منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

https://ouargla30.ahlamontada.com/
منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

https://ouargla30.ahlamontada.com/


منتدى علمي ثقافي تربوي ديني رياضي ترفيهي
 
الرئيسيةالبوابة*الأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

النزعة العقلية في الشّعر

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى

منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات التعليم الثانوي ..°ღ°╣●╠°ღ° :: منتدى السنة الثانية ثانوي 2AS

شاطر
النزعة العقلية في الشّعر  Emptyالثلاثاء 22 يناير - 1:43
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية

محمود

البيانات
عدد المساهمات : 78913
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://ouargla30.ahlamontada.com


مُساهمةموضوع: النزعة العقلية في الشّعر



النزعة العقلية في الشّعر

الموضوع:النزعة العقلية في الشّعر
بشار بن برد




- قيل أنّ العاهة تولد البديل للنيابة عنها ، وهذا ما حدث فعلا لأحد أشهر مخضرمي الدولة الأمويــــــــة و العباسية.
ترى من هذا الشاعر؟ بشار بن برد
هو أبو معاذ بشار بن برد أشهر مخضرمي الدولة الأمويــــــــة و العباسية من أصل فارسي،ولد أعمى لأبوين فقيرين سنة 95هـ، شعره كثير متفرق من الطبقة الأولى،جمع بعضه في ديوان،اتهم بالزندقة فمات ضربا بالسياط و دفن بالبصرة سنة 167هـ
هو في أول مرتبة المحدّثين من الشعراء المجيدين. وقد نشأ بالبصرة، ثم قدم بغداد ومدح المهديّ بن المنصور العباسيّ، روي أنه كان يفضل النار على الأرض، ويصوّب رأي إبليس في امتناعه من السجود لآدم عليه السلام، ونسب إليه قوله:
الأرض مظلمة والنار مشرقة ... والنار معبودة مذ كانت النار

أبا جعفر:هو الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور،يقتحم الردى:يهجم الموت،عفت الريح:محت،الخوافي: رِيشَات إِذا ضَمَّ الطائرُ جَناحَيْه خَفِـيت،قوادم: قوادم الطير وهي مقدمة أجنحته.

- من هو أبو جعفر المنصور ، و بما يخبره الشّاعر؟هو خليفة عباسي تقلد المنصب بعد أخيه أبي العبّاس السّــــــــــفاح.سنة 137هـ ، و الشّاعر يخبره بأن مصيره كالبقية.
- ما مضمون الحكمة الواردة في البيت الأول؟ الحياة فانية
- ماذا أفاد تقديم الجار و المجرور في البيت 2 ؟ تخصيص هجوم الموت على أبي جعفر المنصور.
- في البيتين 4-5 تذكير له بأنّ مصيره كمصير كسرى و مروان
- جرائم الخليفة تمثلت في محاربة الدّين ، و عدم نصرة الأهل.
- النصائح هي المشورة،الأخذ بالرأي الصائب،و تدل على الدعوة إلى الهدى،و تقصي أثار الصالحين.
- لأنّه من المعارضين لتقلد هذا المنصور الخلافة.

- تقدير ما حذف ولا سالم من آفات الدّهر ، فما زلت تحارب الدّين حتى استنصر الدّين أهله ، منحدرا من الفاطميين

- أفاد الفعلان أنّ فناء الجبابرة محتم ، وأفاد كذلك التسلسل في الفعل الاقتحام فالصرع.
- مدلول العبارة حان دوره من طرف رعيته.
- غرضه لفت انتباه الخليفة إلى ما سيؤل إليه.
- التهم هي محاربة الدّين الإسلامي و محاولة محوه.
- حذره من الذين ظلمهم و سلبهم حقوقهم.
- البيت1،8،
- مضمونها الشورى.
ص ذو نمط حجاجي أبرز فيه مظاهر الحياة السياسية في العصر العباسي وما آلت إليه ذاكرا الأدلة والحقائق.
- خصائصه الإتيان بالظاهرة و إقامة الحجة عليها.
- النزعة العقلية أسبابها سوء التسيير و دوافعها الإباء العربي
- قيّم و مبادئ الدّين ، و النزعة العقلية.

- العلاقة تكاملية في المعنى .
- أفاد الفعل عدم طول مدة حكم العباس بن يزيد بل هي كالأحلام .
- حروف الربط هي:الواو، في ، الباء ، والإكثار منها لترابط الأفكار و إعطاء معاني جديدة .

- الغرض العام للقصيدة هو تحريض الفاطميين على الإغارة على العباسيين.
- الأفكار:1- هجاء الشاعر لأبي جعفر المنصور
2- مدحه للفاطمي
3- نصح و إشادة
- الشاعر صادق في قوله لأنّه عايش التجربة
- السرد الوارد في القصيدة لتوالي الأحداث كتوالي الخلافة.
- نعم القصيدة تصور نفسية الشاعر و أحداث عصره.
التعليل: عاش في ظل حكم ابن مروان و المنصور .
- التعابير كانت قريبة من الجانب العقلي لأنّه لا مجال هنا لذكر العواطف بل لنقد مجتمع في طريقه إلى الانحلال الخلقي و الطيش.
الـمعرب والـمبنـي اسما مفعول مشتقان من الإعراب والبناء. فوجب أن يقدم بـيان الإعراب والبناء. فالإعراب فـي اللغة مصدر أعرب أي أبان. أي أظهر، أو أجال، أو حسن.
والبناء فـي اللغة وضع شيء علـى شيء علـى صفة يراد بها الثبوت. وأما فـي الاصطلاح هو لزوم آخر الكلـمة حركة أو سكوناً لغير عامل أو اعتلال؛ وعلـى هذا هو معنوي.
- استخرج الأسماء المبنية و المعربة .
- الأسماء المبنية(البناء اللازم):الضمائر،أسماء الإشارة،الأسماء الموصولة(ما عدا المثنى منها)،أسماء الشرط و الاستفهام(ما عدا أيّ)،بعض الظروف،أسماء الأفعال و الأصوات.
البناء العارض:المنادى المفرد الواقع نكرة مقصودة،اسم لا النافية للجنس،الأعداد المركبة من أحد عشر إلى تسعة عشر ما عدا اثني عشر و اثنتي عشر، أسماء الجهات الست.
-الأسماء المعربة:هي ما تغير أواخر كلماتها لاختلاف العوامل الداخلة عليها لفظا أو تقديرا،نحو: الصبرُ أساس النجاح.

- ما فائدة علم العروض ؟
فائدته التمييز وعدم الخلط بين الجيّد القوي والسمج الرديء وسلامة الشّعر من الكسر والتشويه.
- ما هي المصطلحات العروضية ؟
القصيدة: هي التي تتكون من سبعة أبيات فما فوق. وإن كانت أقل فهي مقطوعة.
البيت: هو وحدة القصيدة، في مبناها لا في معناها.
أقسامه: يتكون البيت الشعري من مصراعين أو شطرين متساويين، يسمى الشطر الأول منهما صدراً ويسمى الشطر الثاني عجزاً، و يسمى أول الصدر حشواً و آخره يسمى عروضاً، كما أن أول العجز يسمى حشواً و آخره يسمى ضرباً.
العروض: هو التفعيلة الأخيرة من صدر البيت.
الضرب: هو التفعيلة الأخيرة من عجز البيت.
الحشو: هو جميع تفعيلات البيت، ماعدا تفعيلتيْ العروض والضرب.
الوزن و البحر: هو النّظام الموسيقي القائم على اختيار مقاطع موسيقية معينة تعرف بالتفعيلات.
التفعيلة: هي كلمة من كلمات البحر ، أي مقاطع موسيقية ينشأعن تكرارها ما يسمى بالوزن.
القافية: هي آخر مقطع صوتي من العجز يتكون من مجموعة الحروف التي تبتدئ من الساكن الأخير إلى المتحرك الذي يلي الساكن الثاني.
الكتابة العروضية: تختلف الكتابة العروضية عن الكتابة العادية لأنها تقوم أساسا على المنطوق والمسموع, لذا يقع إهمال بعض الحروف وإثبات أخرى عند الكتابة.
فالكتابة العروضية إذاً تعتمد على ما ينطق من الحروف مهما كانت طريقة كتابتها: أي أننا نقرأ البيت الشعري و نثبت منه الحروف التي ننطقها و نهمل الباقي, لأن العبرة في الوزن بما ينطق لا بما يكتب.
كتابة عروضية كتابة عادية الحالات
قسمن ٌقسمٌ التنوين
لوْوِن لوّن الإدغام
أنْنهر النّهر (ال) الشمسية
ألْقمر القمر (ال) القمرية
هاذا ـ لاكن هذا- لكن ما ينطق و لا يكتب
هم كتبو هم كتبوا ما يكتب و لا يقرأ
و فيهي منكي إنعامن و فيه منك إنعام الإشباع في العروض والضرب وحتى في بعض كلمات الحشو

أنواع البيت:
البيت التام: هو ما كانت تفعيلاته تامة، وإن أصابها شيء من التحوير نتيجة لإصابتها بزحاف أو علة من العلل.
البيت المجزوء: هو ما حذف منه التفعيلة الأخيرة من صدره أي ما حذف عروضه، والتفعيلة الأخيرة من عجزه أي ضربه
البيت المشطور: هو ما حذف شطره وبقي على شطر واحد، وتكون التفعيلة في آخر هذا الشطر هي العروض والضرب معاً.
البيت المنهوك: هو ما حذف منه ثلثا صدره وثلثا عجزه، وتكون التفعيلة الأخيرة هي العروض والضرب معاً.
البيت المدور: هو اشتراك الصدر و العجز في تفعيلة العروض، و يغلب التدوير في بحر الخفيف و في البحور المجزوءة.
مكونات التفعيلة:
الأسباب: و هي نوعان:أ- خفيف: ويتألف من حرفين، أولهما متحرك وثانيهما ساكن، نحو: عَنْ، لَنْ، بَلْ.
ب- ثقيل: ويتألف من حرفين متحركين، نحو:بِكَ، لِمَ، لَكَ.
الأوتاد: وهي نوعان:أ- مجموع: وهو اجتماع حرفين متحركين، بعدهما حرف ساكن، نحو: لقَدْ، مَتَىْ، نَعَمْ.
ب- مفروق: وهو اجتماع حرفين متحركين، يفصل بينهما حرف ساكن، نحو: سَوْفَ، أَيْنَ، لَيْسَ.

- في مطلع القصيدة هاجم بشار المنصور بكلام لاذع. لماذا ؟ بينما في بقية الأبيات غير تماما موقفه إلى المدح و النصح اتجاه الفاطمي. لماذا؟
يرغب في غالب الأحيان الشّاعر للتكسب . فهل هذا الموقف يعكس مصداقية تعبيره؟
على أي أساس يقوم النّقد ؟
- الصدق في التعبير الأدبي
و يقوم على أساس صدق الإحساس ، وصدق في التعبير
أمّا الأول فهو ترجمة صادقة لمشاعر الشّاعر من تجربة عاشها .
أمّا الثاني فهو عدم التكلف في الأسلوب المنمق المبني على أساس خداع المشاعر و النوايا .





....




أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد




الموضوع الأصلي : النزعة العقلية في الشّعر // المصدر : منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب // الكاتب: محمود

بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع



النزعة العقلية في الشّعر  Emptyالأربعاء 25 سبتمبر - 6:46
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 19645
تاريخ التسجيل : 10/08/2013
رابطة موقعك : https://ouargla30.ahlamontada.com
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://ouargla30.ahlamontada.com


مُساهمةموضوع: رد: النزعة العقلية في الشّعر



النزعة العقلية في الشّعر

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد





بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : ans


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الكلمات الدليلية (Tags)
النزعة العقلية في الشّعر , النزعة العقلية في الشّعر , النزعة العقلية في الشّعر ,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





النزعة العقلية في الشّعر  Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه

https://ouargla30.ahlamontada.com/ منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب