منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

https://ouargla30.ahlamontada.com/
منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

أهلا وسهلا في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب نحن سعداء جدا في منتداك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الأستمرار و الاستمتاع بالإقامة معنا و تفيدنا وتستفيد منا ونأمل منك التواصل معنا بإستمرار في منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب و شكرا.

تحياتي

ادارة المنتدي

https://ouargla30.ahlamontada.com/


منتدى علمي ثقافي تربوي ديني رياضي ترفيهي
 
الرئيسيةالبوابة*الأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارةصفحة التعليمـات، بالضغط هنا .كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعو الإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب .

النزعة العقلية في القصيدة

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى

منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب :: °ღ°╣●╠°ღ°.. منتديات التعليم الثانوي ..°ღ°╣●╠°ღ° :: منتدى السنة الثانية ثانوي 2AS

شاطر
النزعة العقلية في القصيدة  Emptyالثلاثاء 22 يناير - 1:43
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية

محمود

البيانات
عدد المساهمات : 78913
تاريخ التسجيل : 11/06/2012
رابطة موقعك : http://www.ouargla30.com/
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://ouargla30.ahlamontada.com


مُساهمةموضوع: النزعة العقلية في القصيدة



النزعة العقلية في القصيدة

الموضوع:النزعة العقلية في القصيدة
د- شوقي ضيف




أكتشــــــــف معطيـــــــات النــّــــــــص
- ما روافد الحياة العقلية في العصر العباسي الأول؟
- روافد الحياة العقلية في العصر العباسي الأول(132هـ - 334هـ ) ترجمة الكتب عن الهنود ، الفرس و اليونان، المناظرات، المحاورات بين أصحاب الملل و النحل و الأهواء.
- هل الشاعر العباسي كان بعيدا عن الحركة العقلية ؟
و ما نتاجات الشّعراء كبشار بن برد إلاّ دليل إقبالهم على هذه الألوان الثقافية التي حركت عجلة النزعة العقلية في تقدم القصيدة العربية قدما نحو الأمام.
- من أين استقى الشّعراء معارفهم و ثقافتهم؟
إذا كان مصب المعارف و الثقافات في العصر العباسي الأول في الشّعر و بقية الاتجاهات ، فإنّ روافده تلك الثقافات النابعة من الهنود ، الفرس و اليونانيين.
- ما أثر تلك الثقافات القصيدة العربية؟
أثرت ثقافات الأمم غير العربي في القصيدة بنقل التجارب و المعارف و الحكم و الوصايا ، و فتح أبواب الفكر الفلسفي و المنطق.
- علل تأثر القصيدة العربية بالحركة العقلية في تلك الفترة.
تأثير الحركة العقلية في القصيدة العربية ينعكس في قصائد عدة منها قصيدة بشار بن برد ، وقصيدة بِشْرُ بن المعتمر و حديث هذا الأخير عن مشاهد الطبيعة و دلالتها على قدرة الخالق، إضافة إلى دّقة المعاني و حسن التصوير.
- ما المقصود بأصحاب الملل و النحل؟
............
- ما أثر كتابي ابن المقفع على الأدب العربي؟
كان أثره في نقل التجارب و حكم الفرس ووصاياهم في الصداقة و المشورة و آداب السلوك.
من هم المعتزلة؟ و من أين استمدوا ثقافتهم؟
..............، و استمدوا ثقافتهم ما ترجم عن الهنود و الفرس والاعتكاف على الفلسفة اليونانية.




أناقــــــــــش معطيـــــــات النــــــــــص
- ما الأسباب التي جعلت الشّاعر يتأثر بالحياة العقلية؟
الترجمة ، المناظرات، المحاورات جعلت الشّاعر يتأثر بالحياة العقلية ليصقل ملكته العقلية و يبلغ أفق العلم والمعرفة و بشار بن برد و أبو نواس , و أبو العتاهية إلاّ ممّن حالفهم الحظ لهذه الحركة.


- ما مصدر المنطق عند العرب؟
مصدر المنطق عند العرب : العقل الذي تغنوا به و بأدلته و براهينه.
- بيّن دور الأمم فير العربية في إثراء الحياة العقلية.
الهند، الفرس،و اليونان من الدّول التي تفتحت على العرب و ما بخلت بعطائها الثقافي و البشري و لا من تجميد معارفها و حصرها ، بل كانت شموعا اقتبست القصيدة العربية منها ما يخدمها و يزكيها علما و معرفة ، عقلا و منطقا.
- هل هذه الآثار سلبية أم إيجابية ؟
السّيف ذو حدين و الآثار الثقافية كانت كذلك ، فالإيجابي منها كنظمٍِ بِشْرُ بن المعتمر في وصف مشاهد الطبيعة و دلالتها على قدرة الخالق ، أو ما جاء في قول بشار بن برد عن المشورة ، أماّ السلبي ما ينافي القيّم الإسلاميّة و المبادئ السّاميّة كشعر اللّهو و المجون عند أبي نواس.
- لخص النّص.
امتزاج الثقافات ولدّ تراثاً جديدا و تفكيرا نيّرا في معظمه في سمو النزعة العقلية للقصيدة العربية.



أستخلص و أسجّل
- ما سبب رقي الحياة و ازدهارها؟
الترجمة و الإقبال على العلوم و المعارف و المناظرات و المحاورات و الحركة التجارية جعل من الحياة عروسا تُزف إلى عصر مبدأه السّير نحو الأفضل.
- كيف كان أثره في الشّعر بصفة خاصة و على المجتمع بصفة عامة؟
خطا الشّعر خطوة نحو الأمام و خرج من بوتقته إلى عالم ذو طباع جديدة و مسالك دقيقة في المعاني و التصوير معتمدين العقل و المنطق ، و في المقابل أقبل المجتمع على نشاط هذا العصر و امتزجوا بغيرهم من الشعوب الأخرى عن طريق الأنساب و التزاوج ، كما قلدوا الفرس في المأكل و المشرب و الملبس و بناء القصور، و اللّهو و الموسيقى و الغناء...
- اذكر بعض الأمم التي أثرت في هذا الجانب.
الفرس و حضارة الأندلس...



البناء و الإعراب في الأفعال

التشبيه الضمني
و التشبيه التمثيلي.
أستخلص الخلاصة

إذا بلغ الرأي المشورة فاستعــــــن برأي نصيح أو نصيحة حازم
ولا تجعل الشورى عليك غضاضة مكان الخوافي قوة للقـــــوادم
- رأينا فيما مضى أنّ الأسماء مبنية و معربة. فهل الأفعال كذلك؟
- فعل الماضي(نجح ، نجحت ، نجحوا) و فعل الأمر( اطلب ، ادع ، اسجدي ) مبنيان أمّا الفعل المضارع فمعرب في كل أحواله و مبني في حالتين : إذا اتصلت به نونا التوكيد الثقيلة أو الخفيفة . لأستسهلنّ
و إذا اتصلت به نون النسوة. هن يحترمن



ولا تجعل الشورى عليك غضاضة مكان الخوافي قوة للقـــــوادم
هل القائد العظيم يحتاج للشورى؟لماذا؟نعم،لأنّه قد يوجد في النهر
هل يمكن للطائر الاستغناء عن الخوافي و يكتفي بالقوادم؟ لا
ما علاقة المشابهة بين الشطرين؟ علاقة ضمنية
هل لاحظت أركان التشبيه المعهودة؟ لا
ما نوع هذا التشبيه؟ تشبيه ضمني
كان مثار النقع فوق رؤسهم وأسيافنا ليل تهاوى كواكبه
حدّد طرفي التشبيه. مثار النّقع هو المشبه ، أسيافنا ليل هو المشبه به، هل المشبه مفرد أم متعدد؟ بل متعدد ، ما نوع هذا التشبيه؟ تشبيه تمثيلي
التشبيه الضمني: هو تشبيه لا تذكر فيه أركانه بصورة من صور التشبيه المعروفة و إنّما تلمح من مضمون الكلام.
التشبيه التمثيلي: هو ما كان وجه الشبه فيه منتزع من متعـــدد ، و تقع المشابهة في تشبيه التمثيل بين صورتين.
تطبيق: قال أبو فراس الحمداني:
سيذكرني قومي إذا جد جدهم وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر تشبيه ضمني
كأنّ سواد اللّيل و الفجر ضاحك يلوح و يخفى أسود يتبسّم
تشبيه تمثيلي










........




أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد




الموضوع الأصلي : النزعة العقلية في القصيدة // المصدر : منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب // الكاتب: محمود

بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : محمود


التوقيع



النزعة العقلية في القصيدة  Emptyالأربعاء 25 سبتمبر - 6:44
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الجوهرة
الرتبه:
عضو الجوهرة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 19645
تاريخ التسجيل : 10/08/2013
رابطة موقعك : https://ouargla30.ahlamontada.com
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://ouargla30.ahlamontada.com


مُساهمةموضوع: رد: النزعة العقلية في القصيدة



النزعة العقلية في القصيدة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



أدخل عنوان بريدك الإلكتروني هنا يصــــلك كل جديــــد





بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا



توقيع : ans


التوقيع
ــــــــــــــــ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الكلمات الدليلية (Tags)
النزعة العقلية في القصيدة , النزعة العقلية في القصيدة , النزعة العقلية في القصيدة ,

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..
آلردودآلسريعة :





النزعة العقلية في القصيدة  Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

اختر منتداك من هنا



المواضيع المتشابهه

https://ouargla30.ahlamontada.com/ منتديات ورقلة لكل الجزائريين والعرب