دروس في اللغة العربية السنة الثالثة ثانوي
إعراب المعتل الآخر
قواعــد اللـغـة
إعراب المعتل الآخر
إعراب المعتل من الأسماء :
وَ سَمّ مُعْتَلاً مِنَ الأَسْــمَاءِ مَا كَالْمُصْطَفَى وَالمُرْتَقِي مَكَارِمَا
فَـالأَوَّلُ الإِعْــرَابُ فِيـــهِ قُدِّرَا جَمِيـعُهُ وَ هْـوَ الّذِي قَدْ قُصِـرَا
وَالثَّانِ مَنْقُوصٌ وَ نصبه ظهر وَ رَفْعُهُ يُـنْوَى كَذَا أَيْضاً يـُـجَرُّ
الاسم الصحيح هو ما كان آخره حرف علة مثل : رَجُل ، بِنْت ، شَيء.
و الاسم المعتل هو ما كان آخره حرف علة أو ألفا ممدودة وهو ثلاثة أنواع :
1- المقصور: مثل الفتى والمصطفى.
2- المنقوص : مثل القاضي و الراعي.
3- الممدود : مثل صحراء و خضراء.
إذا كان الاسم آخره حرف علة متحركا وما قبله ساكن مثل : هذا دَلْوٌ ، وهذا ظَبْيٌ ، ورأيت دَلْوًا وظَبْياً ، أو كانت الياء أو الواو مشدّدة و إن لم يكن ما قبلها ساكن مثل : عَلِيٌ و عَدُوٌ ، فهو في هاتين الحالتين يعد صحيحاً و يُسمى الشبيه بالصحيح .
الاسم المقصور : هو الاسم المعرب الذي آخره ألفٌ لازمة مفتوح ما قبلها مثل : اْلمُصـْطَفَى والمُـــجْتَبَى
و العَصَا والرَّحَى .
علامات إعرابه : يعرب بالحركات الأصلية المقدّرة على آخره في جميع أحواله رفعاً ، و نصبًا ، و جرًا مثل : جاء الفتَى ، و رأيت الفتَى ، و مررت بالفتَى .
يخرج من تعريف الاسم المقصور :
1- الفعل: مثل يرضَى لأنه ليس باسم .
2- المبني: مثل إذًا لأنه ليس بمعرب.
3- المنقوص: مثل القاضِي لأن آخره ليس ألفاً .
4-الألف غير اللازمة : مثل ألف المثنى في حالة الرفع ، فإنها غير لازمة ، فهي تُقلب ياء في حالتي النصب و الجر وكذلك الألف في الأسماء الستة في حالة النصب فإنها غير لازمة .
الاسم المنقوص : هو الاســم المعرب الذي آخره يــاء لازمة مــكسور ماقبلها مثل الـقاضِي و الدّاعِي
و المُرْتَقِي
علامات إعرابه : يعرب بالحركات الأصلية المقدّرة على آخره في حالتي الرفع والجر مثل جاء القاضِي ومررت بالقاضِي أمّا إذا كان منصوباً فعلامته ظاهرة مثل : رأيت القاضِيَ.
يخرج من تعريف الاسم المنقوص :
1- الفعل : مثل يرمِي لأنه ليس باسم
2- المبني:مثل الّذِي لأنه ليس بمعرب
3- ماكان آخره ياء ما قبلها ليس مكسورًا ، كظَبْيٍ و رَمْيٍ ،أو كان آخره ياء مشدّدة ، كعَلِيِّ و نَبِيِّ فهذان النوعان علامتهما ظاهرة رفعاً و نصباً وجراً .
4- ما كان آخره ياء غير لازمة ، كالياء في المثنى وجمع المذكر السالم في حالتي النصب و الجر و في الأسماء الستة في حالة الجر فإنها غير لازمة فيهم جميعا .
سبب عدم ظهور الحركات في الاسم المقصور و المنقوص :
السبب الذي يمنع ظهور الحركة في الاسم المقصور هو التعذُّر إذ لا يمكن إظهار الحركة على الألف.
و السبب الذي يمنع ظهور الحركة في الاسم المنقوص هو الثقل إذ يمكن إظهار الحركة و لكنها ثقيلة في النطق .
المواضع التي تحذف فيها ياء المنقوص
تحذف ياء المنقوص في ثلاث مواضع هي :
1- إذا لم يقترن الاسم المنقوص بـ ( ال ) مثل جاء قاضٍ.
2- إذا لم يكن منصوبا مثل جاء قاضٍ و مررت بقاضٍ.
3- إذا لم يكن مضافا مثل : جاء قاضٍ، أما إذا اقترن بـ ( ال ) نحو جاء القاضي ، أو كان منصوبا مثل رأيت قاضيا ، او كان مضافا مثل جاء قاضي مكة فإن الياء تَثْبُتُ و لا تُحذَف
تعريف المعتل من الأفعال
وَأَيُّ فِعْـلٍ آخِـرٌمِـنْهُ أَلِـفٌ أَوْ وَاوٌ أَوْ يَاءٌ فَمُعْتَلاً عُرِفْ
الفعل الصحيح : هو ما خلا من أحرف العلّة و هو ثلاثة أنواع :
1- سالم : مثل ذهبَ و خرجَ.
2- مهموز: مثل قرأَ و سألَ و أخذَ.
3- مضعّف : مثل عَدَّ و مَد َّ.
و الفعل المعتل : هو ماكان فيه أحد أحرف العلة ( الألف أو الواو أو الياء ) مثل قالَ و رَمَى و خَشِي َووَعَد َو يَئِسَ.
أقسام الفعل المعتل :
الفعل المعتل ثلاثة أقسام هي :
1- مِثال: مثل وَقَفَ و يَسُرَ
2- أجوف: مثل نَامَ و قَامَ
و هذان النوعان آخرهما حرف صحيح ، و يعاملان في الإعراب معاملة الصحيح رفعاً بالضمة ، و نصبا بالفتحة و جزما بالسكون.
3- ناقص :وهو ماكان في آخره واو مضموم ما قبلها مثل : يَغْزُو و يَسْمُو أو ياء مكسور ما قبلها مثل : يَرْمِي و يَجْرِي أو ألف مفتوح ما قبلها مثل يَخْشَى و يَنْهَى .
إعراب المعتل من الأفعال :
فَالأَلِفُ انْوِ فِيــه ِغَيـْــرَ الْــــــجَزْمِ وَ أَبْدِ نَصْبَ مَا كَيَدْعُو يَرْمِي
وَ الرَّفْعَ فِيهِمَا انْوِ واحْذِفْ جَازِمَا ثَلَاثـَهُنَّ تَقـْـــضِ حُكْمًا لاَزِمَا
علامات إعراب الفعل المضارع المعتل الآخر
1-إذا كان مرفوعا : فعلامة رفعه الضمة المقدرة على الواو أو الياء أو الألف مثل يدعُو و يرمِي و يخشَى فهذه الأفعال علامة رفعها جميعا الضمة المقدرة على آخرها .
2- إذا كان منصوبا فعلامة نصبه الفتحة الظاهرة إذا كان في آخره واو أو ياء مثل : لن يدعوَ ولن يرمِي َ، أما إذا كان في آخره ألف فعلامته الفتحة المقدرة ( للتعذر )مثل لن يخشَى .
3- إذا كان مجزوما فعلامة جزمه حذف حرف العلة سواء أكان آخره واوا أو ياء أو ألفا مثل لم يدعُ ولم يرمِ ولم يخشَ .
==============
==============
الإعراب اللفظي و الإعراب التقديري
1- الإعراب اللفظي: هو أن تكون حركة الإعراب ظاهرة في آخر الكلام دالة على موضعها الإعرابي وذلك إذا كان صحيح الآخر مثل : حمد العبد ربه ، و علامات الإعراب هي الضمة للرفع ويشترك فيها الإسم والفعل ، الفتحة للنصب ويشترك فيها الاسم و الفعل ، الكسرة للجر خاصة بالاسم ، السكون للجزم خاصة بالفعل .
2 - الإعراب التقديري : هو الإعراب الذي لا تظهر حركة الإعراب عن آخره لواحد من الأسباب التالية :
1 * أن تكون الكلمة منتهية بألف ممدودة أو مكسورة فتكون علامة الإعراب مقدرة للتعذر
2 * أن تكون الكلمة منتهية بياء أو بواو فتكون علامة الإعراب مقدرة للثقل.
3 * الأسماء المتصلة بياء المتكلم تكون علامة الإعراب مقدرة على ماقبل الياء لاشتغال المحل بالكسرة المناسبة لياء المتكلم .
تذكــــر :
المقدر هو كل معرب لا تظهر عليه الحركات الثلاث ( الفتحة ، الضمة ، الكسرة ) لأحد الأسباب التالية
أ ) فعل معتل الآخر : المعتل في الأفعال هو ماكان في آخره واو قبلها ضمة مثل يغزو ، أو ياء قبلها كسرة مثل يرمي ، أو ألف قبلها فتحة نحو يخشى .
ب ) اسم مقصور : و هو كل اسم معرب وقعت في آخره ألف لازمة سواء كتبت بصورة ألف مثل عصا أو بصورة ياء مثل الهوى .
ج ) اسم منقوص: اسم معرب مـختوم بياء لازمة غير مشددة قبــلها كســرة مــثل القاضي ، الساعي الداعي.
* يكون الإعراب مقدرا في مواضع منها : الاسم المقصور الاسم المنقوص ، الفعل المضارع معتل الآخر ، المضاف إلى ياء المتكلم .
تطبيق : عين الكلمات المعربة إعرابا تقديريا فيما يأتي ثم أعربها إعرابا تاما
( و أبذل يوم الروع نفسا كريمة ** على أنها في السلم أغلى من الغالي )
( بعثرت أوراقي و حطمت أقلامي ** لما رأيت الجاهلين في القمم )
( أكتم وجدي أن أهدي إحساسي ** وثامن ماي جرحه ماله آسي )
المناقشة :
أغلى : خبر أن مرفوع و علامة رفعه الضمة المقدرة على آخره للتعذر.
الغالي : اسم مجرور بمن و علامة جره الكسرة المقدرة على آخره للثقل .
أوراقي : مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بالكسرة المناسبة لياء المتكلم وهو مضاف .
أقلامي مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بالكسرة المناسبة لياء المتكلم و هو مضاف .
أهدي : فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه الضمة المقدرة على آخره للثقل .
==============
==============
الإعراب اللفظي والتقديري
الإعراب اللفظي: هو الأثر البادي في اخر الكلمة ويكون في الكلمات المعربة غير المنتهية بحرف علة أو المبنية
يسيرُ النهرُ من الشمال إلى الجنوب .
نجد أن العامل هو السبب في الرفع أو النصب أو الكسر
مثال: وهبَ اللهُ الانسانَ عقلا
الحركة ظاهرة في الأخير بمعنى لاتحتاج إلى تفصيل أكثر
الإعراب التقديري : لاتكون علامة الإعراب أو البناء ظاهرة على الحرف الأخير من الكلمة المعربة والمبنية و انما تكون مقدرة لأنها غير ملحوظة.
1_ الإسم المنقوص: هو الاسم المعرب الذي ينتهي بياء أصلية ثابتة غير مشددة قبلها كسرة.
مثال: العَينُ تُبدي
كلمة تُبدي جاءت فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المنقوصة منع من ظهورها الثقل.
مثال: المدعُو عيسَى
المدعو: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الواو منع من ظهورها الثقل
2_ الإسم المقصور: هو الإسم المعرب الذي ينتهي بألف مقصورة أو طويلة ثابتة في أصل الكلمة
مثال: نما الزرع
نما: فعل ماض مبني على الفتح المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر
مثال: جاء الفتى
الفتى: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف المقصورة منع من ظهورها التعذر
أي تعذر علينا لفظ الضمة المقدرة على الألف المقصورة
3- اشتغال المحل بالحركة المناسبة: يعرب بالحركات المقدرة على ماقبل ياء المتكلم
مثال: جاء أخي
أخي: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على باء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة.
مثال: لساني وسيفي صارمان كلاهما
لساني: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة وهو مضاف، والياء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف اليه
==============
==============
التشبيه
التشبيه : أسلوب يدل على مشاركة أمر لأمر آخر في صفته الواضحة؛ ليكتسب الطرف الأول ( المشبه) من الطرف الثاني (المشبه به) قوته وجماله.
أو هو : إحداث علاقة بين طرفين من خلال جعل أحدهما - وهو الطرف الأوّل (المشبه)- مشابهاً للطرف الآخر، في صفة مشتركة بينهما .
مثل : محمد كالأسد في الشجاعة – البنت كالقمر في الجمال .
{ أركان التشبيه :
(1) مُشَّبه: وهو الموضوع المقصود بالوصف ؛ لبيان قوته أو جماله ، أو قبحه .
(2) مُشَبَّه به : وهو الشيء الذي جئنا به نموذجاً للمقارنة ؛ ليعطي للمشبه القوة أو الجمال ، أو القبح ، ويجب أن تكون الصفة فيه أوضح .
(3) ووجه الشبه : وهو الوصف الذي يُستخلص في الذهن من المقارنة بين المشبه و المشبه به، أو هو الصفة المشتركة بين الطرفين المشبه و المشبه به.
(4) وأداة التشبيه : هي الرابط بين الطرفين.
أدوات التشبيه
1 - قد تكون حرفاً ، كـ (الكاف - كأنَّ) .
2 - قد تكون اسماً ، كـ (مثل - شبه - نظير ... ) .
3 - قد تكون فعلاً ، كـ (يحاكي - يشبه – يماثل ...) .
محمد كـ الأسد في الشجاعة
مشبّه أداة تشبيه مشبّه به وجه الشبه
أنواع التشبيه : مفرد مركب مفصل مجمل بليغ تمثيلي ضمني
(أ) أولاً : التشبيه المفرد : وهو تشبيه لفظ بلفظ .
أنواع التشبيه المفرد
1 – تشبيه مُفَصَّل : عندما نذكر الأركان الأربعة .
مثل : العلم كـ النور يهدي كل من طلبه
مشبّه أداة تشبيه مشبّه به وجه الشبه
2 – تشبيه مُجْمَل : وهو ما حُذِف منه وجه الشبه ، أو أداة التشبيه .
مثل : العلم كـالنور (حُذِف وجه الشبه )
العلم نور يهدي كل من طلبه . (حُذِفت أداة التشبيه )
3 – تشبيه بليغ : وهو ما حُذِف منه وجه الشبه و الأداة ، وبقي الطرفان الأساسيان المشبه و المشبه به .
مثل : الجهل موت والعلم حياة.
الصور التي يأتي عليها التشبيه البليغ :
أ – المبتدأ والخبر :
مثل : الحياة التي نعيشها كتاب مفتوح للأذكياء.
ب- المفعول المطلق :
مثل: تحلق طائراتنا في الجو تحليق النسور - مشى الجندي مشى الأسد
جـ- المضاف(المشبه به) والمضاف إليه(المشبه) :
مثل : كتاب الحياة - ذهب الأصيل على لُجَين الماء . الأصيل (وقت الغروب ) و اللجين (الفضة)
.. أي الأصيل كالذهب والماء كاللجين.
د - الحال وصاحبهـا :
مثل : هجم الجندي على العدو أسداً .
هـ- اسم إن وخبرها :
مثل : إنك شمس .
تذكر :
الركنان الأساسيان في أركان التشبيه الأربعة هما: (المشبه والمشبه به ) ، وإذا حُذِفَ أحدهما أصبحت الصورة استعارة ؛ فالاستعارة تشبيه بليغ حذف أحد طرفيه .
- أما أداة التشبيه ووجه الشبه فهما ركنان ثانويان حذفهما يعطي التشبيه جمالاً أكثر وقوة .
(ب) ثانياً : التشبيه المركب
أنواع التشبيه المركب :
1 – تشبيه تمثيلي :
هو تشبيه صورة بصورة ووجه الشبه فيه صورة منتزعة من أشياء متعددة .
مثل : قول الله تعالى :
(مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ )(البقرة: من الآية261) .
شبه الله سبحانه وتعالى هيئة الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله ابتغاء مرضاته ويعطفون على الفقراء و المساكين بهيئة الحبة التي أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة ، والله سبحانه وتعالى يضاعف لمن يشاء .
و كقول علي الجارم في العروبة :
توحّد حتى صار قلباً تحوطه قلوب من العُرْب الكرام وأضلع
حيث شبه هيئة الشرق المتحد في الجامعة العربية يحيط به حب العرب وتأييدهم بهيئة القلب الذي تحيط به الضلوع .
قال تعالى في شأنِ اليهود :
(مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَاراً ...) (الجمعة:5).
حيث شبهت الآية حالة وهيئة اليهود الذين حُمَّلوا بالتوراة ثم لم يقوموا بها ولم يعملوا بما فيها بحالة الحمار الذي يحمل فوق ظهره أسفاراً (كتباً)، فهي بالنسبة إليه لا تعدو(لا تتجاوز) كونها ثقلاً يحمله .
2 – تشبيه ضمني :
وهو تشبيه خفي لا يأتي على الصورة المعهودة ولايُصَرح فيه بالمشبه و المشبه به ، بل يُفْهم ويُلْمح فيه التشبيه من مضمون الكلام ، ولذلك سُمّي بالتشبيه الضمني ، وغالباً ما يكون المشبه قضية أو ادعاء يحتاج للدليل أو البرهان ، ويكون المشبه به هو الدليل أو البرهان على صحة المعنى .
باختصار التشبيه الضمني قضية وهي (المشبه) ، والدليل على صحتها (المشبه به) .
مثل : قال المتنبي في الحكمة :
من يهُن يسهُل الهوان عليه مـا لجُـرحٍ بميّت إيـلامُ
ما سبق نلمح فيه التشبيه ولكنه تشبيه على غير المتعارف ، فهو يشبه الشخص الذي يقبل الذل دائماً ، وتهون عليه كرامته ، ولا يتألم لما يمسها ، بمثل حال الميت فلو جئت بسكين ورحت تقطع أجزاء من جسده ما تألم ولا صرخ ولا شكى ولا بكى ؛ لأنه فقد أحاسيس الحياة ، وبذلك يكون الشطر الثاني تشبيهاً ضمنياً ؛ لأنه جاء برهاناً ودليلاً على صحة مقولته في الشطر الأول.
قال ابن الرومي :
قَدْ يَشِيب الْفَتَى وَلَيْسَ عجيباً أَنْ يُرَى النَّورُ فِى الْقَضِيبِ الرَّطيبِ
(النور : الزهر الأبيض- القضيب : الغصن)
يقول الشاعر : إن الشاب الصغير قد يشيب قبل أوان الشيب ، وهذا ليس بالأمر العجيب، وليدلل على صحة مقولته أتى لنا بالدليل و هو أن الغصن الغض الصغير الذي مازال ينمو قد يظهر فيه الزهر الأبيض، فهو لم يأْت بتشبيه صريح ولم يقل : إن الفتى وقد وخطه الشيب كالغصن الرطيب حين إزهاره ، ولكنه أتى بذلك ضمناً .
تذكر :
التشبيه الضمني لا تذكر فيه أداة التشبيه أبداً ، بينما التشبيه التمثيلي غالباً تذكر فيه أداة التشبيه " مثل " .
سر جمال التشبيه: (التوضيح أو التشخيص أو التجسيم) .
==============
==============
معاني حروف الجر
قــواعد اللـــغة
معاني حروف الجر
تعريف حروف الجر:
هي الحروف التي يتم بواسطتها نقل المعنى من الفعل إلى الاسم الذي بعدها ،وبمعنى أخر فهي التي تجر معنى الفعل إلى الاسم حيث يقع بينهما التحام معنوي وبذلك تصير كأنها جسر يربط بين الاسم والفعل .
معاني حروف الجر:
الحرف معناه الأصلـــي معناه الفرعي أمثلــــــــــة
من
ابتداء الغــــاية
المكـــــانية أو
الزمــــــنية
التبعيضية
منهم من قضى نحبه
المقابلة
أين العالم من الجاهل
البدل
أترضى من العيش الرشيد وعيشه مع الملء الأعلى بعيش البهيـــــــــــــمة
إلى
انتهاء الغاية الزمنية أو المكانية
التبيينية لفاعلية مجرورها بعد تعجب أو اسم تفصيل
ما أبغض الكـــــذب إلـــــــــي
عن
المجاوزة الحقيقية
أو المجاز
بمعنى بعد /
بمعنى الباء قال تعالىومَا ينطقُ عنِ الهوَى إِنْ هُوَ إِلَا وَحْيٌ يُوحَى) 3.4 النجم على
الاستعلاء حقيقة
أو مجازا التعليل قصدك على أنك كريم
المصاحبة سامحته على جوره
الاستدراك لا يدخل الجنة لسوء عمله على انه لا ييأس من رحمة الله
في ظرفية حقيقية أو مجازية المصاحبة
جاء القائد في موكبه
التعليل أتعادينِ في ذنب بسيط
رُبَّ
حكمها التقليل وشرطها أن تكون في صدر الكلام ويكون اسمها اسما ظاهرا نكرة
التكثير
رب كاسية في الدنيا عارية في الاخرة
الكاف التشبيه التوكيد ليس كمثله شيئ وهو السميع البصير
مثل نحو لو كان قلبي كقدر قلامة
حبا لغيرك ما اتتك رسائلي
اللام المكسورة
لِــ الملكيـــــة التبليغ أوحـــــــى الله له
التقوية قال تعالى);ولما َسكتَ موسىَ الغضَب أَخَذَ الأَلْوَاح وفي نسختها هدى ورحمة للذينَ هُم لربِهم يرهَبــون) الأعراف 154
الاستغاثة
الباء
الإلصاق الحقيقي
أو المجازي التعدية ذهبت بالعمل بعيدا
القَسَم بِابي أنت وأُمي
الاستعانة كتبت بالقلم
المقابلة اشتريت هذا بألفٍ
زائدة للتوكيد كفى بالله شهيدا
حتَّى لانتهاء الغاية المكانية أو الزمنية ويكون مجرورها اسما ظاهرا منذ ابتداء الغاية في الزمان
لولا حرف جر إذا دخلت على الضمير المتصل مثال :لولاي مجرورها في محل رفع على الابتداء والخبر محذوف وجوبا وهي حرف شبيه بالزائد
كي للتعليل ولا تجر إلا ما المصدرية مع صلتها وما الاستفهامية
التاء
و الواو
للقَسَم مطلقا
خلا عدا حشا
إن قُدرت أفعالا نصبت ما بعدها على المفعولية وإن قُدرت أحرفا جررت بها
التحميل الدروس في ملف واحد
هنا
او هنا
او هنا
او هنا
حمل من هنا
=
بلغ الادارة عن محتوى مخالف من هنا
ابلغون على الروابط التي لا تعمل من هنا