / لأبي حمو موسى الزياني _مصادر الماضي غير الثلاثي *



المحور الثامن: من قضايا الشعر في عهد الدولة الرستمية * النص الأدبي وروافده : _ الشعر في ظل الصراعات الداخلية / لأبي حمو موسى الزياني _مصادر الماضي غير الثلاثي *

كتاب الموجه في تحليل النصوص الأدبية السنة الثالثة ثانوي




كتاب الموجه في تحليل النصوص الأدبية 3 تانوي الجزء 2




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




تحميل 


كتاب الموجه في تحليل النصوص الأدبية الجزء الأول 


تحميل 
المحور الثامن: من قضايا الشعر في عهد الدولة الرستمية * النص الأدبي وروافده : _ الشعر في ظل الصراعات الداخلية / لأبي حمو موسى الزياني _مصادر الماضي غير الثلاثي  *  3584806485 


أظغط هنا للتحميل




او هنا


أظغط هنا للتحميل


او هنا




أظغط هنا للتحميل




 نص من كتاب الموجه في تحليل النصوص.




تحميل 
المحور الثامن: من قضايا الشعر في عهد الدولة الرستمية * النص الأدبي وروافده : _ الشعر في ظل الصراعات الداخلية / لأبي حمو موسى الزياني _مصادر الماضي غير الثلاثي  *  3584806485 


أظغط هنا للتحميل
















=




أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد





بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : manel


التوقيع



الكلمات الدليلية (Tags)
المحور الثامن: من قضايا الشعر في عهد الدولة الرستمية * النص الأدبي وروافده : _ الشعر في ظل الصراعات الداخلية / لأبي حمو موسى الزياني _مصادر الماضي غير الثلاثي * , المحور الثامن: من قضايا الشعر في عهد الدولة الرستمية * النص الأدبي وروافده : _ الشعر في ظل الصراعات الداخلية / لأبي حمو موسى الزياني _مصادر الماضي غير الثلاثي * , المحور الثامن: من قضايا الشعر في عهد الدولة الرستمية * النص الأدبي وروافده : _ الشعر في ظل الصراعات الداخلية / لأبي حمو موسى الزياني _مصادر الماضي غير الثلاثي * ,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





المحور الثامن: من قضايا الشعر في عهد الدولة الرستمية * النص الأدبي وروافده : _ الشعر في ظل الصراعات الداخلية / لأبي حمو موسى الزياني _مصادر الماضي غير الثلاثي  *  Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه

https://ouargla30.ahlamontada.com/ منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب