منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

https://ouargla30.ahlamontada.com/
منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

https://ouargla30.ahlamontada.com/


منتدى علمي ثقافي تربوي ديني رياضي ترفيهي
 
الرئيسيةالبوابة*الأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

مظاهر ثقافة الإنسان المعاصر(تحرير الموضوع )

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى

منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات التعليم الثانوي ..°ღ°╣●╠°ღ° :: منتدى السنة الثانية ثانوي 2AS

شاطر
مظاهر ثقافة الإنسان المعاصر(تحرير الموضوع ) Emptyالثلاثاء 22 يناير - 1:42
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية

محمود

البيانات
عدد المساهمات : 78913
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://ouargla30.ahlamontada.com


مُساهمةموضوع: مظاهر ثقافة الإنسان المعاصر(تحرير الموضوع )



مظاهر ثقافة الإنسان المعاصر(تحرير الموضوع )

الموضوع:مظاهر ثقافة الإنسان المعاصر(تحرير الموضوع )

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


تمهيد:يعيش الإنسان المعاصر حالة ثقافية قد تكون واحدة في كل أنحاء المعمورة ، فهل يا ترى من أسباب لهذه الحالة الثقافية الظاهرة في حياة الإنسان المعاصر؟

نص الموضوع: إن الثقافة بشكل عام هي الذاكرة الجمعية لأي مجتمع من المجتمعات، فهي أساس هوية المجتمع وانتمائه، وتميزه عن غيره من المجتمعات. غير أن الإنسان المعاصر يعيش إشكاليات كثيرة أهمها غياب الهوية الثقافية في ظل ما بات يعرف بعولمة الثقافة والاقتصاد وكل شيء.

المطلوب: على ضوء هذا النص ، وبناء على ما توصلت إليه في الحصة الماضية من هيكلة فكرية للموضوع ،تحدث عن أهم مظاهر ثقافة الإنسان المعاصر موضحا كيف يجب أن نتصدى لأشكال المسخ الثقافي ومن ثمة الحفاظ على روح الانتماء لثقافتنا الأصلية، معتمدا على النمط التفسيري ، موظفا ما يلي :
1_ مصدرين ثلاثيين ، وآخرين لفعلين غير ثلاثيين
2_ تناصا من نص قرآني وآخر من بيت شعري

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الموضوع: استقلال بلاد المغرب / بحاز بكير




وضعية الانطلاق تمهيد : سبق التعرف على بعض مظاهر الصراع الذي حصل في بلاد المغرب من خلال نص أب حمو موسى الزياني في النص الأدبي السابق ، فهل يمكن أن تعرف إلى أي مدى وصلت هذه الصراعات ؟ تأمل النص الذي بين أيدينا لتعرف بعض التفاصيل في القضية
التعريف بصاحب النص :محمد عبد العزيز الكفراوي كاتب وناقد سياسي وأدبي من القطر الشقيق مصر ، اهتم كثيرا بتاريخ الحضارة العربية وسجل في ذلك الكثير من الكتابات ،منها كتاب ( تاريخ الشعر العربي في العصرين الأول والثاني من خلافة بني العباس)و منه أخذ النص الذي بين أيدينا
وضعية بناء التعلمات اكتشــاف معطيـــــــات النــــــــــص: _ س1- ماذا تمثل سنة 160 هـ بالنسبة لتاريخ المغرب العربي؟ ج- بداية الإنف1صال عن الخلافة المركزية وتأسيس أول دولة مستقلة وهي الدولة الرستمية.
س2- ما هي العوامل التي هيأت الأسباب لبداية الحركة الإنفصال في المغرب العربي؟ج-ثورات الخوارج-إنهيار الدولة الأموية.
س3- أي فرق الخوارج إنتقلت إلى المغرب العربي؟ ج-الإباضية – الصفرية
س4- أذكر أبرز الثورات التي قادها الخوارج في المغرب العربي.ج- ثورة ميسرة المطغري الصفري 122 هـ -ثورة عاصم بن جميل 138 هـ -ثورة أبو الخطاب عبد الأعلى بن السمح المحافري140هـ
س5-ما هي أبرز نتائج هذه الثورات؟ج- أثمرت عن تأسيس الدولة الرستمية سنة 160هـ ومبايعة عبد الرحمن بن رستم إماما وخليفة لها.
وضعية بناء التعلمات مناقــــــــــشة معطيـــــــات النــــــــــص:
ـ *س-ما هي الأسباب التي تقف وراء الإنفصال عن الخلافة المركزية ؟ج-سقوط الدولة الأموية وقيام الدولة العباسية وما تبع ذلك من مخلفات سياسية -الصراع من أجل السلطة وإدعاء الأحقية بالخلافة-الإضطهاد السياسي من قبل الخلفاء العباسيين
س2-هل حققت تلك الثورات أهدافها السياسية والأمنية في المنطقة؟ ج-كلا ، بل ثورات همجية ، أسفرت عن اللا أمن والفوضى السياسية.
س3- ما الدليل على ذلك؟ ج-من أمثلة ذلك ما إقترفته القبائل البربرية الصفرية من أعمال شنيعة وإنتهاك للأرواح والحرمات الدينية ، ما إضطر الأباضية للتصدي لها ورفضها.

وضعية الإدماج مجمل القـول في تقديـــــر النـــــــــص : س1- ما هو الموضوع الذي عالجه الكاتب في هذا النص؟ ج-عالج الكاتب في هذا النص موضوعات تاريخية ، تمثل في أسباب وظروف نشأة الدولة الرستمية في المغرب العربي.
س2- إلى أي نمط ينتمي هذا النص ؟ حدد خصائصه؟ج- ينتمي هذا النص إلى النمط السردي لأنه يعرض أحداثا تاريخية ، وفق تسلسلها الزمني.
أبرز خصائصه: -العرض التسلسلي للأحداث -الموضوعية في عرض الأحداث
-استخدام المصطلحات التاريخية-توظيف الأزمنة الماضية وأفعال الكينونة
___________________________________________
المصدر الدال على المرة والهيئة
تمهيــــــــد: عرفت في حصة ماضية المصدر وأنواعه ؟ فهل تعرف كيف تصاغ الكمصادر الصريحة؟
ملاحظة التعابير : قال الشاعر: رأيتك في سبحات الهلال*يضيء على غرة الأشهر
و إشراقة الشمس في خدرها*وفي صفحة القمر الأزهر
وفي ومضة البرق وسط السحاب*وفي وقدة الشفق الأحمر
اكتشاف أحكام القاعدة : تعلمت: أن المصدر إسم يدل على حدث مجردا من الزمن، وأن مصادر الأفعال الثلاثية سماعية ، أما مصادر غير الثلاثي فقياسية.
*هات الأفعال من الأسماء التالية: ومضة، إشراقة،وقدة؟
*هات المصدر لكل فعل؟
*قارن بين المصدر: وميض وومضة من حيث المعنى والوزن
*كيف يصاغ مصدر المرة ومصدر الهيئة من الثلاثي؟
بناء أحكام القاعدة:____________________________
أ_ إسم المرة: مصدر يدل على وقوع الحدث مرة واحدة ، ويكون على وزن فعلة
مثل : مشى مشية الخاشع
ويكون من غير الثلاثي بزيادة تاء على مصدره مثل:إنطلاقة.
ب-إسم الهيئة: مصدر يدل على هيأة الفعل حين وقوعه مثل: لا تمشي مشية المختال، ويكون على وزن فعلة إذا كان الفعل ثلاثيا، ولا صيغة لاسم الهيئة من غير الثلاثي.
إحكام الموارد
أ- في مجال المعارف: -عين مما يأتي اسم المرة واسم الهيئة ووزن كل منهما:
-احذر مشية الخيلاء، فإنها داء، و إكلة النهم، فإنها تؤدي إلى السقم، وفزعة الجبناء فإنها تزري بالإنسان، وعثرة اللسان فإنها تورث الندم ، ورب سكتة أسلم من قولة، وإسراعة في النطق تكون دليلا على الحمق.
_ قال عبد الله بن عباس-رضي الله عنه: "لكل داخل دهشة فابدأوه بالتحية ، ولكل طاعم حشمة فابدأوه باليمين".
قال عنترة بن شداد: والخيل تعلم والفوارس أنني * فرقت جمعهم بطعنة فيصل
وقال إبن خفاجة: فما خفق أيكي غير رجفة أضلع* وما نوح ورقي غير صرخة نادب
وقال محمد العيد آل خليفة: وقفت على تمقاد وقفة جائل*وظفت بها مسترشدا بالدلائل
ب- في مجال المعارف الفعلية:
1-هات إسم المرة وإسم الهيئة من كل فعل من الأفعال الآتية: "صعد-نظر-باع-وزن-صاد-جرى.
2-هات إسم المرة من الأفعال الآتية: "أرشد-استفهم-أقام-إنطلق"
ج- في مجال إدماج أحكام الدرس: أخوك الصغير فتح باب القفص وفرّ العصفور الذي كان يملأ وقت فراغك، حرّر فقرة في ستتة أسطر تصف فيها ما أثار في نفسك مشهد القفص الذي فارقه ساكنه، موظفا ثلاثة أسماء هيئة وإسم مرة لفعل غير ثلاثي.
اللف والنشر
تمهيــــــــد: كثيرا ما يحاول المتكلم تجاهل شيء يعرفه أمام المخاطب أو السامع ؟ فهل تعرف كيف يسمى هذا الأسلوب ، ومن أي باب من أبواب علوك اللغة هو؟
التعاببير: قال الشاعر: وجدي حنيني أنيني فكرتي ولهي* منهم إليهم عليهم فيهم وبهم
اكتشاف أحكام القاعدة :. ـ لأي شيء تحتاج الأسماء في الشطر الأول كي يكون معناها تاما؟ أذكر لكل كلمة من الشطر الأول ما يتمم معناها من الشطر الثاني؟
بناء أحكام القاعدة :_______________________________
اللف والنشر هما أن يذكر الناظم في أول البيت أسماء متعددة غير تامة المعنى ثم يقابلها بأشياء يعددها على ترتيبها من غير الأضداد تتم معناها، إما بالجمل وإما بالألفاظ المفردة، مثل قول الشاعر: فعل المدام ولونها ومذاقها*في مقلتيه ووجنتيه وريقه
أ- في مجال المعارف الفعلية:س-وضح اللف والنشر فيما يأتي مبينا نوعه:
1_ قال تعالى:"فماحونا آية الليل وجعلنا آية النهار مبصرة لتبتغوا فضلا من ربكم ولتعلموا عدد السنين والحساب". "الإسراء 12"
2-قال أبو نواس:على عدوك يا ابن عم محمد* رحوان ضوء الصبح والإظلام
فإذا تنبه رعته وإذا غفى* سلت عليه سيوفك الأحلام
3-وصف شاعر جمال الحبيب: ولحظة ومحياه وقامته *بدر الدجى وقضيب البان والراّح
4-قال المعري: في الأذفية ضجة *ما بين أحمد والمسيح
هذا بناقوس يدق * وذا يمتذنه يصبح
ب-في مجال المعارف الفعلية:يرى بعض مفسري القرآن الكريم أن سورة "الضحى تحتوي من الناحية البلاغية على اللف والنشر: حاول أن تكشف عليها مع الشرح والتوضيح؟
ج-في مجال إدماج أحكام الدرس: أكتب فقرة تصف فيها قدوم فصل الربيع مستخدما ما أمكن من اللف والنشر.
نموذج : ها قد أقبل الربيع بسمائه وأرضه وهوائه ليملأ الدنيا زرقة ووشاحا بهيجا ورقة، كل شيء في الطبيعة يعلن فرحته بالربيع طيور وعذران وزهور، تعالى صداحها وعذب شدوها وترقر ماؤها وراقصت أشعة الشمس فيها نسائم الصباح، ونافست فيه الألوان بسطا في الربى والوديان فالقلب هيمان والبال طمآن والشعور رقيق.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

النشــــــــــــــاط :مطالعة موجهة الموضوع : الشاعر المضطهد / مالك حداد


تمهيد: ماذا تعرف عن الفن القصصي ؟ القصة فن من الفنون النثرية تعتمد على سرد حادثة أو مجموعة من الحوادث جرت لأشخاص معينين في بيئة زمانية ومكانية معينة بطريقة مشوقة تعتمد على السرد والوصف والحوار .
التعريف بالكاتب : مالك حداد من مواليد: 1927.07.05م بقسنطينة، عمل معلما لفترة قصيرة، تنقل عبر مدن وبلدان عدة منها: باريس، القاهرة، لوزان، تونس، موسكو، نيودلهي وغيرها. اشتهر بمقولته "الفرنسية منفاي". عاد بعد الاستقلال إلى أرض الوطن وأشرف في قسنطينة على الصفحة الثقافية بجريدة النصر ثم انتقل إلى العاصمة ليشغل منصب مستشار ثم مدير للآداب والفنون بوزارة الإعلام والثقافة. أسس سنة 1969م مجلة آمال، أول أمين عام لاتحاد الكتاب الجزائريين في الفترة ما بين 1974 و1978م.توفي في: 1978.06.02م. من مؤلفاته بالفرنسية: الشقاء في خطر (شعر 1956م)، الانطباع الأخير (رواية 1958م)، سأهبك غزالة (رواية 1959م) التلميذ والدرس (رواية 1960م)، رصيف الأزهار لم يعد يجيب (رواية 1961)، اسمع وسأناديك (شعر 1961م)، الأصفار تدور في الفراغ (دراسة 1961م).
اكتشف معطيات النص بطل هذه القصة هو خالد بن طبال الشاعر، وقد كان يعاني اضطهادا نفسيا ، ذلك أنه لم يكن معروفا ، وكان يعيش زمن الاستعمار الفرنسي الذي اضطهد كل الشعب الجزائري. ومن أجل ذلك نجده يرحل ، وقبل أن يرحل يحرق كل كتاباته لأن خطرا ما يتهدده . وهكذا يكون اضطهاد الشاعر أكثر خطورة من اضطهاد جماعة من الثوار.


مناقشة معطيات النص __كثيرا ما يكون بطل القصة هو الكاتب نفسه ذلك أن قصص الكتاب لا تخرج كثيرا عن دائرة الحياة الخاصة للكتاب فمنها يستمدون أحداث قصصهم. والقصة التي بين أيدينا خير دليل ، فنحن نعلم أن مالك حداد شاعر عاش وعان الاضطهاد ، وهو هنا يدافع عن قضيته ويتحدث عنها.
_ المقومات الفنية لهذه القصة
1_ السرد : وهو الأسلوب الذي قص به الكاتب أحداث القصة .
2_ الوصف : ومن خلاله وصف الكاتب وريدة ممثلة في المرأة التي تعيش في الجبال .
3_ الحوار: ومن خلاله بين الكاتب العلاقة الحميمة بين وريدة وخالد.
4_ المكان : ولا تظهر ملامحه بوضح إلا أننا نشعر بسمات الريف والجبل..
5_ لشخصيات : البطل خالد وزوجته وريدة .
6_ الفكرة : وهي قضية اضطهاد الشعب الجزائري وخاصة منهم أصحاب الأقلام المنيرة
استثمار المعطيات ._ يقول الكاتب: (( حينما يضطر الشاعر أن يحرق قصائده ، فمعنى ذلك أن الإنسان مهدد بخطر كبير في قيمه الروحية.)).
_ اشرح العبارة مبينا أبعادها.
_ الإعراب: أن الإنسان مهدد.
_ المصدر الصريح من المصدر المؤول أن يحرق (حرق)





....




أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد





بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع



مظاهر ثقافة الإنسان المعاصر(تحرير الموضوع ) Emptyالأربعاء 25 سبتمبر - 6:45
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 19645
تاريخ التسجيل : 10/08/2013
رابطة موقعك : https://ouargla30.ahlamontada.com
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://ouargla30.ahlamontada.com


مُساهمةموضوع: رد: مظاهر ثقافة الإنسان المعاصر(تحرير الموضوع )



مظاهر ثقافة الإنسان المعاصر(تحرير الموضوع )

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد





بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : ans


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الكلمات الدليلية (Tags)
مظاهر ثقافة الإنسان المعاصر(تحرير الموضوع ), مظاهر ثقافة الإنسان المعاصر(تحرير الموضوع ), مظاهر ثقافة الإنسان المعاصر(تحرير الموضوع ),

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





مظاهر ثقافة الإنسان المعاصر(تحرير الموضوع ) Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه

https://ouargla30.ahlamontada.com/ منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب